عنوان الموضوع : لو سمحتو...سؤال عن صيام لقضاء وذي لحجه -اسلاميات
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
لو سمحتو...سؤال عن صيام لقضاء وذي لحجه
السلام عليكم
انا عندي ايام من رمضان اقضيها هني 5ايام
وليوم اجتني دورة ولحقت بس5ايام من ذي لحجه
انا كانت نيتي لقضاء ولنفل سوا بس دورت ع لنت طلع ما بجوز ﻻزم واحد منها ((انا يلي بعرفه انو بصير لهيك نويت لكن بعد لبحث تبين انو ما بجوز))
طيب هلق انا شو اعتبر قضيت وﻻ صمت تطوع ذي لحجة؟؟
شكرا كتير الكن
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اختي جاتني هالرسالة على الواتساب.اذا في السعودية دقي عليهم وخذي الفتوى من اهلها
الهاتف المجاني للفتاوى
☎️ 8002451000 ☎️
☎️ 8002451000 ☎️
على مدار الساعة ويستقبل من أي مشغل وبدون رصيد .. والرد على الاتصال سريع بإشراف وزارة الشؤون الاسلامية ...
اتمنى اكون افدتك
__________________________________________________ __________
انت جمعت النية لصيام القضاء + صيام ايام من ذي الحجة
هل يجوز لي الصيام بنيتين في وقت واحد ؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن الجمع بين عبادتين من جنس واحد بنية واحدة، يُعرف عند العلماء بمسألة التشريك، وحكمه أنه إذا كان في ما يتداخل أو كان في الوسائل، صح وحصل المطلوب من العبادتين، كاغتسال الجنب يوم الجمعة عن الجنابة والجمعة معاً، وكذلك الحكم لو كانت إحداهما مقصودة بذاتها، والأخرى مقصودة لغيرها، كتحية المسجد مع السنة الراتبة فإن السنة الراتبة مقصودة لذاتها، وتحية المسجد مقصودة لشغل البقعة بالصلاة.
أما إذا كانت العبادات مما لا تداخل بينها أو كانت كلها مقصودة لذاتها فلا يصح التشريك كصيام القضاء أو المنذور مع الستة من شوال بنية التشريك، فهذا لا يصح لأن القضاء والنذر والستة من شوال كلها مقصودة لذاتها، وكما لو صادف يوم عاشوراء الخميس، فلا يصح أن ينوي الاثنين معاً فيجعل ذلك اليوم الواحد عن عاشوراء وسنة صيام الخميس، لكن للخروج من الخلاف في هذه الحالة ينوي يوم عاشوراء وحده لعدم صحة التشريك، ويُرجى له حصول ثواب سنة صيام الخميس، لكنه لا يكون مثل صيامه منفرداً.
قال الطبلاوي في حاشيته على تحفة المحتاج: قال في النهاية: وَلَوْ صَامَ فِي شَوَّالٍ قَضَاءً أَوْ نَذْرًا أَوْ غَيْرَهُمَا أَوْ فِي نَحْوِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ حَصَلَ لَهُ ثَوَابُ تَطَوُّعِهَا كَمَا أَفْتَى بِهِ الْوَالِدُ رحمه الله تعالى تَبَعًا لِلْبَارِزِيِّ وَالْأَصْفُونِيِّ وَالنَّاشِرِيِّ وَالْفَقِيهِ عَلِيِّ بْنِ صَالِحٍ الْحَضْرَمِيِّ وَغَيْرِهِمْ لَكِنْ لَا يَحْصُلُ لَهُ الثَّوَابُ الْكَامِلُ الْمُرَتَّبُ عَلَى الْمَطْلُوبِ. انتهى.
وراجع الفتوى رقم: 7273، والفتوى رقم: 6579.
والله أعلم.
مركز الفتوى
__________________________________________________ __________
اختي لوجين
مشكورة ياقلبي بس انا مو من لسعوديه
الله يجزيكي لخير يارب
اخت نورايه
مشكورة حبيبتي
بس انا بعرف انو ما بجوز بس بدي اعرف شو حكم يلي صمتهن
يعتبرو قضاء ؟؟اوصيام ذي لحجه؟
ان شاء لله تكوني فهمتي قصدي؟
__________________________________________________ __________
والله مابعرف هي لازمها فتوى بس بظن بما انك انتي كنتي ناوية التنتين سوا انا بقول انو هو قضاء والله اعلم لانو صيام ايام رمضان فرض و10 ذي الحجة سنة
والفرض اجباري والسنة مش اجباري
__________________________________________________ __________
هلأ تأكدت وشفتلك فتوى لابن عثيمين صيامك يعتبر قضاء
لانو القضاء افضل من النفل
رمضان فرض اما ايام ذي الحجة ليست فرض