عنوان الموضوع : الذكاء العاطفي في تربية الابناء -للأطفال
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
الذكاء العاطفي في تربية الابناء
--------------------------------------------------------------------------------
سمعت برنامج في التلفزيون عن الذكاء العاطفي
في تربية الابناء
سجلت البرنامج ولخصته هنا مع بعض الاضافات
ماذا نقصد بالذكاء العاطفي والذكاء المشاعري؟
الذكاء العاطفي تحدث فيه علماء النفس باكثر من تعريف
ليس تعريف واحد
ومن هذه التعريفات هوالتعامل الايجابي مع العواطفوالمشاعر
ممايكسب الانسان مزيد من السعاده والسرور له ولاخرين
وهناك ايضا تعريف اخر هو
القدره على التعامل مع القدرات العاطفيه من خلال استقبالها واستيعابهاوفهمهاوادراكها
واذا القينا الضؤ على هذا التعريف نجدانه يظهر اربع جوانب اساسيه
لذكاء العاطفي
الجانب الاول وهو استقبال العواطف والمشاعر وذلك يتم من خلال رفض لغة الجسد والصوت وسلوك الانسان فنستطيع من خلالها ان نستقبل مزيد من المشاعر وانواع مختلفه من العواطف
الجانب الثاني بعد الاستقبال هو جانب الاستيعاب استيعاب المشاعر والعواطف يمكن الانسان من التمييز بين العواطف الحقيقيه والعواطف المصطنعه
الجانب الثالث هو الفهم وفهم المشاعر والعواطف يودي بالانسان الى ادراك اثرها الايجابي على سلوكه وعلى قدرته على حل المشكلات
الجانب الرابع وهو الادراك يقول بعض الناس طبعي انا انفعالي انا لااستطيع ان اسيطرعلى غضبي
وانا ابشره هنا انه يستطيع من خلال الذكاء العاطفي وادراك جهازه للمعلومه القيمه
يستطيع ان يسيطر ويدير مشاعره الاداره التي تؤدي الى نتائج ايجابيه له وللاخرين
هناك شروط معينه للام والاب لكي يفعلوا الذكاء العاطفي
هل لها مقومات معينه ام انه بامكانه ان يكون ذكيا عاطفيا
هوكل انسان لديه قدر من الذكاء العاطفي
ولكن قديولد الانسان في بيئه تسمح لهذا الذكاء العاطفي ان ينمى ويطور
وهناك بعض الناس قد يولد في بيئه تحطم هذا الذكاء العاطفي
يستطيع بعض الاباء ان يديروا هذه المشاعر وهذه العواطف من خلال
الذكاء العاطفي
فيستطيع ان يتحكم في مشاعره وبالتحديد السلبيه
ويستطيع بكفائه ان يحول الجوانب السلبيه الى جوانب ايجابيه
يستطيع ايضا ان يدرك بقوة مشاعره ويدرك مشاعر الاخر
ويستطيع ان يوضف مشاعره ومشاعر الاخر ويوضفها بالاقناع والتأثير
الذكاء العاطفي اذا فعلناه بشكل جدي وسليم
هل ممكن ان تتغلص عيادات الطب النفسي التي ازدات ولااسف اشديد في الاونه الاخيره؟
ممكن بالفعل وهذا يجعلنا ننظر ان النهج النبوي والنهج القراني استطاع وبكفائه عاليه ان يجنب الانسان هذه الانفعالات وهذه الاظطرابات النفسيه
ونجد في قرأننا قول الحق سبحانه وتعالى(فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فضا غليظ القلب لانفظوا من حولك)
ايضا يقود القران لحسن الحوار وحسن التعامل وانتقاء الالفاظ
(وجادلهم بالتي هي احسن)
(وقولوا لناس حسنى)
وبالتالي احنا مع علاج قوي جدا علاج متوفر
ولكن بعض الناس لايأخذ هذا العلاج ويتجه الى غيره
ابناء يتمتعون بالذكاء العاطفي
بعض الناس يركز تركيز كبير على ان يكون الابن متفوق دراسيا
ويحرص على تنمية الذكاء المعرفي الي هوالذهني
اكتشفوا علماء النفس بعد عدة ابحاث ودراسات حديثا
ان تأثير الذكاء العاطفي على التفوق الدراسي قديكون اكبر من الذكاء المعرفي
وكان هناك تأثير يكون باضعاف
وهذه الدراسه لما احظروا مجموعه من الاطفال في عمر الرابعه وادخلوهم في غرفه بها قطع من الحلوى مع احد المشرفين واخبرهم هذا المشرف انه سوف يخرج لفتره من الزمن ثم يعود يوزع عليهم هذه الحلوى
من يستطيع ان يصبر حتى يعود سيأخذ قطعتين من الحلوى
ومن لم يستطيع ان يصبر ويقاوم سيأخذه قطعه واحده
فنقسم الاطفال الى مجموعتين مجموعه لم تستطع ان تقاوم اغراء الحلوى وتناول كل واحد منهم قطعه
ومجموعه اخرى قاومة واستطاعة ان تسيطر على مشاعرها ورغباتها
وكانت المكافئه عند ما عاد المشرف ان اعطى كل واحد منهم قطعتين
قاموا القائمين على هذه الدراسه بي اخضاع المجموعه كامله الى اختبارت تبين مدى قدرتهم
على التحصيل العلمي
اكتشفوا ان المجموعه التي قاومة استطاعة ان تسيطر على مشاعره كانت تتمتع بذكاء عاطفي قدرتها على التحصيل اكبر من المجموعه الاولى ب210درجه
ومن هناء تبين ان تأثير الذكاء العاطفي هوتأثير فعال على قدرات الطالب اوالطالبه على التحصيل وكذلك وجدوا ان له تأثير على الحياة العمليه في المجتمع
ولذالك نلقى المسؤوليه على الاباء والامهات بأن ينموا ويطوروا الذكاء العاطفي لدى ابنائهم
تعبت ولسى ماخلصت الموضوع
لي عودة باذن الله لااكمل مابدأت
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
__________________________________________________ __________
الله يعافيك
__________________________________________________ __________
جزاك الله كل خير
استمري
__________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________