عنوان الموضوع : علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين....
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين....
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد :
الكثير منّا يمر على آيات لايفهمها ولا يفهم معناها ، فمنا من يرجع إلى التفسير ومنا من يسأل أهل العلم عنها ،فيتضح الإشكال والحمد لله هناك بعض الآيات يستصعب علينا إيجاد معانيها حتى في بعض كتب التفسير خاصة المختصرة منها . ومنها قوله تعالى : قوله تعالى: {حَقُّ الْيَقِينِ} [ الواقعة: 95] وقوله :{عَيْنَالْيَقِينِ}[التكاثر: 7 ] وقوله عز وجل : {عِلْمَ الْيَقِينِ}[التكاثر: 5]
لهذا سأذكر لك تفسيرا بسيطا ماتعا لهذه الآيات يزيل الإشكال بإذن الله .
وقبل ذلك أذكر تعريفا لغويا لها :
-اليقين :
جاء في القاموس المحيط " اليقين : إزاحة الشك ".
وجاء في التعريفات للجرجاني –رحمه الله : " اليقين : تحقيق التصديق بالغيب بإزالة كل شك وريب ، وقيل : العلم الحاصل بعد الشك "
قال العلامة ابن السعدي –رحمه الله- ( تيسير الكريمالرحمن في تفسير كلام المنان ص : 799) : " أي : الذي لا شك فيه ولا مرية . بل هو الحق الثابت ، الذي لا بد من وقوعه . وقد أشهد الله عباده ، الأدلة القواطع على ذلك ، حتى صار عند أولي الألباب كأنهم ذائقون له ، مشاهدون لحقيقته ، فحمدواالله تعالى على ما خصهم من هذه النعمة العظيمة ، والمنحة الجسيمة"
وقال –رحمه الله- ( تيسير الكريم الرحمن )" ثم لترونها عين اليقين "
، أي : رؤية بصرية ، كما قال تعالى : ( ورأى المجرمون النار فظنوا أنهم واقعوها ولم يجدوا عنها مصرفا ) " اهـ
سئل شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله- عن
قوله تعالى: {حَقُّ الْيَقِينِ}[ الواقعة: 95] و{عَيْنَ الْيَقِينِ}[التكاثر: 7 ] و{عِلْمَالْيَقِينِ} [التكاثر: 5] فما معنى كل مقام منها؟ وأي مقام أعلى؟.
فأجاب ( مجموعة الفتاوى ):
الحمد للّه رب العالمين،للناس في هذه الأسماء مقالات معروفة.
منها: أن يقال: {عِلْمَ الْيَقِينِِ}ما علمه بالسماع والخبر والقياس والنظر،و{عَيْنَ الْيَقِينِ} ما شاهده وعاينه بالبصر، و{حَقُّ الْيَقِينِ}ما باشره ووجده وذاقه وعرفه بالاعتبار.
فالأول: مثل من أخبر أن هناك عسلاً، وصدق المخبر. أو رأى آثار العسل فاستدلعلى وجوده . " اهـ
والثاني: مثل من رأى العسل وشاهده وعاينه، وهذا أعلى كماقال النبي: "ليس المخبر كالمعاين".
والثالث: مثل من ذاق العسل، ووجد طعمه وحلاوته، ومعلوم أن هذا أعلى مما قبله
قال ابن القيم رحمه الله- ( مدارجالسالكين 472/1)
"فالمراتب ثلاث علم يقين يحصل عن الخبر ثم تتجلى حقيقةالمخبر عنه للقلب أو البصر حتى يصير العلم به عين يقين ثم يباشره ويلابسه فيصير حقيقين فعلمنا بالجنة والنار الآن علم يقين فإذا أزلفت الجنة للمتقين في الموقف وبرزتالجحيم للغاوين وشاهدوهما عيانا كان ذلك عين يقين كما قال تعالى: 102 :6، 7 {لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ، ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ} فإذا دخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار فذلك حق اليقين
هذا ما تيسر وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبهأجمعين
والله الموفق
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
بارك الله فيك
__________________________________________________ __________
السلآآم عليكم ورحمه الله وبركآته ..~*
جزاااكِ الله خيراااا
__________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________
بسم الله الرحمن الرحيم
مشكورة
جعله الله في ميزان حسناتك
اللهم اعنل على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك
__________________________________________________ __________
بارك الله فيك