عنوان الموضوع : هل هناك انواع للشياطين ؟؟؟!!! في الاسلام
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
هل هناك انواع للشياطين ؟؟؟!!!
هل هناك انواع للشياطين ؟؟؟!!!
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ثم أما بعد
كثيرا" ما أقرأ هنا وهناك أناسا" ينادون بأعلي صوتهم ياناس الشياطين حاجة والجن حاجة أخري أو يقولون أن الشياطين صنف من أصناف الجن ويؤكدون وينددون ولكن بلا دليل أو عقل ولمثل هؤلاء أقول :
أن الشياطين ليست صنف من الجن ولكنها صفة ولهذا تجد هناك من الجن شياطين ومن الانس شياطين ومن الحيوان شياطين هذه هي صفتهم الشيطنة ولا يوجد دليل علي عكس ذلك وتعالوا نتعرف أكثر علي الشياطين ::
تعريف الشيطان :
أولا" في اللغة :
الشطن : الحبل وقيل الحبل الطويل شديد الفتل والجمع أشطان ، والشطون من الآبار التي تنزع بحبلين من جانبيها وهي متسعة الأعلى ضيقة الأسفل .
يقال : بئر شطون : أي ملتوية عوجاء بعيدة القعر وحرب شطون : عسرة شديدة
وشطن عنه : بعد
وأشطنه : أبعده
والشاطن : البعيد عن الحق
والشيطان فيعال من شطن إذا بعد .
وقيل : الشيطان فعلان من شاط يشيط إذا هلك واحترق مثل هيمان وغيمان من هام وغام .
ويقال استشاط غضباً : إذا احتد في غضبه والتهب .
وكلمة الشيطان فيها للعلماء قولين :
الأول : إن النون أصلية فيكون من الشطن وهو البعد فالشيطان بعد عن الخير أو من الحبل الطويل أي أنه طال في الشر .
الثاني : النون زائدة فيكون من شاط يشيط إذا هلك أو من استشاط إذا احتد والتهب .
وقد رجح الطبري الأول .
وقال ابن كثير : " الشيطان في الغة العرب مشتق من شطن إذا بعد فهو بعيد بطبعه عن طباع البشر وبعيد بفسقه عن كل خير ".
وقيل مشتق من شاط لأنه مخلوق من نار .
ومنهم من يقول : كلاهما صحيح في المعنى ولكن الأول أصح وعليه يدل كلام العرب .
وقال سيبويه : العرب تقول : تشيطن فلان إذا فعل فِعل الشياطين .
ولو كان من شاط لقالوا : تشيط فالشيطان مشتق من البعد على الصحيح ولهذا يسمون كل من تمرد من جني وإنسي وحيوان شيطان .
فكلمة شيطان على هذا عربية فصيحة خلافاً لمن زعم غير ذلك .
والله تعالى أعلم .
**إطلاق لفظ الشيطان على كل متمرد**
لفظ الشيطان يطلق على كل متمرد من الإنس والجن والدواب وهذا ما ذلت عليه النصوص الشرعية فيطلق الشيطان على إبليس لبعده عن الحق وتمرده عليه .
قال تعالى :
{ فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه }
والمراد بالشيطان هنا إبليس
أما إطلاق لفظ الشيطان على كل متمرد من الإنس والجن فدل عليه قوله تعالى :
{ وكذلك جعلنا لكل نبي عدواً شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غروراً }
قال الطبري في تفسير هذه الآية : "معنى به أنه جعل مردة الإنس والجن لكل نبي عدواً يوحي بعضهم إلى بعض من القول ما يؤذيهم به" .
وقال في موضع آخر : والشيطان في كلام العرب كل متمرد من الجن والإنس والدواب وكل شيء
وكذلك قال ربنا جل ثناؤه :
{ وكذلك جعلنا لكل نبي عدواً شياطين الإنس والجن }
فجعل من الإنس شياطين مثل الذي جعل من الجن .
ومن السنة ما رواه أبو ذر رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" يا أبا ذر تعوذ بالله من شياطين الإنس والجن " فقلت : أو للإنس شياطين ؟ قال : " نعم " .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً يتبع حمامة فقال :
" شيطان يتبع شيطانة " .
أما إطلاق لفظ الشيطان على المتمرد من الحيوان فيدل عليه ما رواه عبد الله بن الصامت عن أبي ذر رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" إذا قام أحدكم يصلي فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل آخر الرحل فإن لم يكن بين يديه مثل آخرة الرحل فإنه يقطع صلاته الحمار والمرأة والكلب الأسود ".
قلت يا أبا ذر ما بال الكلب الأسود من الكلب الأحمر من الكلب الأصفر ؟ قال : يا ابن أخي سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم كما سألتني فقال :
" الكلب الأسود شيطان " .
فالكلب الأسود شيطان الكلاب كما أن الجن تتصور بصورته كثيراً .
قال أبو جعفر الطبري : وإنما سمي المتمرد من كل شيء شيطاناً لمفارقته أخلاقه وأفعاله أخلاق سائر جنسه وأفعاله وبعده عن الخير .
وقال ابن كثير : فالصحيح ما تقدم من حديث أبي ذر أن للإنس شياطين منهم وشيطان كل شيء مارده .
ولهذا جاء في صحيح مسلم عن أبي ذر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " الكلب الأسود شيطان "
ومعناه والله أعلم : شيطان في الكلاب .
ونقل الطبري وغيره عن بعض المفسرين أنهم قالوا : " إن من الجن شياطين ومن الإنس شياطين وإن شيطان الجن إذا أعياه المؤمن ذهب إلى متمرد من الإنس وهو شيطان الإنس فأغراه بالمؤمن ليعينه عليه ".
وأورد القرطبي عن مالك بن دينار أنه قال : شياطين الإنس تغلب شياطين الجن إن شيطان الإنس أشد عليّ من شيطان الجن لأني إذا تعوذت بالله ذهب شيطان الجن عني وشيطان الإنس يجيئني فيجرني إلى المعاصي عياناً .
وان قال أحد بغير ذلك فله نقول أن كان هناك من الجن صنف يسمي شيطان فأين الصنف من البشر الذي يسمي كذلك شيطان بالطبع لايوجد .
كما يقول البعض أن هناك من الجن الغواص والجن القمري والشمسي وغير ذلك من الكلام الذي أخذوه من كلام الجن والسحرة وبالطبع لايوجد دليل من كتاب أو سنة علي هذا الكلام وأقصى ما يتشدق به هؤلاء هو
قوله تعالى :
{ ومن الجن من يغوصون له }
مع أن الآية تدل علي عكس ذلك إذ أن الآية تدل أن على الصنعة وليست على الصفة أو الصنف .
فنوع من الجن يجيد الغوص لمسافات بعيدة في الأعماق ونوع يجيد البناء والتشييد .
وذلك لقوله تعالى :{ كل بناء وغواص }
تماما"كما في الانس" هناك من يجيد الغوص وهناك من يجيد البناء والتشييد وهكذا ..
وهنا أتساءل لماذا لانكتفي في تصنيف الجن بما أخبر به الرسول المبلغ بالوحي عليه الصلاة والسلام حين يقول :
( الجن ثلاث أصناف فصنف يطير بجناحيه وصنف حيات وكلاب وصنف يحلون ويظعنون )
أما ماعدا ذلك من الصفات التي نسمع بها من العفريت والمارد والغواص والشيطان هي صفات للجن وليست أصناف .
مما راق لي..
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
موضوع جميل تسلمممممممممممممموا عليه
__________________________________________________ __________
مشكورررررررررة يا اختى وجزاكى الله كل خير
__________________________________________________ __________
حياك الله حبيبتي
__________________________________________________ __________
بارك الله بك حبيبتي على المرور
__________________________________________________ __________
جزاكي الله خير على ما قدمتي