عنوان الموضوع : ماهي المعصيه التي هي اكبر عند الله من الزنا
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
ماهي المعصيه التي هي اكبر عند الله من الزنا
قصة حصلت في عهد موسى عليه السلام ، و القصة كالتالي
أن إمرأة أتت إلى موسى عليه السلام تائبة وقالت له يا موسى أنا زنيت و قد حملت
من الزنا و عندما أنجبت الطفل قتلته
فقال لها موسى عليه السلام : ما هذا العمل العظيم الذي فعلتي ، أخرجي من هنا قبل أن ينزل الله علينا نار من السماء بسبب ما فعلتي
وذهبت المرأة ، ثم أرسل الله عز وجل ملك من السماء إلى موسى عليه السلام يقول له: ماذا فعلت بالمرأة التائبة ، ((أما وجدت أفجر منها))؟؟؟؟
فقال موسى و من أفجر منها ؟؟؟؟؟
(((فقال : تارك الصلاة عامداً متعمداً ، عمله أعظم مما عملت هذه المرأة)))
... جمع الصلوات
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" من جمع صلاتين من غير عذر فقد أتى باباً من أبواب الكبائر"
وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " لا تتركن صلاة متعمداً. فإنه من ترك صلاة متعمداً برئت منه ذمة الله" تخيل.. ذمة الله برئت منه!! فلا رعاية ولا حماية ولا حراسة من الله عز وجل....
ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث الإسراء والمعراج: "ورأيت ليلة أسري بي أناساً من أمتي ترضخ رؤوسهم بالحجارة (أي تكسر بها) كلما رضخت عادت فقلت: من هؤلاء يا جبريل؟ فقال: هؤلاء الذين كانت رؤوسهم تتكاسل عن الصلاة"!!
يقول الله تعالى: (فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا) مريم: 59.
يقول ابن عباس رضي الله عنه: ليس معنى أضاعوا الصلاة تركوها بالكلية.. ولكن كانوا يجمعونها فيؤخرون صلاة الظهر إلى صلاة العصر ويؤخرون صلاة المغرب إلى صلاة العشاء.. والغي: واد في جهنم تستعيذ منه النار لشدة حره!
فهل يصر أحد بعد ذلك على جمع الصلوات !!
بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
شيخنا الفاضل جزانا الله وإياك الجنة
ما صحة هذا الحديث ؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" من جمع صلاتين من غير عذر فقد أتى باباً من أبواب الكبائر"
جزاك الله خيراً ونفع بعلمك..
الجواب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
الحديث: رواه الترمذي من طريق حنش عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : مَن جَمَع الصلاتين من غير عذر فقد أتى بابًا مِن أبواب الكبائر .
قال الترمذي : وَ حَنَش هذا هو أبو علي الرحبي ، وهو حسين بن قيس ، وهو ضعيف عند أهل الحديث ، ضَعَّفَه أحمد وغيره ، والعمل على هذا عند أهل العلم ، أن لا يُجْمَع بين الصلاتين إلاَّ في السفر ، أو بعرفة ، ورَخَّص بعض أهل العلم مِن التابعين في الجمع بين الصلاتين للمريض ، وبه يقول أحمد و إسحاق . وقال بعض أهل العلم : يَجْمَع بين الصلاتين في المطر ، وبه يقول الشافعي و أحمد و إسحاق ، ولم يَرَ الشافعي للمريض أن يجمع بين الصلاتين .
وقال البيهقي : تَفَرَّد به حسين بن قيس أبو علي الرحبي ، المعروف بِحَنَش ، وهو ضعيف عند أهل النقل ، لا يُحْتَجّ بِخَبَرِه .
وقال الهيثمي : رواه أبو يعلى والطبراني وفيه حسن بن قيس الرحبي وهو ضعيف .
وقال الألباني : ضعيف جدا .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن قصة المرأة لم نعثر عليها في شيء من كتب السنة.
وأما خطر ترك الصلاة فقد ثبت فيه كثير من النصوص.
وأما الأحاديث المذكورة في السؤال فالحديث الأول ضعيف كما بينا في الفتوى رقم: 53951.
وأما حديث: لا تتركي صلاة متعمدا فمن فعل ذلك فقد برئت منه ذمة الله وذمة رسوله. فقد رواه الطبراني وحسنه الألباني.
وأما رضخ الرأس فقد ذكرنا حديث البخاري في شأنه فراجع نصه في الفتوى رقم: 73726، وراجع الفتوى رقم: 121731، والفتوى رقم: 80746، والفتوى رقم: 26130، في تفسير الآية وحكم الجمع بين الصلاتين.
والله أعلم.
مركز الفتوى
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
__________________________________________________ __________
العذر منك للاسف مكرر
ماهي المعصيه التي هي اعظم واكبر عند الله من الزنا
__________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________