عنوان الموضوع : قلة التركيز وفرط الحركة العناية بالأطفال
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر

قلة التركيز وفرط الحركة



السلام عليكم و رحمة الله وبركاته .
الى كل الامهات ,بسم الله الرحمن الرحيم.




نبتدى مع بعض موضوع يهم كل ام وهو

قلة التركيز وفرط الحركة



تسميات عديدة عن هذه الحالة :

فرط الحركة ونقص الانتباه Attention Deficit Hyperactivity Disorder، زيادة الحركة وقلة الانتباه، تشتت الانتباه المصاحب لفرط وزيادة الحركة، وغيرها من المسميات، في هذا الجزء سنحاول تغطية جميع نواحي الحالة، والإجابة على جميع الأسئلة التي تهم والدي الطفل المصاب .



يختلف الناس في سلوكياتهم من شخص لآخر وهو شيء طبيعي وواضح، ولكن اختلاف سلوكيات الأطفال في المراحل الأولى من العمر يجعلنا نتوقف حائرين في التفريق بين الطبيعي وغير الطبيعي من تلك السلوكيات، فقد يكون من منظور الوالدين شيئاً طبيعياً، ولكن يراه الآخرين شيئاً غير مألوف وغير طبيعي وغير مقبول من المجتمع، وسلوكيات الطفل نتاج تعامل الآخرين من حوله معه مثل الدلال الزائد والحماية المفرطة، ومن الناحية الأخرى قلة الحنان والإهمال، ولكن هناك حالات مرضية قد تؤدي لتلك السلوكيات الخاطئة.



قد يخرج عن حدود المعدل الطبيعي في حركته وسلوكياته، فنرى الطفل المخرب --- الطفل كثير الحركة --- الطفل الفوضوي ---- الطفل المعاند والعنيد ---- الطفل قليل الانتباه --- وغيرها من الحالات بعضها طبيعي ومؤقت، والبعض منها مرضي ودائم، ومن تلك الحالات المرضية اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.


حيث أن الطفل يخرج عن حدود المعدل الطبيعي في حركته---- مما يسبب له فشلاً في حياته بسبب قلة التركيز، مع اندفاعيته المفرطة وتعجله الزائد والدائم، وللوصول إلى تشخيص لتلك الحالة يجب أن تنطبق عليه شروط معينة ومحددة، وأن يقوم بالتشخيص متخصص في هذا المجال.





إضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه أ و نقص الانتباه حالة مرضية سلوكية يتم تشخيصها لدى الأطفال والمراهقين، وهي تعزى لمجموعة من الأعراض المرضية التي تبدأ في مرحلة الطفولة وتستمر لمرحلة المراهقة والبلوغ، هذه الأعراض تؤدي إلى صعوبات في التأقلم مع الحياة في المنزل والشارع والمدرسة وفي المجتمع بصفة عامة اذا لم يتم التعرف عليها وتشخيصها وعلاجها.





ومع أن الاضطراب يحدث في المراحل العمرية المبكرة إلا انه قليلاً ما يتم تشخيصه لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة.

والنشاط الزائد حالة طبية مرضية





بعض الاشياء البسيطة التى يجب ان نتعرف عليها :

01/هى مثلا وهو ليس زيادة في مستوى النشاط الحركي ولكنه زيادة ملحوظة جداً بحيث أن الطفل لا يستطيع أن يجلس بهدوء أبداً سواء في غرفة الصف أو على مائدة الطعام أو في السيارة.
وهذا من اهم الملاحظات البسيطه والسهله على الام معرفتها .




02/عدم الانتباه والتهور.

وقد يحدث كلا النوعين من النشاط الزائد معاً وقد يحدث أحدهما دون الآخر. وغض النظر عن ذلك فإن كلا النوعين يؤثران سلبياً على قدرة الطفل على التعلم .




وإذا ترك النشاط الزائد دون معالجة فإن ذلك غالباً ما يعني أن الطفل سيعاني من مشكلات سلوكية واجتماعية في المراحل اللاحقة.



وكثيراً ما يوصف الطفل الذي يعاني من النشاط الزائد بالطفل السئ أو الصعب أو الطفل الذي لا يمكن ضبطه.

فبعض الآباء يزعجهم النشاط الزائد لدى أطفالهم فيعاقبونهم ولكن العقاب يزيد المشكلة سوءاً.

كذلك فإن إرغام الطفل على شئ لا يستطيع عمله يؤدي إلى تفاقم المشكلة. إن هؤلاء الأطفال لا يرغبون في خلق المشكلات لأحد ، ولكن الجهاز العصبي لديهم يؤدي إلى ظهور الاستجابات غير المناسبة.

ولذلك فهم بحاجة إلى التفهم و المساعدة والضبط ولكن بالطرق الإيجابية وإذا لم نعرف كيف نساعدهم فعلينا أن نتوقع أن يخفقوا في المدرسة بل ولعلهم يصبحون جانحين أيضاً فالنشاط الزائد يتصدر قائمة الخصائص السلوكية التي يدعي أن الأطفال ذوو الصعوبات التعليمية يتصفون بها.


هذا ملخص عن المرض :


ما هو اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة ADHD

اضطراب التركيز وفرط الحركة هو عبارة عن اعتلال عصبي .

إن الأطفال والمراهقين وحتى الراشدين الذين يعانون من عجز الانتباه وفرط الحركة غالباً ما تكون لديهم مشاكل في تركيز الانتباه على العمل الروتيني على سبيل المثال مثل معظم الأعمال المدرسية ،

وذلك على الرغم من أنهم ر بما يؤدون أداءً حسناً في الواجبات المثيرة أو المحفزة .

كما أن العديد من ADHD هم أيضاً من ذوي السلوك الاندفاعي ، فهم يعملون أو يقولون أشياء بدون أن يفكروا أولاً في عواقبها . الناس الـ ADHD جميعهم سريعوا الملل .

كما أن نصف هؤلاء تقريباً هم أيضاً مفرطوا الحركة ، بمعنى أن لديهم مستويات عالية من النشاط الحركي يحبون أن يتحركوا على الدوام ، دائماً يتحركون من نشاط إلى نشاط آخر حتى بدون أن يكلموا الأشياء التي بدأوها .

إن الـ ADHD هو شيء دماغي .

بل أنه عدم السيطرة الذاتية ولكن ذلك من الناحية العصبية أكثر منها من الناحية السلوكية ، إن السيطرة الذاتية موضوع عصبي DDHP .

إن الأشخاص غالباً ما تكون أنشطة موجاتهم الدماغية أبطأ في المناطق الأمامية من المخ وهي الجزء من
المخ الذي يساعد على اتخاذ القرار بشأن على ماذا يجب أن نركز اهتمامنا في العالم من حولنا .

طبعاً الأمر ليس بهذه البساطة ، في الغالب هناك مناطق عديدة في الدماغ تكون متأثرة، كما أن العديد من ناقلات النبضات العصبية هي أيضاً متورطة .

إلا أن الشيء المهم هنا والذي يجب أن يتذكره الآباء والأمهات والمعلمون هو أن الطفل الذي يعاني حقيقة من الـ ADHD قد ولد بهذه المشكلة . الموضوع ليس هو أن الطفل كسول ، أو ملول ، أو فاقد السيطرة على نفسه عن قصد.

بلى ، هناك الكثير من الأشياء التي يمكن عملها لمساعدة أولئك المصابين بالـ ADHD .

هناك العديد من التدخلات السريرية الجيدة ، التي تتراوح ما بين العلاج بالأدوية إلى العلاج بدون أدوية ، وهذه التدخلات الصفية هي أيضاً مفيدة.


يتبع..................



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================


أسباب اضطراب الانتباه والحركة


إن سبب فرط الحركة غير واضح و هناك عدة عوامل تسبب هذا الأضظراب منها:

1- الوراثة :


العوامل الجينية:


تبين الدراسات وجود علاقة بين العوامل الجينية ومستوى النشاط ، وقد استخدم الباحثون طريقتين رئيسيتين للتعرف على الأسس الجينية للنشاط الزائد وهما
- دراسة الأقارب من الدرجة الأولى .
- دراسة التوائم .
وتشير النتائج إلى أن والدي الأطفال اللذين يعانون من النشاط الزائد غالباً ما يكونا قد عانيا من الاضطراب ذاته في طفولتهما.


2- العوامل البيولوجية:


مثل خلل وظائف المخ والمراكز المسئولة عن الانتباه، أو خلل كيميائي للناقلات العصبية في المخ ففي الدماغ خلايا عصبيه لا تلتصق ببعضها لأن بينها مسافات صغيره جداً،
أما لدى هؤلاء الأطفال فهناك احتكاك في الخلايا العصبية لعدم وجود القنوات التي تفصل بين المرسلات مما يجعل الرسائل في أذهانهم مشوشة وغير واضحة، كذلك وجود خلل في أنتاج الدوبامين في القشرة الأمامية منطقة العمليات المعرفية مثل التركيز والانتباه
لذا تكون مناطق الدماغ التي تسيطر على الانتباه أقل نشاطاً، كذلك مستوى الجلوكوز في الدماغ لدى هؤلاء الأطفال يكون أقل،وحجم الدماغ أصغر بـ 5% في الأطفال اللذين لديهم اضطراب قلة الانتباه والنشاط الزائد عن غيرهم من الأطفال بدون نشاط ،وترجح بعض النظريات إن سبب الاضطراب هو تأخر نضج بعض مناطق الجهاز العصبي ويشهد لهذا إن بعض الأطفال يتحسن مع مرور الوقت عندما يكون جهازه العصبي أكثر نضجاً .

3- النمو العقلي :

قد ينشأ هذا الاضطراب نتيجة نقص في ذكاء الطفل حيث يؤثر النمو العقلي على كفاءة الانتباه لدى الأطفال .

4- العوامل البيئية :


مثل تعرض الأم أثناء الحمل للإشعاع أو تناول العقاقير الطبية أو المخدرات أو الكحول أو الدخان أو تعرض الأم لبعض الأمراض المعدية مثل الزهري أو الحصبة الألمانية وغيرها يؤدي إلى تلف بالمخ ومراكز الانتباه ، أو التعقيدات المبكرة عند الولادة .
كذلك تعرض الطفل لأي حادث في مرحلة الطفولة المبكرة أو وقوعه من مكان مرتفع مثل هذه الحوادث قد تصيب بعض المراكز العصبية في المخ المسئولة عن التركيز والانتباه ،كذلك التسمم بالرصاص الذي يدخل في طلاء لعب الأطفال .


5-العوامل الاجتماعية والنفسية :


إن الأطفال اللذين يعيشون في مؤسسات اجتماعيه وأطفال الأسر الغير مستقره من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والنفسية هم أكثر عرضة لاضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد كذلك سوء المعاملة من الوالدين والإهمال والعقاب ألبدني أو النفسي الشديد والحرمان العاطفي لها دور كبير كذلك قد يترسب الاضطراب بدخول الطفل إلى المدرسة وانتقاله غلى بيئة جديدة ،
وهذا أيضاً لا يعني أن كل الأطفال من البيوت الغير مستقره قد تصاب بهذا الاضطراب .

6-هرمونات الغدة الدرقية :

لقد وجد بعض الأطباء في ماريلاند وجدوا علاقة إيجابية بين مستويات هرمونات الغدة الدرقية والنشاط الزائد.

سمات الاضطراب

السمات الأساسية للاضطراب هي ثلاثة:

فرط الحركة نقص الانتباه والاندفاعيه و وأنماط السلوك التي تشير إلى النشاط كالتالي :
- فرط الحركة .
- نقص الأنتباه .
- الاندفاعية .


1- فرط الحركــــة: (Hyperactivity )


وهو طاقه وحركه زائدة وغير عاديه وعدم قدره على ضبط النفس
وسماته هي :


- يتصف هؤلاء الأطفال بالنشاط المفرط .
- يجدون صعوبة في ضبط حركتهم .
- لا يستطيعون الجلوس لفترة طويلة .
- ملولون وينتقلون من مكان إلى آخر .
- كثيرين الحركة وتسلق الأشياء والقفز وكثرة الحركة وسرعتها
- ينطلقون في الشارع دون إدراك الخطر .
- يبدون قلقون جداً.
- كثيرا ما يقاطعون الآخرين أثناء حديثهم .
- لا يستطيعون الانتظار للحصول على الأشياء التي يريدونها أو التناوب في اللعب .




2-الاندفاعية : ( Impulsivity )


وهم الأطفال المندفعون جداً والغير قادرين على كبح ردود أفعالهم الفورية وهم يتصرفون بدون تفكير وسماته هي :


- يتصرفون في المواقف دون تفكير في العواقب .
- يمارسون أعمال لا يدركون خطورتها .
- ينتقل من نشاط إلى آخر دون إكماله .
- سرعة الغضب وكثرة الصياح .
- لا يستطيعون السيطرة على ردود أفعالهم الفورية .
- يندفعون بالجري مما يتسبب لهم دائماً بالوقوع .
- يحاولون الإخلال بالنظام أثناء انضباط غيرهم من الأطفال.
- يميلون إلى العصبية وسرعة الاستثارة والنرفزة لأتفه الأسباب .
- ينتزعون الألعاب من يد الأطفال الآخرين .
- لديهم مشاكل في تكوين الصداقات .



3 -نقص الأ نتباه : ( Attention deficit)


وهو عجز التركيز على شيء واحد

وسماته هي :

- يتجاوبون مع المنبهات والمثيرات سريعاً .
- يفشل الطفل في إنهاء المهمة التي تشغله وذلك لسهولة تشتته .
- يصعب عليه التركيز على عمله وإنجازه .
- لا ينتبهون للتفاصيل إثناء العمل .
- يجدون صعوبة بإتباع الإرشادات ويظهرون وكأنهم لا يسمعون .
- يتسببون لأنفسهم بالمشاكل الصفية لعدم إتباع التعليمات .
- عادة ينسون إحضار أشيائهم المدرسية مثل الأقلام وغيرها .
- يحاولون الإجابة عن الأسئلة قبل أكمال طرحها
- يتجنبون الأنشطة التي تتطلب المجهود العقلي المتواصل .
- يصبحون كثيري التشتت في الأجواء التي فيها ضوضاء .
- يجب أن يكون هناك ظهوراً متواصلاً ومتكررً للأعراض لمدة 6شهور على الأ قل ويكون السلوك يخلق لدى الطفل عائقاً حقيقيا في حياته، في عدة أماكن بالبيت والمدرسة والأماكن الإجتماعيه وأماكن اللعب والأنشطة



__________________________________________________ __________



الإضطرابات المصاحبة .


هناك اضطرا بات عديدة مصاحبة لاضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة ومنها :

- الاضطرابات السلوكية .
- الضطرابات الأنفعاليـة .
- عدم التوافق الأجتماعي .
- صعوبـات التعـلم .


الاضطرابات السلوكية:


السلوك العدواني ،العناد ، والتمرد وعدم الطاعة باستمرار ، وتقلب المزاج ، وقلة الصبر ، سرعة الغضب وتختلف مستويات الا ضطرابات السلوكية حسب حدة عجز ألا نتباه والنشاط الزائد .

الأضطرابات الانفعالية:

مثل ألا كتئاب - والقلق - والاندفاعية - الشعور بالنقص وانخفاض مفهوم الذات -الشعور بالوحدة سرعة الشعور بالإحباط - وانخفاض الإنجاز بالمدرسة - سرعة النسيان .

عدم التوافق الاجتماعي:

يعاني هؤلاء الأطفال من عدم التوافق لأنهم يتسببون بالإزعاج لأقرانهم لذا يكونون غير مرغوب بهم وذلك نتيجة لسلوكهم، حيث يتسم سلوكهم بالتدخل في أنشطة الآخرين ، ومقاطعة الأحاديث ، ويتسبب في احراجات كثيرة لأسرته أمام الآخرين بسب سلوكه . كذلك هم غير مفهومين من الآخرين .

صعوبات التعلم


وتكون واضحة في التحصيل الأكاديمي للطفل حيث تؤثر على مستوى تحصيله ونفورة من المدرسة والوالجب المدرسي والموقف التعليمي عموماً.


"كذلك هناك اضطرا بات أخرى مثل أضطرابات القلق - الاضطراب الشخصي - وألا كتئاب -العناد-التمرد- وانحراف السلوك -اضطرا بات النطق - اضطرا بات النوم- ضعف في الذاكرة

ولكن هذا لايعني ان هذه الأضطرابات لاتكون الا لدى الأطفال اللذين لديهم فرط حركة ولكن قد يكون بعض منها لدى اطفال قد لايكون لديهم اضطراب فرط حركة ولكن لديهم مشكلات آخرى.





__________________________________________________ __________

المعالجة



بعد التقييم الطبي الشامل وبعد التشخيص الصحيح واستبعاد الأسباب المحتملة الأخرى من الأعراض ويتم تشخيص الطفل بهذا الاضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة " فأن التدخلات العلاجية تكون :


* العلاج الدوائي .
* العلاج السلوكي .


( تتضمن إدارة الأحداث الطارئ وتدريب الوالدين ) و تدخلات معرفية سلوكية ، بالإضافة إلى التدخلات التربوية.

1- العلاج الدوائي :


Methylphenidate
الاسم التجاري ( ريتالين ) فعاليته ( من3 الى4 ساعات ) الآثار الجانبية ( قلة الشهية،نقص الوزن،النمو البطيء )


Dextroamphetamine
الاسم التجاري ( دي كسيد رين ) فعاليته ( من3 الى4 ساعات ) الآثار الجانبية (فقد الشهية ،قلق ، كآبه،انخفاظ خلايا الدم البيضاء )


Amphetamine
الاسم التجاري ( أديرول ) فعاليته ( من3 الى5 ساعات ) الآثار الجانبية ( قلة الشهية وألم في البطن والعصبية )


Adderallxr
الاسم التجاري (أدير ول كسر ) فعاليته ( من6 الى8 ساعات ) الآثار الجانبية (قلة الشهية ، أرق،ألم بطني،العصبية )
فوكالين
فعاليته ( من3 الى4 ساعات ) الآثار الجانبية ( فعاليته مثل الريتالين )


Methylphenidate
الاسم التجاري ( كونسيرتا ) فعاليته ( يحافظ على الانتباه خلال 12ساعه ) الآثار الجانبية ( العصبية والصداع وقلة الشهية والأرق )


Pemoline
الاسم التجاري ( سيليرت ) فعاليته ( من 5الى 10 ساعات ) الآثار الجانبية ( الانفعال- سرعة الغضب الأرق تغيرات إنزيم الكبد )
بالنسبة للعلاج الدوائي لايتم الاعن طريق الطبيب النفسي والذي هو مخول بصرف الدواء حسب التشخيص



العلاج السلوكي Behavior Therapy



يحتاج الأطفال المشخصين باضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة بجانب العلاج الدوائي إلى المساندة بالعلاج السلوكي وخاصة في الحالات الشديدة ،

أما في الحالات البسيطة فيكتفي بالعلاج السلوكي لمساعدة الطفل على ضبط النفس وزيادة مدة التركيز من خلال خطه وبرنامج للعلاج السلوكي يضعه المعالج السلوكي بالتعاون مع أسرة الطفل ومدرسته "

ويتلخص العلاج السلوكي في أمرين وهما :


- تدريب الوالدين على تعديل السلوك .
- تزويد الطفل بمهارات فقدها بسبب هذا الاضطراب.



في المدرسة



غالباً مايكون للطفل المشتت الانتباه احتياجاته التعليمية الخاصة وباستطاعة هؤلاء الطلاب أن ينجحوا
وخصوصاً اذا ماوفرنا لهم المساعدة داخل فصل منظم .


تشتت الانتباه هي عبارة تصف الاطفال الذين يعانون من مشاكل حقيقية تتمثل في ارتفاع الاضطراب لديهم من جهة وقلة انتباههم من جهة اخرى علاوة على انهم يتصرفون بطريقة مندفعة ومتهورة وتكون نشاطاتهم زائدة عن الحد المطلوب والمسموح به وتتسم بالسوء.


وهناك بعض الدراسات الاجنبية التي تشير الى ان40% من الأطفال المشتتين الانتباه لايتسم سلوكهم بالفوضوية او سوء السلوك الزائد عن الحد .

وقد اكدت بعض الابحاث ان هناك العديد من العمليات التي تتم داخل مخ الطفل المشتت الانتباه وان هذه العمليات هي التي تسبب هذا الاضطراب .

فالمشكلة الرئيسية هو أن اجزاء بعينها داخل الجهاز العصبي المركزي لم تثار بالمستوى المطلوب بينما اجزاء اخرى كانت إثارتها فوق الحد المطلوب .


كما ان تدفق الدم داخل مخ الطفل يتم بصورة متقطعة وأن هناك بعض المراكز لايصلهاالدم بكثرة وبناءص عليه اوجدت العديد من الادوية لعلاج هذه المشاكل. (مترجم )

تساؤلات المعلمين حول هؤلاء الاطفال:
هناك عدة تسأؤلات قد يطرحها المعلمين على أنفسهم مثل :


س-
هل بمقدور الطفل أن يعير انتباهه داخل الفصل ؟

ج- يمكن لبعض الاطفال أن ينتبهوا ولكن للحظات وبالكاد يستطيعون الحفاظ على إستمرار إنتباههم بطريقة نموذجية إلا إذا كانت لديهم الاهتمام بالموضوع المطلوب تركيز الانتباه فيه. وهناك بعض الاطفال اللذين لايستطيعون أن يركزوا انتباههم في شيء واحد فهم لايستطيعون أن يركزوا انتباههم عندما تحاول أن تعلمهم شيئاً .

س- هل الطفل المشتت الانتباه متهور ؟ هل يصرخ داخل الفصل ؟ هل يزعج زملائه بتهوره ؟

ج- هؤلاء الاطفال عادة لاتكون لديهم القدرة على ان يتمالكوا أنفسهم ولا يفكروا قبل ان يتصرفوا .ونادراً مايفكرون في عاقبة افعالهم .وتهورهم واندفاعيتهم تسبب لهم الكثير من المشكلات مع اقرانهم وخاصة في مرحلة المراهقة.

س- هل بمقدور الطفل أن ينتظر؟
ج- انفعالياً وعاطفياً هؤلاء الاطفال لايستطيعون أن يؤجلوا ارضاء إنفعالاتهم .

س- هل هؤلاء الاطفال هادئون ؟


ج- دائماً مايبحثون عن الاسباب وراء افعالهم وكثيراً ماتتسم افعالهم بالحدة فهم عندما يحزنزن يحزنون بشدة او عندما يغضبون يغضبون بشدة وعندما ينفعلون ينفعلون بشدة .

س- هل يعمل الطفل المشتت بطريقة متدرجة ؟ وهل هو ملول ؟ وكيف هو خطه ؟
ج- معظم الاطفال المشتتون الانتباه لايستطيعوا ان ينهوا العمل أو يستقروا في مقاعدهم .وهم لايعملون بشكل متدرج ويقفزون من سؤال الى آخرقبل ان ينهوا حل السؤال كاملاً . كما ان خطهم في الكتابة ليس جيداً.

س- الطفل المشتت الانتباه غير ناضج تعليمياً واجتماعياً وتنموياً؟
ج- اثبت الابحاث الاجنبية ان الاطفالا والمراهقين المصابين بعجز في الانتباه يتخلفون بنسبة 20-40 % عن الاطفال اللذين لايعانون من هذا التشتت .
وبتعبير آخر فان الطفل الذي عمره 10 سنوات ومصاب بعجز في الانتباه يسلك ويتعلم كما لو كان طفل عمره سبع سنوات (غير مصاب بعجز في الانتباه )وهكذا فأن طفل عمره 15 سنه لديه عجز في الانتباه يتصرف كمل لوكان طفل غير مصاب بعجز في الانتباه عمره 10 سنوات .






همسه في أذان المعلمين:


- لا تكونوا صارمين وحادين مع الأطفال المصابين بعجز الانتباه فلا فائدة (فأنهم يتصرفون كما يريدون )

وهذه ليست قاعدة لأنهم بين الحين والأخر يتحسن سلوكهم وإذا تم تشجيعهم ستلاحظون استمرار التحسن في سلوكهم. فمشكلتهم لا تكمن في أنهم لا يريدون أن يتحسن سلوكهم وإنما في الأساس الفسيولوجي والطبي هو المشكلة.

- ان 60 % من الأطفال المصابين بعجز الانتباه يكون سلوكهم حاد وبطريقة غير جيده ، أما 40 % الآخرون يتسم سلوكهم بالاعتدال .وليس كل الأطفال المصابين بعجز الانتباه يسببون مشاكل وإنما 1 من كل 3 هم فقط اللذين يسببون المشاكل والسبب الرئيسي في ذلك أنهم لم يتلقوا المساعدة من المختصين في هذا المجال كي يمكنهم التغلب على مشكلتهم .

- يجب ان يكون التعامل مع مشكلاتهم بتفهم وصبر وعدم نبذ سلوكياتهم .

- لا تقوموا بتشخيص الطفل بأنفسكم وقبل الحديث عن سلوكيات الاطفال الى آبآئهم يجب جمع المعلومات عن سلوكيات الطفل من جميع المدرسين والاخصائي النفسي والاجتماعي ، وضعوا قائمة من السلوكيات التي تلاحظونها في سلوكهم .

- وجهوا دعوه الى الآباء للحضور للصف ليلاحظوا سلوك أطفالهم .

- إن سلوك الطفل المصاب بعجز الانتباه وفرط الحركة في المواقف الجديدة والغريبة جيده ولكن الفصل
الدراسي يعتبر من أسوأ الأماكن بالنسبة للطفل المصاب بعجز الانتباه وفرط الحركة لان هناك الكثير من القيود التي تحد من حركة هذا الطفل علاوة على القواعد التي يجد الطفل الطفل المصاب بعجز الانتباه في تطبيقها .



التعامل مع التصرفات الاندفاعية في الصف:


أمنح الطالب المصاب بالـ ADHD فسحة مرة على الأقل .

اعرف الفرق بين الأشياء الكبيرة والصغيرة ولا تتصدي للطالب المصاب بالـ ADHD في الأشياء الصغيرة ، من الصعب على هؤلاء الطلاب التحكم في تصرفاتهم طوال الوقت .

من أهم خصائص الناس المصابين بالـ ADHD هي ميلهم للتصرف باندفاعية .

(يتصرفون قبل أن يفكروا في عاقب تصرفاتهم) .

الاندفاعية غالباً ما تكون في انعدام السبب والنتيجة .

لقد بينت الأبحاث أن الطلاب المصابين بالـ ADHD في كثير من الأحيان يمكنهم أن يتفهموا القوانين ولكنهم يواجهون صعوبة في استيعابها وترجمتها إلى تصرفات .

كما أن صعوبة انتظارهم لما يحتاجونه تزيد أيضاً من اندفاعهم .

بعض الأخصائيين يعتقدون أن " عدم القدرة على التحكم في التصرفات "
(أي سوء تنظيم وضبط التصرفات) ،
هي المشكلة الأساسية لطلاب الـ ADHD وليس عدم انتباههم .

إن المعلم عندما يدع طلاب الـ ADHD يفكرون بصوت مسموع حينما يحلون المسائل أو المشاكل فهو بذلك يرى عن كثب أسلوب فهمهم وإدراكهم وأن العملية سوف تبطئهم قبل أن يجيبوا باندفاع .

إن طلاب الـ ADHD كثيراً ما يقعون في نفس الأخطاء مرات ومرات سواء كان ذلك اجتماعياً أو في المدارس .

هؤلاء الطلاب الـ ADHD غالباً ما تكون لديهم مشاكل في انتظار دورهم ،

المبالغة في ترجمة ملاحظات الغير على أنها معادية لهم ، يأخذون أفعال الغير على أنها بالغة الخصوصية، ويخطئون في قراءة القوانين الاجتماعية .

بمساعدة طالب الـ ADHD وأنداده يمكن التعرف على الفكرة العامة للمشاكل .

إن المشاهد التي يلعب فيها دوراً والتي تتضمن تلك التصرفات، يفضلان تكون مع أصدقائه ،
نعرفه فيها على ممارسة طرقاً أفضل لحل المشكلات .

إن المعلم اذا وضح لطلابه الـ ADHD أن يتريثوا قبل أن يتفوهوا بأشياء يمكن أن يندموا عليها فيما بعد ، فإنك تشجعهم على ممارسة " التوقف والتفكير " قبل أن يتكلموا .

اجعلهم يمارسوا بتشجيع منك أن يتريثوا لفترة خمسة ثوان قبل أن يجيبوا على أسئلتك . هذا الأسلوب يمكن أن يفيد الطلاب الـ ADHD فائدة كبيرة .

من الضروري لطلاب الـ ADHD أن يتعرفوا على " المشكلات التي يتعرضون لها " من قبل الأفراد الراشدين الذين يستطيعون إعطاءه تلميحات عندما يحتاج الى ان يكون
" أبطأ قليلاً " . هذه المجموعة يمكنها أيضاً ممارسة أسلوب " الإبطاء " مع صديق الطالب الـ ADHD.

إن بإمكان الطلاب الـ ADHD الاستفادة درجة كبيرة من التدخلات التصرفاتية التي لها حساسية بالنسبة لأسلوب معالجتهم .

المكافآت والعقوبات يجب أن تكون بصورة فورية بقدر الإمكان .

تغير المكافأة بصفة دورية عادة تكون ضرورية .

من الاهتمامات الأساسية لتشكيل خطة تصرفاتية فعالة هي أن يتم تقييم ما هو الشيء العملي بالنسبة لمعلم الصف وذلك بصفة منتظمة .

بعض الخطط التي تتطلب مخططات مكثفة لا تنجح لأن المعلم لا يستطيع أن يتابع بفعالية في سياق متطلبات الصف اليومية .

لذايجب أن يضع المعلم خطة مبسطة لمساندة طالب الـ ADHD فالخطة البسيطة والمرنة هي مفتاح النجاح .

إجعل شخصاً ما يتابع بفعالية طالبك الـ ADHD أثناء اختباره ، خاصةً الأسئلة ذات الخيارات المتعددة ، أو اختبارات تعبئة " الفراغات " .

من الممكن أن يبتعد عن المسار الصحيح ويملأ الأماكن الخاطئة أو يصاب بالإحباط مما يجعله يجاوب بصورة عشوائية من أجل إكمال الاختبار بكل بساطة .

أكد على أن جزء من العمل الروتيني هو " تفقد الطالب " .

حيث أن طلاب الـ ADHD يميلون إلى إكمال العمل وتسليمه بدون مراجعته .

إعط الطالب الـ ADHD بعض التعليمات حول كيف مراجعة عمله وتابع ذلك معه .

بالنسبة للواجبات التي تتطلب تقارير بحثية وكتابة إبداعية ****ئية إجعل طالب الـ ADHD يملي الكلمات او الجمل على أحدهم بدلاً من كتابتها .
أو يمكن أن يستخدم طالب الـ ADHD الكميوتر ونسخ الكلمات والجمل باستعمال معالج النصوص .

هذا الأسلوب له مردود أكبر على المهمات التي تحتاج إلى مهارات اللغة التعبيرية المكتوبة وذلك باستبعاد عنصر الكتابة .

اتمنى ان اكون قدمت لكن ولو الشئ القليل


يتبع...................



__________________________________________________ __________

انا كنت في حاجة ماسة لهده المعلومات

الف الف الف شكر لك اختي

بارك الله فيك


__________________________________________________ __________







أختي المعلمة:


ما النصائح العامة التي يتحتم عليك الإلمام بها؟

المعلم يعرف ما يجهله العديد من المختصين وهو أن اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه متعدد الأوجه.


كثيرا" ما يبدو كاضطراب مختلف من شخص لآخر في سماته و أعراضه، بل قد تختلف سماته وأعراضه في أيام مختلفة عند الشخص نفسه.

كما في أغلب الأحيان لا يظهر بمفرده وإنما مصحوباً بمشاكل أخرى عدة مثل صعوبات التعلم، اضطرابات المزاج وغيرها ...


لا يوجد حل سهل للتعامل مع هذا الاضطراب سواء في الفصل أو المنزل.


وفي نهاية المطاف نجاح وفعالية العلاج تعتمد على تعاون المدرسة وولي الأمر واتباعهم أساليب مشتركة ، ومعرفة كل منهم ما يكفي للتصرف بالشكل الصحيح مع الطفل ولذلك فمن المهم ملاحظة مايأتي :


1 - التأكد من أن ما عند الطالب هو اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه فعلاً.



ليس من دور المعلم تشخيص الاضطراب ولكنه قد يتساءل عن بعض الأمور مثل :

هل تم فحص سمع ونظر الطفل ؟
هل تم تشخيص الطفل وعرضه على مختص ذي خبرة ؟.



2 - بناء فريق عمل ومصدر دعم و مساندة.

ابحث عن شخص ذي خبرة في هذا المجال للمساعدة عند الحاجة كشخص مختص بصعوبات تعلم ، أو طبيب أطفال ، أوأخصائي نفسي ، أو أخصائي اجتماعي .



3 - اعرف حدودك ليس من المخجل طلب العون والمساعدة.



4 - اسأل الطفل عما قد يساعده على التركيز وما الذي يشتت انتباهه :

قد يصل الطفل إلى مرحلة يعرف فيها نقاط ضعفه وقوته ولكنه لن يعطيك هذه المعلومات إن لم تسأله. أو قد لا يجيد التعبير فينبغي عليك طرح الأسئلة لتستشف الإجابة.



5 - تذكر أن هؤلاء الأطفال يحتاجون إلى النظام . ضع قوائم وجداول تساعدهم وتذكرهم ، فهم يحتاجون لمن يذكرهم مع تكرار التذكير .




6 - تذكر الجزء العاطفي من التدريس .
فهم يحتاجون مساعدة خاصة لإيجاد متعة التعلم
بدلاً من الإحباط .



7 - ضع التعليمات ، اكتبها وضعها في مكان واضح للجميع .



8 - كرر التوجيهات، اكتبها على ورق، الفظها .



9 - احرص على التواصل البصري فقد تكفي " نظرة " لجذب انتباه طفل سرحان.



10- اجلس الطفل بالقرب منك.



11- ضع الجدول اليومي للمواد في مكان واضح ولا تغيره إلا بعد لفت نظر الطالب لذلك ،
فهو يحتاج وقتا ليستعد للانتقال من نشاط لآخر أو قبل حدوث أي تغير في النظام المعتاد وإن كان لا يبدو مهتماً بذلك .




12- حدَ من استخدام الامتحانات ذات الوقت المحدد أو ألغها فلا توجد قيمة أكاديمية مهمة قاطعة في تحديد الوقت.




13- ليكن الهدف نوعية العمل وليس الكمية خاصة بما يخص الواجبات المنزلية وتقييمها.



14- راقب تطور الطفل عن كثب: اجتمع مع الطفل وعبرّ عن رأيك بالنسبة لتقدم مستواه.



15- جزيئ الأعمال أو المهام الطويلة أو المعقدة إلى أجزاء و خطوات صغيرة .



16- استمتع بوقتك في الصف:
حاول إدخال ما هو جديد في يومك كمدرس -
أسلوب جديد، الضحك ، الحماس فهذه مؤثرات تزيد من حماس الطفل وتركيزه.



17- احرص على عدم زيادة المؤثرات التي تشتت انتباه الطفل .



18- ابحث وعزز النجاح وإن كان صغيراً حيث يواجه الطفل الفشل بشكل مستمر فيحتاج إلى المعاملة الإيجابية .فالطفل يستفيد من المديح والتشجيع بشكل كبير جداً .



19- الذاكرة والحفظ قد تشكل مشكلة : علمّهم أساليب مختلفة تساعدهم على التذكر والحفظ .
مثل استخدام السجع ، أو البطاقات ، أو القيام بحركات معينة .




20- استخدم التلخيص وعلمهم كيف يؤشر على الجمل المهمة في النص أو يبرزها لاستخلاص النقاط أو المفاهيم المهمة و الأساسية.



21- بسّط التوجيهات، بسط الخيارات، بسط اللغة المستخدمة في الشرح .



22- اخبرهم عن تصرفاتهم ففي معظم الأحيان لا يعي الطفل مدى انطباع الآخرين عنه أو أثر تصرفاته و حاول أن يكون ذلك بطريقة إيجابية و أسأل الطفل :

"هل تعرف ماذا فعلت لتوك ؟ " كيف تعتقد أنه من الممكن صياغة ما قلت بشكل مختلف "؟ "لماذا تعتقد أنه قد ظهر على صديقك الحزن / الغضب عندما فعلتَ / قلتَ ذلك "؟



23- حدد توقعاتك وأهداف الطفل .



24- اعرض المساعدة على الطفل لتعلم المهارات الاجتماعية فقد تكون عنده صعوبة قراءة تعابير الوجه أو علامات أخرى ،
وقدم النصائح. مثلا: "عند الحديث انظر إلى الشخص الآخر" و " قبل البدء بالحديث اسمح للشخص الآخر بإنهاء حديثه " .



25- درب الطالب إلى طريقة حل التمارين وكيفية التعامل مع الامتحانات .



26- عند الإمكان اجعل الطفل مسؤولاً عن شيء ما .




27- لمساعدة التواصل بين المدرسة وولي الأمر استخدم سجلاً يومياً وحاول قدر المستطاع تدوين كل تقدم أو ملاحظة عن الطفل .



28- مع الأطفال الأكبر سناً ، اجعلهم يدونون ويسجلون بأنفسهم الأسئلة التي تدور في أذهانهم ، ضع لهم قوائم تساعدهم على تذكير أنفسهم وهكذا ليتعلموا الاعتماد على النفس .



29- الكتابة والخط تشكل صعوبة أحياناً فاسمح باستخدام البدائل مثل الحاسب الآلي ، أو تسجيل الإجابات على شريط ، أو الإجابات الشفهية .



30- في كل مادة ابحث عن طالب لديه القدرة على المساعدة وخاصة عند الطالب الأكبر سناً فقد يستفيد كثيراً من النقاش مع زميله وهي طريقة جيدة لزيادة عدد الأشخاص الذين يتعامل معهم الطالب .



31- لا تجعل من الطالب حالة " خاصة " وإنما اجعل التعليمات و التوجيهات عامة وللجميع .



32- احرص على التواصل مع ولي الأمر فلا تكون المقابلة فقط عند مناقشة مشكلة ما .



33- احرص على التكرار التكرار التكرار .



34- التمارين الرياضية من أفضل الوسائل التي يمكن دمجها في اليوم الدراسي فهي تتيح الفرصة للتخلص من الطاقة الزائدة لدى الأطفال وتساعد على التركيز ، كما تنشط بعض الهرمونات المفيدة وهي ممتعة، فاحرص أن تكون التدريبات ممتعة ليمارس الطفل الرياضة كجزء طبيعي من حياته.




يتبع.............