عنوان الموضوع : بليييييييييييييييييييييز ساعدوني في الكمياء
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
بليييييييييييييييييييييز ساعدوني في الكمياء
السلام عليكم
المعلمه طلبت مني رسم خريطة مفاهيم توضح خطوات الطريقه العلميه للبحث
ونا مو عارفه كيف الطريقه بليييز محتاجتها قبل السبت
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
وآلله أنآ مآفهمت عليج
آن شآء الله وحده من البنآت اتفيدج !
__________________________________________________ __________
السلام عليكم فرفوشة
كيف حالك؟
لقد بحثت لك عن بعض المعلومات المتعلقة بخريطة المفاهيم وفضلت وضعها بالمنتدى ليستفيد منها الجميع
أتمنى أن تفيدك
خرائط المفاهيم
Concept Maps
خرائط المفاهيم " عبارة عن رسوم تخطيطية ثنائية البعد تترتب فيها مفاهيم المادة الدراسية في صورة هرمية بحيث تتدرج من المفاهيم الأكثر شمولية والأقل خصوصية في قمة الهرم إلى المفاهيم الأقل شمولية والأكثر خصوصية في قاعدة الهرم , وتحاط هذه المفاهيم بأطر ترتبط ببعضها بأسهم مكتوب عليها نوع العلاقة ".
ما مكونات خريطة المفاهيم ؟
المفهوم العلمي : هو بناء عقلي ينتج من الصفات المشتركة للظاهرة أو تصورات ذهنية يكونها الفرد للأشياء ، ويوضع المفهوم داخل شكل بيضوي أو دائر أو مربع .
مثال : الجملة الاسمية ،الجملة الفعلية ، الاسم ، الفعل ، .....الخ.
أنواع المفاهيم : مفاهيم ربط ، مفاهيم فصل ، مفاهيم علاقة ، مفاهيم تصنيفية ، مفاهيم عملية ، مفاهيم وجدانية .
كلمات ربط : هي عبارة عن كلمات تستخدم لربط بين مفهومين أو أكثر مثل : ينقسم ، تنقسم ، تصنف ، إلى ، هو ، يتكون ، يتركب ، من ، له ..... الخ .
وصلات عرضية :
هي عبارة عن وصلة بين مفهومين أو أكثر من التسلسل الهرمي وتمثل في صورة خط عرضي .
خطوات بناء خريطة المفاهيم ؟
اختيار الموضوع المراد عمل خريطة المفاهيم له , وليكن وحدة دراسية , أو درسا , أو فقرة من درس بشرط أن يحمل معنى متكامل للموضوع.
تحديد المفاهيم في الفقرة (المفهوم الأساسي والمفاهيم الأخرى) , ووضع خطوط تحتها .
إعداد قائمة بالمفاهيم وترتيبها تنازليا تبعا لشمولها وتجريدها .
تصنيف المفاهيم حسب مستوياتها والعلاقات فيما بينها وذلك عن طريق وضع المفاهيم الأكثر عمومية في قمة الخريطة , ثم التي تليها في مستوى تال , وترتيب المفاهيم في صفين كبعدين متناظرين لمسار الخريطة .
ربط المفاهيم المتصلة , أو التي تنتمي لبعضها البعض بخطوط , وكتابة الكلمات الرابطة التي تربط بين تلك المفاهيم على الخطوط .
الأخطاء الشائعة أثناء بناء خريطة المفاهيم؟
• عدم تحديد المفهوم بإطار( وضعها داخل الدائرة أو الشكل البيضاوي أو المربع ).
• تحديد المثال بإطار( وضعها داخل الدائرة أو الشكل البيضاوي أو المربع)
• عدم ترتيب المفاهيم في الخريطة المفاهيمية من الأكثر عمومية إلى الأقل عمومية.
• عدم إكمال الخريطة المفاهيمية سواء بالمفاهيم أو كلمات الربط أو الأمثلة أو الوصلات العرضية .
• عدم القدرة على تمييز المفاهيم العلمية واستخدام العبارات بدلا عن المفاهيم في الخريطة المفاهيمية.
تصنيف خرائط المفاهيم -:
من حيث الاشكال -:
النوع الأول :- خرائط المفاهيم الهرمية -:
وهو النوع السائد والمشهور من خرائط المفاهيم ويبين العلاقة بين المفاهيم ولكن بصورة هرمة بحيث يكون المفهوم لعام في البداة ( اعلي ) ليه بعد ذلك المفاهيم الأقل عمومية ثم الأمثلة في النهاية .
معايير تصميم خارطة المفاهيم الهرمية- :
القضايا : -
يقوم المصحح هنا في الاجابة عن السؤالين التاليين : هل معنى العلاقة بين مفهومين موح بالخط الذي يصل بينهما وبين كلمة ( كلمات الوصل ) ؟ وهل العلاقة صحيحة ؟
هنا يمكن وضع درجة واحدة عند كل مبدا صحيح.
التسلسل الهرمي -:
وهنا يبحث المصحح عن اجابة للسؤالين التاليين : هل توضح الخريطة لتسلسل الهرمي ؟ وهل كل مفهوم تال اقل عمومية واكثر خصوصية من المفهوم الذي فوقة ؟
هنا يمكن وضع خمس درجات لكل تسلسل هرمي صحيح .
الوصلات العرضية :-
وهنا يبحث المصحح عن اجابة السؤالين التالين : هل توضح الخريطة توصيلات صحيحة بين جزء اخر من التسلسل الهرمي للمفهوم ؟ وهل العلاقة المبينة مهمة وصحيحة ؟
هنا يمكن وضع عشر درجات لكل وصلة عرضية صحيحة ومهمة .
ملاحظة : الوصلات يمكن ان تبين قدرة الطلاب على الإبداع لذا لا بد أن يهتم بها ويمكن إعطائها درجا ت اعلي .
الأمثلة -:
ويقصد بالأمثلة التي تعطى للمفاهيم , وهنا تعطى درجة واحدة , ويرى البعض أن لا تحاط الأمثلة بدوائر لأنها ليست مفاهيم وإنما أسماء أعلام . يمكن يصمم المعلم خارطة بنفسه لتكون معيار لتصحيح خرائط الطلبة .
النوع الثاني :- خرائط المفاهيم المجمعة أو الحزمية- :
وهنا يتم وضع المفهوم العام في منتصف الخارطة , يله بعد ذلك المفاهيم الأقل عمومية ثم الأقل وهكذا حتى يتم بناء الخارطة .
النوع الثالث : خرائط المفاهيم المتسلسلة- :
هنا يتم وضع المفاهيم بشكل متسلل , وفي الغالب نستخدم هذا النوع من الخرائط عندما نتكلم عن الأشياء التي بها عمليات متسلسلة مثل دورة حياة كائن ما ودورة الماء وسلوك الضوء والانقسامات في الخلية
ما معيار تصحيح خريطة المفاهيم ؟
• هناك العديد من معايير لتصحيح خريطة المفاهيم وأشهرها معيار تصحيح خريطة المفاهيم لنوفاك وجوين وهي:-
• العلاقات : درجة واحدة لكل علاقة صحيحة بين مفهومين.
• التسلسل الهرمي : خمس درجات لكل تسلسل هرمي صحيح.
• الوصلات العرضية : عشر درجات لكل وصلة عرضية صحيحة و مهمة
• الأمثلة : درجة واحدة لكل مثال صحيح .
و يحدد التربويين ثلاثة معايير أساسية تواجهنا عند استخدام الخريطة المفاهيمية لوضع خطة درس وهى على النحو التالي :
• الاستمرارية .
• التنظيم ( التتابع ) .
• التكامل
g[108]:تحياتي
__________________________________________________ __________
تسسسسسسسسسسسسسلمين يامت من فرقاك
الاسلام بلغات اخرى اشكرك حبيبتي على بذل جهدك لاجل مساعدتي
بس نا اللي اقصده كيف اعمل خريطة مفاهيم من درس طريقة البحث العلميه
__________________________________________________ __________
مساء الورد
حبيبتي انتي باي مرحله علشان اشوف كتابك وساعدك
والاخت الكريمة اعطتك الاخطوات الاساسيه
خلي احد عندك ياساعدك
وعلى فكره انا خريجة كيمياء
ممكن اساعدك باي شي تطلبينه
مادري ليش الناس مايحبون الكيمياء
انا اعشقها
__________________________________________________ __________