عنوان الموضوع : هل هذه الاسباب تبطل الصلاة -اسلاميات
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
هل هذه الاسباب تبطل الصلاة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
عندى سؤال ومحتاجة الاجابة عليه من فترة قريت موضوع هنا فى المنتدى عن الصلاة الاخت كانت بتقول ان هدومها الداخلية مرسوم عليها رسومات كرتونية مثل سبونج بوند وغيرهم وكانت بتسأل هل الرسومات هذه تبطل الصلاة حتى لو على هدومها الداخلية انا عندى هدوم بردو مرسوم عليها قطط او دبدوب بس هى هدوم عادية يعنى عبايات فهل فعلا هذه الرسومات تبطل الصلاة وياريت اللى تجاوبنى تكون متأكدة من الاجابة او يكون فيها دليل لان مش معقول هرمى الهدوم دى
بس الاسلام الحمدلله دين يسر وليس عسر ان شاء الله الاقى الحل هنا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
ما حكم الصلاة بملابس عليها رسومات قطط وحيوانات كرتونيه ؟؟
أشتريتها وما أنتبهت لها مالعمل ؟؟
سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : عن حكم لبس الثياب التي فيها صورة حيوان أو إنسان ؟
فأجاب :
لا يجوز للإنسان أن يلبس ثيابا فيها صورة حيوان أو إنسان ، ولا يجوز أيضا أن يلبس غترة أو شماغا أو ما أشبه ذلك وفيه صورة إنسان أو حيوان ، وذلك لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة ). ولهذا لا نرى لأحد أن يقتني الصور للذكرى كما يقولون ، وأن من عنده صور للذكرى فإن الواجب عليه أن يتلفها ، سواء كان قد وضعها على الجدار ، أو وضعها في ألبوم ، أو في غير ذلك ، لأن بقاءها يقتضي حرمان أهل البيت من دخول الملائكة بيتهم . والله أعلم " انتهى .
وسئل علماء اللجنة الدائمة هل تجوز الصلاة في ثوب فيه صورة إنسان ، أو صور حيوانات ، وهل يجوز دخول بيت الخلاء بثوب فيه اسم الله ؟
فأجابت : لا يجوز له أن يصلي في ملابس فيها صور ذوات الأرواح من إنسان أو طيور أو أنعام أو غيرها من ذوات الأرواح ، ولا يجوز للمسلم لبسها في غير الصلاة ، وتصح صلاة من صلى في ثوب فيه صور مع الإثم في حق من علم الحكم الشرعي ، ولا يجوز كتابة اسم الله على الثوب ، وكره دخول بيت الخلاء به إلا لحاجة لما في ذلك من امتهان اسمه تعالى " انتهى .
"فتاوى اللجنة الدائمة" (6/179)
وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : عن حكم صلاة من صلى وعلى ملابسه صور ذوات أرواح منسوجة أو مطبوعة ؟
فأجاب : " إذا كان جاهلا فلا شيء عليه ، وإن كان عالما فإن صلاته صحيحة مع الإثم على أصح قولي العلماء رحمهم الله ، ومن العلماء من يقول : صلاته تبطل ، لأنه صلى في ثوب محرم عليه " انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (12/360).
وبناء على ذلك فإنه يلزمك نزع صورة النمر أو التمساح من ملابسك ، أو طمس صورتهما بإزالة الرأس أو تسويده بلون أو خيط ونحوه مما يخفيه ، فإن صليت به مع بقاء الصورة فالصلاة صحيحة مع الإثم .
ان شاء الله اكون افدتك اختى
__________________________________________________ __________
بارك الله فيكى وجزاك خير الجزاء
__________________________________________________ __________
سم الله الرحمن الرحيم.. الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وآله وصحبه ومن والاه.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأهلا ومرحبا بكم في حلقة جديدة من هذا البرنامج على موقع "بص وطل"، نُجيب فيه على بعض أسئلتكم التي ترد إلينا.
سؤال يقول:
أرجو توضيح الحكم الشرعي في تعليق الصور في المنزل، وبخاصة صور الأشخاص الكرتونية، وهل يجوز الصلاة في وجود هذه الصور؟
الصورة في لغة العرب هي التمثال، أما هذه الشائعة في عصرنا فهي احتباس ظل، وكان فضيلة الإمام محمد بخيت المطيعي مفتي الديار المصرية ألف كتاب أسماه "الجواب الشافي في إباحة التصوير الفوتوغرافي".
وقال فيه إنك كمن لو وقفت أمام المرآة ثم سرت، انصرفت وحبسَت المرآة صورتك، فهذه الصور هي احتباس ظل وليست هي الصورة الحقيقة الواردة في الأحاديث.
وكان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يسمح بالعرائس أن يلعب بها في المنزل، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم مرة في سِتر مرسوم عليه رسومات بارزة، مثل الإيتامين والكنفا والإبيسون وهكذا، وهذه الصور شغلته في الصلاة ولذلك مزّقها، فلما مزّقها استعملت السيدة عائشة هذا الممزق وسادة، إذن هي موجودة في البيت ولا تمنع من دخول الملائكة، لأن الذي يمنع من دخول الملائكة هو التمثال الكامل، بل قال بعض العلماء التمثال المعبود.
يعني الذي تعوّد الناس لعبادته، وكذا إلى آخره، أما التماثيل هذه فيكون فيها هذا الخلاف.
إذن هو يتكلم عن بعض الشخصيات الكرتونية: ميكي ماوس، دونالد دك، جوفي، وهكذا شخصيات كرتونية شاعت وذاعت في العالم، فهو له صورة وهذه الصورة بعض الشباب يضعها في كذا إلى آخره، هذه لا علاقة لها بدخول الملائكة.
هذه كانت مثل إلا رقما في ثوب وكلمة "إلا رقما في ثوب" يعني أن تكون مسطّحة على هذا المنوال.
هل مهنة المصور الفوتوغرافي حرام؟
لا ليست حراما؛ والتصوير الآن بعد دخول نظام الديجيتال لم يكن حتى انعكاس ضوء بل أصبحت فوتونات، هذه الفوتونات تشبه الفيديو وتشبه التليفزيون إلى آخره.
فلم يعد تلقي الصورة كما كان حتى في أول الفوتوغرافي، ولكن أصبح وقد تطور والخروج في التليفزيون حلال وكذلك الفيديو حلال، إذن فالصورة حلال لأن الصورة هي تثبيت لوضع معين، فمهنة المصور الفوتوغرافي حلال.
فإذا صوّر بها الأفراح هكذا ولكن يتحاشى العورات والمفاسد وإحداث الفتن كما هو مقرر في الشريعة.
إلى لقاء آخر أستودعكم الله،،،
__________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________