عنوان الموضوع : واجب صعب!! ساعدوني
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
واجب صعب!! ساعدوني
مرحباااااااااااااااا
كيفكم ؟؟!!
عندي مشكله خطيييييييييييييييييييره
ابيكم تساعدوني
هاه وش قلتو؟!
هاه
اكيدما راح تردوني اعرفكم
مشكلتي هي
عندي واجب ما عرفت احله ومتورطه
وابيكم تساعدوني
جاهزين
حاسه انو و جهي بيطيح
السؤال الاول:
صنف بلوم الاهداف التعلمية في ثلاثة مجالات اساسية : المجال المعرفي والمجال الوجداني والمجال النفسحركي.
(بين وناقشها موضحا وجهة نظرك في هذا التصنيف)
الموضوع الثاني:
ناقش,من مختلف الجوانب,اهمية الاتجاة التعزيزي,ونماذجة المختلفة وتطبيقاتة التربوية ثم بين رايك في اسخدام التعزيز في غرفة الصف
السؤال الثاني
اكتب مقالات علمية في الموضوعات ادناة,على الايتجاوز المقال الواحد خمس صفحات
(1)
مفهوم التنشئة الاجتماعية مبينا نظرياتها واتجاهاتها ووظائفها,ومستعرضا أساليب التنشئة الاجتماعية كما يراها علماء الاجتماع التربوي ؟؟
(2)
"يرى كثير من التربويين بان على المدرسة أن تقود التغيير في المجتمع,وان تعمل على تطوير ثقافة المجتمع دون أن يذوب في إطار عولمة الثقافة ".
ناقش من وجهة نظرك هذا الرأي ثم وضح ان كانت المدرسه لاتزال قادره على القيام بدورها التربوي في المجتمع في ضل وجود مؤسسات تربويه اخرى ووسأئل اعلام ذات تاثير كبير على افراد المجتمع؟؟
(3)
تعددة الابحاث وتعمقت في علم اقتصاديات التعليم منذ اوائل الستينات منذ القرن العشرين حتى غدا هذا العلم واضحا في مجالاته ونضرياته .
اذكر ابرز مجالات هذا العلم في محاور متعدده مبيننا امكانية الاستفاده من اقتصاديات التعليم في الدول العربيه؟؟
با الله عليكم مو صعب وتعجيزي
تكفوووووووووووووووووووووو ن
السؤال الثاث:
اكتب في الموضوعين التاليين :
هناك مجموعه من المعايير لا ختيار محتوى الكتاب المدرسي
ارجع إلى احد الكتب الدراسيه المقرره على طلبة احد الصفوف في المرحله الابتدائيه في بلدك ثم اكتب تقرير ا علميا يوضح الاتي :
1 مدى مراعاة معايير اختيار المحتوى في الكتاب الذي رجعت إليه
2 مدى ارتباط المحتوى لاهداف المقرر
تعتبر مشكلة حفظ النضام في الصف من التحديات التي تواجه كثير من المعلمين ويستخدم المعلمين استراجيات مختلفه منها العقاب لحفظ النظام الصفي"
اكتب مقالا عاميا رصينا عن العقاب كوسيلة لضبط الصف ,وموضحا افضل استراتيجية لحفظ النظام
![]()
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
بس نفسي أعرف انتي ايش تدرسين ؟
دبلوم تربوي مدري ايش اسمه ... الصراحة مررة صعب الواجب ... دخلت كان نفسي أفيدك لكن ماعرفت ..
بالتوفيق يارب ..
__________________________________________________ __________
وااااااااو وش دراستك مره صعب والله حاولت وماعرفت بس حاسه انهم مرو علي ان قدرت ساعدتك قلبي
__________________________________________________ __________
الله يكون في عونك والله ماقدرت أحلها وكلمت أختي والله ماعرفنا لها
![]()
__________________________________________________ __________
بصراحة حتى الاسئلة كانها بلغة تانية تبي من يترجمها الله يوفقك في دراستك ونفسي اعرف انت فيش تدرسين
__________________________________________________ __________
الموضوع الأول :
صنف بلوم الأهداف التعليمية في ثلاثة مجالات أساسية: المجال المعرفي والمجال الوجداني والمجال النفسحركي.
بيِّن وناقشها موضحا وجهة نظرك في هذا التصنيف.
يجب صياغة الأهداف التعليمية في عبارات أو أهداف سلوكية قابلة للملاحظة و القياس لنتمكن من تقويمها تقويماً سليماً . وتستلزم الأهداف السلوكية استخدام كلمات وأفعال تشير إلى الأداء أو العمل ، مثل يقرأ ويكتب
اهتم كثير من المربين وعلماء النفس بتصنيف الأهداف بأنواعها و مستوياتها المختلفة إلى عدد من الأصناف التي تتناول أبعاد الشخصية الإنسانية بغرض توفير فرص النمو الكامل للمتعلمين . واشهر تصنيف للأهداف هو تصنيف بلوم وزملائه ويتكون هذا التصنيف من ثلاث مجالات :
أولاً : المجال المعرفي ثانياً : المجال الوجداني ثالثاً : المجال النفسحركي
وهو مجال إدراكي معرفي يتدرج بقدرات المتعلم الإدراكية من البسيط إلى المركب. ومستوياته هي :
-1 مستوى المعرفة أو التذكر:المعرفة تتضمن تذكر جزئيات وعموميات(مصطلحات وحقائق.
الأفعال ( يحدد، يصنف، يتعرف على، يذكر، يختار، يستدعي.
مثال أن يحدد الطالب أوامر نظام التشغيل Dos تحديداً دقيقاً.
2 -الاستيعاب والفهم: يشير الاستيعاب إلى حالة من الإدراك أو الفهم يكون الفرد فيها على علم بمادة الاتصال ، وينعكس الاستيعاب في :
الترجمه : تتمثل في قدرة الفرد على تحويل معلومات من شكل إلى شكل آخر على نحو دقيق .
التفسير: القدرة على إعادة الترتيب والتنظيم للأفكار التي وردت في مادة دراسية معينة وإعطاء وجهة نظر جديدة حولها .
التأويل: التجاوز في التفسير إلى مدى ابعد من منطق البيانات المعطاة من أجل التوصل إلى دلالات واستنتاجات متفقة مع الشروط التي يتضمنها الأصل .
الأفعال ( يعي ،يستبصر ، يتنبأ ، يستدل ، يستقرئ ، يفسر ، يترجم ، يعطي أمثلة ، يعيد صياغة ، يلخص ، يعمم ، يشرح ، يحول .
مثال أن فسر الطالب الحديث النبوي الشريف
-3 التطبيق : استعمال التجريديات في مواقف محددة محسوسة وهي على شكل أفكار عامة ، لو قواعد جزئية أو قوانين ونظريات ومبادئ .
الأفعال (يطبق ، يعرض ، يعمل ، ينشئ ، يقارن ، يرتب ، يحسب ، يتناول ، يجهز ، ينتج ، يحل ، يستخدم .
مثال أن يحل الطالب مسألة رياضيات مستفيداً من قواعد الجمع .
-4 التحليل : تحليل مادة التعلم إلى عناصرها وأجزائها التي تتألف منها , بحيث تتبين الكيفية التي تنتظم فيها والطريقة التي يظهر بها تأثيرها والأساس الذي بنيت عليه.
الأفعال (يحلل ، يفصل ، يقسم ، يميز يجزئ ، يفرق.
مثال أن يميز الطالب بين المبتدأ والخبر .
-5 التركيب : جمع العناصر والأجزاء المتفرقة لتكوين كل متماسك ومتكامل .
الأفعال (يبرهن ، يستنتج ، يستنبط ، يصف ، يؤلف ، يجمع ، يبتكر ، يربط بين ، يلخص، ويحكي ، يكتب.
مثال أن يؤلف الطالب قصة ..
-6 التقويم : إصدار أحكام عن قيمة مادة ما وذلك بموجب معايير معينة يمكن أن يستخلصها الطالب أو تعطى له.
الأفعال (يشرح ، يبرر ، يقدر ، يفسر ، ينقد ، يدعم ، يربط بين .
مثال أن يصدر الطالب حكماً على شخصية تاريخية . يشمل هذا المجال الأهداف التي تتعلق بالمشاعر والميول والاتجاهات والقيم والتذوق و أوجه التقدير . ومستوياته هي :
-1 الاستقبال أو التقبل : أن يكون المتعلم مدرك للفكرة المعروضة وبهذا يكون راغباً في الاستماع والمشاركة .
الأفعال (يسأل ، يختار ، يعطي ، يملك ، يرغب ، يستمع ، يتابع ، يجيب ، يصف ، مثال أن يتابع الطالب شرح المعلم على تركيب الحاسب الآلي .
2 -الاستجابة : التفاعل بإيجابية مع الظاهرة بحثاً عن الرضا والارتياح والاستمتاع .
الأفعال (يستجيب ، يساعد ، يناقش ، يعاون ، يؤدي ، يختار ، يحاول ، يوضح ، يشارك ، يقترح ، يقرأ ، يكرر ، يكتب .
مثال أن يطيع الطالب أوامر المعلم بعدم العبث في الجهاز . .
-3 التقييم : تقدير الأشياء في ضوء الأيمان بقيمة معينة .
الأفعال (يقدر، يرغب ، يتقبل ، يستحسن ، يحترم ، يثق ، يشارك ، يعارض ، يساهم ، يكون .
مثال أن يثق المتعلم بقدرة العلم والتكنولوجيا في حل المشكلات ..
-4 التنظيم القيمي : تنظيم مجموعة من القيم في نظام قيمي معين وتحديد العلاقة بينها القيم الأكثر سيادة .
الأفعال (يتمسك بـ ، يعتبر ، يجمع بين ، يدعم ، يعدل ، يعتقد في ، يضحي في سبيل ، يركب ، يؤمن بـ، ينظم ، يدافع عن .
مثال أن يدافع عن الالتزام بالموعد ..
-5 التمييز بقيمة أو فئة من القيم : تأخذ القيم مكانها وتنتظم في تنظيم داخلي يحكم السلوك ويوجهه باتساق .
-6 الأفعال (يؤثر ، يستمع ، يعدل ، يؤدي ، يقترح ، يراجع ، يستخدم ، يتحقق من ، يميز
مثال أن يكون المتعلم فلسفة متناسقة عن الحياة..
يتضمن هذا المجال الأهداف التي تتعلق بالمهارات الحركية مثل الكتابة والسباحة. الافعال السلوكية المستخدمة في هذا المجال : ( يجمع ، ينظف ، يؤلف ، يحفر، يمزج ، يخلط ، يدهن ، يزن ، يقيس ، يغلف ، يكتب ) ومثال على ذلك : أن يقوم الطالب بالكتابة على الالة الكاتبة بسرعة 30كلمة / دقيقة .
مستويات المجال النفس حركي :
- 1 الإدراك الحسي : القدرة على استخدام أعضاء الحس للقيام بالنشاط الحركي .
الأفعال (يختار ، يصف ، يكشف ، يميز ، يحدد ، يربط ، يفرق
.
مثال أن يكشف إشارات الاتصال غير اللفظية..
2. الاستعداد أو التأهل : استعداد المتعلم لأداء نوع خاص من العمل ويتضمن الاستعداد العقلي والجسمي والانفعالي .
الأفعال (يوضح ، يستجيب ، يظهر ، يبدي ، يبدأ ، يبرهن ، يتطوع ، يستعد .
مثال أن يتعرف المتعلم على قدراته وحدوده.
3- الإجابة الموجهة : وهي المرحلة الأولى لتعلم مهارة معقدة والتي تتم عن طريق التقليد والمحاولة والخطأ .
الأفعال (يحاكي ، ينقل ، يتبع ، ينتج ، يجيب ، يستجيب ، يرسم ، يجرب ، يعيد ، يحاول
مثال أن يقلد المتعلم دور احد أبطال الفتوحات الإسلامية على المسرح المدرسي .
-4 الآلية أو الميكانيكية : وهي أداء للحركات المتنوعة بشكل آلي دون كد أو تعب .
الأفعال (يرسم ، يبرهن ، يجمع ، يعرض ، يبني ، يربط ، يصلح ، ينظم ، يقيس ، يحرك .
مثال أن يستخدم المتعلم الكمبيوتر .
-5 الاستجابة الظاهرية أو المعقدة: هي المهارة في أداء النشاطات الحركية التي تتضمن أنماط حركية معقدة .
الأفعال (نفس الأفعال المستخدمة في الآلية الميكانيكية
مثال تشغيل جهاز الكمبيوتر بسرعة ودقة.
-6 التكيف : يمكن للمتعلم أن يغير في أنماط الحركات لتنسجم مع متطلبات خاصة .
الأفعال (يكيف ، يعدل ، يغير ، يعيد التنظيم ، يراجع .
مثال أن يستجيب المتعلم بسرعة لخبرات غير متوقعة .
-7 الإبداع: وهي أن يكون المتعلم قادر على خلق أنماط حركية جديدة لتلائم موقف خاص .
الأفعال (يكون ، يؤلف ، يبني ،يصمم، يبدع ، يؤسس، يبادر ، يدمج ، يرتب ، يصنع .
)الانترنت)
* لم يقترح بلوم وزملائه تصنيف لهذا المجال كما فعلوا في المجال المعرفي والوجداني وذلك للأسباب التالية :
1. ندرة وجود أمثلة في تراث الأهداف التربوية تنتمي إلى هذا المجال .
2. عدم اهتمام المعلمين بالمهارات المرتبطة في هذا المجال .
* يعتبر تصنيف سيمبسون من أسهل التصنيفات المقترحة للمجال النفس حركي حيث ينطوي على طبيعة هرمية ، و يمتاز بإمكانية التطبيق في المواد الدراسية
(الحيلة،2000)
صياغة الأهداف التعليمية
ينبغي على المعلم أن يعي أهداف المرحلة الدراسية التي يعمل فيها، والمادة التي يقوم بتدريسها، ومن ثم يستطيع أن يحدد أهداف درسه اليومي بصورة سليمة. ويعود ظهور الأهداف السلوكية إلى المدرسة السلوكية ( سكينر ) والتي تفترض أن سلوك الإنسان يمكن تجزئته إلى أجزاء صغيرة يمكن دراستها وتقصيها وملاحظتها وقياسها.
الشروط الأساسية لصياغة الأهداف السلوكي:
1 - أن تكون الأهداف واضحة للمعلم والمتعلم على حد السواء .
2 - أن تكون مناسبة لخصائص نضج المتعلمين .
-3 أن تكون واقعية يمكن ملاحظتها وقياسها .
-4 أن تكون محددة بحيث لا تتداخل من أهداف أخرى .
-5 أن تكون منسجمة مع الأهداف التعليمية العامة للمرحلة التعليمية .
6 - أن تتضمن فكرة واحدة فقط .
-7 أن يمثل الهدف نتاجاً مباشراً مقصوداً للخبرة التعليمية .
-8 أن يذكر الهدف ناتج التعلم وليس عملية التعلم ذاتها .
-9 أن تحتوى العبارة الهدفية على فعل سلوكي واحد حتى يتسنى قياس مدى تحقيق الهـــــدف .:
أن يتم تحديد الشروط والظروف الهامة التي من المفروض أن يحدث السلوك في إطارها ، يحدد مستوى الأداء المقبول .
أن يصوغ الهدف السلوكي بحيث يشمل على أركانه الأساسية كالتالي :
أن + فعل سلوكي ( فعل مضارع يمكن قياسه ) + المتعلم + الخبرة التعليمية ( مصطلح ، مفهوم ، نظرية ، تاريخ ) + الحد الأدنى للأداء
مكونات الأهداف السلوكية :
وهي التي تجعل الهدف السلوكي اكثر وضوح وتحديد ودقة وفعالية .
-1 السلوك أو الأداء الظاهري للمتعلم : يدل هذا المكون على التغير الذي سيطرأ على سلوك المتعلم بعد الانتهاء من تعليم وحدة دراسية معينة .
مثال : أن يشرح المتعلم الفرق بين الأهداف العامة والأهداف الخاصة بعد انتهائه من دراسة هذه الوحدة .
-2 شروط الأداء : يشير هذا المكون إلى الظروف أو الشروط التي يظهر من خلالها السلوك النهائي للمتعلم الذي يجب أن تتوافر لدى قيامه بالأداء .
مثال : أن يحل المتعلم خمسة مسائل جمع دون استخدام الآلة الحاسبة .
-3 مستوى الأداء المقبول : يقصد بهذا المكون نوعية الأداء المطلوب التي تبين ما إذا كان المتعلم قد تمكن من الهدف أم لا .
مثال : يجب على المتعلم أن يحل سبع معادلات من عشر بشكل صحيح .
(نشواتي، 1987)