د. عامر حسن الشهري
5/7/1425هـ
الطبعة الأولى
بريد المؤلف
drsarmt@hotmail.com
ـ
إعــداد
ذلك بأنَ الله لم يك مغيراً نعمة أنعمها على قوم حتى يغيّروا ما بأنفسهم وأنّ الله سميع عليم
[الأنفال : 53]
المقدمة
الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد:
بدأت فكرة تأليف هذا الكتيب أو هذه السلسلة من ((طريق المهتديات)) لتكون طريقا الى فتح بعض أبواب العلم لاخواننا ولاخواتنا المسلمات خاصة لنرفع من قيمةالوعي لديهن في أمور دينهن و لتكون شرارة لهن لتدبر ما يقرأن وليقرأن من الكتيب ما يساعدهن على فهم دينهن وتبليغه .
وكانت الفكرة لما وجدت قلة المواضيع التي تغطي هذا الجانب فأحببت أن أزيل الغبار عنها واحملها الى ذهن قارئها عسى الله أن يجعل فيها النفع انه سميع مجيب .
(1)الدعوات البراقة
ان كثيراً من الناس قد أصبح لديهم ضعف نظر في أمور الدين فاصبحوا يدعون غيرهم الى أمور براقة وكثر في هذا الجانب استغلالهم للمرأة الحسناء ولعقلها الذهبي ولفؤادها العاطفي فيضربون على النار الحامية ويبهرجون القول .
ان الدعاة الى استخدام التقنيات الحديثة مثل الانترنت و المجلات وغيرها انما هي دعوة عائمة وماء راكدة لا يعلم ما بداخلها، أيها الأحبة الكرام اني أدعوكم جميعاً الى معرفة مايلي :
1_ يجب أن يكون لديكم معرفة بتفسير القرآن الكريم وانصحكم بكتاب اسمه تيسير العلي القدير لاختصار تفسير ابن كثير (لمحمد نسيب الرفاعي).
2_ يجب أن يكون لديكم مكتبة اسلامية تضم كتب الحديث مثل صحيح البخاري ومسلم وفتح الباري شرح صحيح البخاري والمغني لابن قدامة والمجموع للنووي وفقة السنة لسيد سابق على وجود بعض الأخطاءٍ فيه.
3_ بالنسبة للانترنت فاني أنصح أخواني بدخول المواقع الاسلامية الجيدة وهي كثيرة وعدم ضياع الوقت بغيرها الا للضرورة
وهذا الموقع فيه التعريف بالعديد من المواقع الاسلامية وفيه موقع عن قصص التائبين وفيه مواقع جيدة للدعوة الاسلاميه باللغة الانجليزية وكذلك موقع raddadi.com.
4-ان المجلات والجرائد مليئة بالقصص المحزنة والمؤثرة ولكن كثير من الناس لا يقرأونها أو لايتعظون بما فيها أو تكون كتبت بأسلوب غير جيد.
بعد هذه الجولة:
آخذ اخواني وأخواتي المسلمات لنتدارس سويّـا أعظم آية في كتاب الله عزّ وجلّ وهذا عبارة عن مثال لكيفيّة الاستفادة من الكتب التي ذكرتها سابقا.
ففي كتاب تيسير العلي القدير لاختصار تفسير ابن كثير، يقول ابن كثير رحمه الله عند تفسير آية الكرسي(الله لا اله الا هو الحي القيوم لاتأخذه سنة ولانوم)الآية سورة البقرة:255
روى الامام أحمد عن أبي ذر جندب بن جنادة رضي الله عنه في بعض حديث له قال:"قلت يارسول الله أي ما أنزل عليك أعظم؟ قال:آية الكرسي(الله لا اله الا هو الحي القيوم) رواه النسائي
قال ابن كثير وقوله تعالى (ولا يحيطون بشيء من علمه الا بما شاء) أي لايطلع أحد من علم الله على شيء الا بما أعلمه الله عزّ وجلّ وأطلعه عليه، وقوله تعالى(وسع كرسيه السموات والأرض) روى الضحاك عن ابن عباس رضي الله عنه :لو أن السموات السبع والأرضين السبع بسطن ثم وصلن بعضهن الى بعض ماكن في سعة الكرسي الا بمنـزلة الحلقة في المفازة.
وقال أبوذر رضي الله عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول:"ما الكرسي في العرش الا كحلقة من حديد ألقيت بين ظهراني فلاة من الأرض" وفي آخر الكتاب صحح المؤلف هذين الحديثين.
أخي المسلم واختي المسلمة انظروا الى عظم السموات السبع والأرضين السبع وكيف أنهن جميعا لو وصلن ببعض ما كنّ في سعة كرسي الله عزّ وجلّ الا كحلقة من حديد مرميّة بالصحراء والكرسي بالنسبة للعرش أيضا كحلقة في صحراء فكيف بعرش الرحمن عز ّوجلّ كيف يكون؟
انها عظمة الله عزّ وجلّ الذي لاتدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو السميع العليم.
ألا نخاف الله وندعوه تضرّعا وخفية ، ألا ندع الأسواق والتبرج فيها ونستمع لقوله تعالى (وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى) سورة الأحزاب 33
ان التبرج من الجاهلية التي تقذف صاحبها في النار.
ان آية الكرسي ورد في فضلها أنها أعظم آية وأنها اشتملت على اسم الله الأعظم الذي اذا دعي به أجاب وقيل انها ( الله لا اله الا هو الحي القيوم) وأنها تحفظ صاحبها ان قرأها عند المنام ألاّ يقربه شيطان حتى يصبح ، ومن قرأها دبر كلّ صلاة لم يمنعه من دخول الجنة الا أن يموت.
فهل ياأخي المسلم أنت تقرأها بعدما تسلم من صلاتك المفروضة أم لا ثم هل تسبح الله بعد ذلك بالتسبيح المذكور ثم بأداء السنة الرتبة بعد الصلاة لقوله تعالى (ومن الليل فسبحه وأدبار السجود) سورة ق 40~.
(2)تغير الظروف
أخي المسلم واختي المسلمة، نصيحة أقدمها اليكم فاسمعوا لها جيدا
لايغرنكم ما بأديكم من نعمة فقد تزول بين ليلة وضحاها اما بوفاة أو حادث أو غير ذلك.
لايغرنكم ضيق العيش الذي تعيشونه فانها ستفتح عليكم الدنيا قريبا كما قال تعالى (ان مع العسر يسرى)سورة الانشراح:6
فقد ترخص الأسعار ويتبدل الليل والنهار وكل ذلك امتحان من الجبار لمن يصبر على النعمة فلا تغره عن عبادة الله ولا يأخذه زخرفها وتزيينها.
بين لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث عظيم قيمة هذه الدنيا فقال:
"الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة ان نظر اليها سرته وان أمرها أطاعته وان غاب عنها حفظته في نفسها وماله".
فلم تخرج من البيت من غير اذنه ولم تتصرف من ماله بغير اذنه.
اذا" الدنيا زائلة ونحن مسؤلون عنها واذا كانت المرأة صالحة لم تشغل زوجها عن عبادة ربه بل تذكره بها ان غفل عن ذكر الله، ولم تنفق المال للتبرج والفخر والتكبر فهذا حرام وانما تنفقه في القربات الى الله سبحانه والى صلة الأرحام ووجوه البر والطاعات فهذا ما يحبه الله ويرضاه منها لتكون لزوجها خير متاع يتمتع بها في هذه الحياة الدنيا بالاضافة الى متاع الأولاد والأموال والذهب والفضة, قال تعالى (زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة )الآية آل عمران 140
أخي في الله أختي في الله لا تنسيا كيف عاش أباؤنا في فقر ومن لاشيء وكيف جاء البترول والصناعة فتغيرت الظروف وتغيرت مطالب الحياة فسهلت على آخرين وصعبت على آخرين.
أقول :انها سهلة ورخيصة لمن آمن بالله وصبر واقتصد في معيشته وتعاون مع اخوانه الطيبين وبنى نفسه وعش الزوجية على مال حلال وجعل لنفسه جدولا شهريا وقسم راتبه أو دخله حسب ظروفه وجعل منها حقا لله وضعه في أقربائه ثم المستحقين.
وجعل منها حقا لتعلم دينه باقتناء الكتب الصالحة ليتعلمها ثم يعلمها لأهله.
(3)تعطل الحياة:
قد يكون مصطلحا غريبا لكنه ليس غريب في حاضرنا وقد ورد ذكره في القرآن الكريم ، قال تعالى (أفرأيتم النار التي تورون{71} أأنتم أنشأتم شجرتها أم نحن المنشؤن) سورة الواقعة :72
فانظر كيف أن الخالق سبحانه لو أنه عطل منفعة هذه الشجرة ومنفعة الحطب لايقاده للناس لأوقف خلقه الشجر والنبات الذي يؤخذ منه الحطب.
كذلك اذا تعطل جهاز الكمبيوتر لديك فهنا تعطلت منفعته وتشعر وتتذكر فضله وفضل خالقه سبحانه الذي علم الانسان ما لم يعلم فلو فكرت في تعطل هذا الجهاز وكم سيأخذ من وقتك ان لم تصلحه عاجلا لعرفت قيمة الوقت وعلى هذا قس باقي شؤونك.
أخي الكريم أختي الكريمة ، ماذا لو تعطلت لديك حاسة البصر بسبب معاصيك وذنوبك، ان هذا ليس شيئا غريبا أن يكون عاقبة لك على ما تفعلينه ببصرك بالنظر الى عورات الناس وتتبع الأفلام الماجنة ، الخالعة وتتبع الصور الفاسدة وتتبع الموسيقى وتتبع الصحبة الخبيثة وتتبع القناة الضالة التي أنشأها الضالون والكفرة الفجرة ، كيف لو انطبق عليك بيتك وأنت تنظرين الى معصية الله عزّ وجلّ ، كيف لو احترق بك منـزلك ، كيف لو انفجر الغاز أو شبكة الكهرباء لديك وأنت على معصية الله عزّ وجلّ كيف ستقابلين الله في هذه اللحظة عندما تحل وفاتك ويحضر الموت حيث لا ينفع الندم.
هل سينفعك الندم والحسرة اذا تعطلت لديك احدى الحواس أو عضو من أعضائك جزاءاً لمعاصيك، اذاً لما لا تشكر الله وتكف عما أنت فيه من زلل وخطأ وترجع الى الله وتخلص في الرجوع اليه. ان اقل ما تفعله بك هذه المعاصي هو بالاضافه الى المعصية واثمها نسيان ذكر الله عـزّ وجلّّّّ الذي تتحسر عليه يوم القيامة وتطلب له لحظة تذكر فيها الله لترفع لك بها حسنات ، وتخرب هذه المعصية عليك أبناءك و تضلهم فيخرجون عن طاعتك وتضيع دراستهم وحياتهم وتنقص هذة المعصية خشوعك في الصلاة .
قال سلمان الفارس رضي الله عنه : الصلاة مكيال فمن وفى وفي له ومن طفف فقد علمتم ما قال الله في المطففين (1).
حيث أنهم وعدوا بواد في جهنم اسمه ويل، ان الشيطان يريدك ألا تصلي لتكون من أصحاب النار .
جهاد الشيطان :
ان جهاد الشيطان يكون بدفع العبد شبهات الشيطان القادحة في الدين فيتبع ذلك اليقين ويكون بدفع ما يلقي الشيطان من ارادات فاسدة وشهوات ويكون جائزتك لصبرك : أن تحظى بالامامة في الدين عند الله عـزّ وجلّ وهل بعد ذلك فضل قال تعالى : (وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون)السجدة :24 ، ان الشيطان الرجيم لا يساوي وجيشه شيئاَ عند ملكوت الله عـزّ وجلّ ، ان في السماء كعبة يدخلها كل يوم سبعون ألف ملك
..........
(1)بهجة الناظرين فيما يصح الدنيا والدين : من 194
لا يعودون الى يوم القيامة ، قال تعالى(والبيت المعمور) الطور:4 ، وروى أن الرسول صلى الله عليه وسلم رآه حين أسرى به الى السماء (2)
يأتي الشيطان الى بعض الناس فيقول له عليك بالاحتفال بيوم الاسراء فيضيع وقته في الاحتفال ويظن أنه اقتدى بالرسول والرسول صلى الله عليه وسلم هو قدوتنا لم يحتفل به وقال في حديث متفق عليه (أي رواه البخاري ومسلم): "من أحدث في امرنا هذا ماليس منه فهو رد" وفي رواية لمسلم "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد" .أي مردود على عامله وهو صريح في رد كل بدعة في الدين لم يشرعها الله ولا رسوله صلى الله عليه وسلم .
بدل ذلك كله أكثر من ذكر الله تعالى فقد ورد في الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " رأيت رجلاً من أمتي قد احتوشته الشياطين فجاء ذكر الله فطرد الشياطين عنه " أخرجه الطبراني والحافظ ابوموسى المديني (369)
يقول ابن القيم رحمه الله في وصف الجنة في قصيدته النونية الضخمة :
فاسمع اذا أوصافها و صفات
هاتيك المنازل ربة الاحسان
هي جنة طابت وطاب نعيمها
..........
(2) 10 تفسير ابن كثير
فنعيمها بات وليس بفــان
دار السلام وجنة المــأوى
ومنزل عسكر الايمان والقرآن
فالدار دار سلامة وخطابهم
فيها سلام واسم ذا الاحسـان
درجاتها مائةوما بين اثنتين
فذاك بالتحقيق للحسبــــان
مثل الذي بين السماء وبين هذي
الأرض قول الصادق البرهان
أبوابها ثمانية أتت في النــص
و هي لصاحب الاحســان
باب الجهاد و ذاك أعلاهــا و
باب الصيام يدعى الريـان
و لكل عمل سعي صالح بـاب
ورب السعي منه داخل بأمان
سبعون عاماً بين كل اثنين منها
قدرت بالعـــد والحسبـان
وقال :
هذا ومن يدخل فليس بداخـل
الا بتوقيع من الرحــــمن
هذا وان صفوفهم عشرون مع
مائة هذه الأمة الثلثــــان
هذا و أول زمرة فوجوههـم
كالبدر ليل الست بعد ثمــان
والزمرة الأخرى كأضواء كوكب
في الأفق تنظر به العينــان
أمشاطهم ذهب ورشحهم فمسك
خالص يا ذلة الحرمــــان
أسأل الله تعالى أن يجعلنا وإياكم منهم انه سميع مجيب.
تااااااااااااااااااابعوني
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
جزاك الله خيراً أخيتي
__________________________________________________ __________
جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك
__________________________________________________ __________
. عامر حسن الشهري
5/7/1425هـ
الطبعة الأولى
بريد المؤلف
drsarmt@hotmail.com
ــــــــــــــــــــــــــ
ذلك بأنَ الله لم يك مغيراً نعمة أنعمها على قوم حتى يغيّروا ما بأنفسهم وأنّ الله سميع عليم
[الأنفال : 53]
المقدمة
الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد:
بدأت فكرة تأليف هذا الكتيب أو هذه السلسلة من ((طريق المهتديات)) لتكون طريقا الى فتح بعض أبواب العلم لاخواننا ولاخواتنا المسلمات خاصة لنرفع من قيمةالوعي لديهن في أمور دينهن و لتكون شرارة لهن لتدبر ما يقرأن وليقرأن من الكتيب ما يساعدهن على فهم دينهن وتبليغه .
وكانت الفكرة لما وجدت قلة المواضيع التي تغطي هذا الجانب فأحببت أن أزيل الغبار عنها واحملها الى ذهن قارئها عسى الله أن يجعل فيها النفع انه سميع مجيب .
__________________________________________________ __________
اسسسسسسسسسسفة مانزلته بدري انقطع عندي الانترنت
نكمممممممممممل
(1)الدعوات البراقة
ان كثيراً من الناس قد أصبح لديهم ضعف نظر في أمور الدين فاصبحوا يدعون غيرهم الى أمور براقة وكثر في هذا الجانب استغلالهم للمرأة الحسناء ولعقلها الذهبي ولفؤادها العاطفي فيضربون على النار الحامية ويبهرجون القول .
ان الدعاة الى استخدام التقنيات الحديثة مثل الانترنت و المجلات وغيرها انما هي دعوة عائمة وماء راكدة لا يعلم ما بداخلها، أيها الأحبة الكرام اني أدعوكم جميعاً الى معرفة مايلي :
1_ يجب أن يكون لديكم معرفة بتفسير القرآن الكريم وانصحكم بكتاب اسمه تيسير العلي القدير لاختصار تفسير ابن كثير (لمحمد نسيب الرفاعي).
2_ يجب أن يكون لديكم مكتبة اسلامية تضم كتب الحديث مثل صحيح البخاري ومسلم وفتح الباري شرح صحيح البخاري والمغني لابن قدامة والمجموع للنووي وفقة السنة لسيد سابق على وجود بعض الأخطاءٍ فيه.
3_ بالنسبة للانترنت فاني أنصح أخواني بدخول المواقع الاسلامية الجيدة وهي كثيرة وعدم ضياع الوقت بغيرها الا للضرورة
وهذا الموقع فيه التعريف بالعديد من المواقع الاسلامية وفيه موقع عن قصص التائبين وفيه مواقع جيدة للدعوة الاسلاميه باللغة الانجليزية وكذلك موقع raddadi.com.
4-ان المجلات والجرائد مليئة بالقصص المحزنة والمؤثرة ولكن كثير من الناس لا يقرأونها أو لايتعظون بما فيها أو تكون كتبت بأسلوب غير جيد.
بعد هذه الجولة:
آخذ اخواني وأخواتي المسلمات لنتدارس سويّـا أعظم آية في كتاب الله عزّ وجلّ وهذا عبارة عن مثال لكيفيّة الاستفادة من الكتب التي ذكرتها سابقا.
ففي كتاب تيسير العلي القدير لاختصار تفسير ابن كثير، يقول ابن كثير رحمه الله عند تفسير آية الكرسي(الله لا اله الا هو الحي القيوم لاتأخذه سنة ولانوم)الآية سورة البقرة:255
روى الامام أحمد عن أبي ذر جندب بن جنادة رضي الله عنه في بعض حديث له قال:"قلت يارسول الله أي ما أنزل عليك أعظم؟ قال:آية الكرسي(الله لا اله الا هو الحي القيوم) رواه النسائي
قال ابن كثير وقوله تعالى (ولا يحيطون بشيء من علمه الا بما شاء) أي لايطلع أحد من علم الله على شيء الا بما أعلمه الله عزّ وجلّ وأطلعه عليه، وقوله تعالى(وسع كرسيه السموات والأرض) روى الضحاك عن ابن عباس رضي الله
عنه :لو أن السموات السبع والأرضين السبع بسطن ثم وصلن بعضهن الى بعض ماكن في سعة الكرسي الا بمنـزلة الحلقة في المفازة.
وقال أبوذر رضي الله عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول:"ما الكرسي في العرش الا كحلقة من حديد ألقيت بين ظهراني فلاة من الأرض" وفي آخر الكتاب صحح المؤلف هذين الحديثين.
أخي المسلم واختي المسلمة انظروا الى عظم السموات السبع والأرضين السبع وكيف أنهن جميعا لو وصلن ببعض ما كنّ في سعة كرسي الله عزّ وجلّ الا كحلقة من حديد مرميّة بالصحراء والكرسي بالنسبة للعرش أيضا كحلقة في صحراء فكيف بعرش الرحمن عز ّوجلّ كيف يكون؟
انها عظمة الله عزّ وجلّ الذي لاتدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو السميع العليم.
ألا نخاف الله وندعوه تضرّعا وخفية ، ألا ندع الأسواق والتبرج فيها ونستمع لقوله تعالى (وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى) سورة الأحزاب 33
ان التبرج من الجاهلية التي تقذف صاحبها في النار.
ان آية الكرسي ورد في فضلها أنها أعظم آية وأنها اشتملت على اسم الله الأعظم الذي اذا دعي به أجاب وقيل انها ( الله لا اله الا هو الحي القيوم) وأنها تحفظ صاحبها ان قرأها عند المنام ألاّ يقربه شيطان حتى يصبح ، ومن قرأها دبر كلّ صلاة لم يمنعه من دخول الجنة الا أن يموت.
فهل ياأخي المسلم أنت تقرأها بعدما تسلم من صلاتك المفروضة أم لا ثم هل تسبح الله بعد ذلك بالتسبيح المذكور ثم بأداء السنة الرتبة بعد الصلاة لقوله تعالى (ومن الليل فسبحه وأدبار السجود) سورة ق 40~.
اكمل بعدين :banned[1]:
__________________________________________________ __________
(2)تغير الظروف
أخي المسلم واختي المسلمة، نصيحة أقدمها اليكم فاسمعوا لها جيدا
لايغرنكم ما بأديكم من نعمة فقد تزول بين ليلة وضحاها اما بوفاة أو حادث أو غير ذلك.
لايغرنكم ضيق العيش الذي تعيشونه فانها ستفتح عليكم الدنيا قريبا كما قال تعالى (ان مع العسر يسرى)سورة الانشراح:6
فقد ترخص الأسعار ويتبدل الليل والنهار وكل ذلك امتحان من الجبار لمن يصبر على النعمة فلا تغره عن عبادة الله ولا يأخذه زخرفها وتزيينها.
بين لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث عظيم قيمة هذه الدنيا فقال:
"الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة ان نظر اليها سرته وان أمرها أطاعته وان غاب عنها حفظته في نفسها وماله".
فلم تخرج من البيت من غير اذنه ولم تتصرف من ماله بغير اذنه.
اذا" الدنيا زائلة ونحن مسؤلون عنها واذا كانت المرأة صالحة لم تشغل زوجها عن عبادة ربه بل تذكره بها ان غفل عن ذكر الله، ولم تنفق المال للتبرج والفخر والتكبر فهذا حرام وانما تنفقه في القربات الى الله سبحانه والى صلة الأرحام ووجوه البر والطاعات فهذا ما يحبه الله ويرضاه منها لتكون لزوجها خير متاع يتمتع بها في هذه الحياة الدنيا بالاضافة الى متاع الأولاد والأموال والذهب والفضة, قال تعالى (زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة )الآية آل عمران 140
أخي في الله أختي في الله لا تنسيا كيف عاش أباؤنا في فقر ومن لاشيء وكيف جاء البترول والصناعة فتغيرت الظروف وتغيرت مطالب الحياة فسهلت على آخرين وصعبت على آخرين.
أقول :انها سهلة ورخيصة لمن آمن بالله وصبر واقتصد في معيشته وتعاون مع اخوانه الطيبين وبنى نفسه وعش الزوجية على مال حلال وجعل لنفسه جدولا شهريا وقسم راتبه أو دخله حسب ظروفه وجعل منها حقا لله وضعه في أقربائه ثم المستحقين.
وجعل منها حقا لتعلم دينه باقتناء الكتب الصالحة ليتعلمها ثم يعلمها لأهله.
(3)تعطل الحياة:
قد يكون مصطلحا غريبا لكنه ليس غريب في حاضرنا وقد ورد ذكره في القرآن الكريم ، قال تعالى (أفرأيتم النار التي تورون{71} أأنتم أنشأتم شجرتها أم نحن المنشؤن) سورة الواقعة :72
فانظر كيف أن الخالق سبحانه لو أنه عطل منفعة هذه الشجرة ومنفعة الحطب لايقاده للناس لأوقف خلقه الشجر والنبات الذي يؤخذ منه الحطب.
كذلك اذا تعطل جهاز الكمبيوتر لديك فهنا تعطلت منفعته وتشعر وتتذكر فضله وفضل خالقه سبحانه الذي علم الانسان ما لم يعلم فلو فكرت في تعطل هذا الجهاز وكم سيأخذ من وقتك ان لم تصلحه عاجلا لعرفت قيمة الوقت وعلى هذا قس باقي شؤونك.
أخي الكريم أختي الكريمة ، ماذا لو تعطلت لديك حاسة البصر بسبب معاصيك وذنوبك، ان هذا ليس شيئا غريبا أن يكون عاقبة لك على ما تفعلينه ببصرك بالنظر الى عورات الناس وتتبع الأفلام الماجنة ، الخالعة وتتبع الصور الفاسدة وتتبع الموسيقى وتتبع الصحبة الخبيثة وتتبع القناة الضالة التي أنشأها الضالون والكفرة الفجرة ، كيف لو انطبق عليك بيتك وأنت تنظرين الى معصية الله عزّ وجلّ ، كيف لو احترق بك منـزلك ، كيف لو انفجر الغاز أو شبكة الكهرباء لديك وأنت على معصية الله عزّ وجلّ كيف ستقابلين الله في هذه اللحظة عندما تحل وفاتك ويحضر الموت حيث لا ينفع الندم.
هل سينفعك الندم والحسرة اذا تعطلت لديك احدى الحواس أو عضو من أعضائك جزاءاً لمعاصيك، اذاً لما لا تشكر الله وتكف عما أنت فيه من زلل وخطأ وترجع الى الله وتخلص في الرجوع اليه. ان اقل ما تفعله بك هذه المعاصي هو بالاضافه الى المعصية واثمها نسيان ذكر الله عـزّ وجلّّّّ الذي تتحسر عليه يوم القيامة وتطلب له لحظة تذكر فيها الله لترفع لك بها حسنات ، وتخرب هذه المعصية عليك أبناءك و تضلهم فيخرجون عن طاعتك وتضيع دراستهم وحياتهم وتنقص هذة المعصية خشوعك في الصلاة .
قال سلمان الفارس رضي الله عنه : الصلاة مكيال فمن وفى وفي له ومن طفف فقد علمتم ما قال الله في المطففين (1).
حيث أنهم وعدوا بواد في جهنم اسمه ويل، ان الشيطان يريدك ألا تصلي لتكون من أصحاب النار .
جهاد الشيطان :
ان جهاد الشيطان يكون بدفع العبد شبهات الشيطان القادحة في الدين فيتبع ذلك اليقين ويكون بدفع ما يلقي الشيطان من ارادات فاسدة وشهوات ويكون جائزتك لصبرك : أن تحظى بالامامة في الدين عند الله عـزّ وجلّ وهل بعد ذلك فضل قال تعالى : (وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون)السجدة :24 ، ان الشيطان الرجيم لا يساوي وجيشه شيئاَ عند ملكوت الله عـزّ وجلّ ، ان في السماء كعبة يدخلها كل يوم سبعون ألف ملك
..........
(1)بهجة الناظرين فيما يصح الدنيا والدين : من 194
لا يعودون الى يوم القيامة ، قال تعالى(والبيت المعمور) الطور:4 ، وروى أن الرسول صلى الله عليه وسلم رآه حين أسرى به الى السماء (2)
يأتي الشيطان الى بعض الناس فيقول له عليك بالاحتفال بيوم الاسراء فيضيع وقته في الاحتفال ويظن أنه اقتدى بالرسول والرسول صلى الله عليه وسلم هو قدوتنا لم يحتفل به وقال في حديث متفق عليه (أي رواه البخاري ومسلم): "من أحدث في امرنا هذا ماليس منه فهو رد" وفي رواية لمسلم "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد" .أي مردود على عامله وهو صريح في رد كل بدعة في الدين لم يشرعها الله ولا رسوله صلى الله عليه وسلم .
بدل ذلك كله أكثر من ذكر الله تعالى فقد ورد في الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " رأيت رجلاً من أمتي قد احتوشته الشياطين فجاء ذكر الله فطرد الشياطين عنه " أخرجه الطبراني والحافظ ابوموسى المديني (369)
يقول ابن القيم رحمه الله في وصف الجنة في قصيدته النونية الضخمة :
فاسمع اذا أوصافها و صفات
هاتيك المنازل ربة الاحسان
هي جنة طابت وطاب نعيمها
..........
(2) 10 تفسير ابن كثير
فنعيمها بات وليس بفــان
دار السلام وجنة المــأوى
ومنزل عسكر الايمان والقرآن
فالدار دار سلامة وخطابهم
فيها سلام واسم ذا الاحسـان
درجاتها مائةوما بين اثنتين
فذاك بالتحقيق للحسبــــان
مثل الذي بين السماء وبين هذي
الأرض قول الصادق البرهان
أبوابها ثمانية أتت في النــص
و هي لصاحب الاحســان
باب الجهاد و ذاك أعلاهــا و
باب الصيام يدعى الريـان
و لكل عمل سعي صالح بـاب
ورب السعي منه داخل بأمان
سبعون عاماً بين كل اثنين منها
قدرت بالعـــد والحسبـان
وقال :
هذا ومن يدخل فليس بداخـل
الا بتوقيع من الرحــــمن
هذا وان صفوفهم عشرون مع
مائة هذه الأمة الثلثــــان
هذا و أول زمرة فوجوههـم
كالبدر ليل الست بعد ثمــان
والزمرة الأخرى كأضواء كوكب
في الأفق تنظر به العينــان
أمشاطهم ذهب ورشحهم فمسك
خالص يا ذلة الحرمــــان
أسأل الله تعالى أن يجعلنا وإياكم منهم انه سميع مجيب.