عنوان الموضوع : في الإنصات يوم الجمعة في الخطبة-من أحاديث الحبيب المصطفي من الشريعة
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر

في الإنصات يوم الجمعة في الخطبة-من أحاديث الحبيب المصطفي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

‏و حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏ومحمد بن رمح بن المهاجر ‏ ‏قال ‏ ‏ابن رمح ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏الليث ‏ ‏عن ‏ ‏عقيل ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏أخبرني ‏ ‏سعيد بن المسيب ‏ ‏أن ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏أخبره ‏
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إذا قلت لصاحبك أنصت يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت ‏
‏و حدثني ‏ ‏عبد الملك بن شعيب بن الليث ‏ ‏حدثني ‏ ‏أبي ‏ ‏عن ‏ ‏جدي ‏ ‏حدثني ‏ ‏عقيل بن خالد ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏عمر بن عبد العزيز ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن إبراهيم بن قارظ ‏ ‏وعن ‏ ‏ابن المسيب ‏ ‏أنهما حدثاه أن ‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏قال سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏بمثله ‏ ‏و حدثنيه ‏ ‏محمد بن حاتم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن بكر ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏ابن جريج ‏ ‏أخبرني ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏بالإسنادين جميعا في هذا الحديث ‏ ‏مثله ‏ ‏غير أن ‏ ‏ابن جريج ‏ ‏قال ‏ ‏إبراهيم بن عبد الله بن قارظ
صحيح مسلم بشرح النووي

الشرح
‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قلت لصاحبك أنصت يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت ) ‏
‏وفي الرواية الأخرى : ( فقد لغيت ) . قال أبو الزناد : هي لغة أبي هريرة وإنما هو : ( فقد لغوت . قال أهل اللغة : يقال : لغا يلغو كغزا يغزو , ويقال : لغي يلغى كعمي يعمى , لغتان الأولى أفصح , وظاهر القرآن يقتضي هذه الثانية التي هي لغة أبي هريرة . قال الله تعالى : { وقال الذين كفروا لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه } وهذا من لغي يلغى , ولو كان من الأول لقال : والغوا بضم الغين , قال ابن السكيت وغيره : مصدر الأول اللغو , ومصدر الثاني اللغي , ومعنى ( فقد لغوت ) أي قلت اللغو , وهو الكلام الملغي الساقط الباطل المردود , وقيل : معناه قلت غير الصواب , وقيل : تكلمت بما لا ينبغي . ففي الحديث النهي عن جميع أنواع الكلام حال الخطبة , ونبه بهذا على ما سواه لأنه إذا قال أنصت وهو في الأصل أمر بمعروف , وسماه لغوا فيسيره من الكلام أولى , وإنما طريقه إذا أراد نهي غيره عن الكلام أن يشير إليه بالسكوت إن فهمه , فإن تعذر فهمه فلينهه بكلام مختصر ولا يزيد على أقل ممكن . واختلف العلماء في الكلام هل هو حرام أو مكروه كراهة تنزيه ؟ وهما قولان للشافعي , قال القاضي : قال مالك وأبو حنيفة والشافعي وعامة العلماء : يجب الإنصات للخطبة , وحكي عن النخعي والشعبي وبعض السلف : أنه لا يجب إلا إذا تلا فيها القرآن . قال : واختلفوا إذا لم يسمع الإمام هل يلزمه الإنصات كما لو سمعه ؟ فقال الجمهور : يلزمه , وقال النخعي وأحمد وأحد قولي الشافعي : لا يلزمه . ‏
‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( والإمام يخطب ) دليل على أن وجوب الإنصات والنهي عن الكلام إنما هو في حال الخطبة , وهذا مذهبنا ومذهب مالك والجمهور , وقال أبو حنيفة : يجب الإنصات بخروج الإمام


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================


جزاك الله كل خيرا
حماك الرحمن
~_~


__________________________________________________ __________

شكرا أختي فلسطينيه
بارك الله لك



__________________________________________________ __________





.

.


جزاكِ الله خير عزيزتي

أسأل الله تعالى أن لا يحرمكِ الأجر إن شاء الله

كل الشكر والتقدير لكِ


.


سُبحانَ الله وبحمدِهـ .. سُبحَان الله العَظيم





__________________________________________________ __________

بلغك الله في هذه الجمعه السعاده ورطب لسانك با لشهاده وحبب بك خلقه وسخر لك عباده وجعل ريش الجنه لك وساده ::الله يسعدك وبا لخير يوعدك وعن كل شر يبعدك اللهم اااااااااااااامين


__________________________________________________ __________

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ورده جوريه*
بلغك الله في هذه الجمعه السعاده ورطب لسانك با لشهاده وحبب بك خلقه وسخر لك عباده وجعل ريش الجنه لك وساده ::الله يسعدك وبا لخير يوعدك وعن كل شر يبعدك اللهم اااااااااااااامين

شكرا أختي ولك مثله

89952 - من دعا لأخيه بظهر الغيب قال الملك الموكل به : آمين ، و لك بمثله
الراوي: أبو الدرداء المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6235
خلاصة الدرجة: صحيح