عنوان الموضوع : طـرق ووسائــــل وكيفيـة جــذب التلاميــذ للـــدرس
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
طـرق ووسائــــل وكيفيـة جــذب التلاميــذ للـــدرس
طـرق ووسائــــل وكيفيـة جــذب التلاميــذ للـــدرس ...
إن المعلم صاحب رسالة سامية وعليه أن يكون مخلصا في هذه الرسالة مدركا للمسؤولية الكبرى الملقاة على عاتقه والمعلم أمين على أبناء الأمة ...
ومسؤولية المعلم كبيرة جدا فهي لا تقل خطورة عن مسؤولية الطبيب ... فالطبيب يستطيع أن يهلك مريضه إذا أساء علاجه عن إهمال أو جهالة ... وكذلك الفلاح قد يهلك زرعه إذا أساء خدمته ورعايته عن إهمال او سوء تدبير ...
وكذلك المعلم يحطم تلاميذه إذا أساء أو أهمل في عمله والمعلم نائب عن الوالدين وموضع شفقتهما لأنهما قد وكلا إليه تربية ابنهما فهو يقوم في المدرسة بدور الوالدين ...
التمكــن من المــادة العلميــة :
والتمكن من المادة العلمية صفة ضرورية ولازمة لكل معلم فالتمكن من المادة أمر ضروري لحفظ مركز المدرس من جهة وقدرته على التعليم من جهة أخرى والتمكن من المادة العلمية يبعث في نفس المعلم نشاطا وإقبالا على عمله كما يجب أن يكون للمعلم ولا سيما معلم اللغة العربية يجب أن يكون واسع الحفظ من شعر العرب ونثرهم ...
سمــات الطريقــة الناجحــة للتدريــس :
هناك مقومات وأسس للطريقة الناجحة للتدريس على المعلم القيام بها وهذه أسس والمقومات هي :
1. أن يؤدي الغاية في أقل وقت وأيسر جهد يبذله المعلم والمتعلم .
2. ان يثير التلاميذ ويحفزهم ويدفعهم إلى العمل الإيجابي والمشاركة الفعالة في الدرس .
3. أن يشجع التلاميذ على التفكير .
4. أن تكون الطريقة مرنة وغير جامدة فتارة في صور العاب ومسابقات وتارة في صورة محاورات و تمثيليات وتارة في صورة العاب ومسابقات لأن استمرار الطريقة على وتيرة واحدة يؤدي إلى الملل والسآمة داخل الفصل ولذلك فالتنويع مطلوب .
5. أن يراعي الفروق الفردية بين الطلاب في الذكاء والميول والقدرات والتحصيل كما يراعي ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية فما يصلح لتلاميذ المدن قد لا يصلح لتلاميذ القرى .
6. أن يربط الطريقة بين المادة وبين واقع الطلاب .
7. أن يربي في التلاميذ الاعتماد على النفس و لا تخلو الطريقة من وسائل متنوعة ومناسبة .
8. أن تكون الطريقة مبنية على أساس مبادئ علم النفس وعلى الخصائص النفسية للتلاميذ .
9. أن يعمل على جعل التلميذ هو محور العملية التعليمية فلا يليق بالمعلم إهمال تلاميذه أثناء الدرس .
10. وهكذا نعرف اختيار الطريقة المناسبة للدرس أمر علمي قائم على أصول معينة لا يمكن مجانبتها .
معوقــات العلاقـــة بين المعلــم وتلاميــذه :
هناك فواصل عميقة بين المعلم وتلاميذه بوسائل قائمة على السلطة المباشرة والقسوة من قبل المعلم وتكاد تنعدم العلاقة المطلوب إيجادها وهناك معوقات تقف أمام هذه العلاقة منها :
1. اقتصار المعلم على تقديم المعلومات .
2. العلاقة الفوقية من قبل المعلم .
3. صرامة المعلم وقسوته على تلاميذه .
4. عدم عدل المعلم بين تلاميذه .
5. سخرية المعلم من تلاميذه .
6. جمود العلاقة بين المعلم وتلاميذه .
هذا وقد قام أحدالتربويين بعمل استبانه يكشف فيها عن اتجاهات التلاميذ نحو مفاعلتهم وأظهرت النتائج ما يلي :
1- كثير من المعلمين غير قادرين على إفهام الدرس .
2- لا يهتم بعض المعلمين بالطلاب .
3- الملل والسآمة داخل الفصل .
4- بعض المعلمين لا يشجعونهم .
5- لا يهتم بعض المعلمين بآراء الطلاب .
6- لا توجد علاقة صداقة بين المعلم والطلاب .
7- أن المعلمين يسخرون منهم .
8- أن المعلمين لا يعطونهم الثقة .
9- بعض المعلمين لا يهتمون بمشكلات التلاميذ .
عوامل مساعدة في التغلب على الملل والسآمة داخل الفصل
1- التنويع في طرق التدريس .
2- استخدام الوسائل المتنوعة .
3- إثارة المدرس بالحوار والنقاش .
4- إجراء المسابقات الخفيفة داخل الفصل .
5- التشجيع والثناء داخل الفصل .
6- الخروج عن الدرس قليلا بقصة مناسبة للتلاميذ .
7- تحريك التلاميذ بالأناشيد التي يميلون إليها .
8- عدم مبالغة المعلم في إصدار الأوامر .
9- زرع الثقة في التلاميذ وتقبل آرائهم ومناقشاتهم .
10- تمثيل بعض النصوص داخل الفصل .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
معلومــــــات قيمـــــة ,,, تشكريـــــــــن عليهــا
مشكورة و لكِ كل التفديـــر
__________________________________________________ __________
الله يساعدنا على حمل هالرساله
__________________________________________________ __________
ربي يسعدك نسمات
__________________________________________________ __________
جوزيتي خيراا و يعطيك الف عافية على الجلب المهم و القيم
اتمنى لك كل التوفيق يالغالية
يقيم و يثبت للفائدة
__________________________________________________ __________
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة * شموخ أمراه* ![]()
معلومــــــات قيمـــــة ,,, تشكريـــــــــن عليهــا
مشكورة و لكِ كل التفديـــر
العفوو عزيزتي شموخ
يعطيـك العافيــــة ...اسعدنـــي تواجــــدك ...