عنوان الموضوع : :التعليم الالكتروني: -تعليم سعودي
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
:التعليم الالكتروني:
الإنترنت والتعليم
خصائص الإنترنت
الاتصال:كتابي – صوتي – صوري بين شخصين او أكثر(المدرسة هي العالم)
المحتوى: كل ما كتبه ويكتبه انسان وينشره على الإنترنت هو متاح لكل متصفح
التعليم والتدريب الإلكتروني
تعريف:
تقديم البرامج التدريبية والتعليمية عبر وسائط إلكترونية متنوعة تشمل الأقراص المدمجة وشبكة الإنترنت بأسلوب متزامن أو غير متزامن وباعتماد مبدأ التعلم الذاتي أو التعلم بمساعدة مدرس.
في عام 2017م سوف يكون حجم سوق التعليم الإلكتروني 23بليون دولار .
معهد ( MIT ) المعروف أعلن في 3 أبريل 2017م عن خطة لطرح (2017 مقرر دراسي) على مدى عشر سنوات بواقع 200 مقرر لكل سنة ورصد ميزانية قدرها 100 مليون دولار للمشروع .
لماذا … التعليم والتدريب الإلكتروني؟
- تراكم الخبرات
الجهد المبذول لإعداد مقرر في إحدى الكليات لن تستفيد منه فقط الكلية المنفذة له بل جميع طلاب ومدرسي الكليات.
تطبيق المنهج التراكمي في التعليم حيث أن المدرس يستفيد من مقررات مشابهة في جامعات أخرى لإعداد مقرره.
- فتح مجالات للتواصل مع المجتمع
يمكن لبرامج خدمة المجتمع أن تصبح أكثر مرونة بتقديم دورات على الإنترنت أو من الأقراص المدمجة دون الحاجة لوجود مدرس.
مشروع التعليم والتدريب الإلكتروني في المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني
* الأهداف
تفعيل استخدام تقنيات الحاسب والإنترنت في تطوير العملية التعليمية والتدريبية لوحدات المؤسسة.
بناء بيت خبرة في هذا المجال يتكون من منسوبي المؤسسة السعوديين المختصين.
التعليم والتدريب الإلكتروني
1- الإنتاج
(Web Based Training) WBT
(Computer Based Training) CBT
2- التوثيق
إعداد دليل تدريب
إعداد برامج ضرورية
3- التدريب
إعداد WBT
إعداد CBT
4- مركز التعليم والتدريب الإلكتروني
1- الإنتـــــــاج
أ - تحديد الهدف:
و ضع عينة من مقررات الكليات التقنــــية على الإنترنت.
إنتاج مقررات حسب معايير التعليم الإلكتروني العالمية ٍSCORM
إنتاج عينة من برامج التعلم الذاتي.
ب - الوسيلة:
استخدام نظام إدارة المقررات ذي اعتمادية عالية (LMS):
Blackboard
Web CT
ElementK
عدم استخدام أي نظام إدارة مقررات.
عناصر هامة لكل مقرر:
المحتوى
حلقة النقاش
الواجبات
الإعلانات
الإحصائيات
البريد الإلكتروني
الاختبارات
التعليم الإلكتروني في المؤسسة العامة للتعليم الفني و التدريب المهني
الأعمال الحالية
- تصميم 6 مقررات دراسية على الانترنت تتماشى مع الخطة الدراسية الحالية باللغة العربية
- روعي في تصميم هذه المقررات أن تكون متطابقة مع المعايير العالمية SCORM
- جميع هذه المقررات تخص شعبة الدعم الفني في قسم تقنية الحاسب الألي
المقررات التي يتم تصميمها:
أنظمة التشغيل
البرمجة بلغة الجافا
شبكات الحاسب الألي
مبادئ الكهرباء والإلكترونيات
دوائر منطقية
أساسيات الورش للحاسب
.................
يـــتـــبـــع
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
التعليم الالكتروني
يعد التعليم الالكتروني أسلوب من أساليب التعليم في إيصال المعلومة للمتعلم، ويتم فيه استخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب آلي وشبكاته ووسائطه المتعددة من صوت وصورة ورسوميات وآليات بحث ومكتبات إلكترونية، وكذلك بوابات الإنترنت سواء كان عن بعد أو في الفصل الدراسي؛ أي استخدام التقنية بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة.
وقد جعلت ثورة المعلومات العالم أشبه بشاشة إلكترونية صغيرة في عصر الامتزاج بين تكنولوجيا الإعلام والمعلومات والثقافة والتكنولوجيا، وأصبح الاتصال إلكترونيا وتبادل الأخبار والمعلومات بين شبكات الحاسب الآلي حقيقة ملموسة، مما أتاح سرعة الوصول إلى مراكز العلم والمعرفة والمكتبات والاطلاع على الجديد لحظة بلحظة.
وقد بدأً مفهوم التعليم الالكتروني ينتشر منذ استخدام و سائل العرض الإلكترونية لإلقاء الدروس في الفصول التقليدية و استخدام الوسائط المتعددة في عمليات التعليم الفصلي والتعليم الذاتي، وانتهاء ببناء المدارس الذكية والفصول الافتراضية التي تتيح للطلاب الحضور والتفاعل مع محاضرات وندوات تقام في دول أخرى من خلال تقنيات الإنترنت والتلفزيون التفاعلي.
مفهوم التعليم الالكتروني:
عرف (هورتن وهورتن) المفهوم الشامل للتعليم الالكتروني بأنه أي استخدام لتقنية الويب والانترنت لإحداث التعلم (Horton and Horton, 2003 ).
وعرف (هندرسن) التعليم الالكتروني بأنه التعلم من بعد باستخدام تقنية الحاسب (Henderson, 2002 ). ولتمييز التعليم الالكتروني عن التعليم عن بعد، والتعليم باستخدام الانترنت، فإنه يمكن تعريف التعليم الالكتروني بأنه استخدام برامج إدارة نظم التعلم والمحتوى (LMS & LCMS) باستخدام تقنية الانترنت، وفق معايير محددة (مثل معايير SCORM, IMS, IEEE) من أجل التعلم.
أهداف التعليم الالكتروني:
يمكن من خلال التعليم الالكتروني تحقيق العديد من الأهداف، تتخلص أهمها فيما يلي :
1.زيادة فاعلية المدرسين وزيادة عدد طلاب الشعب الدراسية .
2.مساعدة المدرسين في إعداد المواد التعليمية للطلاب وتعويض نقص الخبرة لدى بعضهم .
3.تقديم الحقيبة التعليمية بصورتها الإلكترونية للمدرس والطالب معاً وسهولة تحديثها مركزياً من قبل إدارة تطوير المناهج .
4.إمكانية تعويض النقص في الكوادر الأكاديمية والتدريبية في بعض القطاعات التعليمية عن طريق الفصول الافتراضية.
5.توفير الكثير من أوقات الطلاب والموظفين كما يحدث في الطرق التقليدية .
6.نشر التقنية في المجتمع و إعطاء مفهوم أوسع للتعليم المستمر .
7.تقديم الخدمات المساندة في العملية التعليمة مثل التسجيل المبكر و إدارة الشعب الدراسية و بناء الجداول الدراسية و توزيعها على المدرسين و أنظمة الاختبارات والتقييم وتوجيه الطالب.
أنواع التعليم الالكتروني:
1- التعليم الالكتروني المتزامن Synchronous :
وهو تعليم الكتروني يجتمع فيه المعلم مع الدارسين في آن واحد ليتم بينهم اتصال متزامن بالنص Chat، أو الصوت أو الفيديو.
2- التعليم الالكتروني غير المتزامن Asynchronous :
وهو اتصال بين المعلم والدارس، والتعلم غير المتزامن يمكن المعلم من وضع مصادر مع خطة تدريس وتقويم على الموقع التعليمي، ثم يدخل الطالب للموقع أي وقت ويتبع إرشادات المعلم في إتمام التعلم دون أن يكون هناك اتصال متزامن مع المعلم، ويتم التعليم الالكتروني باستخدام النمطيين في الغالب.
3- التعليم المدمج Blended Learning :
التعليم المدمج يشتمل على مجموعة من الوسائط التي يتم تصميمها لتكمل بعضها البعض، وبرنامج التعلم المدمج يمكن أن يشتمل على العديد من أدوات التعلم، مثل برمجيات التعلم التعاوني الافتراضي الفوري، المقررات المعتمدة على الانترنت، ومقررات التعلم الذاتي، وأنظمة دعم الأداء الالكترونية، وإدارة نظم التعلم، التعلم المدمج كذلك يمزج أحداث متعددة معتمدة على النشاط تتضمن التعلم في الفصول التقليدية التي يلتقي فيها المعلم مع الطلاب وجها لوجه، والتعلم الذاتي فيه مزج بين التعلم المتزامن وغير المتزامن.
أدوات التعليم الالكتروني:
يشتمل عنصر الأدوات في التعليم الالكتروني على عناصر متعددة، ومن أهمها ما يلي:
1- Hardware : الأجزاء الصلبة، وتتألف من:
حاسب شخصي مزود بالأدوات التالية: معالج (السرعة – الماركة – الذاكرة الداخلية) – الذاكرة العشوائية RAM – كرت فيديو ( Resolution- color depth – refresh rate –video memory – acceleration –multiple monitor support) – شاشة – CD- ROM , DVD – كرت صوت – ميكرفون – مودم – لوحة مفاتيح – فأرة – Pointing Device – كاميرا – منافذ Ports .
2- Server:
يجب أن يراعى في اختيار الكمبيوتر الخادم عدد من متطلبات التعليم الالكتروني التي تتطلبها مهام التدريس ومنها ما يلي: حجم المحتوى - نوح الملفات المستضافة: نص، صوت، رسوم، فيديو.... – نسبة النفاذ للخادم Band Width – مدى تطور المحتوى لديك - البرامج التي يجب أن ينفذها الخادم، مثل: Perl ************, Java Server Pages, Active Server Program.
....................
يـــتـــبـــع
__________________________________________________ __________
3- الشبكات Networks:
حيث يتوافر ثلاثة أنواع من الشبكات في التعليم الالكتروني:
■الشبكة المحلية LAN: وهي مجموعة أجهزة حاسب تتصل مع بعضها بعدة طرق، وترتبط مع بعضها باستخدام كرت شبكة Ethernet، أو Token Ring، وهي تستخدم لربط الشبكات المرتبطة بشكل دائري أو نجمي.
■الشبكة الواسعة WAN: وهي ربط شبكة لعدد من أجهزة الحاسب المتباعدة في المواقع، وتقدم شركة الاتصالات خدمة ربط الشبكة باستخدام T-1 and T-3 telecommunication، أو استخدام ISDN.
■شبكة الانترنت.
[IMG]https://www.aitnews.com/wp-**************/uploads/2011/10/elearn_968828235.jpg[/IMG]
- أدوات تزويد التعليم الالكتروني Server – LMS – LCMS:
يعد الخادم من الأدوات الأساسية في التعليم الالكتروني، ويعرف السيرفر كبرنامج بأنه البرنامج الذي يرسل dispatches صفحات الويب إلى المتصفح Browser.
أدوات مساعدة:
أدوات الاتصال المباشر – أدوات الخادم (التزامني وغير التزامني).
......................
مع حبي
"مينو"
__________________________________________________ __________
جزاك الله خيرااا
موضوع في قمة الروعة
و الله يستاهل النجوم و القمر
__________________________________________________ __________
موضوع رائع مينو...
يستحق المتابعة...
سلمت يمناك و دام عطاءك حبيبتي..
موضوعك معانا في الحملة..
__________________________________________________ __________