عنوان الموضوع : زوجي جامعني في رمضان نهارا
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر

زوجي جامعني في رمضان نهارا



السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أولا هذه المشكلة غير متعلقة بي لاني لست متزوجة بعد ما زلت أنسة ، لكنها متعلقة بإحدى صديقاتي التي أسرت إلي اليوم صباحا ان زوجها جامعها و مارس معها الجنس رمضان نهارا ، تقول بانه كان مسافرا خارج البلاد و بسبب الاشتياق و البعد جامعها و هي ضعفت أمام حبها له ، لكنها نادمة اشد الندم على هذا الفعل ، و عندما علمت بحكم الشرع في هذه المسالة مني و المتعلق بالكفارة و المتمثلة في صوم شهرين متتابعين او إطعام ستين مسكينا قالت لي بان لا قدرة لها على كلا الحالتين ، فعرضت عليها أن اكتب مشكلتها في منتدانا الجميل هذا لعلكم تساعدونها بخصوص هذا الموضوع
و جزاكم الله خير الجزاء


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================


انتي قلتي لها الحكم الشرعي

واعطيتيها كفاارته

فنحن لا نعترض عن شرع الله

مادام انهم انتهكو حرمة الشهر يتحملو العواقب ولها ان تطبق حكم الله فيهم


__________________________________________________ __________

حبيبتي ما قلتيه لها هو الصحيح

طبعا يسبق الصيام في الكفارة عتق رقبة فان لم يجد فصيام شهرين متتابعين فان لم يستطع فاطعام ستين مسكين

طبعا عليها وعلى زوجها كل منهما كفارة

لا تستطيع صيام شهرين متتابعين ؟؟

كيف حكمت بذلك ؟؟

هذا يحتاج شخص مختص مثل طبيب مثلا يقدر بانها لا تستطيع صيام شهرين متتابعين

واذا قدر ذلك فانها تنتقل للكفارة التالية وهي اطعام ستين مسكين

فان لم تكن قادرة فلن يستطيع احد في المنتدى ان يجيبها على الحل

فهي تحتاج بذلك عالم في الدين يستطيع ان يفتيها فيما تفعل

علما بانه ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم الحديث التالي

عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: " بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل فقال: يا رسول الله هلكت، قال :"مالك؟" قال: وقعت على امرأتي وأنا صائم، فقال صلى الله عليه وسلم :"هل تجد رقبة تعتقها ؟ " قال: لا ، قال:" فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ؟" قال : لا، فقال:" فهل تجد إطعام ستين مسكينا؟"، قال: لا ، قال : فمكث النبي صلى الله عليه وسلم فبينما نحن على ذلك أُتي النبي صلى الله عليه بعرق فيه تمر ـ والعرق المكتل ـ فقال: "أين السائل؟" فقال: أنا، فقال:" خذه فتصدق به"... إلى آخر الحديث، واللفظ للبخاري.


__________________________________________________ __________

اذا ماتقدر على الكفاره لعذر شرعي كالمرض معها انها تكفر بطريقة ثانيه اما لو تقدر لا يجزئها الا الصوم متتابع بدون انقطاع الا لفترة الحيض..وجبت لك فتوى من موقع موثوق

ما هي الكفارة الواجبة على من جامع أهله في نهار رمضان ؟


الإجابــة



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد فيجب على من جامع أهله في نهار رمضان أن يعتق رقبة مؤمنة ، فإن لم يقدر على ذلك فليصم شهرين متتابعين ، فان عجز عن ذلك فليطعم ستين مسكيناً، وهذه الكفارة على هذا الترتيب لا ينتقل من خطوة منها إلى الخطوة التي تليها إلا عند العجز عن السابقة، وبهذا الترتيب قال جمهور أهل العلم. وحجة الجمهور: ما رواه الشيخان من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: " بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل فقال: يا رسول الله هلكت، قال :"مالك؟" قال: وقعت على امرأتي وأنا صائم، فقال صلى الله عليه وسلم :"هل تجد رقبة تعتقها ؟ " قال: لا ، قال:" فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ؟" قال : لا، فقال:" فهل تجد إطعام ستين مسكينا؟"، قال: لا ، قال : فمكث النبي صلى الله عليه وسلم فبينما نحن على ذلك أُتي النبي صلى الله عليه بعرق فيه تمر ـ والعرق المكتل ـ فقال: "أين السائل؟" فقال: أنا، فقال:" خذه فتصدق به"... إلى آخر الحديث، واللفظ للبخاري.
والواجب على المسلم واللائق به أن يحافظ على صومه ويصونه من كل ما يفسده بل ومن كل ما قد ينقص أجر الصيام وثوابه، وأن يعلم أن حرمة رمضان عظيمة عند الله جل وعلا ، فانتهاكها من أعظم المنكرات. والله أعلم.


__________________________________________________ __________

جزاكن الله خيرا على رايكن ، بخصوص عتق رقبة لم اقلها لها لأنها لم تعد موجودة في زمننا هذا لهذا استبعدتها من الكفارة
ساوصل لها كل كلامكن و شكرا لكن على الاهتمام بالموضوع


__________________________________________________ __________

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهــــــــــرة NMI
انتي قلتي لها الحكم الشرعي

واعطيتيها كفاارته

فنحن لا نعترض عن شرع الله

مادام انهم انتهكو حرمة الشهر يتحملو العواقب ولها ان تطبق حكم الله فيهم