عنوان الموضوع : ارجوكم انا مش لاقية حل انصحونى ((الغيبىة)) من الشريعة
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
ارجوكم انا مش لاقية حل انصحونى ((الغيبىة))
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
بسم الله الرحمن الرحيم
انا الحمد لله عرفت ان الغيبة حرام جدا
وتبت عنها
بس عرفت ان الجلوس فى مجلس الغيبة اخذ نفس الجزاء
وانا دول اهلى
وبحاول ان انا انصحهم وقوللهم حرام بس مافيش فايدة وانا مش عارفة اعمل ايه وانا باخذ نفس الجزاء ارجوكم انصحونى![]()
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
ارجوكم ردووووا
__________________________________________________ __________
حاولي نصح اهلك وتذكيرهم بالاخره وقولي لهم
** علاج للغيبة **
1_ لو أن صديقك سرق منك100 ريال ألا تنهره ؟ فما بالك فى حديث هاتفى ، وقد
سُـرق منك أكثر من آلاف الحسنات ؟ فإذا حاول محدثك أن ينال من فلان ، فامنعه
أوغير مجرى الحديث حفاظا على الحسـنات ...
2_ لو أن سياسة المصارف البنكية ، أن تسحب الأموال من أصحاب الغيبة ،
ووضـعها فى حسـاب من تحدثوا عنهم .. ألا يصمتون بعد ذلك فى مجالسهم ،
حفاظا على أموالهم من الضياع ؟.
3_ إن معرفتك بأن جهازا يسـجل عليك كل كلـمة تصدر عنك , تجعلك ممسـكا
عن الكلام .. أفلا تجعل معرفتك أن ملكين يسجلان عليك ومترصدين لكل كلمة تقولها
موجبا لأن تكون أكثر إمسـاكا وصمتا ؟!!
4_ لو أن إبنك يشتم أبناء جيرانك كلما خرج للـعب معهم وتكرر نصحك له دون
جدوى ، ألا تحبسه وتحرمه من اللعب ؟ فما أشبه اللسان بالطفل ، فأطبق على كل
كلمة بشـفتيك ، قبل أن تخرج فتندم …
5_ لماذا لا تختصر الكلام كما تختصره فى المكالمـات الدولية , وأنت تعلم بأن كل
كلمة تخرج منك تحاسب عليها حسابا عسيرا كما تحاسب على أموالك!!.. والحال أن
المفاجأة بفـاتورة الهاتف يمكن تداركها بعدم العودة لمثل ذلك ، ولكن كيف حالك عندما
ترى الخسارة الكبرى فى القيامة من دون قدرة على التعويض ؟
6_ إذا سـافرت إلى بلد بعيد , وتحملت مشاق السفر ، وعند الوصول للحدود أعادوا
لك الجواز وقالوا ليست لديك تأشيرة دخول ، ألا تشعر بالإحباط والحزن ؟ فما بالك
بالحرمان من دخـول الجنة ، بكلمة تهتك بها مؤمنا ، تجعله لا يرفع رأسه أمام الناس
الى الأبد ؟!.
7_ أفلا تسـارع فى ستر عورة رجل إذا حصل له حادث فى الطريق , إذ لا حول
له ولا قوة فى إعانة نفسه .. فـما بالك لو أن أحدا اغتاب رجلا أمامك ؟
أى كشـف عن عيوبه , ألا تحاول تغطيته وفاء لمسلم كشفت عورته ؟!
8_ أتقبل أن تأكل جيفة حمار؟!.. فما بالك بالذى اغتبته ، فهو أشد من أكلك لتلك
الجيفة !!.. لأنك تأكل جيفة حيوان محلل الأكل ، وبالغيبة تأكل جيفة إنسان لا يجوز
أكله فى أى حال من الأحوال .. .
جزى الله خير كاتب المقال
وناقله وقارئه
اللهم آميييييييييييين
__________________________________________________ __________
من كم يوم وانا افكر بطريقه تكون لطيفه واستخدمه اذا كنت جالسه مع ناس ويحشون بااحد
يعني ممكن اذكرهم بآيه او حديث واكتفي بعبارة وحده فقط للتذكير مع ابتسامه
وكل مره اكرر لهم هالايه مثلا !!
او اكتبه بورقه بخط كبير وحلو مع شوي رسومات حلوة واخليه دايم بشنطتي او مخباتي واطلعه بوقت الحاجه وبدون مااتكلم الفت الانتباه بهالورقه <<يمكن تقولون مشوار بس اعتبره تجديد لطريقة النصيحه
شوي شوي بنخفف من الحش وان شاء الله تنقطع هالعاده البغيضه
اتذكر وقت ماكنت بالكليه كنا مجموعه بنات نجلس جميع وتعرفون عاد السوالف والتعليقات على الرايح والجاي
المهم كانت معنا بنت ماشاء الله عليه كتبت بورقه تذكير عن الغيبه بس نسيت وشو بالضبط وعلقت الورقه قدام المكان اللي نجلس فيه يوميا .. وكل ماتكلمنا باحد تشير باصبعه على اللي مكتوب بالورقه وبعده نسكت كلنا
الله يجزاه خير ويكتب له الاجر يارب
المساله تبي صبر ومجاهده لين نتخلص من اي عاده مكرووهه
م-ن للفائده
__________________________________________________ __________
إضافة أتمنى انها تفيد كل قارئ
حدود الرخصة في الغيبة 00
هناك صور استثناها علماء الإسلام من الغيبة المحرمة، وهي استثناء يجب الاقتصار فيه على قدر الضرورة.
ومن ذلك المظلوم الذي يشكو ظالمه، ويتظلم منه فيذكره بما يسوؤه مما هو فيه حقا، فقد رخص له في التظلم والشكوى قال الله تعالى: (لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم وكان الله سميعا عليما) سورة النساء:148.
وقد يسأل سائل عن شخص معين، ليشاركه في تجارة أو يزوجه ابنته أو يوليه من قبله عملا ما، وهنا تعارض واجب النصيحة في الدين وواجب صيانة عرض الغائب، ولكن الواجب الأول أهم وأقدس فقدم على غيره. وقد أخبرت فاطمة بنت قيس النبي صلى الله عليه وسلم عن اثنين تقدما لخطبتها فقال لها عن أحدهما: "إنه صعلوك لا مال له" وقال عن الآخر: "إنه لا يضع عصاه عن عاتقه" -يعني أنه كثير الضرب للنساء-.
ومن ذلك الاستفتاء.
والاستعانة على تغيير المنكر.
ومن ذلك أن يكون للشخص اسم أو لقب أو وصف يكرهه ولكنه لم يشتهر إلا به كالأعرج والأعمش وابن فلانة.
ومن ذلك تجريح الشهود ورواة الأحاديث والأخبار.
والضابط العام في إباحة هذه الصور أمران : 1- الحاجة 2- والنية.
فما لم تكن هناك حاجة ماسة إلى ذكر غائب بما يكره، فليس له أن يقتحم هذا الحمى المحرم، وإذا كانت الحاجة تزول بالتلميح فلا ينبغي أن يلجأ إلى التصريح، أو التعميم فلا يذهب إلى التخصيص. فالمستفتي مثلا إذا أمكن أن يقول: ما قولك في رجل يصنع كذا وكذا. فلا ينبغي أن يقول: ما قولك في فلان ابن فلان. وكل هذا بشرط ألا يذكر شيئا غير ما فيه وإلا كان بهتانا حراما.
والنية وراء هذا كله فيصل حاسم، والإنسان أدرى بحقيقة بواعثه من غيره، النية هي التي تفصل بين التظلم والتشفي، بين الاستفتاء والتشنيع، بين الغيبة والنقد، بين النصيحة والتشهير. والمؤمن -كما قيل- أشد حسابا لنفسه من سلطان غاشم، ومن شريك شحيح.
ومن المقرر في الإسلام أن السامع شريك المغتاب، وأن عليه أن ينصر أخاه في غيبته ويرد عنه. وفي الحديث " من ذب عن عرض أخيه بالغيبة كان حقا على الله أن يعتقه من النار ". " من رد عن عرض أخيه في الدنيا رد الله عن وجهه النار يوم القيامة ".
لم تكن له هذه المهمة، ولم يستطع رد هذه الألسنة المفترسة عن عرض أخيه، فأقل ما يجب عليه أن يعتزل فمن هذا المجلس ويعرض عن القوم حتى يخوضوا في حديث غيره وإلا فما أجدره بقول الله (إنكم إذا مثلهم) سورة النساء:140.
منقوووووووووووووول للفائده
والله اعلم
( المصدر موقع أون لاين نت)
__________________________________________________ __________
اختي الغاليه الغيبه والنميمه من المحرمات الكبيره التي حرمها الله
حاولي بشتى الطرق ان تبعديها عن اهلك بامور كثيره
مثل ان تطلبي منهم ان تحولوا اجتماعات الغيبه والنميمه
الى اجتماعات ذكر او تلاوة القراءن الكريم
او الى اي شيء يبعدهم عنها ...لان النميمه...
عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم، فقلت: من هؤلاء يا جبريل؟ قال: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم".
من حق المسلم على المسلم أن لا يغتابه ولا يبهته، فإذا سمع أحداً وقع فيه ردَّ عنه وأسكته، فقد روي عنه صلى الله عليه وسلم: "من ردَّ عن عرض أخيه ردَّ الله عن وجهه النار يوم القيامة"10، وكذلك: "ما من امرئ يخذل مسلماً في موضع تنتهك فيه حرمته وينتقص فيه من عرضه إلا خذله الله في موضع يحب فيه نصره".
المستمع شريك القائل
القائل والمستمع للغيبة سواء، قال عتبة بن أبي سفيان لابنه عمرو: "يا بني نزِّه نفسك عن الخنا، كما تنزه لسانك عن البذا، فإن المستمع شريك القائل".
كفارة الغيبة
الغيبة من الكبائر، وليس لها كفارة إلا التوبة النصوح، وهي من حقوق الآدميين، فلا تصح التوبة منها إلا بأربعة شروط، هي:
1. الإقلاع عنها في الحال.
2. الندم على ما مضى منك.
3. والعزم على أن لا تعود.
4. واستسماح من اغتبته إجمالاً أو تفصيلاً، وإن لم تستطع، أو كان قد مات أوغاب تكثر له من الدعاء والاستغفار.
والله أسأل أن يوفقنا وإياكم لحفظ الجوارح، سيما الفرج واللسان، ومن الوقوع في الحرام، وصلى الله وسلم وبارك على خير ولد عدنان.
واتمنى لك التوفيق ان شاءالله ..