عنوان الموضوع : تكفون ريحوني في الاسلام
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
تكفون ريحوني
السلام عليكم يا أخواتي في الأسلام
اللي عندها رد يريحني لا تبخل فيه ورد في كتابه العزيز
(بسم الله الرحمن الرحيم )
الطيبون للطيبات والخبيثون للخبيثات
صدق الله العظيم
فسرولي كيف الخبيثون للخبيثات وأنا أشوف كثير من الأزواج سواء رجل
أومرأه يكون الرجال طيب ونقول والله ماتستاهله هو احسن اخلاق منها
أو العكس مرأه طيبه والرجال سيءأرجو أفادتي جزاكم الله خير
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
ماعندى علم وما بى افتى بشى ماعرفه
بس ابى ارفع الموضوع -
__________________________________________________ __________
ليه ترفعين يعني تشيلينه من المنتدى
__________________________________________________ __________
اليك هذا التفسير لا تنسينا من صالح الدعاء
تفسير ابن كثير
قال ابن عباس: الخبيثات من القول للخبيثين من الرجال والخبيثون من الرجال للخبيثات من القول. والطيبات من القول للطيبين من الرجال والطيبون من الرجال للطيبات من القول - قال - ونزلت في عائشة وأهل الإفك وهكذا روي عن مجاهد وعطاء وسعيد بن جبير والشعبي والحسن البصري وحبيب بن أبي ثابت والضحاك واختاره ابن جرير ووجهه بأن الكلام القبيح أولى بأهل القبح من الناس والكلام الطيب أولى بالطيبين من الناس فما نسبه أهل النفاق إلى عائشة من كلام هم أولى به وهي أولى بالبراءة والنزاهة منهم ولهذا قال تعالى "أولئك مبرءون مما يقولون" وقال عبدالرحمن بن زيد بن أسلم: الخبيثات من النساء للخبيثين من الرجال والخبيثون من الرجال للخبيثات من النساء والطيبات من النساء للطيبين من الرجال والطيبون من الرجال للطيبات من النساء وهذا أيضا يرجع إلى ما قاله أولئك باللازم أي ما كان الله ليجعل عائشة زوجة لرسول الله صلى الله عليه وسلم إلا وهي طيبة لأنه أطيب من كل طيب من البشر ولو كانت خبيثة لما صلحت له لا شرعا ولا قدرا ولهذا قال تعالى "أولئك مبرءون مما يقولون" أي هم بعداء عما يقوله أهل الإفك والعدوان "لهم مغفرة" أي بسبب ما قيل فيهم من الكذب "ورزق كريم" أى عند الله في جنات النعيم وفيه وعد بأن تكون زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة قال ابن أبي حاتم حدثنا محمد بن مسلم حدثنا أبو نعيم حدثنا عبد السلام بن حرب عن يزيد بن عبدالرحمن عن الحكم بإسناده إلى يحيي بن الجزار قال: جاء أسير بن جابر إلى عبدالله فقال لقد سمعت الوليد بن عقبة تكلم اليوم بكلام أعجبني فقال عبدالله: إن الرجل المؤمن يكون في قلبه الكلمة الطيبة تتجلجل في صدره ما يستقر حتى يلفظها فيسمعها الرجل عنده يتلها فيضمها إليه وإن الرجل الفاجر يكون في قلبه الكلمة الخبيثة تتجلجل في صدره ما تستقر حتى يلفظها فيسمعها الرجل الذي عنده يتلها فيضمها إليه ثم قرأ عبدالله "الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات" الآية ويشبه هذا ما رواه الإمام أحمد في المسند مرفوعا "مثل الذي يسمع الحكمة ثم لا يحدث إلا بشرّ ما سمع كمثل رجل جاء إلى صاحب غنم فقال اجزر لي شاة فقال اذهب فخذ بأذن أيها شئت فذهب فأخذ بأذن كلب الغنم" وفي الحديث الآخر "الحكمة ضالة المؤمن حيث وجدها أخذها".
__________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________