عنوان الموضوع : فـضـل ـآ‘لإنـفــاق فـي ـآ‘لــخـيــرٍ .. -اسلاميات
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
فـضـل ـآ‘لإنـفــاق فـي ـآ‘لــخـيــرٍ ..
** زٍكــاتـــك ـأيــهــا ـآ‘لـمـســلــم :-
- " وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ " ..الأعراف:156
- " رِجَالٌ لّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأَبْصَارُ " ..النور:37
- عبدلله بن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " بني الإسلام علي خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله
إقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، وحج البيت لمن إستطع إليه سبيلاً " ..متفق عليه .
** فـرٍيــضــة ـآ‘لـزٍكــاة فـي ـآ‘لـكـتــاب وٍ ـآ‘لـســنــة :-
ذكرت الزكاة مقرونة بالصلاة في القرآن الكريم في موضعاً وذكرت في السنة النبوية المطهرة كما جاء في كتب الحديث المعتمدة علي النحو التالي : 172 حديثاً
مرفوعاً في صحيح البخاري ووافق الإمام مسلم في صحيحه ما جاي في البخاري سوي في 17 حديثاً ، وسنن أبي داود 145 حديثاً ، وفي سنن ابن ماجه 61
حفققديثاً ومسند الإمام أحمد 252 حديثاً وفي سنن الدار قطني 251 حديثاً وفي السنن الكبري للبيهقي في 119 صفحة من القطع الكبير وفي الترغيب والترهيب للمنذري
328 حديثاً أما الفقهاء رحمهم الله فإنهم كانوا يعرضون الزكاه في كتب افقه عقب الصلاة مباشرة باعتبارها العبادة الثانية في الإسلام والركن الثالث من أركانه .
** مــصــارٍف ـآ‘لــزٍكــاة :-
- " إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ "..التوبة:60
- الفقراء :- همالذين لا يجدون كفايتهم نصف سنة والمساكين هم الذين يجدون كفايتهم فوق النصف ولكن لا يجدون مايكفيهم سنة كاملة علي خلاف بين الفقهاء
رحمهم الله بين تعريف الفقير والمسكين ولا فرق بين العاملون عليها وهم الموظفون من قبل الدولة لجباية الزكاة يعطون بقدر عملهم والمؤلفة قلوبهم هم الذين ليس في إيمانهم
قوة فيعطون ليقوي إيمانهم والرقاب وتشمل شراء الرقيق واعتاقهم ومعاونة الكاتبين وفك الأسري والغارمون وهم المدينون وإذا لم يكن لهم ما يمكنهم من السداد وفي سبيل
الله وتشمل طلبة العلم الشرعي وغيرهم وتوسع البعض ليجعلها في بناء المستشفيات والمستوصفات وبناء دور الأيتام ودور المسنين إلي آخر ذلك مما فيه نفع لعامة المسلمين
وابن السبيل وهو المسافر الذي انقطع به السفر فيعطي من الزكاة ما يوصله إلي بلده معززاً مكرماً .
** زٍكــاة ـآ‘لــزٍرٍوٍع وٍـآ‘لـثــمــارٍ :-
- " وَآتُواْ حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ " الأنعام:141 .
تجب الزكاة في الزروع والثمار عند الحصاد وقطف الثمار ونصابها خمسة أوسق 647 كغم عند أكثر أهل العلم وعند الأحناف لا نصاب فيها ، ومقدار زكاة الزروع والثمار 5% إذا
كانت تسقي بواسطة الآلات والمكائن أما اذا كانت تسقي بواسطة الأمطار فمقدارها 10% وإذا كانت تسقي تارة بالآلات والمكائن وتارة أخري بالأمطار فمقدارها 7,5 % ..
** زٍكــاة ـآ‘لـفــطــرٍ :- عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلي الله عليه وسلم :" فرض زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين فمن أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة
ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات " .. رواه ابو داود وابن ماجه .
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : فرض رسول الله صلي الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان علي العبد الحر والذكر والأنثي والصغير والكبير من المسلمين .. متفق عليه .
زكاة الفطر واجبة علي كل فرد مسلم صغيراً كان أو كبيراً عاقلاً أو مجنوناً من ذكراً أو أنثي قدرها الشافعي بما يقارب 2,5 كيلو من الحنطة أو من غالب قوت البلد عن كل فرد .
وقدرها أبو حنيفة بما يقارب 2 كيلو من الحنطة أو الأرز أو 4 كيلو من الشعير أو الزبيب أو التمر ويجوز عنده أن تدفع قيمتها نقداً .
** زٍكـــاة ـآ‘لــرٍكــازٍ :-
وهو ماوجد في الأرض من الكنوز وغيرها وفيه الخمس ولا باقي للواجب أو المالك .
** زٍكــاة ـآ‘لــنــقــوٍد :-
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :" من أتاه الله مالاً فلم يؤد زكاته مثل له يوم القيامة شجاعاً أقرع له زيبتان يطوقه يوم القيامة ثم يأخذ بلهزمتيه يعني شد قيه ثم يقول
أنا مالك وأنا كنزك " ثم تلا النبي صلي الله عليه وسلم الآية :-
" وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَّهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُواْ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ " ..آل عمران :180 .
الشجاع : هو الحية الذكر .. والحديث رواه البخاري .
يقدر نصاب النقود بالذهب أو بالفضة بعد ما يحول عليها الحول وقال الفقهاء تقدر بما هو أنفع للفقراء ونصابها بالذهب 20 مثقالاً أما نصابها بالفضة فهو 140 مثقالاً بالسعر الحالي ومقدارها 2,5% ..
** زٍكــاة ـآ‘لـذهــب وٍـآ‘لـفــضــة :-
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :" ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي حقها إلا إذا كان يوم القيامة صفحت له صفائح من نار فأحمي عليها من نار جهنم فيكوي بها جنبه وجبينه وظهره كما بردت
أعيدت له في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتي يقضي بين العباد فيري سبيله إما إلي الجنة وإما إلي النار " .. رواه مسلم .
ونصاب الذهب 20 مثقالاُ أما نصاب الفضة 140 مثقالاً ومقدار زكاة الذهب والفضة 2,5 بعد مايحول عليها الحول وتقدر بقيمة الذهب والفضة الحالي لا بسعر الشراء القديم ... وبالنسبة للحلي المباح
للنساء فإنه يزكي عند الأحناف .
** نــصــاب ـآ‘لــغــنـم :-
نصابه أربعون رأسـاً
من 40-120 فيه شاة بعمر سنه
من 121-200 فيه شاتان .
من 201-399 فيه ثلاث شياه
من 400-499 فيه أربع شياه
من 500-599 فيه خمس شياه
بمعني أنه وبعد ال 400 يدفع عن كل مائة شاة واحدة .
** شــرٍوٍط زٍكــاة ـآ‘لـمــوٍاشــي وٍـآ‘لـنــعــم :-
تجب زكاة المواشي بشروط :-
1- أن يبلغ النصاب .
2- أن يحول عليها الحول .
3- أن تكون سائمة ( ترعي الكلأ ) أكثر العام وكذلك أن تكون غايتها الدر والسمن والزيادة والنسل أما إذا كانت عاملة فلا زكاة فيها ، وفي حالة كون المواشي معلوفة طوال العام أو معظمة فلا زكاة
مواشي فيها وإنما فيها زكاة العروض التجارية في حال المتاجرة بجلودها وبلحومها وأصوافها وأوبارها وألبانها بما يجتمع لدي صاحبها من مال إذا بلغ النصاب ودار عليها الحول ، بمعني أن الزكاة في هذه
الحالة تكون علي غلتها (منفعتها) وهذا هو الحال حقول الدواجن وأمثالها من المستغلات ..
ابذل من مالك لا تندم ... فزكاة المال هي المغنم
وارحم مسكيناً كي تحمر ... في يوم الحشر وذا أسلم
وامنح من مالك مسروراً ... قمحاً ونقوداً وحريراً
واحفظ مسكيناً وفقيراً ... وتجنب ويلاً وسعيراً
** ـآ‘لـــصـــدقــــات :-
- " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ الأَرْضِ " ..البقرة: 267
- الصــدقـة نــوٍعـان :- صدقة مؤقتة ، صدقة جارية (دائمة) ..
والصدقة الدائمة تشمل بناء المساجد وترميمها ، حفر الآبار ، وبناء المستوصفات والمستشفيات الخيرية ، وقف الأراضي الزراعية في سبيل الله ، بناء دور الأيتام ودور المسنين ، مراكز لعلاج الإدمان
مراكز تأهيل المعوقين ، بناء المدارس ، نشر العلم وماشبه ذلك من أعمال البر ..
** عـلـي كــل مـسـلــم صــدقـــة :-
عن أبي موسي رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : " علي كل مسلم صدقة " ..
قالوا : يانبي الله فمن لم يجد .
قال : " يعمل بيده فينفع نفسه ويتصدق " .
قالوا : فإن لم يجد .
قال : " يعين ذا الحاجة الملهوف " .
قالوا : فإن لم يجد .
قال : " فليعمل بالمعروف وليمسك الشر فإنها له صدقة " .. رواه البخاري .
** ـأنــفــق يـنــفـق عــلــيـــك :-
قال صلي الله عليه وسلم :" قال الله تعالي : انفق يا ابن آدم ينفق عليك " ..متفق عليه .
** ـآلإنـفــاق عـلـي ـآلأهــل صــدقـــة :-
عن أبي مسعود البدري عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال :" إذا أنفق الرجل علي أهله نفقة يحتسبها فهي صدقة " .. متفق عليه
يحتسبها : أي يقصد بها وجه الله تعالي والتقرب إليه .
** ـأيــهــا الإنـســان سـتـسـأل عـن مـالـك فـمـاذا سـتـجـيـب .؟!! ..
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :" لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتي يسأل عن عمره ، فيم أفناه ، وعن علمه فيم فعل فيه ، وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه ، وعن جسمه فيم أبلاه ".. رواه الترمذي وقال حسن صحيح .
** ـاتــقــوٍا ـآ‘لـنــارٍ وٍلــوٍ بــشــق تــمــرٍة :-
عن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال : قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :" مامنكم من أحد إلا يكلمه ربه ليس بينه وبينه ترجمان ، فينظر أيمن منه فلا يري إلا ماقدم وينظر أشأم منه فلا يري إلا ماقدم
وينظر بين يديه فلا يري إلا النار تلقاء وجهه فاتقوا النار ولو بشق تمرة " ..متفق عليه .
** مـن كـفـل ـآ‘لـيــتــيــم .. كــان مــع ـالنبي صلي الله عليه وسلم فـي ـآ‘لـجــنــة :-
قال النبي صلي الله عليه وسلم :" أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا " وأشار بالسبابة والوسطي وفرج بينهما : .. رواه البخاري ..
** ـآ‘لـســاعـي عـلـي ـالأرٍامــل كـالـمـجــاهــد :-
قال النبي صلي الله عليه وسلم :" الساعي علي الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله " ..
واحسبه قال :" وكالقائم الذي يفتر وكالصائم الذي لا يفطر " ..متفق عليه .
** إطــعــام ـآ‘لـجـيــاع :-
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :" عودوا المريض وأطعموا الجائع وفكوا العاني ".. رواه البخاري .
العاني :- هو الأسير .
** إفـطـار ـآ‘لـصــائـمـيـن :-
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :" من فطر صائماً كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شئ ".. رواه الترمذي وقال حسن صحيح .
** إطـعــام ـآ‘لــطــعــام :-
قال النبي صلي الله عليه ولم :" يا أيها الناس أفشوا السلام ، وأطعموا الطعام ، وصلوا الأرحام ، وصلوا والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام " ..رواه الترمذي وقال حسن صحيح .
** ســقــي ـآ‘لــمــاء :-
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :" من منع فضل الماء أو فضل كلئه ، منعه الله فضله يوم القيامة " .. أخرجه أحمد من مسنده .
يدخل فيه حفر الآبار الارتوازية ووقف الماء في سبيل الله وإجراء الأنهار وما شابه وأعلم أن أفضل الصدقة سقي الماء كما أخبرنا بذلك رسول الله صلي الله عليه وسلم وخصوصاً
في الأماكن التي شح فيها .
** إصــلاح الأرٍض ـآ‘لــزٍرٍاعــيــة :-
عن أبي هريرة رضي الله نه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " من كانت له أرض فليزرعها أو ليمنحها أحاه فإن أبي فليمسك أرضه " ..رواه البخاري .
** فــك ـآ‘لـمــديـنـيـن " ـآ‘لـمـعـسـرٍيــن " :-
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :" كان تاجر يداين الناس فإذا رأي معسراً قال لفتيانه تجاوزوا عنه لعل الله أن يتجاوز عنا فتجاوز عنه " ..رواه البخاري
فمن أنظر معسراً أو وضع عنه دينه أو أعطاه ما يسدد به دينه فله أجر عظيم وبالأخص إذا كان الدين لحاجة ضرورية كاجراء عملية جراحية أو إجراء فحوصات طبية أو إصلاح
بيت أحترق أو ما شابه ، والدين أرق في الليل ومذله في النهار .
** يــاابن آدم :-
عن عبدالله بن الشخير رضي الله عنه أنه قال : أتيت النبي صلي الله عليه وسلم وهو يقرأ : " ألهاكم التكاثر " ..قال :" يقول ابن آدم مالي مالي ، وهل لك يا ابن آدم من مالك إلا ما
أكلت فأفنيت أو لبست فأبليت أو تصدقت فأمضيت "..رواه مسلم .
** ـآ‘لـمـتـصـدق وٍاحــد مـن ـآ‘لـسـبـعـة الـذيـن يـظـلـهـم الله فـي ظـلـه :-
عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :" سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله : إمام عادل ، شاب نشأ في عبادة الله ، ورجل قلبه معلق بالمساجد ، ورجلان
تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله ، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتي لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ، ورجل ذكر الله
خالياً ففاضت عيناه " .. متفق عليه .
** يـاابـن آدم .. !! سـيـذهـب مـالك ..وٍيـبـقـي عـمـلـك :-
عن أنس رضي الله عنه يقول : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :" يتبع الميت ثلاثة فيرجع اثنان ويبقي معه واحد ، يتبعه أهله وماله وعمله فيرجع أهله وماله ويبقي عمله " ..رواه البخاري
** لا حـسـد فــي إثــنـتـيـن :-
عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال :" لا حسد إلا في اثنتين : رجل أتاه الله مالاً فسلطه علي هلكته في الحق ، ورجل أتاه الله حكمة فهو يقضي بها ويعلمها" .. متفق عليه .
- ومـعـنـي الـحـديــث :- أنه لا ينبغي الحسد إلا في إحدي هاتين الخصلتين والحسد هنا بمعني الغبطة أي التمني الحصول علي نعمة مماثلة اما المال أو العلم وبنية العمل الصالح بهما وخدمة المجتمع ونفع المسلمين .
** يـاابن آدم ... ابذـل ـآ‘لـفـضـل مـن مـالـك :-
عن أبي أمامة بن عجلان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :" ياابن آدم إنك تبذل الفضل خير لك وأن تمسكه شر لك ولا تلاف علي كفاف وابدأ بمن تعول واليد العليا خير من اليد السفلي " ..رواه مسلم
فاليد العليا هي التي تنفق واليد السفلي هي التي تأخذ وبارك الله في يد تعمل ثم تنفق في سبيل الله فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال :" ما من يوم يصبح العباد إلا ملكان ينزلان فيقول إحدهما : اللهم
اعط منفقاً خلفاً ويقول الآخر : اللهم أعط ممسكاً تلفاً " .. متفق عليه .
إنها اليد العاملة وأوصانا رسول الله صلي الله عليه وسلم بإطعام اليد -العاجزة- وأوصانا بتشغيل اليد - العاطلة- كما أوصانا بالضرب علي العابثة - السارقة ..
** إعــمــارٍ ـآ‘لـمــسـاجـد ... عـبــادة :-
" إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللَّهَ فَعَسَى أُوْلَئِكَ أَن يَكُونُواْ مِنَ الْمُهْتَدِينَ " .. التوبة:18 .
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :" من بني مسجداً يبتغي به وجه الله ، بني الله له مثله في الجنة " .. رواه البخاري ومسلم .
- إعمار المسـاجد نوعان :- إعمار حقيقي وإعمار معنوي ..
* أمـا الإعـمــار ـآ‘لـحـقـيـقـي :- فيتضمن بناء المساجد أو ترميمها أو تأثيثها أو فرشها أو إنارتها أو إكمال النقص فيها أو إصلاح التالف من ممتلكاتها ويتضمن أيضاً إصلاح الأعطال الطارئة وصيانة الأجهزة الصوتية
والكتهربائية وأجهزة التدفئة والتبريد والمستلزمات الصحية في دورة المياه وأماكن الوضوء وماشابه ذلك ..
* أمـاالإعـمـارٍ ـآ‘لـمـعـنـوٍي :- فيشمل كثرة الخطا إلي المساجد وإنتظار الصلاة بعد الصلاة والمواظبة علي صلاة الجماعة في المسجد بالأخص صلاتي الفجر والعشاء والمواظبة علي صلاة الجمعة وسنة العيدين وحضور
مجالس وحلقات العلم والذكر فأنها مجالس تغشاها الرحمة وتحفها الملائكة كما أخبرنا رسول الله صلي الله عليه وسلم وكذلك إقامة دروس الوعظ والإرشاد وما شابه ذلك من اعمال البر والتقي والصلاح .
وعن جرير بن عبدالله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :" من لا يرحم الناس لا يرحمه الله ".. متفق عليه .
** ـآيــات فـي فـضـل الإنـفـاق :-
بسم الله الرحمن الرحيم
" مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاء وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ 261 الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لاَ يُتْبِعُونَ مَا أَنفَقُواُ مَنًّا وَلاَ أَذًى لَّهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ 262
قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ 263 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأَذَى كَالَّذِي يُنفِقُ مَالَهُ رِئَاء النَّاسِ وَلاَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا لاَّ يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ
مِّمَّا كَسَبُواْ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ264 وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ 265 "..الـبـقـرة 265:261 ..
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
جزاكي الله بكل خير ووفقكي و ايانا لفعله
__________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________