عنوان الموضوع : شبهات حول النقاب والرد عليها
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
شبهات حول النقاب والرد عليها
((( شبهات حول النقاب و الرد عليها )))
الشبهه2
يقول البعض عندنا أدله على ان النقاب هذا عاده ومنها (أخرج الامام ابو داوود فى سننه عن خالد ابن دريك عن عائشه رضى الله عنها قالت : أن أسماء بنت ابى بكر رضى الله عنها دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقاق فأعرض النبى عنها وقال يا اسماء ان المرأه اذا بلغت المحيض لا يظهر منها الا هذا وهذا (وأشار على وجهه وألى كفيه)) وهذا الحديث أكثر شئ يستند اليه من قالوا ان النقاب ليس بفرض وليس من الدين ؟؟؟؟ فماذا تقول فى هذا الحديث ؟؟
الجواب
هناك سبع ردود على هذا الحديث
أولا : الحديث مرسل لإنقطاع السند كما صرح بذلك راويه أبو داوود نفسه ومرسل لأن خالد ابن دريك لم يدرك عائشه فهو منقطع
ثانيا : فى اسناده من الرجال الضعيف الذى لا يعتد بروايته وهو سعيد ابن بشير كما قال الحافظ
ثالثا : فيه مدلس وهو قتاده
رابعا : ولو صح فليس فيه تصريح على ان هذا كان قبل نزول آيات الحجاب
خامسا : متن الحديث منكر فلا يمكن لأسماء ان تخرج هكذا ابدا فهى بنت من ؟؟ وزوج من ؟؟بنت الصديق وزوج الزوبير الغيور
سادسا : لو صح هذا الحديث قال الامام ابن قدامه وغيره كثيرين فإنه يحمل على ما كان من حال النساء قبل نزول ايات الحجاب
سابعا : قالوا اسمعوا اذا رد أسماء نفسها حتى ترتاحوا فتقول (كنا نغطى وجوهنا من الرجال وكنا نمتشط قبل ذلك فى الاحرام)
?
?
الشبهه3
ربنا امر الرجال بغض البصر فلو لم تكن المرأه كاشفه عن الوجه فعن أى شئ يغض الرجل بصره ؟؟ ويستدل على ذلك بقول الله تعالى ({قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ }النور30) فإذا كانت المرأه منتقبه فعلى اى شئ يغض الرجل بصره ؟؟
الجواب
يا عبد الله أوليس فى المجتم المسلم نساء غير مسلمات !!؟
وهل المدينه المنوره فى عهد الرسول لم يكن بها يهوديات ؟!!!
أولا يوجد فى المسلمات فاسقات لا يلتزمن الحجاب ؟؟!!
اولم يسافر الصحابه الى بلاد العجم للتجاره او للغزو ؟؟!! فلو رأوا امراه من العجم سافره يغضوا بصرهم
أولا توجد حالات اضطراريه تكشف فيها المرأه بغير إرادتها فمثلا تقع على الارض او تهب رياح فترفع الخمار اذا فيجب علينا ان نغض ابصارنا
ثم ان الايه فى حكم عام ايضا يلزم الرجل عن غض بصره عن عورات الرجال ايضا
?
?
الشبهه4
حديث ابن عمر ( لا تنتقب المرأه المحرمه ولا تلبس القفازين ) .
الجواب
وتم الاجابه عليه فى أدله النقاب راجع الدليل التاسع
?
?
الشبهه5
حديث الواهبه روى الشيخان عن سهل ابن سعد رضى الله عنه ( أن امراه جاءت الى رسول الله
صل الله عليه وسلم فقالت يارسول الله جئت لأهب لك نفسى فنظر النبى فصعد فيها النظر وصوبه ثم طأطأ رأسه فلما رأت انه لم يقضى بها شيئا جلست )يقولون لو ان المرأه لم تكن مكشوفه الوجه لما نظر اليها رسول اللهوصعد فيها النظر ولم يرد أنها فعلت ذلك للخطبه ثم غطت وجهها
؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الجواب
اسمع الى ما قاله الامام ابو بكر ابن العربى (المالكى)
قال
اولا : لا ندرى هل هذه الواقعه كانت قبل نزول ايات الحجاب ام بعدها و الظاهر ان هذه الواقعه كانت قبل نزول ايه الحجاب فى اوائل الهجره لان الفقر كان شديدا ويتضح هذا فى فقر الرجل الذى اراد ان يتزوجها فامره النبى ان يدفع لها صداق ولو كان خاتما من حديد فلم يجد وهذا فى اول
الهجره ولم تخف وطأه الفقر على المسلمين إلا بعد غزوه بنى قريظه 5 هجريه
ثانيا : ليس فى الحديث ما يدل على انها كشفت وجهها او ان وجهها كان مكشوفا النبى فقط صعد فقط فيها النظر ربما كان ينظر الى طولها قصيره ام طويله او الى قوامها بدينه ام نحيفه مع تسترها وهذا يبدوا فى المراه حتى ولو كانت منتقبه
?
?
الشبهه6
حديث ام خلاد روى ابو داوود فى كتاب الجهاد عن قيس ابن شماس رضى الله عنه قال (جاءت امراه الى رسول الله صلى الله عليه وسلم يقال لها ام خلاد وهى منتقبه تسأل عن ابنها وهو مقتول فقال لها صحابى جئت تسألين عن ابنك وهو مقتول وانت منتقبه قلت ان أرزأ ابنى فلن أرزأ حيائى ) قالوا لو كان هذا الفعل معتاد لما استغرب هذا الصحابى من فعلها ولو كان واجبا لردت عليه قائله هذا امر ربى
الجواب
هذا الصحابى لم يسال سؤال استنكارى ولكنه سأل سؤال تعجبى يعبر على اندهاشه
من صبر المرأه وعظيم حياءها ابنها مقتول ولم تخرج من بيتها الا بعد لبس جميع ثيابها ونقابها وهذا طبعا يستغرق وقتا فياله من صبر عجيب وثبات وحياء
?
?
الشبهه7
روى مسلم فى صحيحه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال (إذا رأى أحدكم إمراه فأعجبته فليأتى أهله فإن ذلك يرد ما فى نفسه ) قالوا ان هذا دليل على ان النساء كن مكشوفات الوجوه أم ماذا سيعجب الرجل فى المرأه ؟؟
الجواب
ليس هذا معناه كشف الوجه بل هناك فى المجتمع المسلم غير مسلمات وهناك الفاسقات و العجم وهناك الانكشاف الاضطرارى
?
الشبهه8
حديث الخثعميه .. روى النسائى عن ابن عباس رضى الله عنما (قال : ان امرأه من خثعم إستفتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فى حجه الوداع و الفضل ابن العباس رديف النبى وذكر الحديث بطوله وفيه انها كانت امرأه حسناء جميله ..فأخذ الفضل ينظر إليها واخذ النبى يحول وجه الفضل إلى الشق الاخر .إلى ان قال العباس ..لم تحول عنق ابن اخيك قال رأيت شابا وشابه فلم أأمن عليهما من الشيطان ؟؟ )قالوا اذا كانت كاشفه لوجهها فكيف علم انها جميله اذل ؟؟؟؟؟
الجواب
أولا:راوى الحديث ابن عباس لم يصرح ان المرأه كانت كاشفه لوجهها وأقرها النبى على ذلك بل غايه ما فى الحديث انها كانت حسناء فيحتمل من قوله حسناء وضيئه أنها رأى وضاءه اطرافها ( الكفين) لان المرأه كانت فى الحج لو لاحظت ولعله قصد بالحسن و الجمال الطول و القد
ابن عباس راوى الحديث لم يشهد القصه أصلا بل الذى حكى له أخيه الفضل و ابن العباس كان صغيرا بل الذى شهد القصه العباس وعلى ابن ابى طالب رضى الله عنهما وفى روايه كل منهما لم يذكر وضاءه ولا جمال ولا أحد منهما قال بذلك وعلى ذلك فالذى رآها ورأى جمالها هو الفضل فقط ومما يدلل على ذلك ان العباس نفسه تعجب من النبى قائلا لم تحول عنق ابن اخيك !!!
ثم ان المرأه كانت محرمه و المحرمه لا تنتقب لكنها تسدل عليها من خمارها شيئا خفيفا رقيقا ولو أحدا دقق بها النظر ربما يرى ملامحها فلعله دقق النظر وصوبه فرأى الوضاءه ثم ان النبى لم يقرها على ذلك بل انه انكر على ابن عمه وحول رقبته ومن قال انها كانت مكشوفه وأقرها رسول الله فقد قال كلاما لا دليل عليه ....وأخيرا هذا دليل قد تطرق إليه أكثر من احتمال ..و الدليل إذا تطرق إليه الاحتمال سقط به الاستدلال
?
?
الشبهه9
حديث ابن عباس الذى رواه البخارى قال فى قصه صلاه العيد عندما خطب النبى فى النساء وحرضهن على الصدقه قامت كل واحده لتضع خاتمها او خلخالها وغيره ..
يقول ابن عباس فرأيتهن يهوين بأيديهن يقذفنه أى الذهب فى ثوب بلال قال العلامه ابن حزم هذا ابن عباس بحضره الرصول راى أيدى النساء فصح ان يد المرأه و الوجه ليس بعوره
الجواب
رد اهل العلم
أولا لا يشترط من رؤيه اليد ان اليد كانت مكشوفه
ثانيا ابن عباس كان طفلا صغيرا له أن يرى مالا يراه الكبار وهو قال بنفسه لولا مكانى من الصغر ما شهدته
?
وفى النهايه كلمه أخيره
الان عرفتم هل النقاب فضيله ام فريضه ولا تسمعى اختاه الى من يقول انه عاده تركيه او بدويه أو بدعه او حرام فالذى يقول بذلك ليس له حظ من العلم ..ونسأل الله لنا له الهدايه
يا أمه الله النقاب إما ان يكون فرض أو فضل فمن انتقبت فحالها افضل من المختمره لأنها عملت الواجب وزياده فى رأى من قال انه فضيله إذا اختاه لم تحتارى مابين الفريضه و الفضيله الافضل أن دع ما يريبك الى مالا يريبك كونى اختاه فى الامان وفى الشئ المضمون تحجبى.. انتقبى ..اتق الله ..
?
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
صلى الله عليه وسلم
لا إله ألا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين
?
أرجوا المساهمه فى النشر جزاكم الله عنى خيرا
أسأل الله عز وجل أن يهدى جميع المسلمين و المسلمات الى ما يحبه ويرضاه
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
__________________________________________________ __________
والله كثر في الآونة الأخيرة الحديث عن النقاب وكثرت الفتاوي فيه
بااااااااارك الله فيك يا عمري على الموضوع اكثر من رائع مثلك
__________________________________________________ __________
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Biro
والله كثر في الآونة الأخيرة الحديث عن النقاب وكثرت الفتاوي فيه
بااااااااارك الله فيك يا عمري على الموضوع اكثر من رائع مثلك
__________________________________________________ __________
أسأل الله عز وجل أن يهدى جميع المسلمين و المسلمات الى ما يحبه ويرضاه
بارك الله فيك
__________________________________________________ __________
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة واحة عطر
أسأل الله عز وجل أن يهدى جميع المسلمين و المسلمات الى ما يحبه ويرضاه
بارك الله فيك