عنوان الموضوع : ]من الأفكار في الحلقة[/size] 1) من الشريعة
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
]من الأفكار في الحلقة[/size] 1)
إعطاء الحافظة واجب يومي يكون عبارة عن سؤال في العقيدة وبعد حفظ عشرة أسئلة
تقوم المحفظة بعمل اختبار للحافظات
2) تفسير سورة من الجزء المقرر حفظه ووضع بعض الأسئلة
فمثلا تم تفسير سورة الكوثر يوضع عليها الأسئة التاليه :
ماهو الكوثر؟ ماسبب نزول هذه السورة ؟
فبهذه الطريقة يكون هناك تنافس بين الحافظات وشد الإنتباه للمحفظة وهي تقوم بتفسير السورة
3) كل نهاية الإسبوع يكون هناك سمر للحافظات يكون فيه مشاركات من الحافظات
ووضع بعض الأسئله العامة ويكون فيه جوائز تشجيعية للحافظات
4) تخصيص يوم في الإسبوع للحرف اليدويه
5) الأذكار من حصن المسلم وشرحه شرح مبسط للحافظات
وكل خمسة أحاديث يتم اختبار الحافظات فيها
وأسأل الله أن يجعل كل مانقوم به خالصا لوجهه الكريم
أيضا من تغيير الروتين :
- اقسم الفصل إلى مجموعات وأقم تحديات ومسابقات ..
والفائزة هي الأسرع أو أكثر من تأتي الشواهد والأمثلة القرآنية بحسب نوع الأسئلة وطريقة طرح المسابقة ..
وخذي على سبيل الأمثلة مسابقة ً من المسابقات القرآنية :
- [آيـــة] ورد فيهــا ذكــر ( فرعون ) [ثلاث] مـــرات .
- [آيـــة] تبدأ بحرف (الظاء).
- [آيتان] تنتهيان بحرف (الشين).
- [ثلاث] آيات تبدأ بحرف (الشين).
- [آيتان] في كتاب الله تحويان جميع حروف الهجاء .
- (ثلاث) آيات في القرآن الكريم تبدأ بحرف [الدال].
- [آيـــة] ذكر فيها نبي لم يسمى باسمه من قبل .
- [آيتان] متشابهتان تماماً كل آية تحمل نفس الرقم في السورة الأخرى .
- (سورة) تكرر في كل آية من آياتها لفظ الجلالة (الله) .
3 - حاولي تحبيب الدارسات فيها بأمور منها :
- ذكر فضل القرآن وفضل أهله .. وعظم الأجر في تلاوته وحفظه ..
- أن صاحبه خير الناس .. لم َ لا تكون أنت خيرهم . (( خيركم من تعلم القرآن وعلمه )) ..
- أهل القرآن هم أهل الله وخاصته .. أفلا تحب أن تكون منهم ..؟!
- القرآن كلام الله أنزله على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بواسطة جبريل ..
- القرآن أجمل كلام وأفضل كلام وأعظم كلام وأثقل كلام ..
- كل (حرف) منه بحسنة والحسنة بعشر أمثالها ..
- لو نزل على جبل لخشع الجبل وتصدع فكيف بنا !!
- القرآن يشفع لصاحبه يوم القيامة .
- من أحب الله فإنه يحب كلامه وهو القرآن .. فيقرأه ويعمل به ويستجيب لندائه .. فهل أنت كذلك ؟
- وختاما ً : متى آخر مرة ختمت القرآن ؟!
4 – لابد أن تعلميهم الترتيل .. وأنه سهل يسير .. لكنه يحتاج إلى تعود وتطبيق ..
وأسمعيهم من صوتك الندي قراءة ً مرتلة ً ثم أسمعيهم أخرى بلا ترتيل ..
وقلي لهم : بالله عليكم .. أيهما أجمل ؟
سيصيحون بصوت واحد قائلين :
الأولى أفضل وأجمل ..
فقلِ لهم : ومادام أنها أجمل .. فلماذا لا ترتلون لتكون تلاوتكم أجمل وأعذب وأندى ..
ثم عوّديهم شيئاً فشيئاً .. وأثنِ عليهم وعلى تلاوتهم وترتيلهم ..
( ما شاء الله تلاوتكِ جدا ً جميلة بس لو ترتلي ستصبح أروع .. )
والمشكلة أن بعض الدارسات تستحي أن ترتل أمام الدارسات !! لأنهم قد يضحكون أو يسخرون ..
لكن بتوجيهك وتذكيرك أيها المعلم ستستطيع الأخذ على أيديهم وإزالة هذا الحياء المذموم ..
5 – تشجعهم على التسجيل والمشاركة في الحلقات ودلهم عليها وذكربهم بفضائلها ..
بعد أن تقرأ الدارسه : اهمسي في أذنها .. ( أنت في حلقة ؟ )
فإن قالت نعم .. قولي :
( أحسنتِ .. وفقك الله وسددك .. شدي حيلك .. )
وإن قالت لا .. قولي:
( حاولي أن تسجلي .. حتى تكون قراءتك أجمل وأفضل .. وانظر إلى صديقا تك الذين في الحلقة .. قراءتهم جميلة .. وأنتِ ستكوني مثلهم وأفضل ..)
6 – علميهم أحكام التجويد بأسلوب سهل ميسر بلا تقعر ولا تفصيل ..
واكتبيها لهم على ( السبورة ) واجعليهم ينقلونها في دفاترهم التي ذكرنا سابقا ً ..
ثم توقفي .. وضعي سؤالا ً – وكنت قد شرحت الإدغام مثلا - عليه درجة أو جائزة :
- من يخرج لي الآن خمسة آيات فيها حكم إدغام ..
وهم سيهبون بسرعة إلى المصحف يفتشون في المقطع عما طلبتي ويأتونك به على عجل ..
7 - اجعلي للمتقن بطاقة متقنه .. وللحافظه بطاقة حافظه .. و امنحي المتميزة بطاقة تميز .. و من يجمع أكثر يربح أكثر ..
طلب عمل بحث من الطالبات فمثلا عن :
( فضل التوحيد وأجره وأقسامه ... عن الجنة ومافيها ... عن أمهات المؤمنين ... عن الوضوء والصلاة..........)
وذلك لتشجيع الحافظات على طلب العلم والبحث عن العلوم النافعة
ويتم اختيار صاحبة أفضل بحث وتكريمها في الحلقة .
* أحكام التجويد وكل أربعة أحكام يتم اختبار الطالبات فيها .
* عمل لوحة التميز للحلقة وكتابة اسم الحافظة فيها التي تقوم بختم جزء.
* تقوم المحفظة بقراءة كتيب ( عقيدة الطفل المسلم ) وتقوم بعمل اختبار
تحريري للحافظات من الكتيب أي (تحضر الدرس وتضع عليه أسئلة وتخبر الطالبات بأنه سيكون على الدرس
اختبار وذلك لشد انتباه الحافظات عند إلقاء الدرس وبعد الإختبار سترى المحفظة النتيجة المذهلة......)
* كيفية الصلاة والوضوء واخراج حافظة تقوم بتطبيق ذلك أمام الحافظات .
* إعطاء الحافظات بعض الفوائد مثلا عن ( الذكر وفضلة ـ عن اللباس الشرعي ـ وكل مايخص المرأة من أحكام ....)
من سن خمس سنوات ـــــــ الصف الرابع
* تقوم المحفظة باستخراج حافظة لتقوم بعمل كيفية الوضوء أمام زميلاتها وماذا يقال بعد الوضوء وبعد
أن يتم حفظ كيفية الوضوء تقوم المحفظة بعمل اختبار تحريري للحافظات ويكون عبارة عن أسئلة بسيطة عن الوضوء.
*إعطاء الحافظات أركان الإسلام وشرحها شرح مبسط ووضع بعض الأسئلة عليها.
* توزيع بطاقات ملونة لكل من يرى فيها إلتزام الهدوء ومواظبة الحفظ ومن تجمع عدداً معيناً من البطاقات تكافىء .
* تعليم الحافظات أهمية المحافظة على نظافة المسجد والأجر في ذلك .
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
هذه بعض الأفكــــــــار للحلقات في الصيف...
* أول بداية الحلقة تقوم المحفظة بالتلاوة مع الحافظات من جزء عم
بعد ذلك تقوم بإعطاء الحافظات ( تحفة الأطفال ) البنات كبيرات السن في اليوم 3أبيات والصغيرات بيتين من التحفة تقوم المحفظة بترديدها مع الحافظات ألى أن يتم حفظها... بعد ذلك تقوم بتسميع ماتم حفظة للحافظات من الأجزاء المقرر حفظها وتقوم المحفظة بوضع سلة بها بعض الحلوى وفي نهاية الحلقة تعطي من أتم الحفظ على الوجه الصحيح
وبذلك تعطي دافع قوي للبقية من الحافظات .
* بعد التسميع تقوم بإعطاء الحافظات قاعدة نور البيان .
* وضع لوحة حائطية للحلقة تكتب الأسماء في الأسفل ويرتفع فوق كل اسم عدد من المربعات كل مربع يمثل حفظ وجه من المصحف ويتم تلوينها
من قِبل المعلمة أمام الحافظات بحسب الحفظ ... حتى تتم المربعات وصولا
إلى أعلى ... والأولى وصولا تكون لها جائزة كبيرة
أسأل الله أن يجعله خالصا لوجهه الكريم وينفع به
وبإذنه تعالى سأوافيكم بما هو جديد لشهر رمضان
هذا هو المطلوب , وأظن أن لو أن كل معلم كان بهذا الوعي تجاه مستوى تدريسه , واستمراريته في تطوير أدائه لكنا في ألف خير ..
أفكار إبداعية بالفعل ,
الأولى تحقق فهما الدارسه , وهي أولى خطوات نجاح التدريس , بغيرها لا يمكن تحقيق التميز ..
والأخرى تحل إشكالية ضيق الوقت لطرح فوائد كثيرة ..
موضوع رائع , وتفاعلٌ مبهر , وفائدة جمة
جزاك الله عنا كل خير بنت الحديدي
في انتظار جديدك في شهر رمضان المبارك
الطرق تناسب المرحله الإبتدائيه:
(١)طريقة الجمع والنظم:أن يكون مع المعلمه كميه من الخرز المتوسط الحجم وأن تكون نوعيته واحده وخيوط من الصوف_وتقوم الطالبه بصنع( قلاده )تختار حجمها المعلمه و أسواره و خاتم و حلق وذلك عن طريق جمعها للخرز التي تربحها من المعلمه وذلك على النحو التالي:
الحضور
حضرت الطالبه في الوقت المحدد تمنح حبتان من الخرز _ إذا غابت الطالبه أو تأخرت بلا استئذان تأخذ المعلمه منها حبتان من الخرز _إذا دخلت الطالبه بعد المعلمه أينما كان العذر تأخذ المعلمه منها حبه من الخرز)
الحفظ اليومي
خطأ سواء كان حركه أوكلمه تأخذ المعلمه من الطالبه حبه خرز لكل خطأ)
التلاوه
خطأ سواء كان حركه أو كلمه أو حكم تم شرحه تأخذ المعلمه من الطالبه ثلاث حبات من الخرز)
المراجعه
المراجعه أسبوعيه ويكون هناك حد أدنى وحد أعلى للمراجعه فكل وجه تراجعه الطالبه تمنح حبه واحده لكل وجه)
*فالطالبه التي تنتهي الدوره وقد أنهت نظم الخرز لتشكل إكسسوار تكرم_:فستجدين هناك حماس شديد من قبل الطالبات لجمع الخرز ونظمه وسيتحسن مستواهن بإذن الله/وحاولي أن تنبهي الطالبات أنه إذا ضاع شي من الخرز فلن تعوض وضروري إحضاره يوميا لأنك إذا أردت أن تخصمي منها لابد أن يكون موجود معها(٢)أن تعملي بطاقه واحده مغلفه مكتوب عليها(فارسة الأسبوع)وتثبت على الطالبه إلى نهاية الأسبوع وفي الأسبوع الثاني تحملها طالبه أخرى على حسب التقييم التالي
والإحترام داخل الفصل _ رفع الصوت أثناء القراءه _الإهتمام بآداب تلاوة وسماع القرآن)_ ينبغي أن يكون لون البطاقه جذاب ومميز وشرط أن تكون بطاقه واحده حتى يتحمسن بقية الطالبات_(٣)قسمي الطالبات إلى ٣مجموعات وكل مجموعه حددي لها اسم أو لون معين. قومي بصنع مجسم بشكل عداد الرياضيات، وهوأن تأتي بكرتون مستطيل ويفضل أن يكون سميك مثلا كرتون جزم حجم كبير أو علبة شماغ وهذا أفضل ويغلف ويكون قاعده. وأحضري ٣ من الكرتون الذي بداخل القصدير واصبغي كل واحد بلون_وثبتيهم على القاعده بشكل أعمده_وضعي بجانب كل واحد اسم المجموعه_واحضري مجموعه من الأساور البلاستيك تجدينها عند أبو ريالين والأفضل عند محلات الجمله لأنه يعطيك درزن بأرخص_ _ ومن ثم قيمي كل مجموعه بوضع الأساور البلاستك في الأعمده_ على حسب تقييمك لهم(الحفظ_ الحضور _ الأدب_ المشاركه_وغير ذلك)أحضري قطعه من الفلين مربع الشكل ولك حرية التحكم في الحجم_ قومي بقص لونيين من الكورنيش على شكل خيوط_واملئي اللوحه بلصق الكورنيش فيها_احضري علب على شكل بيض دائما تباع في التموينات للأطفال _ثبتي هذه العلب على اللوحه وضعي بها أسئلة التقويم أو مسابقه أوبإمكانك وضع بداخلها هدايا صغيره بسيطه وتكون الأسئله في بطاقات_وتقوم الطالبات باختيار علبه وفتحها_وهذه الطريقه طبقتها عند المتوسطه وأعجبتهم
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
__________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________