التكبر
هي الافة التي تحجب القلب عن الايمان
الصادق ورد كل الحقائق وقوم نوح هم يمثلون
صورة الكبر الانساني على مرالتاريخ وهو ثلاث انواع
كبر على الله وكبر على رسل الله وانبيائه وكبر على عباد الله
وقوم نوح يمثلون هذه الحالات الثلاث
في الاية {اعبدوا الله مالكم من اله غيره}
فرفضوا وفي هذا كبر على الله ودعاهم عليه
السلام للجلوس مع القوم فقالوا انهم اراذل القوم
وفي هذا تكبر على الناس ورفضوا اجابة دعوته
وهنا تكبر على رسول الله
واذا عكسنا هذا على الواقع اليوم سنجد التطبيق
العملي للكبر وجد بشكل كبير في عصرنا فحين ترفض
فتاة ان تتحجب على من تتكبر على خالقها فتجاوب
متنطعة الحجاب في القلب هي صادقة لان الله حجب قلبها
عن رحمته ولوكانت متزوجة وقال زوجها ان لم تنقصي
5 كيلو ساتزوج عليك ستنقص 50 وليس 5 وفرضا قال
لها الطبيب تعرض شعرك لاشعة الشمس قد يصيبك بالقرع
ستلبس خمارا وليس حجابا فلم لا تطيع امر الله والذي يرفض
ان يصلي على من يتكبر الى متى هذا الكبر االى ان يصلى عليه
وهناك نوع من التكبر كالنظرة والكلمة باستعلاء وجلسة الازدراء
ولتعلم يامتكبر انك لن تدخل الجنة الا ان تتوب من كبرك وهو
مفصل وبالغ في الحديث القدسي [ الكبرياء ردائي والعظمة ازاري
فمن نازعني فيهما ادخلته ناري ولا ابالي ] وقدوتنا صلى الله
عليه وسلم كانت له كل مقومات الكبر ولكنه ماتكبر يوما
المتكبر صديق نفسه غير محبوب من كافة الناس في غم
وهم ولن يربح لا دنيا ولا اخرة
واليكن قصة عبرة
جاء هارون الرشيد لجلسة دينية لابي مالك وكان
المسجد مكتظا ومن شوقه لمالك امرهم ان يحضروا
له كرسيا لكي يراه وما ان بدا مالك حتى سال الحضور
ماذا تريدون ان احدثكم اليوم ؟ فقالوا سنكمل ما بداناه
عن فرائض الوضوء فقال لا ساحدثكم اليوم عن التواضع
فاخذ هارون الكرسي ورماه جانبا ونكس راسه فهم رسالة
مالك لانه يعامل الله عز وجل
مقتطف من قصيدة
يا ابن التراب
غفوت عن الذنوب نسيتها *******لكن عين الله ترى ولا تغفل
حسبت الفخر جاها وقيمة *******ماحسبت يوما تموت وتسال
نسي الطين ساعة أنه طين حقير فصال تيهاً و عربد
وكسى الخزّ جسمه فتباهى و حوى المال كيسه فتمرّد
يا أخي لا تمل بوجهك عنّي ما أنا فحمة و لا أنت فرقد
أنت لم تصنع الحرير الذي تلبس و اللؤلؤ الذي تتقلّد
أنت لا تأكل النضار إذا جعت و لا تشرب الجمان المنضّد
أنت في البردة الموشّاة مثلي في كسائي الرديم تشقى و تسعد
لك في عالم النهار أماني ورؤى و الظلام فوقك ممتد
و لقلبي كما لقلبك أحلامٌ حسانٌ فإنّه غير جلمد
أماني كلّها من تراب و أمانيك كلّها من عسجد ؟
و أمانيّ كلّها للتلاشي و أمانيك للخلود المؤكّد ؟!
لا , فهذي و تلك تأتي و تمضي كذويها , وأيّ شيء يؤبد ؟
أيّها المزدهي إذا مسّك السقم ألا تشتكي ؟ ألا تتنهد ؟