عنوان الموضوع : هيا لنقرأسورة البقرة قراءه صحيحه لنأخذ اجرها كاملا - للقرآن الكريم
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر

هيا لنقرأسورة البقرة قراءه صحيحه لنأخذ اجرها كاملا

السلام عليكم اخواتي

جزاكم الله خيرا علي اهتمامك بحفظ سورة البقره

ولكن نريد اخذ الاجر كامل نريد ان نكون مع السفرة الكرام البرره
جئت اليكم بموضوعي هذا لنلقي الله بعمل صالح يشهد لنا عند الله ولأني احبكم في الله

اولا علشان في اخوات مبتدئات سوف نأخذ خمس ايات كل مره نوضح فيها الاحكام وكيفية قرائتها ومن لديها سؤال تسئل قبل ان ننتقل الي الخمس ايات الثانيه

تنبيه

سنأخذ خمس ايات بما فيه من احكام النون الساكنه والمد واحكام الميم وسوف اوضح للاخوات المبتدئات حكم حكم

(الْمَ ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيْهِ )
اولا -1 -كيف نقرأ (الم) ناخد بالنا انها لاتقرأالم فقط وخلاص لا ننطق الف هكذا عادي كنطقها عادي
2- نأتي عند حرف اللام ننطقها هكذا (للللللم) وهذا يسمي المد ان نمد في نطقها 6 حركات يعني(للللللم)هكذا وبعدين سنتناول هذا الحكم بالتفصيل بإذن الله
3- حرف الميم ايضا نمده 6 حركات كيف ننطقها هكذا( مممممم) مثل اللام اذن عرفنا كيف نقرأ (الم) هكذا (اللللللمممممم)

4-( ذَلِكَ الْكِتَابُ لَارَيْبَ فِيْهِ ) يوجد ثلاث نقاط علي لاريب فيه اكيد شايفينها

هذا معناها اما ان نقف علي لاريب ونسكت او نكمل ونقف علي فيه هكذا

( ذَلِكَ الْكِتَابُ لَارَيْبَ ) واسكت واكمل بعد سكوتي ثانيه واحدهاو نقول
(ذلك الكتاب لاريب فيه) واسكت بعد( فِيْهِ ) ويعد ثانيه اسكت فعليكي الاختيار علي اي واحده تسكتين

5-كلمة (هُدُيً )عليها تنوين هل تعرفون التنوين هو عباره عن شرطتان صغيره فوق اخر الحرف في الكلمه وهنا نجد هدي عليها شرطتان صغيرتان وعلينا اول مانري الشرطتان ننظر ما ورائها من حروف لو وجدنا حرف من حروف كلمة يرملون بمعني حرف (ي,ر,م,ل,و،ن)

بعد ايه التنوين نتبع القواعد مع كل حرف نحن الآن سنقول حكم حرف(ل) علشان الكلمه هي( هُدُيً لِّلْمُتَّقِيْنَ ) نقراها كيف تنطق (هَدَلَ لِلْمُتَّقِيْنَ) هذا اسمه ادغام وسناخذه بالتفصيل بإذن الله

معا الي الي طريق يؤدي الي رضا الله

1- كلمة(مِمَّا)الميم الثانيه عليها شده شايفينها هذه ننطقها هكذا (مَّمَّمْا ) اي عندما نري ميم عليها شده ننطقها اتنين ميم يعني الكلمه مما نقولها

2- كلمة ( يُنْفِقُوْنَ )انظروا في تشكيل حرف النون لن تجدوا عليها اي شيئ لا فتحه ولا ضمه ولا كسره عليه دائره صغيره تسمي سكون واطلب منكم اخواتي عندما تقرأو تنظروا الي حرف النون لان عليه اغلب الاحكام لو لم تجدوا عليه اي تشكيل او عليه سكون علي طول ننظر الحرف الذي جاء من بعده واذكركم من قبل قلنا التنوين في كلمة (هُدِيَ لِلْمُتَّقِيْن)

ننظر ايضا ماجاء وراءه من حروف يبقي يااخواتي حرف النون والتنوين ننظر ماوراءه من حروف

نخن الآن في كلمة(يُنْفِقُوْنَ ) ننطق حرف النون نصف النطق لانقولها كامله اي في قرائتنا لاننطق النون كامله نصف النطق

>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

بارك الله فيكي اختي الفاضلة الله يجزيكي الخير
موضوع عظيم حتى انا بخلي بنتي تقرأه لتتعلم الاحكام............
موضوعك مشجع ويستحق تقييم كبير لعيونك........
اتمنى الكل يدخله ونتشارك

__________________________________________________ __________

انا فهمت عليكي بتشرحي الاحكام لقرائة القرآن ما عندي مشكلة والله الموفق

شكرا اختي سيده من الاردن علي كلامك وردك الجميل بارك الله فيكي وكنت اتوقع منكي المبادره بالرد جزاكي الله خيرا كثيرا

الله يبارك فيكي

اشكرك اختي لاروز على الدعوه ..

موضوعك في منتهى الروعه ونحن فعلا بحاجته .. عزيزتي سأكمل معكم ولو انني ولله الحمد شبه متقنه للتجويد بفضل من الله ثم استماعي لقراءة الشيخ ماهر المعيقلي .. وفعلا كما ذكرتي هو يقرأ كالطريقه :

"

(ذلك الكتاب لاريب فيه) واسكت بعد فيه ثم يسكت

"

وانصح البنات يستمعون لقراءته تسهل حفظ سوره البقره بصوره ميسره جدا ومجوده ....

ولكن للاسف لا زلت مبتدئه بالحفظ اسأل الله التيسير لاتمامها ..

شكرا لك لاروز اسأله سبحانه ان يجعلني واياك ومن مر هنا مع السفره الكرام البرره ..

لروحك :