عنوان الموضوع : اخواتي ارجوا منكن مساعدتي 000000
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر

اخواتي ارجوا منكن مساعدتي 000000



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواتي العزيزات

انا حاليا ادرس في الثانوية العامة

واني في الحقيقة اتعرض لمشكلة عظيمة

وهي انني عندمااقرأ لا اجد اي صعوبة في المواد او المسائل

وكذلك عند قراتي واستعدادي للامتحان

ولكن في الامتحان اجد نفسي احيانا لا استطيع حل اسئلة معينة


مع اني اعرفها سلفا واذا حللت اسئلة اخرى يرتابني الشك من حل

المسالة

وفي النهاية احصل على علامات غير مرضية

رغم انني استعيذ بالله من الشيطان الرجيم

واقرأ المعوذتين وادعو الله التوفيق قبل الدراسة

والان انا متضايقة جداواشعر بالملل وعدم رغبتي في الدراسة مطلقا واشعر برغبتي بالموت فعلا لانني اشعر انه ليس لي اي فائدة واني فاشلة

فارجو منكن جميعا مساعدتي في مشكلتي هذه من خلال طرح حلول

ومساعدتي في تخطي هذه العقبة والا سوف تتدمر حياتي

والدعاء لي دوما بالتوفيق والنجاح وهذا هو الاهم

اختكم الملكة الذهبية


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================


أهلاً بكِ حبيبتي..

مشكلتك.. أنكِ محبطة...

إحساسك بأنك مهما فعلتِ... فلن تحرزي ما تتمنيه من درجات....

ويمكن احساسك بأنك في مرحلة مصيرية .. وسنة نهائية...

مخليكي .. فقدتِ القدرة على التركيز.. كما يجب.....



نصيحتي لكِ حبيبتي...


ذاكري بشكل مختلف... غيري طريقتك... غيري مكانك الذي تذاكرين فيه...

مثلاً..

تعودتي تذاكري في غرفتك.. أخرجي منها.. وذاكري في المجلس.. أو الصالة..

أو حتى لو ربع ساعة في حديقة المنزل...


تعودتي تذاكري.. بالنظر.. أو بطريقة القراءة...

حاولي تكتبي...

يعني بدل ما تسمعي لنفسك شفوي.. اكتبي على الورق...

وراجعي ما كتبتي... حيسهل عليكِ.. أن تعرفي ما نسيتِ... وما يمكن أن تضيفيه...

حطي أفكارك قدامك على الورق... ثبتيها.....

لا تتركيها تطير منك...

وبالتوفيق...........................


__________________________________________________ __________

لا حبيبتي انا مثلك لما كنت قدك كنو اهلي مايعرفوني فدراسه بس ماسكه كتبي ومع ذلك اهلي يتفاجؤن في النتيجه بس لكل مجتهد نصيب الحمدلله تخرجت مع اني ماكنت متخيله اني راح اتخرج بس ياسبحان الله


__________________________________________________ __________

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الملكة الذهبية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواتي العزيزات

انا حاليا ادرس في الثانوية العامة

واني في الحقيقة اتعرض لمشكلة عظيمة

وهي انني عندمااقرأ لا اجد اي صعوبة في المواد او المسائل

وكذلك عند قراتي واستعدادي للامتحان

ولكن في الامتحان اجد نفسي احيانا لا استطيع حل اسئلة معينة


مع اني اعرفها سلفا واذا حللت اسئلة اخرى يرتابني الشك من حل

المسالة

وفي النهاية احصل على علامات غير مرضية

رغم انني استعيذ بالله من الشيطان الرجيم

واقرأ المعوذتين وادعو الله التوفيق قبل الدراسة

والان انا متضايقة جداواشعر بالملل وعدم رغبتي في الدراسة مطلقا واشعر برغبتي بالموت فعلا لانني اشعر انه ليس لي اي فائدة واني فاشلة

فارجو منكن جميعا مساعدتي في مشكلتي هذه من خلال طرح حلول

ومساعدتي في تخطي هذه العقبة والا سوف تتدمر حياتي

والدعاء لي دوما بالتوفيق والنجاح وهذا هو الاهم

اختكم الملكة الذهبية

السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
اولا حبيبتي اليكي عدة نصائح
الدراسة الهادفة التي فيها تركيز على فكر محددة تؤسس لمجموعة نقاط هي مضمون الفقرة التي تدرسها‏

2- اعتماد التلخيص و استخدام قلم رصاص لوضع خطوط تحت بعض العبارات الهامة .‏

3- التأمل جيداً بضبط بعض الكلمات لأن ثمة سؤالاً يأتيك بهذا الشأن .‏

4- الاهتمام بجانبي : الحفظ , و الفهم .‏
ويصاحب فترة الامتحانات التحصيلية المدرسية بعض أعراض القلق ويُعرَّف القلق لغة بأنه الحركة والاضطراب. وقلق الامتحان حالة نفسية تتصف بالخوف والتوقع أي أنه حالة انفعالية تعتري بعض الطلاب قبل وأثناء الامتحانات مصحوبة بتوتر وتحفز وحدة انفعال وانشغالات عقلية سالبة تتداخل مع التركيز المطلوب أثناء الامتحان ممّا يؤثّر سلبا على المهام العقلية في موقف الامتحان. ويعود سببها إلى أن الطالب يدرك موقف التقييم ( الامتحان ) على أنّه موقف تهديد للشخصية.أما القلق الذي يعتري غالبية الطلاب قبل وأثناء الامتحانات فهو أمر طبيعي، و سلوك عرضي مألوف ما دام في درجاته المقبولة ويعد دافعا إيجابيا وهو مطلوب لتحقيق الدافعية نحو الإنجاز المثمر .أما إذا أخذ أعراضا غير طبيعية كعدم النوم المتصل وفقدان الشهية للطعام وعدم التركيز الذهني ، وتسلط بعض الأفكار الوسواسية ،وبعض الاضطرابات الانفعالية والجسمية فهذه هي حالة قلق الامتحان التي نحن بصدد الحديث عنها والتأكيد على سبل الوقاية منها وعلاجها، مع توظيف وتوجيه القلق الدافع ( الإيجابي) توظيفا إرشاديا يؤدي إلى مزيد من الإنتاجية لجميع الطلاب في بيئة آمنة. وذلك انطلاقا من القانون السيكولوجي المسمى قانون بركس - دادسون والذي ينص على أنه : كلما زاد القلق( القلق الطبيعي) زاد مستوى التركيز والأداء وكلما وصل القلق إلى مستوى القلق المرضي كلما أدى ذلك إلى تناقص التركيز

والكي الطرق الارشادية للتعامل والاعراض القلق الامتحانات


:أولاً :

التوتر والأرق وفقدان الشهية ،وتسلط بعض الأفكار الوسواسية الملِحَّة قبيل وأثناء ليالي الامتحان *
الشعور بالضيق النفسي الشديد قبل وأثناء تأدية الامتحان *
تسارع خفقان القلب قبل وأثناء الامتحان مع جفاف الحلق والشفتين وسرعة التنفّس وتصبّب العرق وارتعاش اليدين وعدم التركيز ،وبرودة الأطراف، وألم البطن، والغثيان ، وكثرة التبول *
كثرة التفكير في الامتحان، والانشغال قبل وأثناء الامتحان في النتائج المرتقبة ( الانشغال العقلي في الامتحان، ونتائجه المتوقّعة *

وهذه الأعراض والسلوكيات الفسيولوجية والانفعالية والعقلية تربك الطالب وتعيقه عن المهام الضرورية للأداء الجيد في الامتحان لكونها مرتبطة بوسيلة التقييم ( الامتحان ) ومقرونة بالرهبة والخوف، وقد تكون معززة من قبل الأسرة والمدرسة باعتبار أن نتيجة الامتحان ستؤدّي إلى مواقف مصيرية في مستقبل الطالب


:ثانيا :العوامل المساعدة على ظهور أعراض الحالة

الشخصية القلقة: هذه الشخصية عرضة لقلق الامتحان أكثر من غيرها لأنها تحمل سمة القلق، فمن المرجّح أن يزيد قلق الامتحان لديها كموقف أكثر من غيرها *
عدم استعداد للامتحان(بعدم الاستذكار الجيد، وبعدم التهيؤ النفسي ،وبعدم تهيئة الظروف والبيئة المنزلية..الخ *
الأفكار والتصورات الخاطئة عن الامتحان وما يترتّب عليها من نتائج *
طريقة الامتحانات وإجراءاتها ونظمها، وربطها بأساليب تبعث على الرهبة والخوف *
* تعزيز الخوف من الامتحانات من قبل الأسرة وفق أساليب التنشئة التقليدية والتي تستخدم العقاب مما يؤدي إلى خوف ا من النتائج السيئة *
أهمية التفوق الدراسي للطلاب، . بالإضافة إلى ضغط الأسرة الزائد على لتحقيق ذلك *
*
مواقف التقويم ذاتها.إذ أن الإنسان إذا شعر أنه موضع تقويم واختبار فإن مستوى القلق سيرتفع لديه *
التعلّم الاجتماعي من الآخرين: حيث أن الطالب قد يكتسب سلوك قلق الامتحان ، تقليدا ومحاكاة لنموذج القلقين من الطلاب وخاصة المؤثرين منهم *



ثالثاً : الأساليب الإرشادية بشكل عام
:وفي سبيل العلاج والوقاية من قلق الامتحان توجيه وتعويد الطلاب إلى ترديد الأدعية والأذكار المناسبة وتلاوة القرآن الكريم وأداء الصلاة في أوقاتها لما في ذلك من طمأنينة للنفس في كل الأوقات *
تدعيم ثقة الطلاب بأنفسهم، والوقوف منذ وقت مبكر على ميولهم وقدراتهم ، وتوجيه طموحهم ليتوافق مع قدراتهم في اختيار التخصصات الدراسية المناسبة لكل منهم *
* الاستذكار الجيد منذ بداية العام الدراسي والتذكير بأن عملية التحصيل عملية تراكمية تتطلب استذكارا مستمرا دون تأجيل، . ونظرا لأن للاستذكار الجيد دورا في تخفيف توتر وقلق فيمكن توضيح طريقة (تتاسر) في الاستذكار والتي تعني( تصفح ، تساءل ، اقرأ ، سمِّع ، راجع ). :وذلك على النحو التالي

تصفح : أي تصفح فصل الكتاب بقراءة عنوانه الرئيس والعناوين الفرعية وإلقاء نظرة على الرسومات التوضيحية والخرائط ..الخ -
تساءل : اسأل نفسك، ماذا تعرف عن هذه المادة ؟ ثم حول اسم وعناوين الفصل إلى تساؤلات -
اقرأ : ابدأ القراءة وابحث عن إجابات لتساؤلاتك وكذا أسئلة نهاية كل فصل من الكتاب مع التركيز على المقاطع الهامة، ثم عاود قراءة العناوين واستعراض الصور ثم أعد قراءة الأجزاء التي لم تفهمها مع مراجعة كل جزء قبل الانتقال إلى جزء آخر -
اسمِّع : انطق بصوت مسموع عند قراءة ما سبق أن لخصته من النقاط الهامة بأسلوبك لترسيخ تلك المعلومات في الذاكرة ، وكلما وظفت الرؤية والاستماع معا كلما حصلت على تعلم أفضل -
راجع : أي راجع بشكل مستمر كل فصل بعد قراءته وراجع إجابات أسئلة النقاط المهمة، ثم حاول الإجابة عن تلك الأسئلة بعد إغلاق الكتاب والدفتر الخاص بالمادة مع الترديد الشفهي لتلك الأسئلة وإجاباتها ، ثم أعد قراءة ما صعب عليك إجابته ، ثم اختبر نفسك شفهيا أو تحريريا واربط بين مواضيع المادة في شكل خريطة دراسية تضمن لك تجمع المعلومات مما يساعدك على تخفيف ضغط الاستذكار عليك قبل الامتحان -

5- الانتباه الى ترشيد الوقت و عدم الاستعجال في الاجابات.‏

6- التمهل في اختيار أحد السؤالين بناء على معيارية الحفظ و التذكر لديك و القدرة على الاجابة الافضل‏

7- اعتماد الاستدلال و المحاكمة في استنباط الإعراب المناسب الصحيح .‏

8 - الهدوء أثناء الامتحان , و العمل على الاحساس بالشعور بالسعادة و الثقة بالنفس , فمن جد وجد‏

اتمني اني اكون قد اعطيتك المفيد
واتمني لكي التوفيق (بمجموع كبيرررررررررررررررررررر)
استودعكي اللة


__________________________________________________ __________

الله يوفق يارب وتنجحين وتاخذين درجااااااااات عاليه وتحقق لك كل امانيكي يارب


ماقصر الخوات وياكي قالوا كل شي خذي بنصيحتهم الله يوفقك

ودمتي


__________________________________________________ __________

الف شكر على معاونتكم لي

والله ما قصرتوا

استودعكم الله

وادعو لي بالخير والتوفيق دوما

في ظهر الغيب وان استطعتم في الصلاة

ادعو لي من قلوبكم الطاهرة

المحبة للخير

لا تنسوني

مع تحياتي لكم جميعا اخواتي العزيزات