عنوان الموضوع : .... أساسيات فى تربية تأديب الأطفال ؟؟؟????
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر

.... أساسيات فى تربية تأديب الأطفال ؟؟؟????



أساسيات تأديب الأطفال●


ابدئي بتأديب الطفل عند بلوغه 6 أشهر من العمر


لحمايته ..


● حذري الطفل من السلوك الخاطئ بقاعدة واضحة و مباشرة: "لا تدفع أخاك" ..


● وضحي للطفل السلوك الحسن و المقبول: "عليك أن تطالع الكتب عندما أتحدث بالهاتف" ..


● تجاهلي الأخطاء الهامشية و غير المهمة في السلوك مثل أرجحة الأرجل...


● ضعي قواعد معقولة و ممكنة التنفيذ و في متناول الطفل ..


● لا تعاقبي الطفل على السلوك الطبيعي في سنه مثل مص الإصبع أو الخوف من الإنفصال ..


● ركزي في البداية على قاعدتين أو ثلاث فقط مع إعطاء الأولوية لسلامة الطفل ..


● لا تستخدمي العقاب لتغيير السلوك العنادي مثل التبول في السروال و عدم الأكل ..


● الثبات و الإنتظام في تطبيق القواعد التأديبية..


،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


القواعد العامة لمعاقبة الطفل


● لا تكوني مترددة و نفذي ما تقولين بكل دقة.


● وجهي الطفل بعطف و مودة:


خاطبيه كما تحبين أن يخاطبك الناس ، تجنبي التعنيف و الإحتقار ،


فالطفل يتعلم من أسلوبك و ألفاظك. " أنا آسفة لكن ما أقدر أخليك تعمل كذا...".


● يجب توقيع العقاب حال وقوع الخطأ: فإن تأجيل العقاب يقلل من فاعليته.


● ذكري الطفل في جملة واحدة بالقاعدة السلوكية التي تعاقبينه على 5ad5ad5adها: و ذكريه بالسلوك المرغوب فيه.


●تجاهلي حجج الطفل عند قيامك بعقابه: و لكن ناقشيه لاحقاً في ذلك و بهدوء.


● إجعلي العقاب قصيراً: كإبعاد اللعب يوماً أو يومين أو العزل لمدة 5 دقائق بحد أقصى.


● عاملي الطفل بعد إنزال العقاب به بمحبة و ثقة: و لا تعودي للتعليق على الخطأ.


● وجهي العقاب للجرم لا للطفل نفسه: تجنبي الإهانات و التعميم "أنت لا تعمل شيء صواباً أبداً".


● الضرب: يكون ذلك براحة اليد ، لمرة واحدة فقط ، على الردفين أو اليدين أو الرجلين ، و لا تضربي الطفل قبل سنة من العمر.

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


وسائل التأديب والنتائج المترتبة عليها


أولاً: إختيار الوسيلة المناسبة للعمر:


ثانياً: خلق البيئة المنزلية: تغيير الأشياء المحيطة بالطفل و إزالة


ما قد يسبب له مشكلة مثل البوابات و الأقفال


ثالثاً: صرف إنتباه الطفل عن السلوك الخاطيء


إلى شيء آخر يجذبه بعيداً عن مثيرات هذا السلوك.


رابعاً: تجاهل السلوك السيئ للطفل


خاصة إذا لم يكن هذا السلوك خطراً مثل البكاء ، الإزعاج ، الشجار ، المقاطعة ، الغضب...


خامساً: التعبير عن عدم الموافقة على السلوك


شفهياً و غير شفهي: إما بلطف أو بنظرة صارمة و قول "لا" أو "كف عن كذا".


سادساً: التأديب الحركي أو نقل الطفل إلى مكان آخر..


قد لا يوافق رغبته مثل الفراش أو الكرسي..





سابعاً: هجر الطفل أو عزله إجتماعياً: بصورة مؤقتة إلى مكان ممل


لمدة دقيقة واحدة لكل سنة من سنوات العمر و لا تتجاوز 5 دقائق. و يعد الهجر


من أنجح الأساليب التأديبية.


ثامناً: حصر الأماكن التي يمكن للطفل التصرف


فيها بصورة خاطئة: مثل العبث بأنفه في غرفته. و يعد الحصر من أنجح الأساليب


في تجنب الصراع في الحالات التي لا يمكن تصحيحها.


تاسعاً: إستغلال النتائج الطبيعية للسلوك الخاطيء


عندما يكسر لعبته لا يصبح لديه لعبة و يجب أن يتحمل ذلك.


عاشراً: إستغلال النتائج المنطقية للسلوك الخاطيء


ربط الحرمان من شيء محبب أو فقد الإمتيازات بالسلوك الخاطيء لجعل الطفل مسؤولاً


عن مشاكله و قراراته.


حادي عشر: تأجيل منح الإمتيازات للطفل


عندما يطلب منه عمل شيء ما قبل السماح له بما يريد ، مثل يمكنك اللعب عندما تذاكر ،


فإذا لم يذاكر لا يسمح له باللعب.


ثاني عشر: إطلاع الطفل على شعورك تجاه سلوكه


: قولك "أنا زعلانه من فعلك كذا" أفضل من قولك "أنت ...." لأن الأخيرة تفجر رد فعل عكسي.





ثالث عشر: مناقشة المشكلات من خلال تنظيم إجتماعات الأسرة:


و يصلح ذلك للأطفال الكبار الذين يحتاجون للحديث مع الوالدين و


ليبدأ الحديث بقول: "نحتاج لتغيير السلوك كذا... ، ما رأيك كيف يمكن أن تقوم بذلك؟


و ما هو المناسب في رأيك؟".


رابع عشر: التوقف المؤقت عن العقاب البدني:


بالذات للعدوانية و العنف لأن ذلك يعطي إنطباعاً للطفل بأن العنف سلوك مقبول لحل المشكلات.


خامس عشر: التوقف عن الصراخ : الصراخ يعلم الصراخ ،


و الحديث بصوت هادئ يعلم الهدوء و اللباقة.


سادس عشر: تعزيز السلوك الحسن: أبذلي جهداً خاصاً


في تتبع السلوك الحسن و كافئيه بنظرة حانية و تربيتة على الكتف و كلمة طيبة ،


فالحصول على رضى الوالدين أعظم جائزة للطفل



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================


جزاكى الله كل خير


__________________________________________________ __________



__________________________________________________ __________





__________________________________________________ __________


__________________________________________________ __________