عنوان الموضوع : أنصت .. يُحبڪ النـاس‬
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر

أنصت .. يُحبڪ النـاس‬










السـلام عليـكم ورحمـة اللـه وبركـاته

صبـاحكـم / مسـائكـم معطـر بـ ذكـر اللـه عـزَ وجـل

كيـف الحـال .. ؟

عسـاكـم بأتـم الصحـة والعـافية ومـا تشكـون من شـيء يـارب . .

اليوم قُمت بطرح هذا الموضوع أمله أن تستفيدوا منه في حياتكم اليوميه






الإنصـات هوَ أهم مهـارات اللغة الأولية يليه التحدث والقراءة والكتـابة

ويشكل الإنصـات أعلى نسبه مـن وسـائل الإتصـال بيـن النـاس وهـي :

القراءة والكتـابة والتحدث . .



هنـاك أربعـة أنـواع رئيسية من الإنصـات و هي :

1) الإنصات السلبي : و هو تجاهل ما يقوله الشخص كلياً وهو أسوأ الأنواع على الإطلاق .

2) الإنصات المصطنع : و هو تصنع الإنصات أو متابعة المتحدث و ذلك بترديد عبارات (نعم .. نعم )

مثلاً لمحاولة إيهام المتحدث بجدية الإنصات .

3) الإنصات الاختياري (الانتقائي) : و هو سماع ما تريد سماعه فقط . و هذا النوع يتضح عند

محاولة بعضنا الإنصات للأطفال الصغار .

4) الإنصات الفعلي (الصادق): و هو باختصار الإنصات بنية جادة و صادقة للفهم من دون التفكير

في الرد على الكلام المسموع، و هو الإنصات بقصد فهم الموضوع من منظار المتحدث و ليس

المنصت .

و هذا الإنصات الفعلي هو أهم أنواع الإنصات ، لأنه يعين المنصت على التعرف على الموضوع أو

المشكلة من وجهة نظر المتحدث من دون خلطها مع تخميناته أو مع تجاربه السابقة في

الموضوع الأمر الذي يكون فيه إبداء رأي السامع مبنياً على معلومات واقعية. بعبارة أخرى :

الإنصات الفعلي هو الغوص داخل عقل و قلب المتحدث. وهكذا نجد أن الإنصات من أهم مزايا

الناجحين , فهو الطريق الممهد لنا لكي نصل إلى قلوب الآخرين . .







عدم وضوح هدف المتحدث من كلامه قد يؤدي إلى انصراف المستمعين عن حديثه ، بطريقة أو

بأخرى، وستكون مهمة المنصت بالتعرف على الهدف مستحيلة ، إذا كان المتحدث نفسه لا

يعرف عما يتحدث .

عدم وضوح الهدف ، ربما يولد فهماً مغلوطاً لدى المستمع و مثال ذلك : عندما يناديك شخص ما

و أنت على وشك القيام من المجلس و يقول : " أريد معرفة رأيك في موضوع معين " من دون أن

يوضح ماذا يريد وما هو هدفه من السؤال ، فإن ذلك يؤدي إلى شعورك بالملل ومن ثم شرودك

عن حديثه .





توزيع النظر أثناء الحديث يشحذ انتباه المستمعين، لذا ينصح بإمعان النظر فيمن تشعر بأنه قد

شرد ذهنه قليلاً، فذلك من شأنه أن يعيده إلى تركيزه السابق إليك. ولقد أثبتت الدراسات

العلمية أن حركة العينين الانتقالية للمتحدث أفضل وسيلة لإظهار التفاعل مع المستمعين, يقول

السيد Chollar ( إن زيادة الرمش بالعين قد يعني أن المستمع يمر في مرحلة ضغط نفسي أو

جسماني مثل القلق و الغضب أو الملل ) أما انخفاض معدل الرمش بالعين فيرى أنه : ( يشير

أحياناً إلى أن المنصت في حاجة إلى مزيد من المعلومات أو أنه ينصت إلى شيء يحتاج إلى

تركيز عيني أكبر) بما أن التجربة خير برهان ، لاحظ حركة رموش عيني من نمتدحه كيف تتوقف

عن الحركة بطريقة توحي إلينا برغبته بالمزيد من الإطراء أو المدح جرب و لاحظ الفرق .





التحدث بطريقة مقبولة و سهلة الفهم للآخرين تؤدي إلى إنصاتهم بشكل أفضل. والشخصيات

التي تتمتع بتلك الصفة غالباً ما تجدها محببة إلى الناس. مثال: مخاطبة أطفال الابتدائية بلغة

عالية الأسلوب قد تعيق استماعهم و أحياناً كثيرة فهمهم و من ثم انصرافهم عن الحديث .



تخيل لو أنك سمعت اسمك أثناء حديث جانبي لاثنين في طرف المجلس ..ماذا ستفعل ؟ لا

شك أن فضولك سيدفعك إلى الالتفات التلقائي لمعرفة ما يقال عنك . تلك الاستجابة الفطرية

عند سماع الاسم يجب أن تستغل لشد انتباه من يراد جرهم إلى حديث ما ، فاستخدام

المستمع كمثال أثناء الحديث هو بمثابة ضوء أحمر لامع لشد انتباهه. وأغرب ما في هذه الفطرة

أنها تجذب انتباهك حتى لو نطق اسمك بلغة غير لغتك الأصلية كالإنجليزية مثلاً و لزيادة الانتباه

يفضل أن يرافق المناداة بالاسم، الإشارة باليد أو الاكتفاء بالنظر المباشر إلى العين بعد إدارة

كامل الجسم إلى الشخص المعني فذلك يزيد التفاعل . مثال: أن تقول ( خالد يهوى ركوب

السفن الشراعية..) وتلتفت إليه بكامل جسمك، أما إذا كنت واقفاً فتقدم خطوة أو خطوتين

نحوه لتسترعي انتباهه أكثر هذه الطريقة تجذب شاردي الذهن إلى الحديث ، و هي طريقة

مهذبة لإنهاء الأحاديث الجانبية و تحويل إنصاتهم إلى ما يقوله المتحدث .





إن ذكر الحقائق و القصص في بداية الحديث يجذب الانتباه ، فعندما تتعالى الأصوات في نقاش

حاد عن (سبب الأمية في الدول العربية) مثلاً.. تكون أفضل طريقة لجذب الانتباه هي أن تقول :

هل تعلمون أن الأمية قد انخفضت إلى نسبة كذا في عام كذا حسب آخر تقرير رسمي نشر

مؤخراً ؟ ستجد أن الرؤوس اشرأبت إليك لمعرفة المزيد و هنا يأتي دورك في مدهم بجمل سريعة

و قصيرة من الحقائق لضمان المحافظة على انتباه المستمعين و من ثم دفعهم إلى إنصات أكثر

جدية .

وثمة أساليب أخرى تجذب الانتباه مثل: )قال لي والدي مرة ..و أذكر حكمة معينة عن الموضوع )

أو أقول ( عندما كنت صغيراً قال لي المدرس ....كذا) أو ( أنا حدث لي موقف مشابه مضحك و هو

(...) .تلك الجمل و غيرها تعد مدخلاً جيداً لجذب انتباه المستمعين .



يؤدي إعادة بعض جمل أو أفكار المتحدثين إلى تفاعل أكثر من قبل المستمعين مع ما تقول مثال

ذلك أن تقول : ( أنا أتفق مع نقطة محمد ...) أو (أعجبتني نقطة خالد ) فالجملة الأخيرة لا تشد

خالداً فقط , بل الآخرين الذين سيكونون أكثر فضولاً لمعرفة ما الذي أعجبك في نقطة خالد : ما

تعيده من جمل ليس معناه تسليمك أو اتفاقك معها ، و لكنه أحد الأساليب المعينة على

الإنصات الإيجابي .




إن تشجيع المستمعين على مشاركتك الحديث يجعلهم أكثر تفاعلاً مع ما تقول ، ممن

تتجاهلهم . والتشجيع يكون بتوجيه أسئلة للمستمعين للتأكد من متابعتهم لحديثك، كأن

تقول: (...كيف ترى ذلك يا أحمد ؟) ( هل تتفق معي أم لا ..) حتى و لو كانوا غافلين عما تقول

، فإن سؤالك سيعيد إليهم أهميتهم و يوجههم إلى الإنصات إليك .

مثال آخر على تشجيع المستمعين للتفاعل معك هو تشجيعهم على تزويدك بأفكار إضافية أو

اقتراحات، فتسأل: ( هل من تعليق ؟) هل لديك وجهة نظر أخرى ؟ ( ويؤدي إعطاؤك المستمع

الفرصة الكافية للتعليق على ما تقوله أن يجعله يقظاً و متابعاً ) .





إستخدام الأيدي بمهارة هو أحد أسباب شدة انتباه المستمعين، فتخيل أن شخصاً يحدثك عن

ارتفاع منسوب المياه لنهر أو بحيرة زارها و قد كان جالساً فنهض إلى أعلى ووقف على كرسي

رافعاً إحدى يديه ليشرح ارتفاع الماء ستغفل عنه ؟ أليس ذلك أسلوباً جذاباً للإنصات يحتاجه

كثير منا .





وصلنـا لختـام الموضوع أملـه أنهُ قد أنـال إعجـابكم

وإستفدتم منـه


ألقاكـم في مواضيعـي القـادمة إن شاء الله

وفي أمـان الله ورعـايتـه


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================


موضوع جميل عن النصات ذلك الفن الذي لا يتقنه سوي القليلون جدا

شكرا ايس علي روعه الطرح حبيبتي و علي النصائح الجميله جدا لتديري حديث بجاذبيه


__________________________________________________ __________

موضوع رائع فعلا و قد استمتعت بقراءته و لكنه للاسف مكرر ...
اعتذر منك حبيبتي و اتمنى ان اراك دوما بالنادي ..

كيف تجعل الناس ينصتون إليك



__________________________________________________ __________


__________________________________________________ __________


__________________________________________________ __________