عنوان الموضوع : وصايا نبوية من خير البرية من الشريعة
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر

وصايا نبوية من خير البرية



[COLOR=#800080] وصايا نبوية من خير البرية ,,

عن ابي هريرة رضى الله عنه ان ـ رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ قال:
(من يأخذ مني هذه الكلمات فيعمل بهن او يعلم من يعمل بهن؟
فقال ابو هريرة قلت : أنا يا رسول الله ،
فأخذ بيدي وعد خمسا ..
قال: (اتق المحارم تكن اعبد الناس ، وارض بما قسم الله لك تكن اغنى الناس واحسن الى جارك تكن مؤمنا ، واحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلما ولا تكثر الضحك ، فان كثرة الضحك تميت القلب ).. صحيح سنن الترمذي.



الشرح:
الوصية الأولى (اتق المحارم تكن أعبد الناس ) :

أي ابتعد عن انتهاك حرمات الله تعالى لان من ينتهك حرمات الله يبطل عمله وجاء في هذا المعنى حديث نبوي شريف يحذر فيه المصطفى صلى الله عليه وسلم من انتهاك الحرمات .
فعن ثوبان رضى الله عنه عن ـ النبى صلى الله عليه وسلم ـ قال: (لاعلمن اقواما من امتى يأتون يوم القيامة بأعمال امثال جبال تهامة بيضاء فيجعلها الله هباء منثورا . قال ثوبان يا رسول الله صفهم لنا علنا لا نكون منهم ونحن لا نعلم قال : ( أما انهم اخوانكم ومن جلدتكم ويأخذون من الليل كما يأخذون ولكنهم قوم اذا خلو بمحارم الله انتهكوها )

واعلم أن انتهاك محارم الله سبب كل بلاء فما نزل بلاء الا بذنب ، قال ابو الدرداء رضى الله عنه (ليحذر امرؤ ان تلعنه قلوب المؤمنين من حيث لا يشعر ثم قال: (ان العبد يخلو بمعاصي الله فيلقى الله بغضه في قلوب المؤمنين من حيث لا يشعر ).
وقال الله تعالى : (وما اصابكم من مصيبة فبما كسبت ايديكم ويعفوعن كثير ) سورة الشورى30 .

أخي المسلم : إن كثيرا من الناس في زماننا هذا يعزون المصائب التي تصيبهم إلى أسباب مادية خالصة ، ولكن هذا ناشئ عن قصور فى الفهم وعن غفلة وعدم تدبر لكتاب الله تعالى ، فليعلم كل مسلم ومسلمة ان ما نراه اليوم من فساد في الاخلاق او عقوق للوالدين او اي معصية من هذا القبيل كل هذا راجع الى بعد الناس عن ربهم ، ولذلك ظهر الفساد وانتشر قال تعالى : (ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس ليذيقهم بعض الذى عملوا لعلمهم يرجعون )


فعلى كل مسلم أن يتقي الله ربه وينظر في أمره ويتوب الى الله ويعلم ان اي فتنة تنزل بالمسلم سببها نفسه التي امرته بفعل المعصية ، وليبتعد كل مسلم عن الذنوب صغيرها وكبيرها حتى يوصف او ينطبق عليه حديث ـ رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اتق المحارم تكن اعبد الناس )

واعلم أخى المسلم إن اعظم الجهاد ان تشتهي فعل المعصية ولكنك تبتعد عنها اتقاء لوجه الله تعالى فهذا يدل على انك يامن جاهدت نفسك بالبعد عن المعصية اعلم انك انسان مؤمن حقا .



**

الوصية الثانية : (ارض بما قسم الله لك تكن اغنى الناس ) :
معنى ذلك أنه على المسلم ان يعمل بيده ويتوكل على الله بقلبه ويعتقد اعتقاد جازما انه ما نزلت قطرة من السماء وما نبتت زهرة من الارض الا باذن الله . وانه لن تموت نفس حتى تستوفى اجلها ورزقها ، واعلم اخى المسلم : ان ما عند الله لا ينال بمعصيته ، وان هناك صنفا من الناس لايصلحه الا الفقر فإن اغناه الله فسد حاله ومن الناس ومن لا يصلحه الا الغنى فان افقره الله فسد حاله ،
قال تعالى: (نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات )
وقال تعالى: (ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الارض ولكن ينزل بقدر ما يشاء انه بعباده خبير بصير ).
فالسعيد من رضي بما قسم الله له وصبر لمواقع القضاء خيره وشره .
**

الوصية الثالثة (احسن الى جارك تكن مؤمنا ) :


وحق الجار معروف وتكلم عنه الكثير وسمعنا عنه الكلام الكثير وقد وصى القرآن الكريم كثيرا بحقوق الجار ، ونحن لا ينقصنا الا التطبيق واعلم ان ايذاء الجار من اسباب دخول النار.
فعن ابى هريرة رضى الله عنه قال: (قال رجل يا رسول الله ان فلانة تكثر من صلاتها وصدقتها وصيامها غير انها تؤذي جيرانها بلسانها قال: هى في النار قال يا رسول الله فان فلانه يذكر من قلة صيامها وصلاتها ، وانها تتصدق بالاثوار من الاقط ولا تؤذي جيرانها قال هى في الجنة )

قال الامام الغزالي رحمه الله في كتاب احياء علوم الدين :
(وجملة حق الجار ان يبدأه بالسلام ولا يطيل معه الكلام ويعوده في المرض ويعزيه في المصيبه ويقوم عنه في العزاء ويهنئه في الفرح ويصفح عن ذلاته ولا يتطلع الى عوراته ولا يضايقه في الوضع الجذع على جداره ولا يضيق طريقه الى الدار ولا يتبعه النظر فيما يحمله الى داره الى غير ذلك من الحقوق والواجبات الكثيرة )
.

**

الوصية الرابعة: (واحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلما ) :

فالاسلام يحث المسلمين ان يتعانوا فيما بينهم ويتحابوا ويترابطوا ثم ينشروا الحب فيما بينهم عند ذلك ينطبق علينا فعلا اننا مسلمون والحمد لله .
وفي الصحيحين قال رسول صلى الله عليه وسلم : (لا يؤمن احد كم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه ) .
فمن حق أخيك عليك أن تكره مضرته وتبادر إلى دفعها ، فإن مسه ما يتأذى به شاركته الألم اما ان تكون ميت العاطفة ، قليل الاهتمام لان المصيبة وقعت بعيدا عنك فالامر لا يعنيك فهذا شيء مؤسف . ومن حق الاخوة يا اخى المسلم: ان يشعر المسلم بان اخوانه ظهير له في السراء والضراء ، ويجب علينا التناصر فيما بيننا على الحق والبعد عن الظلم بكل اشكاله وقد هان المسلمون أفرادا ، وهانوا أمما يوم وهت أواصر الأخوة الايمانية بينهم ، ان هذا التخاذل جر على المسلمين الذلة والعار .
**

الوصية الخامسة (لا تكثر الضحك فان كثرة الضحك تميت القلب ) :

هناك فرق كبير بين طلاقة الوجه وعبوسه ، وهناك فرق كبير بين الضحك وبين الإكثار منه ، فالضحك لذاته ليس مذموما ، انما الاكثار منه هو ما حذر منه رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ فلقد كان اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ يضحكون وكان الايمان في قلوبهم اثبت من الجبال الرواسي .
وعن عبد الله بن الحارث رضى الله عنه قال : (ما رأيت أحدا أكثر تبسما من رسول الله صلى الله عليه وسلم وسئل ابن عمر هل كان أصحاب رسول الله يضحكون قال نعم الايمان في قلوبهم اعظم من الجبل ).
وقد حذرـ رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ من الضحك المذموم الذى يتفكه الانسان فيه باعراض الناس او يسخر منهم .. قال رسول الله صلى عليه وسلم: (ويل لمن يحدثك فيكذب ليضحك به القوم ويل له ويل له).
......


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================


يعطيكك العافيه تقبلي مروري


__________________________________________________ __________

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شموع الامــــل
يعطيكك العافيه تقبلي مروري

الله يعافيك اختي شموع الأمل ,,شاكره لك إطلاعك ومرورك العطر,,,


__________________________________________________ __________

بارك الله فيك وجزاك الله الف خير على المعلومات القيمه


__________________________________________________ __________

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النجمه المبدعه
بارك الله فيك وجزاك الله الف خير على المعلومات القيمه

وفيك بارك الرحمن اختي النجمه المبدعه وجزاك الله الجنه,,شاكره لك حسن اطلاعك,,,


__________________________________________________ __________

وفقك الله على الموضوع راقلي ..
بنتضار المزيد ^
^من مواضيعك
دمتي بساعده سرمديه
نعومه