عنوان الموضوع : علم ابنك تفسير سورة الفاتحة سؤال وجواب - الشريعة الاسلامية
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
علم ابنك تفسير سورة الفاتحة سؤال وجواب
تفسير سورة الفاتحة
سؤال و جواب
إعداد: أحمد بن علىّ بن علىّ المصرىّ
1- ما معنى" بسم الله الرحمن الرحيم" ؟
1- أى : أبتدىء بكل اسم لله تعالى.
2- على ما يدل لفظ "اسم" ولماذا ؟
2- يدل لفظ "اسم" على جميع الأسماء الحسنى لأنه مفرد مضاف.
3- ما معنى لفظ الجلالة " الله "؟
3- " الله " هو المألوه المعبود المستحق لإفراده بالعبادة لما اتصف به من صفات الألوهية وهى صفات الكمال.
4- الله عز وجل هو المستحق لإفراده بالعبادة , لماذا ؟
4- لما اتصف به من صفات الألوهية و هى صفات الكمال.
5- على ما يدل اسم الله عز وجل " الرحمن " و اسم الله عز وجل " الرحيم "؟
5- " الرحمن الرحيم " : اسمان دالان على أنه تعالى ذو الرحمة الواسعة العظيمة التى وسعت كل شىء وعمت كل حى
.
6- لمن كتب الله عز وجل رحمته المطلقة ؟ وهل هى مقصورة عليهم ؟
6- كتبها للمتقين المتبعين لأنبيائه و رسله فهؤلاء لهم الرحمة المطلقة و من عداهم فلهم نصيب منها .
7- ما القاعدة التى اتفق عليها سلف الأمة وأئمتها بخصوص الأسماء والصفات؟
7- من القواعد المتفق عليها بين سلف الأمة و أئمتها : الإيمان بأسماء الله و صفاته وأحكام الصفات .
8- أذكر مثالا توضح فيه كيف تطبق هذه القاعدة على اسم من الأسماء الحسنى لله عز وجل .
8- مثلا : اسما الله عز وجل " الرحمن الرحيم " , يؤمنون بأنه رحمن رحيم , ذو الرحمة التى اتصف بها ,المتعلقة بالمرحوم , فالنعم كلها من آثار رحمته.
9- هل هذه القاعدة تخص بعض الأسماء دون بعض ؟
9- هى هكذا فى سائر الأسماء.
10- كيف تطبق هذه القاعدة على اسم الله عز وجل "العليم" واسم الله عز وجل " القدير" ؟
10-يقال فى "العليم" : أنه عليم , ذو علم , يعلم به كل شىء , و يقال فى "القدير" : قدير , ذو قدرة , يقدر على كل شىء.
11- ما معنى " الحمد لله"؟
11- هو الثناء على الله عزوجل بصفات الكمال و أفعاله الدائرة بين الفضل و العدل .
12- بم يكون الثناء على الله عز وجل ؟
12- يكون: بصفات الكمال , و أفعاله الدائرة بين الفضل والعدل .
13- على ما تدور أفعال الله عز وجل ؟
13- دائرة بين الفضل و العدل .
14- ما معنى " الرب "؟
14- الرب هو المُربّى .
15- ما معنى "العالمين"؟
15- هم من سوى الله عز وجل .
16- ما هى ملامح تربية الله عز وجل لخلقه ؟
16- هو المربى لجميع العالمين ب:
أ-خلقه لهم
ب-إعداده لهم الآلات
ج-إنعامه عليهم بالنعم العظيمة التى لو فقدوها لم يمكن لهم البقاء فما بهم من نعمة فمنه تعالى
.
17- ما هو مقدار حاجة الخلق إلى نعم الله عز و جل و افتقارهم إليها ؟
17- لو فقد الخلق نعم الله عز وجل لم يمكن لهم البقاء .
18- ما هى أنواع تربيته تعالى لخلقه ؟
18- تربيته تعالى لخلقه نوعان :
أ- عامة
ب- وخاصة.
19- ما هى التربية العامة؟
19- التربية العامة هى:
أ- خلقه تعالى للمخلوقين
ب- رزقهم
ج- هدايتهم لما فيه مصالحهم التى فيها بقاؤهم فى الدنيا .
20- ما هى التربية الخاصة, ولمن تكون ؟
20- التربية الخاصة هى : ( تربيته لأوليائه(
و هى :أ- تربيتهم بالإيمان
ب- توفيقهم له
ج- تكميله لهم
ء- دفع الصوارف و العوائق الحائلة بينهم وبينه.
21- ما هى حقيقة التربية الخاصة ؟
21- حقيقتها : تربية التوفيق لكل خير و العصمة من كل شر.
22- ما السر فى كون أكثر أدعية الأنبياء بلفظ " الرب" ؟
22- لأن مطالبهم كلها داخلة تحت ربوبيته الخاصة.
23-على ما يدل قوله "رب العالمين"؟
23- دل قوله "رب العالمين " على انفراده بالخلق و التدبير و النعم و كمال غناه , وتمام فقر العالمين إليه بكل وجه و اعتبار.
24- ما معنى المالك ؟
24- المالك هو : من اتصف بصفة الملك
.
25- ما آثار اتصاف الله عز وجل بصفة الملك ؟
25- من آثارها :
أ- أنه يأمر وينهى
ب- و يثيب و يعاقب
ج- و يتصرف بمماليكه بجميع أنواع التصرفات.
26- لماذا أضاف الله عز وجل الملك ليوم الدين و خصه بالذكر دون غيره من الأيام ؟
26- الله عز وجل هو المالك ليوم الدين و لغيره من الأيام و لكن خصه بالذكر لأن : فى ذلك اليوم يظهر للخلق تمام الظهور كمال ملكه وعدله و انقطاع أملاك الخلائق.
27- ما هو يوم الدين ؟
27- هو يوم القيامة .
28- لماذا سمى يوم القيامة
بيوم الدين ؟
28- لأنه يوم يدان الناس فيه بأعمالهم خيرها وشرها.
29- ما هو حال الخلائق فى ذلك اليوم الذى لا ملك فيه لأحد إلا الله عز وجل ؟
29- يستوى فى ذلك اليوم الملوك و الرعايا و العبيد و الأحرار كلهم مذعنون لعظمته خاضعون لعزته منتظرون لمجازاته راجون ثوابه خائفون من عقابه .
30- فى ذلك اليوم الذى يستوى فيه الملوك و الرعايا و العبيد و الأحرار كلهم مذعنون لعظمته تعالى خاضعون لعزته منتظرون لمجازاته راجون ثوابه خائفون من عقابه ما هى الوسيلة للسعادة الأبدية و النجاة من جميع الشرور؟
30- القيام بعبادة الله تعالى و الاستعانة به هو الوسيلة للسعادة الأبدية و النجاة من جميع الشرور- و إنما يكون ذلك فى الدنيا -.
31- فى قوله تعالى " إياك نعبد وإياك نستعين "ماذا أفاد تقديم المعمول " إياك " ؟
31- أفاد تقديم المعمول { الحصر } , و هو إثبات الحكم للمذكور ونفيه عما عداه .
32- فى ضوء هذه القاعدة اللغوية , ما معنى " إياك نعبد وإياك نستعين " ؟
32- أى : نخصك وحدك بالعبادة و الاستعانة ..... فكأنه يقول : نعبدك ولا نعبد غيرك و نستعين بك ولا نستعين بغيرك .
33- لماذا قدم العبادة على الاستعانة ؟
33- أ- هذا من تقديم العام على الخاص
ب- و اهتماما بتقديم حقه تعالى على حق عبده
.
34- ما هو تعريف العبادة ؟
34- العبادة هى اسم جامع لكل ما يحبه الله و يرضاه من الأعمال و الأقوال الظاهرة و الباطنة .
35- ما هو تعريف الاستعانة ؟
35- الاستعانة هى : الاعتماد على الله تعالى فى جلب المنافع و دفع المضار مع الثقة به فى تحصيل ذلك .
36- ما أهمية كل من : عبادة الله عز وجل و الاستعانة به ؟
36- أهمية ذلك أن :القيام بعبادة الله و الاستعانة به هو الوسيلة للسعادة الأبدية و النجاة من جميع الشرور فلا سبيل إلى النجاة إلا بالقيام بهما.
37- ما الشروط الواجب توافرها فى العبادة حتى تكون حقا عبادة ؟
37- إنما تكون العبادة عبادة إذا كانت مأخوذة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مقصودا بها وجه الله فبهذين الأمرين تكون عبادة .
38- لماذا ذكرت (الاستعانة) خاصة بعد ( العبادة )مع دخولها فيها ؟
38- لاحتياج العبد فى جميع عباداته إلى الاستعانة بالله تعالى فإنه إن لم يعنه الله لم يحصل له ما يريده من فعل الأامر واجتناب النواهى .
39- ما معنى قوله تعالى " اهدنا الصراط المستقيم " ؟
39- أى : دلنا ووفقنا و أرشدنا إلى الصراط المستقيم , فاهدنا إلى الصراط واهدنا فى الصراط.
40- ما هو الصراط المستقيم ؟
40- هو الطريق الواضح الموصل إلى الله وإلى جنته و هو معرفة الحق و العمل به .
41- ما هى الهداية إلى الصراط ؟
41- هى لزوم دين الإسلام وترك ماسواه من الأديان .
42- ما هى الهداية فى الصراط ؟
42- تشمل الهداية لجميع التفاصيل الدينية علما وعملا .
43- ما قيمة هذا الدعاء ؟ وما مقتضى أهميته ؟
43- هذا الدعاء من أجمع الأدعية وأنفعها للعبد , و لهذا وجب على الإنسان أن يدعو الله به فى كل ركعة من صلاته لضرورته إلى ذلك.
44- من هم أصحاب الصراط المستقيم ؟
44- هم الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين و الشهداء و الصالحين .
45- من هم الحائدون عن الصراط المستقيم ؟
45- هم المغضوب عليهم الذين عرفوا الحق و تركوه كاليهود ونحوهم , و الضالين الذين تركوا الحق على جهل و ضلال كالنصارى و نحوهم .
46- ما هو توحيد الألوهية وما هو توحيد الأسماء و الصفات ؟
46- أ- توحيد الألوهية :هو إفراد الله بالعبادة
ب- توحيد الأسماء و الصفات : هو إثبات صفات الكمال لله تعالى التى أثبتها لنفسه و أثبتها له رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تعطيل و لا تمثيل و لا تشبيه .
47- كيف احتوت هذه السورة على إيجازها على ما لم تحتو عليه سورة من سور القرآن ؟
47- هذه السورة على إيجازها قد احتوت على مالم تحتو عليه سورة من سور القرآن :
أ- فتضمنت أنواع التوحيد الثلاثة :
1- توحيد الربوبية يؤخذ من قوله " رب العالمين "
2- و توحيد الإلهية و هو إفراد الله بالعبادة يؤخذ من لفظ " الله " و من قوله " إياك نعبد "
3- و توحيد الأسماء و الصفات و هو إثبات صفات الكمال لله تعالى التى أثبتها لنفسه و أثبتها له رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تعطيل و لا تمثيل ولا تشبيه , وقد دل على ذلك لفظ " الحمد " كما تقدم .
ب- و تضمنت إثبات النبوة فى قوله : " اهدنا الصراط المستقيم " لأن ذلك ممتنع بدون الرسالة.
ج- و إثبات الجزاء على الأعمال فى قوله " مالك يوم الدين " و أن الجزاء يكون بالعدل , لأن الدين معناه الجزاء بالعدل .
ء-و تضمنت إثبات القدر و أن العبد فاعل حقيقة خلافا للقدرية و الجبرية .
ه- بل تضمنت الرد على جميع أهل البدع و الضلال فى قوله " اهدنا الصراط المستقيم " لأنه معرفة الحق و العمل به , و كل مبتدع و ضال فهو مخالف لذلك .
و- و تضمنت إخلاص الدين لله تعالى عبادة واستعانة فى قوله "إياك نعبد وإياك نستعين " .
والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ..
وكان الفراغ من تبييضه فى ليلة السادس عشر من شعبان عام 1428 من الهجرة المباركة بعد صلاة المغرب على يد جامعه أحمد بن على بن على المصرى غفر الله له ولوالديه ولجميع المسلمين.
الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
جزاك الله خير.
__________________________________________________ __________
ـألـسَـلآمٍ عـَلـيـكُـمٍ و رحـمَـة ـألـلـَّـه و بـَركـآتـُـه
جعله في ميزااان حسناااتك
دمتي بحفظ الرحمن ورعااايته
__________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________