عنوان الموضوع : تحضير درس التصغير
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر

تحضير درس التصغير






السلام عليكم


التصغير :


الأمثلة : قال المتنبي : أحاد أم سداد في أحاد * لييلتنا المنوطة بالتنادي
- الكريات البيضاء تمثل خط الدفاع في أجسامنا
- أزيد في الليل ليل .:. أم سال بالصبح سيل
ذكرت أهل دجيل .:. واين مني دجيل
قال رسول الله صلى الله عيه وسلم : ( يا أبا عمير ما فعل النغير ؟ )
- يتعلم الأطفال الحساب بالقريصة والخشيبة
- أعجبتني قصيدة الشاعر عروة بن أذينة
تعريفه : هو تغيير الاسم إلى صيغة " فعيل " أو " فعيعل " أو فعيعيل " .وأبرز أغراضه التحقير مثل : بطل – بطيل . تقليل الجسم أو الذات مثل : كلب – كليب وكذلك تقليل العدد مثل : لزينب صويحبات مخلصات و تقريب الزمان مثل : أنام بعيد صلاة العشاء وأستعد للصلاة قبيل الفجر .
كذلك التحبب وإظهار المودة : وليدي وبنيتي . الترحم والإشفاق مثل : أعينوا هذا المسيكين وغيرها .
شروط ما يصغر :
1 – أن يكون معربا فلا تصغر الأسماء المبنية ولا أسماء الاستفهام ولا أدوات الشرط ولا السماء الموصولة
2- أن لا يكون مصغر اللفظ أصلا : مثل دريد وسويد
3- أن يكون معناه قابلا للتصغير فلا تصغر الأسماء التي يلزمها التعظيم كأسماء الله تعالى والأنبياء والملائكة
4- ولا تصغر أسماء الشهور ولا أسماء الأيام ولا لفظتا كل وبعض .
أ – الاسم الثلاثي عند تصغيره يكون على وزن نحو فعيل مثل كلب – كليب . وكذلك ما زيد بعد ثلاثة أحرف : سواء بتاء التأنيث وما زيد بألف التأنيث المقصورة أو الممدودة وما يزيد بالألف والنون .
ب – والرباعي عند تصغيره يكون على وزن فعيعل نحو : منزل – منيزل .
وكذلك الأسماء الرباعية التي زيدت بعد أربعة أحرف : بتاء التأنيث أو بالألف الممدودة أو بياء النسب نحو : عبيقري .
ج – كل أسم زاد على أربعة أحرف و قبل آخره مد بالألف أو الواو أو الياء يكون عند تصغيره على وزن فعيعيل نحو : مصباح – مصيبيح
أما إذا لم يكون قبل آخره حرف مد فيصغر على وزن فعيعل .
تمرين تطبيقي :
صغر الأسماء الآتية موضحا طريقتك :
منشار - سن - أكذوبة – لاعب - شيطان – قيمة – أخدود



منقووووووووووووووووول


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================


بارك الله فيك على الدرس الرائع


__________________________________________________ __________

شكراااا على المرور


__________________________________________________ __________


__________________________________________________ __________


__________________________________________________ __________