عنوان الموضوع : أدخلوو (كل يوٍم)وأدعو لوالديكم^^
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر

أدخلوو (كل يوٍم)وأدعو لوالديكم^^






بسم الله الرحمن الرحيم


أدخلوو (" كل يوم ") وأدعو لوالديكم

افلا يستحقان منكم الدعاء..!!

مهما فعلتوو لهم فلن تستطيعون أن توفوهن ولو جزء بسيط مما فعلوه من أجلكم ..

اللهم اغفر لي ولوالدي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت

اللهم ادخلهما الجنة من أوسع أبوابها

اللهم اجعلهما تحت ظلك يوم لا ظل إلا ظلك

اللهم احفظهما لي في هذه الدنيا فهم عزوتي وسندي

اللهم ارزقهما البطانة الصالحة

اللهم ونقهما من خطاياهما كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس

اللهم اشفهما من جميع أمراضهما

اللهم واحسن خاتمتهما

يا أرحم الراحمين

دوٌودهـً

واللديكم محتااجين دعاائكم فلا تبخلو عليهن


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================


الله يعطيك العافية ..

موضوع مميز بحق ..

الله يحفظلي..

والديني ..

ويغفر لهم ذنوبهم ..

ويسكنهم بجناته ..

ويآلف بين قلوبهم ..

وصلى الله على نبيه محمد ..

وعلى لآله وصحبه ومن والاه ..



ملاحظة .. قرأت يوما ..

أن الدعاء بقى معلقا ..

فالسماء حتى يصلى ..

على محمد ..


__________________________________________________ __________

جزاكـ الله خير .. وباركـ الله تعالى لكـ

هذا الطلب من قبيل البدعة ..

الفتوى


سئل الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله

انتشرموضوع في كثير من المنتديات بعنوان ( سجل دخولك اليومي بالدعاء لوالديك ) هل هو بدعة أم أن الموضوع لا يوجد به مخالفة شرعية .

دمت بحفظ الله



فأجاب/ الدعاء عِبادة ، فقد سَمّى الله عزّ وجلّ الدعاء عبادة ، كما في قوله تعالى : ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ) .

وسَمّاه النبي صلى الله عليه وسلم عِبادة ، كما في حديث النعمان بن بشير قال : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : إن الدعاء هو العبادة . ثم قرأ : ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ) . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه ، وهو حديث صحيح .

قال شيخُ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : الدعـاءُ مِن أعظـم الدِّيـن . اهـ .

فإذا عُلِم هذا ، وتبيَّن أن الدعاء عِبادة ، وعُلِم أن العبادات توقيفية ؛ فلا يجوز إحداث عِبادة ترتبط بِمكان أو زمان لم يأتِ في الشرع تقييدها به ، ولا تحديدها به . لأن مِن شرط قبول العمل مُتابعة النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك العمل .

وقد نص العلماء على أن المتابعة لا تتحقق إلاَّ بِسِـتَّـة أمُور :
الأول : سبب العبادة
الثاني : جنس العبادة
الثالث : قَدْر العبادة
الرابع : صِفة العبادة
الخامس : زمان العبادة ( فيما حُدِّد لها زمان )
السادس : مكان العبادة ( فيما قُيّدت بمكان مُعيّن )

فإذا حُدِّدَتْ عِبادة بِزمان أو مكان لم يُحَدِّده الشارع ، فهو مِن قَبِيل البِدَع .

وتسجيل دُخول المنتدى أو تسجيل الحضور اليومي ونحو ذلك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، أو بالاستغفار ، أو بالدعاء للوالدين أو لغيرهما ؛ كل هذا مِن البِدَع الْمحُْدَثَة .

وذلك لأنَّ مِن تعريف البِدْعَة – كما يقول الإمام الشاطبي – مُضَاهاة الطريقة الشرعية . أي : مُشَابَهَة الطريقة الشرعية .

وهذا التعريف مُنْطَبِق على ما ها هنا مِن تسجيل الحضور بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، أو بالاستغفار ، أو بِغيره من الأدعية والأذكار .

وذلك لأن الطريقة الشرعية في دُخول المساجد أن يَبدأ الداخل بذِكْر الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، فإذا فَعَل ذلك في غيره مِن الأماكن فقد شَابَه الطريقة الشرعية بأمر اختَرَعه مِن عنده ، وهذا يجعله في حَيِّز البِدَع الْمُحْدَثَة ، التي يأثم صاحبها بِفعلها ، في حين يَظنّ أنه يُؤجَر !

والله أعلم .

منقول


__________________________________________________ __________


__________________________________________________ __________


__________________________________________________ __________