عنوان الموضوع : ارجوكم يا بنات ساعدوني الطبيب يجيب
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر

ارجوكم يا بنات ساعدوني



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخواتي انا اعاني من مشكلة اتعبتني كثيرا و هي انني كثيرا ما يخطر بذهني افكار سيئة عن صديقاتي او اخواتي او اخي مثلا يخطر بذهني ان احدى صديقاتي مريضة و يكون في نيتي انني اقصد انها مريضة اي كأنني اتمنى هذا الشيء لها مع انني احبها و ليس بيني و بينها اي مشكلة و انا لست شريرة بل انا طيبة و اخشى انني اذا طنشت هذه الافكار ان يصيبني هذا الشيء الذي خطر بذهني فأكثر من الاستغفار و اقول انني لا اقصد خوفا من ان يصيبني هذا الشيء لانني اخشى اذا طنشت هذه الافكار ان يصيبني هذا الشيء و ليس فقط ان يصبح بذهني ان صديقتي مريضة و يصبح بنيتي انني اقصد هذا الشيء و اخشى ان يصيبني هذا الشيء اذا طنشت لانه ليس فقط يصبح بذهني انها مريضة لا بل و كانني اتمنى لها هذا المرض و لا اتطمن الا اذا استغفرت لا بل كثيرا ما يخطر بذهني الكثير من الافكار السيئة طوال اليوم بل و كل يوم و انا اعاني من هذه المشكلة منذ فترة طويلة و اصبحت اعاني من صعوبة في الدراسة لانني كلما اردت ان اذاكر تخطر بذهني هذه الافكار و اخشى ان اطنش يصيبني الشيء الذي خطر بذهني فأقول لا اقصد لا اقصد كثيرا و اذا اردت ان اسأل صديقتي عن الدراسة يخطر بذهني فكرة سيئة و لا استطيع ان اسألها الا اذا قلت انا لا اقصد انا لا اقصد كثيرا ارجوكم اخواتي ساعدوني لانني تعبت كثيرا من هذه المشكلة اتمنى ان تكونوا فهمتن ماذا اقصد انا اقصد ان كثيرا ما يخطر بذهني افكار سيئة ليس فقط عن صديقتي بل عن اخواتي و اخي و يصبح بنيتي انني اتمنى لهم هذا الشيء السيء و اقول لا اقصد لا اقصد و استغفر و اخشى انني اذا طنشت يصيبني هذا الشيء و سؤالي هو اذا خطرت بذهني هذه الافكار السيئة هل من الممكن ان اطنش بما ان هذه الافكار تخطر بذهني فقط و يصبح بنيتي انني اقصد و لكن لا يمكن ان افرح اذا اخي او اخواتي او صديقاتي اصبح لهم مكروه لا و لكن فقط يصبح بنيتي و يخطر بذهني فقط ارجوكم اخواتي الاتي يعرفن في الدين جيدا ان يساعدوني اذا هذا الامر عادي او لا يجب علي ان اخاف اذا طنشت و ما الدليل و شكرا و جزاكم الله خيرا للعلم ان هذه الافكار كثيرا ما تخطر بذهني مع العلم انني طيبة و لست شريرة ارجوكم ساعدوني تعبت كثيرا بسبب هذا الموضوع هل استطيع ان اطنش بسبب ان هذه الافكار في ذهني و لكن المشكلة انه يصبح بنيتي و كأنني اريد ان يصيبهم هذه الامور السيئة انا اريد ان اطنش و لكن اخشى ان يصيبني هذا الشيء لانه نيتي تكون و كأنني اقصد هذا الشيء و لا اتطمن الا اذا قلت انا لا اقصد انا لا اقصد ارجوكم ساعدوني تعبت كثيرا ارجوكم الاخوات التي تعرف عن هذا الموضوع و متأكدة تقولي و ما هو الدليل و جزاكم الله خير


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================


اممممممممم حبيبتي انا مافهمت عليك يعني تتخيلي انو صديقتك تمرض؟
ممكن تغيري الافكار السلبيه الى ايجابيه مثلا تتخيلي انها يصير لها شي ايفرحها وانتي تزوريها او حاولي تكثري من الاستغفار وتبعدي عنك التخيلات


__________________________________________________ __________

مافهمت عليك والله


__________________________________________________ __________

مافهمت عليك والله


__________________________________________________ __________

شكرا لكم اخواتي على الردود و انا اقصد انني تخطر بذهني افكار سيئة عن صديقتي و تصبح نيتي انني اريد ان يصيبها هذا الامر السيء اذا اردت ان اسألها عن الدراسة و خطر بذهني انها مريضة و هي ليست مريضة و لكن تكون بذهني هذه الفكرة فتكون بنيتي انني اريد ان يصيبها هذا الشيء فلا اسألها لانني اخشى ان يصيبني هذا الامر و ايضا لا استطيع ان اطنش و اسألها لانني كانت نيتي انني اريد ان يصيبها هذا المرض و اخشى ان اسالها و يصيبني هذا الامر فأقول انا لا اقصد انا لا اقصد هل يجب علي ان اقول انا لا اقصد و بعد ذلك اسألها او لا


__________________________________________________ __________

اختي العلم لله اننا لا نؤاخذ عن حديث النفس واليك هذه الفتوى المنقولة عن مركز الفتوى اسلام ويب:

نعلم أن وسوسة النفس إذا لم يعمل بها أو يحدث بها لا نؤاخذ بها نحن أمة محمد صلى الله عليه وسلم، وسؤالي من جزأين

الأول: هل وسوسة النفس والشيطان ستكتب في الصحف وسيعرضها الله علينا (لأني والله أستحي منه مما قد وسوس الشيطان من شرك ويصل إلى السب لعنه الله، ووسوست به النفس الأمارة بالسوء)، أم أنها إن شاء الله لا وجود لها، أرجو الإفاده بالتفصيل لأن هذا الموضوع يشغل بالي ويخيفني وعادة ما ألوم نفسي اللوم الشديد برغم ما علمته أننا لن نؤاخذ بذلك ولكن من باب الاستحياء من الله عز وجل، مع العلم بأنه لا يأتيني هذا اللوم والوسوسة إلا وأنا في قمة محاولتي للتقرب إلى الله (في الحرم المكي لأني بحمد الله وتوفيقه حججت مرة واعتمرت مرتين وفي صلاه القيام وأثناء تلاوة القرآن)، الثاني: قرأت أن هناك أمما ستؤاخذ بما وسوست بها أنفسهم، أرجو التوضيح، ولماذا سيؤاخذون؟ وجزاكم الله عنا وعن جميع المؤمنين خيراً.


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد اختلف أهل العلم فيما إذا كان يكتب في صحيفة الأعمال كل شيء صدر عن الإنسان كالحركة والسكون والنوم والكلام وحديث النفس وغير ذلك، أم أنه لا يكتب إلا ما فيه ثواب أو عقاب، قال القرطبي في تفسيره: قال أبو الجوزاء ومجاهد: يكتب على الإنسان كل شيء حتى الأنين في مرضه، وقال عكرمة: لا يكتب إلا ما يؤجر به أو يؤزر عليه، وقيل: يكتب عليه كل ما يتكلم به، فإذا كان آخر النهار محا عنه ما كان مباحا، نحو: انطلق، اقعد، كل، مما لا يعلق به أجر أو وزر. وذكر ابن كثير: أن ظاهر الآية العموم.

ثم إن المواخذة بالوسوسة وحديث النفس هي من الآصار التي كانت على بعض الأمم السابقة، وجاء في كتب التفسير أنهم اليهود والنصارى، قال الطبري في تفسيره: (كما حملته على الذين من قبلنا) يعني: على اليهود والنصارى الذين كلفوا أعمالاً، وأخذت عهودهم ومواثيقهم على القيام بها، فلم يقوموا بها فعوجلوا بالعقوبة.

وأما قولك: ولماذا سيؤاخذون؟ فجوابه: أن الله تعالى لا يسأل عما يفعل وهم يسألون.

وننبه الأخ الكريم إلى أن معرفة ما إذا كان حديث النفس يكتب أو لا يكتب، ومَن الأمم المؤاخذة بالوسوسة؟ ليست من المسائل التي يحتاج إليها المسلم في عبادته، وبالتالي ينبغي أن لا تكون هي الشغل الشاغل لباله، وأن لا تكون سببا لخوفه.

والله أعلم.اما ما قلته فهي وساوس و الله اعلم فتعوذي بالله من الشيطان و لا تلقي لها بالا و داومي على قراءة البقرة و الرقية الشرعية و الاستغفار و ان شاء الله سترتاحين من هذه الوساوس و اعلمي انه لن يصيبك الا ما كتب الله لك فطنشيها مثل ما قلتي و توكلي على الله و انسي الامر.طمنيني اذا تحسنتي