عنوان الموضوع : الحجامة والطب النبوي ........... -لصحة المرأة
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر

الحجامة والطب النبوي ...........





الحجامة


1: في اللغة :

الحجامة من الحجم (بفتح الحاء وتسكين الجيم) أَي المصّ ….. وأحجم ضد التقدم .
والحجامة هي فعل الحاجم وحرفته والحجام (بكسر الحاء )
هو المصاص وحجّم الشيء أي إعادة إلى وضعة الأصلي…. إذاً هي حرفة
وفعل وعمل000 قال الأزهري (يقال للحاجم .. حجّام لامتصاصه الدم من فم المحجم )
والمحجم هو الآلة التي يجمع فيها الدم أي القارورة وهي مشرط الحجّام أيضا 0

كلمة (الحجامة) مأخوذة من (حَجَمَ) و (حَجَّمَ)، ونحجَّم مجموعة النعم في نعمة واحدة، أي:
جعلها محتوية على خصائص جميع تلك النعم.، فمن احتجم تحجم الأمراض من التعرُّض له . (1)

2: الحجامة وبعض أسمائها بلغات أخرى

ا: الإنجليزية suction cup therapy: أو cupping therapy
ب: الصينية: Ba Guan Zi أو Baguanfa ج: اليابانية : kyuka ku د: الماليزية: bekamهـ:الألمانية: الفاسك(بتفخيم الفاء)



: عند أهل الفقه:

هي إخراج دم معلوم من مكان خاص في وقت محدد بعد الشرط بالمحجم ومص
الدم (2)0وبالحجامة نكون قد أعادنا الدم إلى نصابه الطبيعي وبالتالي نشّطنا
الدورة الدموية، وتم إزالة ما ازداد من الفاسد (الهرم) من الدم الذي عجز الجسم
عن التخلص منه من توالف دموية وشوائب وسواها في أوانها, مما يدرّ بهذه النعمة …نعماً
عميمة على الجسم ومن بعد ذلك يحدث الشفاء بإذن الله.(16)

والحجامة تختلف عن الفصد وهو إخراج الدم الوريدي من العرق مباشرة كما يتم من
خلال التبرع بالدم وفيه تكون كمية الدم كبيرة وليس له فوائد الحجامة (4)0

ملاحظة: الدم الفاسد: نطلق هذا التعريف على الدم الحاوي على نسبة عظمى
من الكريات الحمر الهرمة وأشباحها وأشكالها الشاذة ومن الشوائب الدموية الأخرى (3)0


4:حدها عند أهل الصناعة:

هي صناعة يأخذ بها الحجّام مقدارا معلوما من الدم وذلك بشرط الموضع المراد حجامته
ومص الدم بوساطة محاجم خاصة وتسمى: الحجامة بالشرط أو الرطبة أو الدامية.
أو استعمال المحجم بدون مشرط, وتسمى: الحجامة بلا شرط, أو الحجامة الجافة
الفائدة منها: حفظ الصحة حاصلة, أو استردادها زائلة.**


5:جاء في تفسير الأحلام لابن سيرين :

(من رأى انه يحجم أو يحتجم ولي ولاية, أو قلّد أمانة أو كتب عليه كتاب
شرط أو تزوج لأن العنق موضع الأمانة . وقالوا الحجامة ذهاب المرض وقالوا
نقص في المال, وقيل من رأى حجاما حجمه فهو ذهاب مال عنه في منفعة ,
أو صح جسمه في تلك السنة, وقيل من رأى انه احتجم نال ربحا ومالاً ,
أو أصاب ألسنه ونجاة من كربه. وحكي أن يزيد بن المهلب كان في
جبس الحجاج فرأى في منامه انه يحتجم فنجا من الحبس , ورأى
معن بن زائدة كأنّه احتجم وتلطخ سرادقه من دمه فلما اصبح دخل عليه أسودان يقتلاه.

ألتطبير :

وهي طريقة لإخراج الدم من الرأس والرقبة بوساطة أدوات حادة (عادة منتشرة
في إيران وبعض مناطق العراق تجرى وفق طقوس محدده) , لا تمت لعملية الحجامة
بصلة وليس لها أصل في العلاج***.






أنواع الحجامة


أولا: الحجامة الدموية ( الرطبة ) وهي :
أنواع الحجامة الدموية ( الرطبة )
حسب أداة الإخراج
كاسات
دودة العلق
حسب مكان الإخراج
سطح الجلد
الأوعية العنكبوتية
الأطراف
حسب كمية الدم المستخرجة
إخراجية
تنشيطية

ثانياً : الحجامة الجافة :
1- الحجامة الخفيفة weak (light) cupping
2- الحجامة المتوسطة Medium cupping
3- الحجامة القوية Strong cupping
4- الحجامة المنزلقة (المساجية) Massage (Moving) cupping
5- الحجامة فوق الإبر الصينية Needle cupping
6- الحجامة الدائرية
7- الحجامة مع الكهرباء Electrical cupping
8- الحجامة المغناطيسية Magnetic cupping
9- الحجامة المائية Water cupping
10- حجامة ( الأعشاب ) Herbal cupping
11- الحجامة الدوائية Medicine cupping
12- الحجامة الوميضية ( السريعة ) Empty (flash) cupping
13- الحجامة فوق الإبر بالموكسا Moxa (hot needle)
14- الحجامة النارية Fire Cupping


الحجامة ونقاط الطاقة الرئيسية

يجب أن يكون تطبيق الحجامة ( الدموية ) لأقل عدد ممكن من
النقاط وعدم الإسراف في استخدام تلك النقاط ولعل خير شاهد
علي ذلك فعلُ النبي حيث كان إحتجامة في أكثر المرات مواضعاً ثلاثة مناطق
ولعل لنا في ذلك وقفة للتأمل والتدبر ، فلذلك الأسلوب ابلغ الأثر في حفظ الصحة ، والوفاء
باسترجاع الزائل منها .
كما يجب النظر إلي بعض التطبيقات العلاجية لبعض الأمراض التي تستدعي استخدام العديد
من النقاط بصورة اضطرارية كتتبع مسار العصب مثلاُ وخلافة ، ويمكن
استخدام الحجامة الجافة والدموية بتناغم في تلك الحالات مع بعضهما البعض
ومراعاة احتياجات كل حالة علي حدة ، فالعلاج فردي اكثر منه جماعي في تحديد اسلوب
العلاج لكل مريض ، كما ان الدواء يُعطي بالحكمة وليس بالحفان ( المُد ) ، فيجب النظر في
عدد ما يؤخذ من نقاط العلاج .

ونستعرض فيما يلي نقاط الطاقة الرئيسية للأمراض التي يمكن حجامتها
علي ان نتبع قدر الإمكان استخدام النقاط الرئيسية ثم الفرعية والا نُسرف
في استخدام هذه وتلك وهي كما يلي :

بالنسبة للصداع الذي يصيب منطقة الصدغين فإن نقطة الطاقة
الرئيسية هي GB8 وهي تقع علي بعد إصبع واحد فوق قمة
الطرف العلوي الخارجي للأذن مباشرة .
- بالنسبة للألم الذي يصيب مؤخرة العنق والكتفين فإن نقطة الطاقة الرئيسية هي B17 وهي
تقع علي بعد إصبع ونصف للخارج من الفقرة السابعة الصدرية في المستوي
السفلي من عظم الكتف الخلفي .
- بالنسبة للألم الذي يصيب الجزء الأمامي من الرأس والوجه فإن نقطة الطاقة الرئيسية
هي GB14 وهي تقع علي بعد نصف إصبع من نقطة منتصف الحاجب .
- بالنسبة للألم الذي يصيب الجزء الخلفي العلوي من الرأس فإن نقطة الطاقة
الرئيسية هي B10 وهي تقع علي بعد إصبع ونصف من فقرات الرقبة في مستوي
الشعر الطبيعي الخلفي للرقبة .
- بالنسبة للألم الذي يصيب الحزام الكتفي والذراع الخارجي واليد فإن
نقطة الطاقة الرئيسية هي GB21 وهي تقع علي قمة عضلة الكتف الكبري
في منتصف المسافة بين بداية الكتف والفقرة الأخيرة البارزة من فقرات العنق .
- بالنسبة للألم الذي يصيب أعلي الكتف والكوع الخارجي فإن نقطة الطاقة الرئيسية
هي SI12 وهي توجد علي الظهر علي بعد اصبعين من GB21 .
- بالنسبة للألم الذي يصيب الجزء الأمامي من الكتف والساعد فإن نقطة الطاقة
الرئيسية هي SI11 وهي توجد أسفل منتصف فقرة عظمة الكتف في تجويف .
- بالنسبة للألم الذي يصيب المنطقة الموجودة بين لوحتي الكتف فهناك أكثر من
نقطة طاقة رئيسية يجب فحصها ومعالجتها حول المنطقة المصابة .
- بالنسبة للألم الذي يصيب العضلة الدالية الكبري ( العضلة الكبري بالكتف )
فهناك نقطتي طاقة رئيسيتان موجودتان علي الجزء الأمامي والخلفي للعضلة .
- بالنسبة للألم الذي يصيب الجزء الخلفي من المعصم ، فإن نقطة الطاقة الرئيسية
توجد فوق العضلات الباسطة للجزء الخارجي العلوي للعضد قرب LI10 .
- بالنسبة للألم الذي يصيب منطقة الكلية فإن نقط الطاقة الرئيسية هي B45 وهي فوق
علي بعد ثلاث أصابع وللخارج من الفقرة الثانية عشر من الفقرات الصدرية وهي الفقرة
التي ينشأ فيها الضلع الخير .
- بالنسبة للألم الذي يصيب الجزء السفلي من الظهر ، ويصيب الأرداف ، والمنطقة
العجزية الحرقفية هي B21 وهي تقع علي بعد إصبع ونصف للخارج من الفقرة
الثانية عشر الصدرية وهي الفقرة التي يخرج منها الضلع الأخير .
- بالنسبة للألم الذي يصيب الجزء السفلي من الأرداف والجزء العلوي من الأوراك
( منطقة الوتر المأبضي) ، فإن نقط الطاقة الرئيسية هي B19 وهي توجد علي
بعد إصبع ونصف للخارج من الفقرة الموجودة فوق الفقرة الثانية التي ينشأ منها الضلع الخير ، الفقرة الصدرية العاشرة .
- بالنسبة لآلام عرق النسا فإن نقطة الطاقة الرئيسية هي GB30 وهي
توجد في مركز الربع العلوي الخارجي للأرداف .
- بالنسبة للألم الذي يصيب طاقية الركبة فإن نقطة الطاقة الرئيسية هي SP10 وهي
توجد في منتصف انتفاخ العضلة الرباعية من الناحية الأنسية علي بعد اصبعين لأعلي
وللداخل من ناحية الحدود الداخلية العليا لطاقة الركبة .
- بالنسبة للألم الذي يصيب خلف الركبة فإن نقطة الطاقة الرئيسية تقع علي
بعد ثلاث أصابع فوق منتصف الثنية الموجودة خلف الركبة مباشرة .
- بالنسبة للألم الذي يصيب الجزء الخارجي من الورك فإن نقطة الطاقة الرئيسية تفع
علي بعد ثلاث اصابع فوق منتصف الثنية الموجودة خلف الركبة مباشرة .
- بالنسبة للألم الذي يصيب العضلات الموجودة علي الجزء الأمامي السفلي للرجل
والجزء الداخلي من القدم ، فإن نقطة الطاقة الرئيسية توجد علي بعد إصبع واحد
أسفل مقدمة مفصل الركبة وللخارج من مقدمة المفصل بمقدار إصبعين .
- بالنسبة للألم الذي يصيب الكعب وباطن القدم فإن نقطة الطاقة الرئيسية
هي B57 وتوجد في مركز عضلة الساق في المكان الذي يصيب العضلة لتكون الوتر .


الحجامة والعلاج الحركي للأنزلاق الغضروفي




أعراض ومظاهر الانزلاق الغضروفي القطني
القرص المصاب
L3-L4
L4-L5
L5-S1
الضغف
مد عضلة الفخذ الأمامي
تمدد الإصبع الكبير
ثني الإصبع الكبير والقدم
فقد الإحساس
وسط الركبة والساق
الإصبع الكبير
جانب القدم والعقب
الألم
الفخذ الأمامي
الفخذ الخلفي وجانب السمانة
الفخذ الخلفي والسمانة
الفعل المنعكس
ارتعاش الركبة
لا شيء
وتر العقب (اكيليس)
وتكون الحجامة دموية علي اماكن الحجامة المتعارف عليها
في هذا المرض بالإضافة للحجامة الجافة والتدليك علي المنطقة
الإنعكاسية المذكورة أعلاة لكل قرص مصاب .
مع الأهتمام بعمل برنامج علاج حركي بالتمرينات العلاجية بعد
إجراء الحجامة وذلك علي كافة مستويات الأنزلاق الغضروفي الأربعة ، وتكون بحسب حالة المريض



ولابد في تلك الحالة من التزامل بين الحجامة والعلاج الحركي
حيث ينتج عن الإصابة ضعف في النغمة العضلية لعضلات الظهر مما
ينذر بانتكاسة المرض مرة اخري او استمرار الألم فيجب الحرص في تطبيق البرنامج مع كل حالة

برنامج تقوية لعضلات الظهر : تمارين القوة




تمرين 1 : لتقوية عضلات الظهر يقوم المريض بثني الساقين خمس
و أربعون درجة ثم يقوم برفع الجذع لأعلي و النزول ثانية.

التمرين 2: تقوية عضلات الظهر أيضا يقوم المريض من وضع النوم
علي البطن برفع الرأس و الصدر لأعلي و النزول ثانية.

التمرين 3 : لتقوية عضلات البطن الأمامية العلوية يقوم المريض
بثني الساقين خمس و أربعون درجة ثم يقوم بالضغط بظهره
علي السرير لفرد الفقرات القطنية مع يقوم برفع الرأس و الصدر لأعلي
في اتجاه البطن و النزول ثانية مع ملاحظة أنه لا يلزم رفع الجذع
إلى وضع الجلوس و لكن يكفي رفعه إلى وضع تكون فيه الرأس و الأكتاف مرفوعة عن السرير.

التمرين 4 : يكرر نفس التمرين السابق و لكن مع دوران الجذع
في اتجاه أحد الركبتين ثم يعود إلى وضع البداية ثم يرفع الجذع
في اتجاه الركبة الأخرى هذا التمرين يفيد في تقوية عضلات البطن الجانبية العلوية.


التمرين 5 : يقوم المريض بثني الساقين خمس و أربعون درجة ثم يقوم
بالضغط بظهره علي السرير لفرد الفقرات القطنية ثم يقوم برفع ساقيه
في اتجاه بطنه و النزول ثانية و هذا التمرين يفيد في تقوية عضلات البطن الأمامية السفلية.





التمرين 6 : يكرر نفس التمرين السابق ولكن مع رفع الركبتين
في اتجاه أحد الكتفين ثم يعود إلى وضع البداية ثم يرفع الركبتين
في اتجاه الكتف الأخر و هذا التمرين يفيد في تقوية عضلات البطن الجانبية السفلية.

تمرين 7 : في حالةالوقوف أو الرقود نقوم بشد عضلات الظهر
والمقعدة لكي تتساوي مع الظهر
كرر ذلك التمرين عدة مرات علي مدار اليوم . مارس الشد والأسترخاء
للعضلات لمدة 8 مرات لكل دورة علي مدار اليوم .

التمرين 8 : انبطاح علي الصدر مع وضع الذراعين بجانب الجسم والكفين مواجهين للأرض .
نقوم برفع الصدر عن الأرض ببطء ، بحيث يكون هناك احساس بالشد في عضلات
أسفل الظهر نُبقي علي الصدر مرتفعاً عن الأرض لقليل من العدات 6 عدات ثم نقوم
بإراحة الصدر علي الأرض ببطء ، الراحة بين المجموعات ، كرر 6مرات .

التمرين 9 : رقود علي الظهر ، نقوم بسحب الركبة اليمني نحو الصدر ونسحبها
علي الصدر ، نؤدي ذلك ثمان مرات ببطء أربع مرات . نكرر نفس التمرين بالرجل الأخري .
تستريح بين كل مجموعة وأخري ، وأخيراً تقوم بأداء نفس التمرين بالركبتين معاً .

التمرين 10 : رقود علي الجانب ، اجعل وجة القدم للداخل ثم أرفع الرجل عالياً
كرر المرين 6مرات لكل رجل ، قد تشعر بشد في الفخذ والحوض .

يتبع


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================


التمرين 11 : رقود علي الظهر ، نقوم برفع الرجل اليمين باستقامة لأعلي مع
عدم ثني الركبة ، ضع يدك خلف الركبة مع المحافظه علي استقامتها
اسحب الرجل باستقامة لكي تعمل علي استطالة بعض عضلات الفخذ كرر
التمرين 8 مرات لكل رجل ، بعد الأنتهاء تقوم بإراحة عضلات الظهر السفلي .


التمرين 12 : انبطح علي الصدر ثم ارفع الركبة اليمني عالياً مع
المحافظة علي استقامتها ، قم بالمحافظة علي الرجل مرفوعة
في هذا الوضع لمدة 4 عدات ثم تنزل الرجل ببطء ، يكرر التمرين 4 مرات
أدي نفس التمرين للقدم المعاكسة ، تأكد من أن الشد يحدث أولاً في عضلات المقعدة ثم عضلات الفخذ .

التمرين 13 : جثو مع مد الرجل اليمني للجانب بقدر المستطاع
مع جعل باطن القدم علي الأرض ، حافظ علي الركبة مفرودة
دع قدمك تنزلق للجانب علي الأرض حتي تشعر بالأطالة في
العضلات الضامة للفخذ . أدي ذلك ببطء ثم قم بالثبات حتي 5 عدات ، كرر ذلك 3 مرات لكل رجل .

التمرين 14 : تمرين تقوية عضلات البطن . ارقد علي ظهرك
مع ثني الركبتين ووضع باطن القدم علي الأرض ، ضع اليدين
متقاطعتين علي الصدر بحيث يكون كفي اليدين علي الكتفين ، والأن شد عضلات
البطن لكي ترفع وتحني الكتفين بعيداً عن الأرض بمقدار 30 سم .
أدي ذلك من 10 إلي 39 مرة ، أعتمد علي قدرتك علي التحمل ( 50 تكرار معدل جيد لمظهر جيد ) .

التمرين 15 : أرقد علي ظهرك مع سحب الركبتين علي الصدر
د والذراعين جانباً في مستوي الكتفين ، دور القدمين بالكامل
من الورك نحو الأرض حتي تلمس الركبتين الأرض ، وفي نفس
الوقت تُدير الرأس في الأتجاة المعاكس ، وهكذا 4 مرات ثم 4 مرات للجانب الأخر .
يقنن بواسطة أخصائي العلاج الحركي .

التمرين 16 : ارقد علي ظهرك أثني ركبتيك واجعلهما أعلي المقعدة
أرفع الرجلين وعدلهما بحيث يكونان زاوية مع الجسم ، أرفع المقعدة
عن الأرض وضع اليدين بجانب الجسم والكفين علي الأرض بجانب المقعدة
وارفع الحوض عن الأرض ، اسمح للرجلين بتجاوز الرأس بصورة موازية للأرض
قم بالثبات في هذا الوضع 10 ثوان ، وكرر مرتين أو ثلاثة . انزل
الحوض والرجلين ببطء لوضعهم الطبيعي باستقامة . يسمح
بهذا التمرين لمن يزاولوا الرياضة ، ولمن يعاني من ألآم أسفل الظهر بدرجة يمكن التحكم فيها .



نظريات الحجامة



هناك ثلاث نظريات لتفسير ما يحدث أثناء الحجامة
وكيفية الشفاء التي تحدثه هذه العملية البسيطة. ولكل نظرية تفسيرها
الخاص بها ودراسات عميقة عليها .

- نظرية الارتواء الدموي (16)و(3)

تعتمد هذه النظرية على مبدأ الدم المحجوم000 فعندما حلّل هذا الدم
وجد فيه الكثير من الشوارد الضارة (الأخلاط ) . وكذلك وجد أن
جميع خلايا الدم الحمراء التي كانت في الدم المحجوم هرمة
وغير طبيعية الشكل , ونسبة الهيموجلوبين كانت أقل من الدم
الوريدي بنسبة الثلث إلى العشر وعليه فَإن دم الجسم قد تخلص
من جزء كبير من هذه السموم التي كانت عالقة به ليصبح أداؤه
في حمل الأوكسجين أكبر وكذلك توزيع الغذاء فيه أكفأ .
فعملية إزالة الدم المحتقن من موضع الحجامة أو ما يسمى
بالفاسد مجازا ( علما انه لا يوجد دم فاسد داخل الجسم بصورة فعلية )
,يعطي الجسم المقدرة على تقوية الأعضاء الداخلية المعتلة بمدها
بالغذاء وأسباب الحياة , وبذلك يعود نشاط هذه الأعضاء إلى
طبيعتها وتصبح أقدر على مقاومة المرض .

فالدم كالنهر الجاري إذا نظف ماؤه وأزيل ما فيه من
شوائب دبت فيه الحياة وعاد إلى نقائه من جديد. والأمر
أقرب إلى تفسير الأطباء الأولين لقضية الأخلاط التي تفور
في الدم في الجزء الأول من الشهر الهجري حسب حركة القمر
( يرتفع معدل الجريمة عالميا في 13-14-15 من الشهر القمري )
ثم تعود هذه الأخلاط أو الشوارد للترسب ثانيةً في الأيام التي تلي اكتمال
البدر , و أكثر الأماكن جذبا لهذه الترسبات هو الكاهل
وهو أعلى نقطة على الظهر لبطء حركة الدم في
هذا الموضع وكثرة الشعيرات الدموية, إضافة إلى
عدم وجود مفاصل متحركة التي تزيد من حركه الدم0 لذلك كانت
هذه المنطقة مثالية لترسب الأخلاط والخلايا الهرمة 0

و عملية هيجان الدم أو تبيغ الدم hyperemia ( أي إذا ظهرت حمرة في البدن
وشعور بالصداع والخمول, أو الدوار والانفعال الزائد
أو حدوث اضطرابات بصرية أو زيادة في الألم ككل)
وهو ما يحدث أثناء ترسب الدم لذلك كان ظهور بعض أو كلّ الأعراض
السابقة مؤشر على ضرورة إجراء الحجامة.

وأفضل وقت لسحب الدم هو وقت ترسب هذه الأخلاط
أو الشوارد وهذا الوقت يتسنى بعد النوم وفي ساعات الصباح
الأولى لذلك نجد أن اغلب الدم المحجوم في هذه الأوقات يكون لزجا
غليظا متخثرا في قوامه غامقا أسودَ في لونه 0 (39)

لذلك قيل ( الحجامة على الريق دواء ) . وينبغي أن تجرى الحجامة
في الأيام الفردية دون الزوجية لأنه ثبت أن الدم المسحوب في هذه
الأيام الفردية له خصائص دم الحجامة أما ذلك المسحوب في الأيام الزوجية
فليس له خصائص معينة بل هو دم وريدي عادي كما اثبت ذلك الفحوص المخبريه
وما زالت هذه المفارقة بحاجة إلى دراسة وفهم لإثباتها من ناحية وكشف سرها من ناحية أخرى(3) .

وأكثر من بحث في هذا المجال لهذه النظرية هو العالم الياباني (kukrecia)
بعد أن ركز أبحاثه على الحجامة استنتج أن الشوائب في الدم هي السبب
في إصابتنا بالأمراض المختلفة .
وحديثا قام فريق طبي سوري مكون من حوالي عشرين طبيباً واختصاصياً
بعمل دراسة مخبريه وسريرية في عام 2000م على 330شخصاً وكذلك في عام 2001م على 300حالة

فتلخصت معظم النتائج فيما يلي:

*اعتدال الضغط والنبض إذ أصبح طبيعياً بعد الحجامة في كل الحالات ففي
حالات ارتفاع الضغط انخفض الضغط إلى الحدود الطبيعية وفي حالة انخفاض
الضغط ارتفع إلى الحدود الطبيعية.

* ارتفاع عدد الكريات البيض في 60% من الحالات وضمن الحدود الطبيعية.

* انخفضت نسبة السكر في الدم عند 83.75% من الحالات وباقي الحالات بقيت ضمن الحدود الطبيعية.

*انخفضت نسبة السكر في الدم عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري في 92.5% من الحالات.
- انخفضت كمية الكرياتينين في الدم عند 66.66% من الحالات.

* ارتفاع كمية الكرياتينين في دم الحجامة في كل الحالات.أي أن الدم المحجوم كان فيه الكثير من الشوارد0

* انخفضت كمية الكرياتينين في الدم عند المصابين بارتفاعه بنسبة 78.57% من الحالات.

* انخفضت كمية حمض البول في الدم في 66.66% من الحالات.

*انخفضت كمية حمض البول في الدم عند المصابين بارتفاعه بنسبة 73.68% من الحالات.

* انخفضت نسبة الكوليسترول بالدم في 81.9% من الحالات.

* انخفضت نسبة الشحوم الثلاثية عند المصابين بارتفاعها بنسبة 75% من الحالات.

* كان تعداد الكريات البيض في دم الحجامة أقل من عشر كميته في الدم الوريدي، وهذا يدل
على أن الحجامة تحافظ على عناصر المناعة في الجسم.

* كانت أشكال الكريات الحمر في دم الحجامة من منطقة الكاهل كلها شاذة وغير طبيعية.

*ارتفاع مستوى الحديد وضمن الحدود الطبيعية في 66% من الحالات بعد عملية الحجامة.

*السعة الرابطة للحديد في دم الحجامة مرتفعة جداً إذ تراوحت ما بين 422- 1057بينما هي
في الدم الوريدي ما بين 250- 400، وهذا يدل على أن هنالك آلية تمنع خروج
الحديد من شقوق الحجامة وتبقيه داخل الجسم ليساهم في بناء خلايا جديدة.(17)

2-نظرية رد الفعل الانعكاسي

وتقوم هذه النظرية على الربط بين موضع الحجامة على
الجلد والعضو المراد حثه على الشفاء , وهذه النظرية تعزى إلى
تطور الجنين من طبقاته المختلفة؛ حيث نجد الربط بين خلق الجلد
من طبقة والعضو المراد علاجه من هذه الطبقة نفسها , بعملية رد فعل تسمى (رد الفعل الانعكاسي) .

و في تفسير آخر لهذه النظرية : أن المنطقة المحجمة لها تأثير
غير مباشر على الأعضاء التي يغذيها العصب نفسه الذي يعطي
الإحساس لتلك المنطقة من الجلد ,أو المشترك في الجملة العصبية نفسها
,و مثال ذلك أن الحجامة على الكاهل تشفي ألم المعدة والمرارة والحجامة
على أسفل الظهر للشفاء من عرق النسا,(16) ونورد قولا للأستاذ الدكتور
محمد كمال عبد العزيز أستاذ بكلية الطب ـ جامعة الأزهر ـ القاهرة [أن الأحشاء الداخلية
تشترك مع أجزاء معينة من جلد الإنسان في مكان دخول الأعصاب المغذية لها
في النخاع ألشوكي أو النخاع المستطيل أو في المخ المتوسط. وبمقتضى
هذا الاشتراك فإن أي تنبيه للجلد في منطقة ما من الجسم يؤثر على الأحشاء
الداخلية المقابلة لهذا الجزء من الجلد.

والحجامة وسيلة من وسائل علاج الألم القائمة على القاعدة التي يطبِّقها كلٌّ
منا تلقائياً عندما يشعر بألم (حكة) في أي جزء من جلده فإنه يقوم بتدليك (هرش)
المكان فلا يشعر بالألم بعد ذلك.

وتعليل ذلك يقوم على النظرية العلمية للعالم الفيزيولوجي (بافلوف) والتي تسمى
(التثبيط الواقعي للجهاز العصبي)0

فعندما يصل التنبيه إلى المخ عن طريق الأعصاب فإن المخ يترجم هذا التنبيه

حسب مصدره ونوعه، أي يحدد نوع التنبيه، ألماً كان أو لمساً، حرارة أو برودة
ولكن إذا وصل عدد التنبيهات التي تصل إلى المخ في وقت واحد إلى
عدد كبير، فإن المخ لا يستطيع التمييز بينها، فيلغي الشعور من المنطقة التي
زاد فيها عدد التنبيهات. وفي حالة الحجامة تخرج التنبيهات من نهاية الأعصاب
في المنطقة المحجمة بأعداد كبيرة فيقوم المخ بإلغاء الشعور من المنطقة ويزول الألم](3).

وهذه النظرية مطبقه على كثير من أجهزة العلاج الطبيعي وإن أول
من نشرها وأجرى البحوث عليها العالم( ملزاك) مع أن التسمية تختلف
إذ يثبت ملزاك أن ذلك يتم على مستوى النخاع ألشوكي فيما يعرف بنظرية (بوابة الألم) 0(18

3-نظرية الطب الصيني :

هذه النظرية تعتمد على التوازن ما بين السالب والموجب
( الين واليانج ) وهي مماثلة لنظرية الأمزجة القديمة ,(39) ولتبسيط نظرية
الطب الصيني نقول: إن جسم الإنسان مكون من أعضاء ,وهذه الأعضاء يتحكم
بها ين ويانج إذا بغى أحدهما على الآخر, أو ضعف أحدهما يحدث الاضطراب في
عمل العضو ويحدث عندها المرض .
فإذا أردنا علاج المرض وجب علينا أعادة التوازن بين الين واليانج ,ويتأتى ذلك عن
طريق التحكم في مسارات الطاقة التي على الجلد ,فالحجامة بمواضعها المختلفة هي
في الواقع نقط الوخز بالإبر الصينية والتي تنقسم إلى ثلاثة أنواع هي :-(40)

1- النقاط النظامية وهي المناطق التي تقع على خطوط الطاقة الأربعة عشر المعروفة.

2- النقاط غير النظامية وهي مناطق لا تتبع خطوط الطاقة ولكنها قد تتقاطع معها.

3- نقاط رد الفعل الانعكاسي وقد تكون هذه نقاطاً نظاميه أو غير نظاميه لكنها تشترك
في كونها مؤلمة عند الضغط عليها أو أنها تنبض ذاتيا بالألم.

وبما أننا نقوم بعمل شفط للدم من هذه النقاط فإننا في الواقع نقوم بإعادة التوازن إلى
السالب والموجب في الجسم, لذلك تعتبر الحجامة أقوى من الوخز بالإبر الصينية, وأبلغ في
التأثير في مسارات الطاقة(39).

فالشفاء في الطب الصيني يعتمد على مقدار ما نقوم به من إثارةٍ لمواضع الحجامة
فإذا كان المرض حادا وغير مزمن ؛وجب أن تثار النقاط بعنف, أما إذا كان المرض
مزمناً ؛فيجب إثارة هذه النقاط بلطف وعلى فتره طويلة وهذا ما يحدث في أثناء
عملية الحجامة ,حيث تُستثار مناطق الحجامة بعنف في أثناء عملية التشريط وخروج
الدم, فيشفى في هذا الوقت المرض الحاد وتختفي الأعراض المرضية بسرعة (مثل الألم والحمى),
أما تجمع الدم واحتقان الجلد وتلونه باللون القرمزي فهو بحد ذاته الإثارة اللطيفة التي قد
تستمر لثلاثة أسابيع , وهذا ما نراه عند كثير من المرضى حيث يفيد أنه استفاد من الحجامة لمدة
أسبوعين أو أكثر لكن الألم عاوده من جديد ولكن الألم اقل حدّة,(40) لذلك كان نصحنا للمرضى
هو متابعة العلاج حتى تحقيق الشفاء الذي نرجوه من الله.

ملاحظات:

- نحن وان أخذنا من الطب الصيني التوازن ما بين الين واليانج فلم نأخذ منه عقيدة ألطاو
التي ملخصها أن كل شيء في الكون مرده إلى الطاقة الكونية التي يزعمون وجودها
وهي فكرة فلسفية بديلة لعقيدة الإلوهية,فهذه الفكرة تعتمد على تصور خاص للكون
والحياة وعلاقة الإنسان بالكون ومرد ذلك إلى ما يدعى عندهم بالطاوي
وهذا اعتقاد كفري بإجماع الأئمة .(19)

2- الدم في الطب الصيني هو المادة الحيوية التي تتكون وتتخلّق أساسا
من روح الطعام الذي ينهضم بوساطة المعدة ويوزع بوساطة الطحال.
أما القلب فهو الحاكم(المحافظ) للدم والعروق . والكبد يضمن الانسياب
الحر للدم ويخزنه ويحافظ على حجمه .

3- مواضع الحجامة تعرف في الطب الصيني :بأنها مواضع خاصة
على الجلد يتم من خلالها نقل الطاقة الحيوية من الأعضاء الداخلية المختلفة
إلى الجلد وبالعكس . ومعناها الحرفي في اللغة الصينية هو النقل من البئر(39) .

4- عملية الشفط في أثناء الحجامة تحث الطاقة الحيوية على الصعود إلى سطح
الجلد وهنا يتم التعادل والتوازن ما بين الين واليانج الذي ينعكس بصورة مباشرة على عمل العضو المعتل .

5- تعتبر الحجامة في الطب الصيني من أفضل الطرق لإحداث الاسترخاء
في العضلات العميقة , حيث أثبتت الدراسات الحديثة ذلك ,وأصبحت تفضل على
الطرق التقليدية للمساج الذي يستخدم الضغط والفرك الشديد للوصول إلى هذه العضلات(39) .


منقووول


__________________________________________________ __________

مووووضووع في قمة الرووعه

سلمت اناملك ننتظر ابداعااااتك القااااادمه

لكي حبي وتقديري على جهدك المميز

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


__________________________________________________ __________


__________________________________________________ __________


__________________________________________________ __________