عنوان الموضوع : حقيبة سفر !!! -اسلاميات
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
حقيبة سفر !!!
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أختي الفاضلة اذا عزمت للسفر الى مكان بعيد ماذا تضعين في حقيبة السفر؟؟؟؟؟؟؟؟
سؤالي لك ؟؟!!ماذا وضعت في حقيبة سفرك للآخرة!!!نعم للآخرة ؟؟
علمنا حبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم أن نضع في حقائبنا درر و كنوز محمدية ........
اليك بعضها اخيتي ,,,,,,,,,,
التقــــــــوى زاد المؤمن
التقوى هي خير ما يتزود به المؤمن في رحلته إلى الله، لأنها دعوة الأنبياء وشعار الأولياء،
والتقوى في معناها ومبناها أن يجعل المؤمن بينه وبين ما يخاف ويحذر وقاية،
فالتقوى هي أم الفضائل، وأساس الأخلاق الفردية والإجتماعية، وهى تعنى أن يتقى المسلم عذاب الله تعالى، وأن يقوم بما وجب عليه من فروض وطاعات ، وأن ينتهي عما نهى الله تعالى عنه من المعاصي والسيئات في السر والعلانية مع الخشية من الله تعالى وتعظيمه، والهيبة منه وتنزيهه سبحانه وتعالى،
فعن أبى نجيح العرباض بن سارية رضي الله تعالى عنه قال:"وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة وجبت منها القلوب، وذرفت منها العيون فقلنا:يا رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا،
قال: وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما بعد صلاة الغداة موعظة بليغة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب فقال رجل إن هذه موعظة مودع فماذا تعهد إلينا يا رسول الله قال أوصيكم بتقوى الله ، والسمع والطاعة وإن عبد حبشي فإنه من يعش منكم ير اختلافا كثيرا ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإنها ضلالة فمن أدرك ذلك منكم فعليه بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجد
الراوي: العرباض بن سارية المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2676
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
فهاتان الكلمتان يجمعان سعادة الدنيا والآخرة،
أما التقوى فهي كافة سعادة الدنيا والآخرة لمن تمسك بها، وهى وصية الله تعالى للأولين والآخرين كما قال تعالى:{ وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُواْ اللّهَ} (النساء:131).
يقول الإمام علي رضي الله عنه في تعريف التقوى بأنها: "الخوف من الجليل، والعمل بالتنزيل والقناعة بالقليل، والاستعداد ليوم الرحيل"،
وقد سَألَ عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه أُبَيّا عن التقوى، فقال: هل أخذت طريقا ذا شوك؟ قال: نعم، قال: فما عملت فيه؟ قال: تشمرت وحذرت، قال: فذاك التقوى.
وليست التقوى- كما يفهم من معناها اللغوي وبعض استعمالاتها الشرعية- مقصورة على الحذر والاجتناب للمعاصي والرذائل، بل إنها تتضمن- كذلك- جانب الفضائل والطاعات العملية الإيجابية ويظهر هذا في عديد من الآيات القرآنية، ولعل من أكثرها دلالة على هذا التكامل آية البر المشهورة، وهى قول الله تعالى:{ لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَـئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ} (البقرة :177).
:. وكان أهل التقوى هم أهل محبة الله: {بَلَى مَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ وَاتَّقَى فَإِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ} (آل عمران: 76). وهم أهل ولايته: {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ} (يونس: 62، 63).
وأهل الكرامة عنده في الدنيا وفى الآخرة: {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ } (الحجرات :13).
وقد وصفت الجنة بأنها دار المتقين: {وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ} (النحل:30)، {تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَن كَانَ تَقِيّاً} (مريم :63).
وقد جعل الله التقوى من أعظم أسباب البركة في الأرزاق ومن أعظم أسباب تفريج الكربات وتكفير السيئات وزيادة الحسنات والخروج من المحن والأزمات، والحديث عن التقوى ومكانتها، وصفات أصحابها كثير في القرآن والسنة وقد أمر الله بها في أمر المؤمن كله: عبادات ومعاملات دينا ودنيا، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ} (آل عمران :102)
التقوى خير زاد يتزود به المؤمن وخير لباس يظهر به، وهى ميزان التفاضل والكرامة عند الله تعالى، وبها يفتح الله بركاته من السماء والأرض لعبده التقي ويجعل له من ضيقه مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب وييسر له كل طريق مصداقا
و حتى نكون من السعداء في الدنيا و الاخرة ؟؟يجب أن نصطحب أيضا هذه الدرر التي أخبرنا عنها نبينا محمد صلى الله عليه و سلم..........
السعداء الذين تصلي عليهم ملائكة الرحمن وتدعو لهم، وقد أخبر الله عزّ وجلّ ورسوله الكريم عنهم.
ومن أولئك السعداء:
1- من بات طاهراً :
إن من السعداء الذين تستغفر لهم الملائكة الشخص الذي يبيت طاهراً.
ومما يدل على هذا مايلي :
(أ) روى الإمام الطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله قال : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال طهروا هذه الأجساد طهركم الله فإنه ليس من عبد يبيت طاهرا إلا بات معه في شعاره ملك لا ينقلب ساعة من الليل إلا قال اللهم اغفر لعبدك فإنه بات طاهرا
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/131
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن .
(ب) وروى الإمام ابن حبان عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله من بات طاهرا بات في شعاره ملك فلا يستيقظ إلا قال الملك : اللهم اغفر لعبدك فلان
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 11/113
خلاصة حكم المحدث: [روي] نحوه بإسناد جيد
الله أكبر! ماأيسره من عمل ! وما أجلّه من جزاء ! .
2- من جلس في إنتظار الصلاة :
وإن من السعداء الذين تستغفر لهم الملائكة وتدعو لهم بالرحمة العبد الذي يجلس في المسجد ينتظر الصلاة , وهو على وضوء . فقد روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال :"أحدكم ما قعد ينتظر الصلاة ، في صلاة ، ما لم يحدث . تدعو له الملائكة : اللهم ! اغفر له . اللهم ! ارحمه
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 649
خلاصة حكم المحدث: صحيح
ولقد كان الصالحون من سلف الأمة يحرصون على هذا العمل الجليل, ولا يزالون كذلك. ومن الشواهد الدالة على ذلك مارواه الإمام ابن المبارك عن عطاء بن السائب قال:" دخلنا على أبي عبد الرحمن السلمي- وهو عبدالله بن حبيب –وهو يقضي أي ينزع في المسجد, فقلنا له: " لو تحولت إلى الفرش فإنه أوثر"
قال: حدثني فلان أن النبي قال"لا يزال العبد في صلاة ما كان في مصلاه . ينتظر الصلاة ، وتقول الملائكة : اللهم ! اغفر له . اللهم ! ارحمه حتى ينصرف أو يحدث قلت : ما يحدث ؟ قال : يفسو أو يضرط
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 649
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وفي رواية ابن سعد: "والملائكة تقول اللهم اغفر له , اللهم ارحمه".
قال[أبو عبدالرحمن السلمي]: فأريد أن أموت وأنا في مسجدي .
3- من كان في الصفوف المتقدمة في الصلاة:
وإن من أصحاب الحظ العظيم الذين تصلي عليهم الملائكة أولئك الذين يصلّون في الصف الأول, والصف الثاني, وفي الصفوف المتقدمة الأخرى كذلك.
وأما مايدل على فضل الصلاة فى الصف الأول فما رواه ه قال:"لو يعلم الناس ما في الصف الأول ما أصابوه إلا بقرعة
الراوي: أبو مسعود البدري الأنصاري عقبة بن عمرو المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 4/503
خلاصة حكم المحدث: سوى إسناده سيف بن محمد وإنما هو عن عامر بن مسعود مرسلا .
4- من كان في صلاة الجماعة وقت تأمين الملائكة عند قراءة الإمام الفاتحة :
دلت نصوص صريحة ثابتة على أن الملائكة تؤمِّن عند قراءة الإمام الفاتحة. ومما يدل على ذلك مايلي:
(أ) روى الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله إذا قال الإمام : { غير المغضوب عليهم ولا الضالين } . فقولوا آمين ، فمن وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4475
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
5- من جلس في مصلاَّه بعد الصلاة :
وإن من السعداء الذين تصلي عليهم الملائكة أولئك الذين يجلسون بعد أداء الصلاة في مُصلاَّهم . ومما يدل على ذلك مايلي:
(أ) روى الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله الملائكة تصلي على أحدكم مادام في مصلاه الذي صلى فيه ما لم يحدث : اللهم اغفر له اللهم ارحمه ، قال مالك : لا أرى قوله : ما لم يحدث ، إلا الأحداث الذي ينقض الوضوء
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أو الرقم: 19/39
خلاصة حكم المحدث: متصل صحيح .
6- من صلّى على النبي الكريم :
وإنّ ممن يسعدون بصلاة الملائكة عليهم أولئك الذين يصلّون على النبي الكريم . ويدل على هذا مارواه الإمام أحمد عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما قال: "من من صلى على رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة صلى الله عليه وملائكته سبعين صلاة فليقل عبد من ذلك أو ليكثر
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 10/107
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
.
هذا, وقد حث النبي الكريم على إكثار الصلاة عليه . فقد روى الإمام الترمذي عن أُبي بن كعب رضي الله عنه قال يا أيها الناس ! اذكروا الله ، جاءت الراجفة ، تتبعها الرادفة ، جاء الموت بما فيه ، جاء الموت بما فيه . قال أبي بن كعب : فقلت : يا رسول الله ! إني أكثر الصلاة [ عليك ] ، فكم أجعل لك من صلاتي ؟ قال : ما شئت . قال : قلت : الربع ؟ قال : ما شئت ، وإن زدت فهو خير لك . قلت : النصف ؟ قال : ما شئت ، وإن زدت فهو خير لك . قال : قلت : ثلثين ؟ قال : ما شئت ، وإن زدت فهو خير لك . قلت : أجعل لك صلاتي كلها . قال : إذا تكفى همك ، ويغفر لك ذنبك .
الراوي: أبي بن كعب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1670
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
7- من دعا له أخوه بظهر الغيب ، ومن دعا لأخيه بظهر الغيب :
وإن ممن يسعدون بدعاء الملائكة المرء الذي يُدْعى له بظهر الغيب ، وكذلك الداعي له, ومما يدل على ذلك مارواه الإمام مسلم عن صفوان، وهو ابن عبدالله بن صفوان، وكانت تحته الدرداء،قدمت الشام . فأتيت أبا الدرداء في منزله فلم أجده . ووجدت أم الدرداء . فقالت : أتريد الحج ، العام ؟ فقلت : نعم . قالت : فادع الله لنا بخير . فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول " دعوة المسلم لأخيه ، بظهر الغيب ، مستجابة . عند رأسه ملك موكل . كلما دعا لأخيه بخير ، قال الملك الموكل به : آمين . ولك بمثل " .
الراوي: صفوان بن عبدالله بن صفوان بن أمية المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2733
خلاصة حكم المحدث: صحيح
8- من أنفق في سبل الخير :
وممن تدعو لهم الملائكة أولئك الذين ينفقون في سُبُل الخير. ومما يدل على هذا مايلي:
(أ) روى الشيخان عن أبي هريرة رضي الله قال: قال رسول الله : " ما من يوم يصبح العباد فيه ، إلا ملكان ينزلان ، فيقول أحدهما : اللهم أعط منفقا خلفا ، ويقول الآخر : اللهم أعط ممسكا تلفا .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1442
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
9- من أكل السحور :
وإن من السعداء الذين يحظون بصلاة الملائكة عليهم أيضاً المتسحرين. ومما يدل على ذلك مايلي:
(أ) روى الإمامان ابن حبان والطبراني عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله :" إن الله وملائكته يصلون على المتسحرين
الراوي: عبد الله بن عمر المحدث: ابن الملقن - المصدر: شرح البخاري لابن الملقن - الصفحة أو الرقم: 13/135
خلاصة حكم المحدث: صحيح
(ب) وروى الإمام أحمد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: " قال رسول الله : "السحور كله بركة فلا تدعوه ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء فإن الله عز وجل وملائكته يصلون على المتسحرين.
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الدمياطي - المصدر: المتجر الرابح - الصفحة أو الرقم: 135
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
10- من أُكِل عنده وهو صائم :
وإن ممن يسعدون بصلاة الملائكة عليهم الصائم إذا أُكِل عنده. ومما يدل على ذلك مارواه الأئمة أحمد والترمذي وابن خزيمة وابن حبان عن أم عمارة بنت كعب رضي الله عنها أن رسول الله قال:"إن الصائم تصلي عليه الملائكة إذا أكل عنده حتى يفرغوا وربما قال حتى يشبعوا
الراوي: أم عمارة بنت كعب الأنصارية المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 785
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
.
11- من عاد مريضاً :
وإن ممن يحظى بصلاة الملائكة عليه كذلك المسلم الذي يعود أخاه. ومما يدل على ذلك مارواه الإمامان أحمد وابن حبان عن علي رضي الله عنه قال: " سمعت رسول الله يقول:" -ما من مسلم عاد أخاه إلا ابتعث الله له سبعين ألف ملك يصلون عليه من أي ساعات النهار كان حتى يمسي ومن أي ساعات الليل كان حتى يصبح قال له عمرو : وكيف تقول في المشي مع الجنازة بين يديها أو خلفها فقال علي رضي الله عنه : إن فضل المشي من خلفها على بين يديها كفضل صلاة المكتوبة في جماعة على الوحدة قال عمرو : فإني رأيت أبا بكر وعمر رضي الله عنهما يمشيان أمام الجنازة قال علي رضي الله عنه : إنهما إنما كرها أن يحرجا الناس
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 2/110
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
12- من قال خيراً عند المريض والميت :
وإن مما تدعو له الملائكة بالاستجابة مايقال عند المريض و الميت. ومما يدل على ذلك مارواه الأئمة أحمد ومسلم والترمذي والبيهقي عن أم سلمة رضي الله قالت:" قال رسول الله :" إذا حضرتم المريض ، أو الميت ، فقولوا خيرا . فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون . قالت : فلما مات أبو سلمة أتيت النبي صلى الله عليه وسلم . فقلت : يا رسول الله ! إن أبا سلمة قد مات . قال : قولي : اللهم ! اغفر لي وله . . وأعقبني منه عقبى حسنة . قالت : فقلت . فأعقبني الله من هو خير لي منه . محمدا صلى الله عليه وسلم .
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 919
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وقال الإمام النووي تعليقاً على الحديث الشريف:" فيه الندب إلى قول الخير حينئذ من الدعاء والاستغفار له, وطلب اللطف به، والتخفيف عنه، ونحوه. وفيه حضور الملائكة حينئذ وتأمينهم".
13- من علّم الناس الخير :
وإن ممّن يُكْرَمون بصلاة الملائكة عليهم من علّم الناس علم الدين ومابه نجاتهم. ويدل على ذلك مارواه الإمام الترمذي عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال:" فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله وملائكته وأهل السماوات والأرض حتى النملة في جحرها ، وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2685
خلاصة حكم المحدث: صحيح
والمراد بـ(الخير)- كما قيل- أراد بالخير هنا علم الدين ، ومابه نجاةُ الرجل ، ولم يُطْلِق المعلِّم ليُعلَمَ أن استحقاق الدعاء لأجل تعليم علم موصل إلى الخير.
14- من آمن وتاب واتَّبع سبيل الله تعالى ، ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم :
هناك أناسٌ من السعداء تدعو لهم الملائكة من حملة العرش ومن حوله. وقد أخبر بذلك أصدق القائلين ربنا عز وجل حيث قال تعالى: الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ (7)
رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ ۚ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (8)
وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ ۚ وَمَنْ تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ ۚ وَذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (9)
فاطر
ولعله من المناسب ذكر الأمور التالية في هذا المقام:
# أولاً: إن الملائكة المذكورين في هذه الآيات الكريمة[ حملة العرش ومن حوله] الذين يدعون للمؤمنين هم – كما ذكر الإمام القرطبي- أشراف الملائكة وأفضلهم.
# ثانياً: إن الذين تدعو لهم حملة العرش ومن حوله من الملائكة، يتصفون بثلاث صفات، وهي:
(أ)- الإيمان (ب)- التوبة: أي من الشرك والمعاصي (ج)- اتباع سبيل الله تعالى:أي دين الإسلام.
# ثالثاً: يطلب الملائكة من ربهم عزّ وجلّ لأولئك السعداء خمسة أمور، وهي كما يلي:
(أ)- مغفرة ذنوبهم (ب)- وقايتهم من عذاب الجحيم (ج)إدخالهم جنات عدن
(د)- إدخال من صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم جنات عدن (هـ)- وقايتهم من السيئات ووبالها .
# رابعاً: ماأعظم هذا الجزاء وما أجَلّه! وما أَسعد من ناله!. قال يحيى بن معاذ الرازي لأصحابه في هذه الآية: " افهموها فما في العالم جنة أرجى منها . إن ملكاً واحداً لو سأل الله أن يغفر لجميع المؤمنين لغفر لهم، كيف وجميع الملائكة وحملة العرش يستغفرون للمؤمنين".
15- صلاة الملائكة على إمام الأنبياء وقائد المرسلين رسولنا الكريم :
إن أسعد خلق الله عز وجل وأعلاهم وأجلّهم وأكملهم وأفضلهم الذي تصلّي عليه الملائكة هو نبينا الكريم قال عز وجل : إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (56)الأحزاب
م ن
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
بارك الله فيكي وجعله الله في موازين حسناتك موضوع
هام وقيم اللهم ثبتنا عالدين والايمان
واحسن خاتمتنا
يقيم
__________________________________________________ __________
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميسون المغربي
بارك الله فيكي وجعله الله في موازين حسناتك موضوع
هام وقيم اللهم ثبتنا عالدين والايمان
واحسن خاتمتنا
يقيم
جزاك الله خيرا غاليتي
شكرا حبيبتي مرورك العطر
__________________________________________________ __________
جزااااك الله خيراااا
انتقاااااء قمة في التميززززز
الله يعطيك العافية على الموضوع المتميز
وفي انتظار جديدكم الرااااائع والمميز جزااااك الله خيراااا
__________________________________________________ __________
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دمعه صادقه
جزااااك الله خيراااا
انتقاااااء قمة في التميززززز
الله يعطيك العافية على الموضوع المتميز
وفي انتظار جديدكم الرااااائع والمميز جزااااك الله خيراااا
جزاك الله خيرا
شكرا حبيبتي دمعه علي الكلمات الرائعه
__________________________________________________ __________