عنوان الموضوع : مقطع شعري 5 أ - لبولس سلامة -همس القوافي
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر

مقطع شعري 5 أ - لبولس سلامة



مقطع شعري 5أ (ملحمة الغدير ) لبولس سلامة

نمير يسير من ملحمة عيد الغدير



يجمل الكاتب الكتاب ختاماً

موجزاً صفو رأيه في سطور

بلغ العائدون بطحاء (خمّ)

فكان الركبان في التنّور

عرفوه (غدير خم) وليس

الغور الاّ ثمالة من غدير

وإذا بالنّبيّ يرقب شيئاً

وهو في مثل جمدة المسحور

جاء جبريل قائلاً

يا نبيّ الله بلّغ كلام ربّ مجير

أنت في عصمة من الناس فانثر

بيّنات السماء للجمهور

وارتقى منبر الحدائج طه

يشهر السمع للكلام الكبير

أولا تشهدون ان لا اله

غير رب فرد رحيم غفور

وبأني عبد له و رسول

لم يقصّر في النّصح والتّبشير

فأجابوا: بلى، فقال: الهي

أنت فاشهد لعبدك المأمور

يا إلهي من كنت مولاه حقّاً

فعليّ مولاه غير نكير

قالها آخذاً بضبع عليّ

رافعاً ساعد الهام الهصور

بثّ طه مقاله في عليّ

واضحاً كالنّهار دون ستور

جاءه الصّاحبان يبتدران القـ

ـول طلاًّ على حقاق العبير

بتّ مولى للمؤمنين هنيئا

للميامين بالامام الجدير

ترك الشاعر بالإضافة إلى "عيد الغدير" عدة كتب نثرية منها "مذكرات جريح" و"حكاية عمر" و"الصراع في الوجود".‏

وملحمة عيد الغدير هي أول ملحمة عربية وفق ما أجمع عليه معظم نقاد الأدب العربي، وهي تتناول أهم نواحي التاريخ الإسلامي من الجاهلية إلى آخر دولة بني أمية. ويشير الشاعر في تصديره لهذه الملحمة إلى أنه نظمها استجابة لاقتراح الإمام السيد عبد الحسين شرف الدين في العام 1947 وأنهاها سنة 1948. وإذا كان العنوان يوحي باقتصار الملحمة على حديث الغدير فالأمر ليس كذلك " فليس )حديث الغدير( سوى فصل من هذا الكتاب الذي مداره)أهل البيت( في أهم ما يتصل بهم من الجاهلية إلى ختام مأساة كربلاء" )عيد الغدير ص 8).‏

ولما عزم الشاعر على نظم هذه الملحمة إنصرف إلى درس المراجع التاريخية، ويقول أنه قلما اعتمد مؤرخي الشيعة بل الثقات من مؤرخي السنّة قطعاً للظن والشبهات، مع تقيده بالتاريخ جهد الإستطاعة. ويضيف أنه لزمه ستة أشهر لتأليف هذا الكتاب منها ثلاثة لدرس الموضوع.‏

وهذه الملحمة منظومة في أكثر من ثلاثة آلاف بيت من البحر الخفيف موزعة على سبعة وأربعين فصلاً أو قصيدة، يبدأها الشاعر بقصيدة عنوانها "صلاة" يشير فيها إلى معاناته من المرض ومنتهياً بمديح الإمام علي عليه السلام فيقول:‏

يا مليك الحياة أنزل عليّا‏

عزمةً منك تبعث الشعر حيا‏


واهبَ النور والندى للروابي‏‏

أولني من جمال وجهك شيّا‏


طال في منقع العذاب مقامي‏‏

واستراح الشقاء في مقلتيا‏


إن حظي من الحياة سرير‏

صار مني فلم يعد خشبيا‏


كل هذه الدنيا الطليقة أضحت‏‏

ويح حظي، أضحت حراماً عليا‏


يا إلهي سدد خُطايَ فإني‏‏

قد تمرست بالضلالة غيا‏


هات يا شعر من عيونك واهتف‏‏

باسم من أشبعَ السباسب ريا‏


باسم زين العصور بعد نبيٍ‏‏

نوّر الشرق كوكباً هاشميا‏


خيرِ مَن جلَّل الميادين غاراً‏

وانطوى زاهداً ومات أبيا‏


كان رب الكلام من بعد طه‏‏

وأخاه وصهره والوصيا‏


يا سماء اشهدي ويا أرض قرّي‏‏

واخشعي انني أردت عليا‏

يختم الشاعرملحمته بقصيدة يقول فيها:‏

يا أمير الإسلام حسبيَ فخراً‏

أنني منك مالئ أصغريّا‏


جلجل الحق في المسيحي حتى‏‏

عُدَّ من فرط حبه علويا‏


فإذا لم يكن علي نبياً‏

فلقد كان خلقه نبويا‏


أنتَ ربٌّ للعالمين إلهي‏‏

فأنلني حنانك الأبويا‏


وأنلني ثواب ما سطّرت‏‏

كفي فهاج الدموعَ في مقلتيا‏


سفر خير الأنام من بعد طه‏‏

ما رأى الكون مثله آدميا‏


يا سماء اشهدي ويا أرض قرّي‏‏

واخشعي انني ذكرت عليا‏


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================



__________________________________________________ __________


__________________________________________________ __________


__________________________________________________ __________


__________________________________________________ __________