عنوان الموضوع : هل طفلك يعاني من صعوبات التعلم؟ صحة الطفل
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
هل طفلك يعاني من صعوبات التعلم؟
ما هو عسر القراءة؟ ما هي الديسليكسيا؟
أصل كلمة (دسلكسيا – Dyslexie) تأتي من اللغة اليونانية وتعني صعوبة مع الكلمات، وسببها الاختلاف في تركيبة المخ الذي يتعامل مع تحليل اللغة ويؤثر بالتالي على المهارات المطلوبة للتعلم سواء في القراءة أو الكتابة أو الإملاء أو الأرقام. هذا لا يعني أن المريض بالدسلكسيا لن يكون مثقفا بل بالمساعدة الملائمة يمكنه أن يكون ناجحا وعادة ما يكون لدى هذا الشخص أسلوبا مختلفا في مواجهة المشاكل وحلها.
كم عدد الناس الذين يعانون من الدسلكسيا؟
يقدر عدد الناس الذين يعانون من الدسلكسيا بدرجة كبيرة حوالي 10% من السكان.
عسر القراءة (اضطرابات القراءة) حسب DSM-4:
يعد عسر القراءة إحدى صعوبات التعلم، يتمثل في صعوبة القدرة على القراءة أو الأداء الجيد للقراءة ويكون ضمن مستوى أقل من المستوى الطبيعي المتوقع من الطالب أن يتقنهُ بحسب المرحلة العمرية والتعليم ونسبة ذكاء الطفل مما يؤدي إلى تعارض مع الأداء الأكاديمي والأنشطة اليومية التي يتوجب على الطالب القيام بها، وهذا بحسب ما جاء في الدليل التشخيصي الدولي DSM IV.
وقد ذُكر في الدليل التشخيصي الدولي DSM IV (يعتمد عليه المختص) عدد من النقاط يتميز بها الطالب الذي يعاني من اضطراب القراءة هي:
1.يكون الأداء في القراءة، كما يقاس بواسطة الاختبارات المعيارية الفردية لدقة القراءة أو الفهم، وبصورة واضحة دون المستوى المنتظر من عمر الشخص والذكاء والتعليم المناسب للعمر.
2.يؤثر الاضطراب في المعيار A بصورة واضحة على الإنجاز الدراسي أو الأنشطة اليومية التي تتطلب مهارات في القراءة.
3.إذا كان هناك عجز حسي فإن صعوبات القراءة تتجاوز تلك التي تصاحبها عادة.
أسباب عسر القراءة (اضطراب القراءة):
•الأسباب الاجتماعية والانفعالية L العلاج النفسي:
عندما يعاني الطفل من خلل في القدرة على التكيف الاجتماعي، نتيجة لما يعانيه الطفل من القلق النفسي والحرمان العاطفي وفقدان الثقة في النفس، فإن ذلك يعتبر من الأمور التي تُساعد على بطئ عملية تعلم القراءة.
لذلك فإن تمتع الطفل بطفولة سعيدة مليئة بالمحبة والحنان وتعلم الثقة في النفس من خلال اعتماد الطفل على نفسه داخل المنزل، تساعد دون شك أن يخرج لدينا طفل قادر على التكيف في بيئات اجتماعية أخرى بصورة سريعة وينسجم في العملية التعليمية دون مشاكل.
•اختلال البيئة المكانية الزمانية والتصور الجسدي:
يحمل هذا السبب إلى صعوبات في التعرف على ترتيب وتنظيم الأشياء حسب العلاقة القائمة بينها، مثل: أعلى، أسفل، يسار، يمين… وهذا يعرف باضطراب صعوبة القراءة في البنية المكانية – الزمانية والتصور الجسدي، حيث يكون قد مر وقت اكتساب الطفل للمفاهيم السابقة فيصعب عليه بعد ذلك فهمها والتفريق بينها.
•اختلال الجانبية:
يحدث هذا الخلل عندما لا يتم التوافق بين نصفي الكرة الدماغية الأيمن والأيسر، فالنصف الأيسر من الدماغ يقوم بالتحكم في الوظائف المحركة بينما يقوم الجزء الأيمن بتنفيذها وعندما لا يستطيع الطالب التوفيق بين هذين الجانبين فإنه لا يستطيع توزيع الأعمال توزيعًا منسجمًا، لهذا يخلق ذلك مشاكل عديدة في تعلم الطفل للقراءة.
•الفروق الثقافية واللغوية:
تحدث هذه الفروق عندما يكون هناك تباين بين ثقافة ولغة المعلم وثقافة ولغة الطالب فمثلًا: يأتي المعلم بنص معين يمثل ثقافتهُ هو، ولا يمثل هذا النص ثقافة الطالب وهنا قد يحدث أن تتسبب هذه الحالة من اختلاف الثقافات في إعراض الطالب عن تعلم القراءة لتصوره أن المعلم يمثل شيء مختلف عن الذي تعلمه.
وأيضًا بالنسبة للغة، فمثلًا: الطالب تعود منذ الصغر على لهجة محلية تمثل المنطقة التي يسكن فيها، وعند دخوله للمدرسة يواجه لهجة أخرى غير التي تعود عليها في صغره، فينتج عن ذلك عدم تقبل للهجة الجديدة أو الخلط بينهما، مما يسبب صعوبة في تعلم القراءة حيث نجد هذا المشكل موجود في مدارسنا في مزاب.
•الأسباب التعليمية:
* الفروق الفردية: غالبًا لا تراعي المناهج الموضوعة للمدارس الابتدائية الفروق الفردية.
* المعلم: بعض المعلمين غير مدربين على الطرق المناسبة في تعليم وإكساب القراءة للتلاميذ.
* استعداد الطالب للقراءة: القدرات المعرفية لدى الطالب، الإدراك السمعي، الإدراك البصري، الاستعداد النفسي للقراءة.
* نظام الانتقال من سنة لأخرى: لا يراعي هذا النظام مستوى الطالب فنجده على سبيل المثال في السنة الثالثة ولا يتقن القراءة، هنا يجب انتقال الطالب من مرحلة لأخرى حسب تحصيله الدراسي.
* طرق التدريس: قد تكون طرق التدريس التي يستخدمها المعلم لا تلائم حاجات الطالب وقدراته.
علاج عسر القراءة:
للبدء في عملية علاج عسر القراءة لا بد أن يعرف المعالج الأرطوفوني أن تعليم القراءة للطلاب ذوي صعوبات التعلم، يتم من خلال:
1.الجمع بين الحروف وتشكيل صورة وشكل للكلمة.
2.الجمع بين شكل الحرف وطريقة نطقه.
3.الجمع بين الكلمة المكتوبة وطريقة نطقها.
4.الجمع بين الكلمة شكلا ونطقا وبين معناها.
5.الجمع بين الكلمات المكتوبة وتشكيل جمل.
6.الجمع بين المعنى للكلمة الواحدة وبين معناها في سياق الكلام.
7.الجمع بين الهدف الذي يريده الكاتب من كتابته والمعنى الذي يخالف أو يوافق الهدف.
8.الجمع بين أفكار الكاتب والقارئ بشكل أن ينجح الكاتب في توصيل الفكرة للقارئ فهناك أفكار قرائية توصل بين الكاتب والقارئ بحيث تقنعه بالفكرة.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
شكرا لطرحك عزيزتي نورتي القسم
__________________________________________________ __________
شكرا للطرح اختي
ربي يسعدك و يوفقك
__________________________________________________ __________
عوارض هامه يجب ان تاخذها الام بعين الاعتبار حتي تعلم اذا كان ابنائها يعانون من هذا المرض الذي يصنف كواحد من الاحتياجات الخاصه و الذي يوجد مدارس و طرق مناسبه للتعامل معه
جزاك الله الخير كله و في انتظار المزيد من مواضيعك المميزه
__________________________________________________ __________
مشكووورة
__________________________________________________ __________
بارك الله فيك موضوع مفيد يستاهل التقييم