عنوان الموضوع : (( أنت ومالك لأبيك )) الرجاء الدخول سؤال مجاب
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
(( أنت ومالك لأبيك )) الرجاء الدخول
(( أنت ومالك لأبي )) هالحديث الشريف دايما نسمعه بس من المقصود به ؟؟ الولد او البنت ؟؟ وان كان البنت يشمل المتزوجة ؟؟
تعبت وانا ادور بالنت وما لقيت اجابة شافيه
الرجاء من تعرف تخبرني وياريت المتأكدة لانه حديث شريف لا يجوز الخوض فيه
ومشكورين
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
الله اعلم مدري شيء عنه واول مره اسمع فيه !
__________________________________________________ __________
الله اعلم ومن قال الله اعلم فقد افتى
__________________________________________________ __________
حديث "أنت ومالك لأبيك"
__________________________________________________ __________
السؤال
***
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
بخصوص الحديث "أنت ومالك لأبيك" 1* ما هي درجة صحة هذا الحديث؟ 2* وإن كان يؤخذ به فما مناسبته وقصته ؟ 3* وعلى ذلك فهل يؤخذ بخصوص المناسبة أم هو لعامة الأمة؟ علماَ أنه في قناة "أبو ظبي" سمعت الشيخ يقول بأن الألباني صحح هذا الحديث وضعّفه الطبري. كما أضاف نفس الشيخ بأن هذا الحديث يتعارض مع الآيات التي وردت بخصوص الميراث في القرآن الكريم فما ترون في ذلك بارك الله فيكم؟
__________________________________________________ __________
الإجابــة
****
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه
أما بعد:
***
1. أما حديث: " أنت ومالك لأبيك" فرواه ابن ماجه، والإمام أحمد، والحديث معتضد بأحاديث أخرى منها : حديث عائشة الذي رواه الحاكم وابن حبان في صحيحه، ولفظ أحمد أخرجه الحاكم وصححه أبو حاتم، وأبوزرعة. ذكر ذلك الشوكاني في نيل الأوطار. و صححه الألباني في صحيح الجامع 2. أما مناسبته، فعن جابر رضي الله عنه أن رجلاً قال: يا رسول الله إن لي مالاً وولداً ، وإن أبي يريد أن يجتاح مالي، فقال: "أنت ومالك لأبيك". ولفظ أحمد وأبي داود عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن أعرابيا أتى للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : إن أبي يريد أن يجتاح مالي، فقال : " أنت ومالك لوالدك، إن أطيب ما أكلتم من كسبكم، وإنّ أولادكم من كسبكم فكلوه هنيئاً ". وذكر الشوكاني في هذا الحديث طرقاً، ثم قال: وبمجموع هذه الطرق ينتهض للاحتجاج، ثم قال: فيدل على أن الرجل مشارك لولده في ماله، فيجوز له الأكل منه، سواء أذن الولد أو لم يأذن. ويجوز له أيضا أن يتصرف به كما يتصرف بماله ما دام محتاجاً ولم يكن ذلك على وجه السرف والسفه، ونقل الشوكاني القول عن العلماء أن اللام في الحديث، لام الإباحة لا لام التمليك، فإن مال الولد له، وزكاته عليه، وهو موروث عنه.
والله تعالى أعلم.
اسلام ويب