عنوان الموضوع : ܔணਿ قصــائــــد في وصـف الجنَــــــــة ணਿ ܔ
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
ܔணਿ قصــائــــد في وصـف الجنَــــــــة ணਿ ܔ
قصيدة وصف الجنة
لــــــ علي بن أبي طالب كرم الله وجة ، بما فيها من عبر ونصائح واذكركم ان هذا الوصف لا يصل الى ماهي عليه جنة الخلد التي اعدها الله للمتقين جعلنا الله منهم .
اعمل لدار البقاء رضوان خازنها ..... الجار احمد والرحمن بانيها
ارض لها ذهب والمسك طينتها ..... والزعفران حشيش نابت فيها
انهارها لبن محض ومن عسل ..... والخمر يجري رحيقا في مجاريها
والطير تجري على الاغصان عاكفة ..... تسبح الله جهرا في مغانيها
من يشتري الدار بالفردوس يعمرها ..... بركعة في ظلام الليل يخفيها
او سد جوعة مسكين بشبعته ..... في يوم مسغبة عم الغلا فيها
النفس تطمع في الدنيا وقد علمت ..... ان السلامة منها ترك ما فيها
اموالنا لذوي الميراث نجمعها ..... ودارنا لخراب البوم نبنيها
لا دار للمرء بعد الموت يسكنها ..... الا التي كان قبل الموت يبنيها
فمن بناها بخير طاب مسكنه ..... ومن بناها بشر خاب بانيها
والناس كالحب والدنيا رحى نصبت ..... للعالمين وكف الموت يلهيها
فلا الاقامة تنجي النفس من تلف ..... ولا الفرار من الاحداث ينجيها
تلك المنازل في الافاق خاوية ..... اضحت خرابا وذاق الموت بانيها
اين الملوك التي عن حظها غفلت .... حتى سقاها بكاس الموت ساقيها
افنى القرون وافنى كل ذي عمر ..... كذلك الموت يفني كل ما فيها
نلهو ونامل امالا نسر بها ..... شريعة الموت تطوينا وتطويها
فاغرس اصول التقى ما دمت مقتدرا ... واعلم بانك بعد الموت لاقيها
تجني الثمار غدا في دار مكرمة ..... لا من فيها ولا التكدير ياتيها
الاذن والعين لم تسمع ولم تره ..... ولم يجر في قلوب الخلق ما فيها
فيالها من كرامات اذا حصلت ..... وياله من نفوس سوف تحويها
**********************************
الامام ابن القيم في وصف الجنة :
وما ذاك إلا غيرة أن ينالها *** سوى كفئها والرب بالخلق أعلم
وإن حجبت عنا بكل كريهة *** وحفت بما يؤذي النفوس ويؤلم
فلله ما في حشوها من مسرة *** وأصناف لذات بها يتنعم
ولله برد العيش بين خيامها *** وروضاتها والثغر في الروض يبسم
ولله واديها الذى هوموعدال *** مزيد لوفد الحب لو كنت منهم
بذيالك الوادى يهيم صبابة *** محب يرى ان الصبابة مغنم
ولله أفراح المحبين عندما *** يخاطبهم من فوقهم ويسلم
ولله ابصار تري الله جهرة *** فلا الضيم يغشاها ولا هى تسأم
فيا نظرة اهدت الي الوجه نضرة *** أمن بعدها يسلو المحب المتيم
ولله كم من خيرة إن تبسمت *** أضاء لها نور من الفجر أعظم
فيا لذة الأبصار ان هى اقبلت *** ويالذة الأسماع حين تكلم
ويا خجلة الغصن الرطيب اذا انثنت *** ويا خجلة الفجرين حين تبسم
فان كنت ذا قلب عليل بحبها *** فلم يبق الا وصلها لك مرهم
ولا سيما فى لثمها عند ضمها *** وقد صارمنها تحت جيدك معصم
تراه إذا أبدت له حسن وجهها *** يلذ به قبل الوصال وينعم
تفكه منها العين عند اجتلائها *** فواكه شتى طلعها ليس يعدم
عناقيد من كرم وتفاح جنة *** ورمان اغصان به القلب مغرم
وللورد ما قد البسته خدودها *** وللخمر ما قد ضمه الريق والفم
تقسم منها الحسن فى جمع واحد *** فيا عجبا من واحد يتقسم
لها فرق شتى من الحسن أجمعت *** بجملتها إن السلو محرم
تذكر بالرحمن من هو ناظر *** فينطق بالتسبيح لا يتلعثم
إذا قابلت جيش الهموم بوجهها *** تولى على أعقابه الجيش يهزم
فيا خاطب الحسناء إن كنت راغبا *** فهذا زمان المهر فهو المقدم
ولما جرى ماء الشباب بغصنها *** تيقن حقا أنه ليس يهرم
وكن مبغضا للخائنات لحبها *** فتحظى بها من دونهن وتنعم
وكن أيما ممن سواها فإنها *** لمثلك فى جنات عدن تايم
وصم يومك الأدنى لعلك فى غد *** تفوز بعيد الفطر والناس صوم
وأقدم ولا تقنع بعيش منغص *** فما فاز باللذات من ليس يقدم
وإن ضاقت الدنيا عليك بأسرها *** ولم يك فيها منزل لك يعلم
فحى على جنات عدن فإنها *** منازلنا الأولى وفيها المخيم
ولكننا سبى العدو فهل ترى *** نعود إلى أوطاننا ونسلم
وقد زعموا أن العدو إذا نأى *** وشطت به أوطانه فهو مغرم
وأى اغتراب فوق غربتنا التى *** لها أضحت الأعداء فينا تحكم
وحى على السوق الذى فيه يلتقىال *** محبون ذاك السوق للقوم يعلم
فما شئت خذ منه بلا ثمن له *** فقد أسلف التجار فيه وأسلموا
وحى على يوم المزيد الذى به *** زيارة رب العرش فاليوم موسم
وحى على واد هنالك أفيح *** وتربته من إذفر المسك أعظم
منابر من نور هناك وفضة *** ومن خالص القيان لا تتقصم
وكثبان مسك قد جعلن مقاعدا *** لمن دون أصحاب المنابر يعلم
فبينا همو فى عيشهم وسرورهم *** وأرزاقهم تجرى عليهم وتقسم
إذا هم بنور ساطع أشرقت له *** بأقطارها الجنات لا يتوهم
تجلى لهم رب السماوات جهرة *** فيضحك فوق العرش ثم يكلم
سلام عليكم يسمعون جميعهم *** بآذانهم تسليمه إذ يسلم
يقول سلونى ما اشتهيتم فكل ما *** تريدون عندى أننى أنا أرحم
فقالوا جميعا نحن نسألك الرضا *** فأنت الذى تولى الجميل وترحم
فيعطيهمو هذا ويشهد جمعهم *** عليه تعالى الله فالله أكرم
فيا بائعا هذا ببخس معجل *** كأنك لا تدرى ؛ بلى سوف تعلم
فإن كنت لا تدرى فتلك مصيبة *** وإن كنت تدرى فالمصيبة أعظم
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
أقدم لكم الآن قصيدة طويلة وهي من اربع اجزاء سوف اعرضها لكنَ على خمســة مراحل ان شاء الله
وهي لعبدالله بن محمد الأندلسي القحطاني رحمه الله
كان فقيها حافظاً جمع تاريخاً لأهل الأندلس
الجزء الاول :
يـا منـزل الآيـات والفرقـان
بينـي وبينـك حرمـة القـرآن
إشرح به صدري لمعرفة الهـدى
واعصم به قلبي مـن الشيطـان
يسر به أمري وأقـض مآربـي
وأجر به جسـدي مـن النيـران
واحطط به وزري وأخلص نيتي
واشدد به أزري وأصلـح شانـي
واكشف به ضري وحقق توبتـي
واربح به بيعـي بـلا خسرانـي
طهر به قلبي وصـف سريرتـي
أجمل به ذكري واعـل مكانـي
واقطع به طمعي وشرف همتـي
كثر به ورعـي واحـي جنانـي
أسهر به ليلي وأظـم جوارحـي
أسبل بفيـض دموعهـا أجفانـي
أمزجه يا رب بلحمي مـع دمـي
واغسل به قلبي مـن الأضغانـي
أنت الذي صورتنـي وخلقتنـي
وهديتنـي لشـرائـع الإيـمـان
أنت الـذي علمتنـي ورحمتنـي
وجعلت صدري واعـي القـرآن
أنت الـذي أطعمتنـي وسقيتنـي
من غير كسـب يـد ولا دكـان
وجبرتني وسترتنـي ونصرتنـي
وغمرتني بالفضـل والإحسـان
أنت الـذي آويتنـي وحبوتنـي
وهديتني مـن حيـرة الخـذلان
وزرعت لي بين القلـوب مـودة
والعطف منك برحمـة وحنـان
ونشرت لي في العالمين محاسنـا
وسترت عن أبصارهم عصيانـي
وجعلت ذكري في البرية شائعـا
حتى جعلـت جميعهـم إخوانـي
والله لو علموا قبيـح سريرتـي
لأبى السلام علـي مـن يلقانـي
ولأعرضوا عني وملوا صحبتـي
ولبـؤت بعـد كرامـة بهـوان
لكن ستـرت معايبـي ومثالبـي
وحلمت عن سقطي وعن طغياني
فلك المحامـد والمدائـح كلهـا
بخواطري وجوارحـي ولسانـي
ولقـد مننـت علـي رب بأنعـم
مالـي بشكـر أقلهـن يــدان
فوحـق حكمتـك التـي آتيتنـي
حتى شـددت بنورهـا برهانـي
لئن اجتبتني من رضاك معونـة
حتـى تقـوي أيدهـا إيمـانـي
لأسبحـنـك بـكـرة وعشـيـة
ولتخدمنك في الدجـى أركانـي
ولأذكرنـك قائمـا أو قـاعـدا
ولأشكرنـك سائـر الأحـيـان
ولأكتمـن عـن البريـة خلتـي
ولاشكون إليـك جهـد زمانـي
ولأقصدنك في جميـع حوائجـي
من دون قصـد فلانـة وفـلان
ولأحسمن عن الأنـام مطامعـي
بحسام يـأس لـم تشبـه بنانـي
ولأجعلن رضـاك أكبـر همتـي
ولاضربن من الهـوى شيطانـي
ولأكسون عيوب نفسـي بالتقـى
ولأقبضن عن الفجـور عنانـي
ولأمنعن النفـس عـن شهواتهـا
ولأجعلن الزهـد مـن أعوانـي
ولأتلون حروف وحيك في الدجى
ولأحرقـن بـنـوره شيطـانـي
أنت الذي يا رب قلـت حروفـه
ووصفتـه بالوعـظ والتبـيـان
ونظمـتـه ببـلاغـة أزلـيـة
تكييفهـا يخفـى علـى الأذهـان
وكتبت في اللوح الحفيظ حروفـه
من قبل خلق الخلق فـي أزمـان
فالله ربـي لـم يـزل متكلـمـا
حقـا إذا مـا شـاء ذو إحسـان
نادى بصوت حيـن كلـم عبـده
موسـى فأسمعـه بـلا كتمـان
وكذا ينادي فـي القيامـة ربنـا
جهرا فيسمـع صوتـه الثقـلان
أن يا عبادي أنصتوا لي واسمعوا
قـول الإلـه المالـك الـديـان
هـذا حديـث نبينـا عـن ربـه
صدقـا بـلا كـذب ولا بهتـان
لسنـا نشبـه صوتـه بكلامـنـا
إذ ليس يـدرك وصفـه بعيـان
لا تحصر الأوهـام مبلـغ ذاتـه
أبـدا ولا يحويـه قطـر مكـان
وهو المحيط بكل شـيء علمـه
مـن غيـر إغفـال ولا نسيـان
مـن ذا يكيـف ذاتـه وصفاتـه
وهـو القديـم مكـون الأكـوان
سبحانه ملكا على العرش استوى
وحوى جميع الملـك والسلطـان
وكلامـه القـرآن أنـزل آيــه
وحيا على المبعوث من عدنـان
صلى عليـه الله خيـر صلاتـه
ما لاح فـي فلكيهمـا القمـران
هو جاء بالقرآن من عنـد الـذي
لا تعتريـه نوائـب الحـدثـان
تنزيـل رب العالميـن ووحيـه
بشهـادة الأحبـار والرهـبـان
وكـلام ربـي لا يجـيء بمثلـه
أحد ولـو جمعـت لـه الثقـلان
وهو المصون من الأباطل كلهـا
ومـن الزيـادة فيـه والنقصـان
من كان يزعم أن يباري نظمـه
ويراه مثـل الشعـر والهذيـان
فليـأت منـه بسـورة أو آيــة
فـإذا رأى النظميـن يشتبهـان
فلينفرد باسـم الألوهيـة وليكـن
رب البريـة وليقـل سبحـانـي
فـإذا تناقـض نظمـه فليلبسـن
ثوب النقيصة صاغـرا بهـوان
أو فليقـر بأنـه تنزيـل مــن
سماه في نـص الكتـاب مثانـي
لا ريـب فيـه بأنـه تنزيـلـه
وبداية التنزيـل فـي رمضـان
الله فصـلـه وأحـكـم آيـــه
وتـلاه تنزيـلا بــلا ألـحـان
هـو قولـه وكلامـه وخطابـه
بفصـاحـة وبـلاغـة وبـيـان
هو حكمه هو علمه هـو نـوره
وصراطه الهادي إلى الرضـوان
قصص على خير البريـة قصـة
ربـي فأحسـن أيمـا إحـسـان
وأبـان فيـه حلالـه وحرامـه
ونهى عـن الآثـام والعصيـان
مـن قـال إن الله خالـق قولـه
فقـد استحـل عبـادة الأوثـان
من قـال فيـه عبـارة وحكايـة
فغـدا يجـرع مـن حمـيـم آن
من قـال إن حروفـه مخلوقـة
فالعنـه ثـم اهجـره كـل أوان
لا تلـق مبتدعـا ولا متزنـدقـا
إلا بعبسـة مالـك الغضـبـان
والوقف في القرآن خبث باطـل
وخـداع كـل مذبـذب حيـران
قل غيـر مخلـوق كـلام إلهنـا
واعجل ولا تك في الإجابة وانـي
أهل الشريعـة أيقنـوا بنزولـه
والقائلـون بخلـقـه شـكـلان
وتجنـب اللفظيـن إن كليهـمـا
ومقـال جهـم عندنـا سـيـان
يأيهـا السنـي خـذ بوصيـتـي
واخصص بذلك جملـة الإخـوان
واقبـل وصيـة مشفـق متـودد
واسمـع بفهـم حاضـر يقظـان
كن في أمورك كلهـا متوسطـا
عدلا بـلا نقـص ولا رجحـان
واعلـم بــأن الله رب واحــد
متنـزه عـن ثالـث أو ثــان
الأول المبـدي بغـيـر بـدايـة
والآخـر المفنـي وليـس بفـان
وكلامـه صفـة لـه وجـلالـة
منـه بـلا أمــد ولا حـدثـان
ركن الديانة أن تصـدق بالقضـا
لا خير فـي بيـت بـلا أركـان
الله قـد علـم السعـادة والشقـا
وهمـا ومنزلتاهـمـا ضــدان
لا يملك العبد الضعيـف لنفسـه
رشدا ولا يقـدر علـى خـذلان
سبحان من يجري الأمور بحكمة
في الخلق بـالأرزاق والحرمـان
نفـذت مشيئتـه بسابـق علمـه
في خلقـه عـدلا بـلا عـدوان
والكل فـي أم الكتـاب مسطـر
من غيـر إغفـال ولا نقصـان
فاقصد هديت ولا تكـن متغاليـا
إن القـدور تـفـور بالغلـيـان
دن بالشريعة والكتـاب كليهمـا
فكلاهمـا للـديـن واسطـتـان
وكذا الشريعة والكتـاب كلاهمـا
بجميـع مـا تأتيـه محتفـظـان
ولكل عبـد حافظـان لكـل مـا
يقـع الجـزاء عليـه مخلوقـان
أمـرا بكتـب كلامـه وفعالـه
وهمـا لأمــر الله مؤتـمـران
والله صـدق وعـده ووعـيـده
ممـا يعايـن شخصـه العينـان
والله أكبـر أن تحـد صفـاتـه
أو أن يقـاس بجملـة الأعيـان
وحياتنا في القبـر بعـد مماتنـا
حقـا ويسألنـا بــه الملـكـان
والقبـر صـح نعيمـه وعذابـه
وكلاهمـا للـنـاس مـدخـران
والبعث بعد الموت وعد صـادق
بإعـادة الأرواح فـي الأبــدان
وصراطنا حـق وحـوض نبينـا
صدق له عـدد النجـوم أوانـي
يسقى بها السني أعـذب شربـة
ويـذاد كـل مخـالـف فـتـان
وكذلك الأعمـال يومئـذ تـرى
موضوعـة فـي كفـة الميـزان
والكتب يومئذ تطاير في الـورى
بشمائـل الأيــدي وبالأيـمـان
والله يومئـذ يجـيء لعرضـنـا
مع أنه فـي كـل وقـت دانـي
والأشعري يقـول يأتـي أمـره
ويعيـب وصـف الله بالإتـيـان
والله فـي القـرآن أخبـر أنـه
يأتـي بغيـر تنـقـل وتــدان
وعليه عرض الخلق يوم معادهم
للحكم كي يتناصـف الخصمـان
والله يومئـذ نـراه كمـا نـرى
قمـرا بـدا للسـت بعـد ثمـان
يوم القيامة لـو علمـت بهولـه
لفررت من أهل ومـن أوطـان
يـوم تشققـت السمـاء لهولـه
وتشيـب فيـه مفـارق الولـدان
يـوم عبـوس قمطريـر شـره
في الخلق منتشر عظيـم الشـان
والجنـة العليـا ونـار جهـنـم
داران للخصمـيـن دائمـتـان
يـوم يجـيء المتقـون لربهـم
وفدا على نجـب مـن العقيـان
ويجيء فيه المجرمون إلى لظـى
يتلمظـون تلـمـظ العطـشـان
ودخول بعض المسلمين جهنمـا
بكبـائـر الآثــام والطغـيـان
والله يرحمهـم بصحـة عقدهـم
ويبدلـوا مـن خوفهـم بأمـان
وشفيعهم عنـد الخـروج محمـد
وطهورهم في شاطـئ الحيـوان
حتى إذا طهروا هنالـك أدخلـوا
جنات عدن وهـي خيـر جنـان
فالله يجمعـنـا وإيـاهـم بـهـا
من غير تعذيـب وغيـر هـوان
وإذا دعيـت إلـى أداء فريضـة
فانشط ولا تك في الإجابة وانـي
قم بالصلاة الخمس واعرف قدرها
فلهـن عنـد الله أعظـم شـان
لا تمنعـن زكـاة مالـك ظالمـا
فصلاتنـا وزكاتـنـا أخـتـان
والوتر بعد الفـرض آكـد سنـة
والجمعـة الزهـراء والعيـدان
مع كـل بـر صلهـا أو فاجـر
ما لم يكـن فـي دينـه بمشـان
وصيامنا رمضان فرض واجـب
وقيامنا المسنون فـي رمضـان
صلى النبـي بـه ثلاثـا رغبـة
وروى الجماعـة أنهـا ثنـتـان
إن التـراوح راحـة فـي ليلـه
ونشـاط كـل عويجـز كسـلان
والله ما جعـل التـراوح منكـرا
إلا المجـوس وشيعـة الصلبـان
والحج مفترض عليـك وشرطـه
أمن الطريـق وصحـة الأبـدان
كبر هديت على الجنائـز أربعـا
واسأل لهـا بالعفـو والغفـران
إن الصلاة على الجنائـز عندنـا
فرض الكفاية لا علـى الأعيـان
إن الأهلـة لـلأنـام مـواقـت
وبها يقوم حسـاب كـل زمـان
لا تفطرن ولا تصم حتـى يـرى
شخص الهلال من الورى إثنـان
متثبتـان علـى الـذي يريانـه
حـران فـي نقليهمـا ثقـتـان
لا تقصـدن ليـوم شـك عامـدا
فتصومه وتقـول مـن رمضـان
( يتبع )
__________________________________________________ __________
( الجزء الثاني )
لا تعتقـد ديـن الروافـض إنهـم
أهل المحـال وحزبـة الشيطـان
جعلوا الشهور على قياس حسابهـم
ولربمـا كمـلا لـنـا شـهـران
ولربما نقص الـذي هـو عندهـم
واف وأوفـى صاحـب النقصـان
إن الروافض شر من وطئ الحصى
من كـل إنـس ناطـق أو جـان
مدحوا النبـي وخونـوا أصحابـه
ورموهـم بالظـلـم والـعـدوان
حبـوا قرابتـه وسبـوا صحـبـه
جـدلان عـنـد الله منتقـضـان
فكأنـمـا آل النـبـي وصحـبـه
روح يضـم جميعهـا جـسـدان
فئتـان عقدهمـا شريعـة أحمـد
بأبـي وأمـي ذانــك الفئـتـان
فئتان سالكتان فـي سبـل الهـدى
وهـمـا بـديـن الله قائـمـتـان
قـل إن خيـر الأنبيـاء محـمـد
وأجل من يمشـي علـى الكثبـان
وأجل صحب الرسل صحب محمد
وكذاك أفضـل صحبـه العمـران
رجلان قـد خلقـا لنصـر محمـد
بدمـي ونفسـي ذانـك الرجـلان
فهمـا اللـذان تظاهـرا لنبيـنـا
في نصـره وهمـا لـه صهـران
بنتاهمـا أسنـى نـسـاء نبيـنـا
وهمـا لـه بالوحـي صاحبـتـان
أبواهمـا أسنـى صحابـة أحمـد
يـا حبـذا الأبــوان والبنـتـان
وهما وزيراه اللـذان همـا همـا
لفضائـل الأعـمـال مستبـقـان
وهمـا لأحمـد ناظـراه وسمعـه
وبقربه فـي القبـر مضطجعـان
كانا علـى الإسـلام أشفـق أهلـه
وهمـا لديـن محـمـد جـبـلان
أصفاهمـا أقواهـمـا أخشاهـمـا
أتقاهمـا فـي السـر والإعــلان
أسناهمـا أزكاهـمـا أعلاهـمـا
أوفاهما فـي الـوزن والرجحـان
صديق أحمد صاحب الغار الـذي
هو فـي المغـارة والنبـي اثنـان
أعني أبا بكر الـذي لـم يختلـف
من شرعنا فـي فضلـه رجـلان
هو شيخ أصحاب النبـي وخيرهـم
وإمامهـم حقـا بــلا بـطـلان
وأبـو المطهـرة التـي تنزيههـا
قد جاءنـا فـي النـور والفرقـان
أكرم بعائشة الرضـى مـن حـرة
بكـر مطهـرة الإزار حـصـان
هي زوج خيـر الأنبيـاء وبكـره
وعروسـه مـن جملـة النسـوان
هي عرسه هي أنسـه هـي إلفـه
هـي حبـه صدقـا بـلا أدهـان
أوليـس والدهـا يصافـي بعلهـا
وهـمـا بــروح الله مؤتلـفـان
لما قضـى صديـق أحمـد نحبـه
دفـع الخلافـة للإمـام الثـانـي
أعني بـه الفـاروق فـرق عنـوة
بالسيـف بيـن الكفـر والإيمـان
هو أظهـر الإسـلام بعـد خفائـه
ومحـا الظـلام وبـاح بالكتمـان
ومضى وخلى الأمر شورى بينهـم
في الأمر فاجتمعوا علـى عثمـان
من كان يسهر ليلـة فـي ركعـة
وتـرا فيكمـل ختمـة الـقـرآن
ولي الخلافة صهـر أحمـد بعـده
أعنـي علـي العالـم الربـانـي
زوج البتول أخا الرسـول وركنـه
ليث الحـروب منـازل الأقـران
سبحان من جعـل الخلافـة رتبـة
وبنـى الإمامـة أيـمـا بنـيـان
واستخلف الأصحاب كي لا يدعـي
من بعد أحمد فـي النبـوة ثانـي
أكـرم بفاطمـة البتـول وبعلهـا
وبمـن همـا لمحمـد سبـطـان
غصنان أصلهما بروضـة أحمـد
لله در الأصــل والغـصـنـان
أكرم بطلحـة والزبيـر وسعدهـم
وسعيدهـم وبعـابـد الرحـمـن
وأبي عبيـدة ذي الديانـة والتقـى
وامدح جماعـة بيعـة الرضـوان
قل خير قول في صحابـة أحمـد
وامـدح جميـع الآل والنـسـوان
دع ماجرى بين الصحابة في الوغى
بسيوفهـم يـوم التقـى الجمعـان
فقتيلهـم منهـم وقاتلـهـم لـهـم
وكلاهما فـي الحشـر مرحومـان
والله يوم الحشر ينـزع كـل مـا
تحوي صدورهـم مـن الأضغـان
والويل للركب الذين سعـوا إلـى
عثمان فاجتمعوا علـى العصيـان
ويـل لمـن قتـل الحسيـن فإنـه
قد بـاء مـن مـولاه بالخسـران
لسنـا نكفـر مسلـمـا بكبـيـرة
فالله ذو عـفـو وذو غـفــران
لا تقبلـن مـن التـوارخ كلـمـا
جمع الـرواة وخـط كـل بنـان
ارو الحديث المنتقـى عـن أهلـه
سيمـا ذوي الأحـلام والأسـنـان
كابن المسيـب والعـلاء ومالـك
والليـث والزهـري أو سفـيـان
واحفظ رواية جعفـر بـن محمـد
فمكانـه فيـهـا أجــل مـكـان
واحفظ لأهل البيت واجـب حقهـم
واعـرف عليـا أيمـا عـرفـان
لا تنتقصـه ولا تـزد فـي قـدره
فعليـه تصلـى النـار طائفـتـان
إحداهمـا لا ترتضـيـه خليـفـة
وتنصـه الأخـرى آلهـا ثـانـي
والعن زنادقـة الروافـض إنهـم
أعناقهـم غلـت إلـى الأذقــان
جحدوا الشرائع والنبـوة واقتـدوا
بفسـاد ملـة صاحـب الإيــوان
لا تركنن إلـى الروافـض إنهـم
شتموا الصحابة دون مـا برهـان
لعنوا كما بغضوا صحابـة أحمـد
وودادهم فـرض علـى الإنسـان
حـب الصحابـة والقرابـة سنـة
ألقـى بهـا ربـي إذا أحيـانـي
( يتبع )
__________________________________________________ __________
( الجزء الثالث )
إحـذر عقـاب الله وارج ثوابـه
حتـى تكـون كمـن لـه قلبـان
إيمانـنـا بالله بـيـن ثـلاثــة
عمـل وقـول واعتقـاد جنـان
ويزيد بالتقوى وينقـص بالـردى
وكلاهمـا فـي القلـب يعتلجـان
فاستحي من نظر الإله وقل لهـا
إن الذي خلـق الظـلام يرانـي
إن النجوم علـى ثلاثـة أوجـه
فاسمـع مقـال الناقـد الدهقـان
بعض النجوم خلقن زينـة للسمـا
كالـدر فـوق ترائـب النسـوان
وكواكب تهدي المسافر في السرى
ورجـوم كـل مثابـر شيطـان
لا يعلم الإنسان ما يقضـى غـدا
إذ كـل يـوم ربنـا فـي شـأن
والله يمطرنـا الغيـوث بفضلـه
لا نـوء عــواء ولا دبــران
من قال إن الغيـث جـاء بهنعـة
أو صرفـة أو كوكـب الميـزان
فقـد افتـرا إثمـا وبهتانـا ولـم
ينزل به الرحمـن مـن سلطـان
وكذا الطبيعة للشريعـة ضدهـا
ولقـل مـا يتجمـع الـضـدان
وإذا طلبـت طبائعـا مستسلمـا
فاطلب شواظ النار في الغـدران
لا تستمع قول الضوارب بالحصا
والزاجريـن الطيـر بالطيـران
فالفرقتان كذوبتان علـى القضـا
وبعلـم غـيـب الله جاهلـتـان
قل للطبيـب الفيلسـوف بزعمـه
إن الطبيعـة علمـهـا بـرهـان
أين الطبيعة عنـد كونـك نطفـة
في البطن إذ مشجت بـه المـاآن
أين الطبيعة حين عـدت عليقـة
فـي أربعيـن وأربعيـن توانـي
أين الطبيعة عند كونـك مضغـة
في أربعين وقد مضـى العـددان
أترى الطبيعة صورتك مصـورا
بمسـامـع ونـواظـر وبـنـان
أترى الطبيعة أخرجتـك منكسـا
من بطن أمـك واهـي الأركـان
أم فجـرت لـك باللبـان ثديهـا
فرضعتها حتى مضـى الحـولان
أم صيرت فـي والديـك محبـة
فهمـا بمـا يرضيـك مغتبطـان
يا فيلسوف لقد شغلت عن الهـدى
بالمنطـق الرومـي واليونانـي
وشريعة الإسلام أفضـل شرعـة
ديـن النبـي الصـادق العدنـان
هـو ديـن آدم والملائـك قبلـه
هو دين نوح صاحـب الطوفـان
وله دعا هـود النبـي وصالـح
وهـمـا لـديـن الله معتـقـدان
وبه أتى لـوط وصاحـب مديـن
فكلاهما فـي الديـن مجتهـدان
هو ديـن إبراهيـم وابنيـه معـا
وبه نجـا مـن نفحـة النيـران
وبه حمى الله الذبيح مـن البـلا
لمـا فـداه بأعـظـم القـربـان
هو دين يعقوب النبـي ويونـس
وكلاهمـا فــي الله مبتلـيـان
هـو ديـن داود الخليفـة وابنـه
وبـه أذل لـه ملـوك الـجـان
هو دين يحيى مـع أبيـه وأمـه
نعـم الصبـي وحبـذا الشيخـان
وله دعا عيسى بن مريـم قومـه
لـم يدعهـم لعبـادة الصلـبـان
والله أنطقـه صبـيـا بالـهـدى
في المهد ثم سما على الصبيـان
وكمال ديـن الله شـرع محمـد
صلـى عليـه منـزل الـقـرآن
الطيب الزاكي الذي لـم يجتمـع
يومـا علـى زلـل لـه ابـوان
الطاهر النسـوان والولـد الـذي
من ظهره الزهـراء والحسنـان
وأولو النبوة والهـدى مـا منهـم
أحـد يـهـودي ولا نصـرانـي
بل مسلمـون ومؤمنـون بربهـم
حنفاء فـي الإسـرار والإعـلان
ولملـة الإسـلام خمـس عقائـد
والله أنطقنـي بـهـا وهـدانـي
لا تعص ربـك قائـلا أو فاعـلا
فكلاهما في الصحـف مكتوبـان
جمـل زمانـك بالسكـوت فإنـه
زين الحليـم وستـرة الحيـران
كن حلس بيتك إن سمعـت بفتنـة
وتـوق كـل منـافـق فـتـان
أد الفرائـض لا تكـن متوانـيـا
فتكـون عنـد الله شـر مـهـان
أدم السواك مـع الوضـوء فإنـه
مرضى الإلـه مطهـر الأسنـان
سم الإلـه لـدى الوضـوء بنيـة
ثم استعـذ مـن فتنـة الولهـان
فأساس أعمـال الـورى نياتهـم
وعلى الأسـاس قواعـد البنيـان
أسبغ وضوءك لا تفـرق شملـه
فالفـور والإسبـاغ مفتـرضـان
فإذا انتشقـت فـلا تبالـغ جيـدا
لكـنـه شــم بــلا إمـعـان
وعليك فرضا غسل وجهك كلـه
والمـاء متبـع بــه الجفـنـان
واغسل يديك إلى المرافق مسبغـا
فكلاهما فـي الغسـل مدخـولان
وامسح برأسـك كلـه مستوفيـا
والمـاء ممسـوح بـه الأذنـان
وكذا التمضمض في وضوئك سنة
بالمـاء ثـم تمـجـه الشفـتـان
والوجه والكفـان غسـل كليهمـا
فرض ويدخل فيهمـا العظمـان
غسل اليدين لدى الوضوء نظافـة
أمر النبي بهـا علـى استحسـان
سيما إذا ما قمت في غسق الدجى
واستيقظت مـن نومـك العينـان
وكذلك الرجـلان غسلهمـا معـا
فرض ويدخـل فيهمـا الكعبـان
لا تستمع قول الروافـض إنهـم
من رأيهـم أن تمسـح الرجـلان
يتأولـون قــراءة منسـوخـة
بـقـراءة وهـمـا منـزلـتـان
إحداهما نزلـت لتنسـخ أختهـا
لكن هما في الصحـف مثبتتـان
غسل النبـي وصحبـه أقدامهـم
لم يختلف فـي غسلهـم رجـلان
والسنة البيضاء عند أولي النهـى
في الحكم قاضية علـى القـرآن
فإذا استوت رجلاك في خفيهمـا
وهما مـن الأحـداث طاهرتـان
وأردت تجديد الطهـارة محدثـا
فتمامهـا أن يمـسـح الخـفـان
وإذا أردت طـهـارة لجنـابـة
فلتخلعـا ولتغـسـل القـدمـان
غسل الجنابة في الرقـاب أمانـة
فأداءهـا مـن أكمـل الإيـمـان
فـإذا ابتليـت فبـادرن بغسلهـا
لا خيـر فـي متثبـط كسـلان
وإذا اغتسلت فكن لجسمك دالكـا
حتـى يعـم جميعـه الكـفـان
وإذا عدمت الماء فكـن متيممـا
من طيب ترب الأرض والجدران
متيممـا صليـت أو متوضـئـا
فكلاهما فـي الشـرع مجزيتـان
والغسل فـرض والتدلـك سنـة
وهما بمذهـب مالـك فرضـان
والماء ما لـم تستحـل أوصافـه
بنجاسـة أو سـائـر الأدهــان
فإذا صفى فـي لونـه أو طعمـه
مع ريحه مـن جملـة الأضغـان
فهناك سمـي طاهـرا ومطهـرا
هـذان أبلـغ وصـفـه هــذان
فإذا صفى فـي لونـه أو طعمـه
مـن حمـأة الآبـار والغـاران
جاز الوضوء لنا بـه وطهورنـا
فاسمـع بقلـب حاضـر يقظـان
ومتى تمت في الماء نفس لم يجز
منـه الطهـور لعلـة السيـلان
إلا إذا كـان الغديـر مرجرجـا
غدقـا بـلا كيـل ولا مـيـزان
أو كانت الميتات ممـا لـم تسـل
والمـا قليـل طـاب للغـسـلان
والبحـر اجمعـه طهـور مـاءه
وتحـل ميتتـه مـن الحيـتـان
إيـاك نفسـك والعـدو وكـيـده
فكـلاهـمـا لأذاك مبـتـديـان
أحذر وضوءك مفرطا ومفرطـا
فكلاهما فـي العلـم محـذوران
فقليل مائك في وضوئـك خدعـة
لتعـود صحتـه إلـى البطـلان
وتعـود مغسولاتـه ممسـوحـة
فاحذر غـرور المـارد الخـوان
وكثير مائك في وضوئـك بدعـة
يدعو إلى الوسـواس والهمـلان
لا تكثـرن ولا تقلـل واقتـصـد
فالقصـد والتوفيـق مصطحبـان
وإذا استطبت ففي الحديث ثلاثـة
لم يجزنـا حجـر ولا حجـران
من أجل أن لكل مخـرج غائـط
شرجـا تضـم عليـه ناحيتـان
وإذا الأذى قد جاز موضع عـادة
لـم يجـز إلا المـاء بالإمعـان
نقض الوضـوء بقبلـة أو لمسـة
أو طول نـوم أو بمـس ختـان
أو بولـه أو غائـط أو نـومـة
أو نفخة فـي السـر والإعـلان
ومن المذي أو الـودي كلاهمـا
من حيث يبدو البـول ينحـدران
ولربمـا نفـخ الخبيـث بمكـره
حتـى يضـم لنفخـة الفـخـذان
وبيـان ذلـك صوتـه أو ريحـه
هـاتـان بينـتـان صادقـتـان
والغسل فرض من ثلاثـة أوجـه
دفق المنـى وحيضـة النسـوان
إنزالـه فـي نومـه أو يقـظـة
حـالان للتطهـيـر موجبـتـان
وتطهر الزوجين فـرض واجـب
عند الجماع إذا التقـى الفرجـان
فكلاهمـا إن انـزلا أو اكـسـلا
فهمـا بحكـم الشـرع يغتسـلان
واغسل إذا أمذيت فرجـك كلـه
والانثيـان فلـيـس يفتـرضـان
والحيض والنفساء أصـل واحـد
عنـد انقطـاع الـدم يغتسـلان
وإذا أعادت بعد شهريـن الدمـا
تلك استحاضة بعد ذي الشهـران
فلتغتسـل لصلاتهـا وصيامهـا
والمستحاضـة دهرهـا نصفـان
فالنصف تترك صومها وصلاتهـا
ودم المحيـض وغيـره لونـان
وإذا صفا منهـا واشـرق لونـه
فصلاتهـا والصـوم مفترضـان
تقضي الصيام ولا تعيد صلاتهـا
إن الصـلاة تعـود كـل زمـان
فالشرع والقرآن قـد حكمـا بـه
بيـن النسـاء فليـس يطرحـان
ومتى ترى النفساء طهرا تغتسـل
أو لا فغايـة طهرهـا شـهـران
مس النساء على الرجال محـرم
حرث السباخ خسـارة الحرثـان
لا تلق ربـك سارقـا أو خائنـا
أو شاربـا أو ظالمـا أو زانـي
قل إن رجـم الزانييـن كليهمـا
فرض إذا زنيا علـى الإحصـان
والرجم في القـرآن فـرض لازم
للمحصنيـن ويجلـد البـكـران
والخمر يحرم بيعهـا وشراؤهـا
سيـان ذلـك عنـدنـا سـيـان
في الشرع والقرآن حرم شربهـا
وكلاهمـا لا شــك متبـعـان
أيقـن بأشـراط القيامـة كلـهـا
واسمع هديت نصيحتـي وبيانـي
كالشمس تطلع من مكان غروبهـا
وخروج دجـال وهـول دخـان
وخروج يأجوج ومأجـوج معـا
من كـل صقـع شاسـع ومكـان
ونزول عيسـى قاتـلا دجالهـم
يقضي بحكم العـدل والإحسـان
واذكر خروج فصيل ناقة صالـح
يسم الـورى بالكفـر والإيمـان
والوحي يرفع والصلاة من الورى
وهمـا لعقـد الديـن واسطتـان
صل الصلاة الخمس أول وقتهـا
إذ كـل واحـدة لـهـا وقـتـان
قصر الصلاة على المسافر واجب
وأقـل حـد القصـر مرحلتـان
كلتاهما في أصل مذهـب مالـك
خمسون ميـلا نقصهـا ميـلان
وإذا المسافر غـاب عـن أبياتـه
فالقصـر والإفطـار مفـعـولان
وصلاة مغرب شمسنا وصباحنـا
في الحضر والأسفـار كاملتـان
والشمس حين تزول من كبد السما
فالظهر ثـم العصـر واجبتـان
والظهـر آخـر وقتهـا متعلـق
بالعصـر والوقتـان مشتبـكـان
لا تلتفت ما دمـت فيهـا قائمـا
واخشـع بقلـب خائـف رهبـان
وكذا الصلاة غروب شمس نهارنا
وعشائنـا وقـتـان متـصـلان
والصبح منفـرد بوقـت مفـرد
لكـن لهـا وقتـان مـفـرودان
فجـر وإسفـار وبيـن كليهمـا
وقـت لكـل مطـول مـتـوان
وارقب طلوع الفجر واستيقن بـه
فالفجـر عنـد شيوخنـا فجـران
فجر كذوب ثـم فجـر صـادق
ولربمـا فـي العيـن يشتبهـان
والظل في الأزمان مختلف كمـا
زمن الشتـا والصيـف مختلفـان
فاقـرأ إذا قـرأ الأمـام مخافتـا
واسكت إذا مـا كـان ذا إعـلان
ولكـل سهـو سجدتـان فصلهـا
قبـل السـلام وبعـده قــولان
( يتبع )
__________________________________________________ __________
( الجزء الرابع )
سنن الصـلاة مبينـة وفروضهـا
فاسـأل شيـوخ الفقـه والإحسـان
فرض الصلاة ركوعها وسجودهـا
مـا إن تخالـف فيهمـا رجـلان
تحريمهـا تكبيـرهـا وحلالـهـا
تسليمهـا وكلاهـمـا فـرضـان
والحمد فرض في الصـلاة قراتهـا
آياتهـا سـبـع وهــن تبيـانـي
في كل ركعـات الصـلاة معـادة
فيهـا ببسمـلـة فـخـذ مثـانـي
وإذا نسيـت قراتهـا فـي ركعـة
فاستـوف ركعتهـا بغيـر تـوان
إتبـع إمامـك خافضـا أو رافعـا
فكلاهـمـا فـعـلان محـمـودان
لا ترفعن قبـل الأمـام ولا تضـع
فكلاهـمـا امــران مذمـومـان
إن الشريعـة سـنـة وفريـضـة
وهمـا لديـن محـمـد عـقـدان
لكن آذان الصبـح عنـد شيوخنـا
مـن قبـل أن يتبيـن الفـجـران
هي رخصة في الصبح لا في غيرها
من أجـل يقظـة غافـل وسنـان
أحسـن صلاتـك راكعـا ساجـدا
بتطـمـن وتـرفـق وتـــدان
لا تدخلـن إلـى صلاتـك حاقنـا
فالإحتـقـان يـخـل بـالأركـان
بيـت مـن الليـل الصيـام بنيـة
مـن قبـل أن يتميـز الخيـطـان
يجزيك فـي رمضـان نيـة ليلـة
إذ ليـس مختلطـا بعـقـد ثــان
رمضان شهر كامـل فـي عقدنـا
مـا حـلـه يــوم ولا يـومـان
إلا المسافر والمريـض فقـد أتـى
تأخيـر صومهمـا لوقـت ثــان
وكذاك حمـل والرضـاع كلاهمـا
فـي فطـره لنسائـنـا عــذران
عجل بفطـرك والسحـور مؤخـر
فكلاهمـا أمــران مرغـوبـان
حصن صيامك بالسكوت عن الخنـا
أطبـق علـى عينيـك بالأجفـان
لا تمش ذا وجهين من بين الـورى
شـر البريـة مـن لـه وجهـان
لا تحسـدن أحـدا علـى نعمائـه
إن الحسـود لحكـم ربـك شـان
لا تسـع بيـن الصاحبيـن نميمـة
فلأجلـهـا يتبـاغـض الـخـلان
والعيـن حـق غيـر سابقـة لمـا
يقضـى مـن الأرزاق والحرمـان
والسحـر كفـر فعلـه لا علـمـه
مـن ههنـا يتـفـرق الحكـمـان
والقتـل حـد الساحريـن إذا هـم
عملـوا بـه للكفـر والطغـيـان
وتحـر بــر الوالـديـن فـإنـه
فرض عليـك وطاعـة السلطـان
لا تخرجن علـى الأمـام محاربـا
ولـو أنـه رجـل مـن الحبشـان
ومتـى أمـرت ببدعـة أو زلــة
فاهـرب بدينـك آخـر البـلـدان
الدين رأس المـال فاستمسـك بـه
فضياعـه مـن أعظـم الخسـران
لا تخـل بامـرأة لديـك بريـبـة
لو كنت فـي النسـاك مثـل بنـان
إن الرجال الناظريـن إلـى النسـا
مثـل الكـلاب تطـوف باللحمـان
إن لم تصن تلك اللحـوم أسودهـا
أكلـت بـلا عـوض ولا أثـمـان
لا تقبلـن مـن النـسـاء مــودة
فقلوبـهـن سريـعـة المـيـلان
لا تتركـن أحـدا بأهلـك خالـيـا
فعلـى النسـاء تقاتـل الأخــوان
واغضض جفونك عن ملاحظة النسا
ومحاسـن الأحـداث والصبـيـان
لا تجعلن طـلاق أهلـك عرضـة
إن الطـلاق لأخـبـث الأيـمـان
إن الطلاق مـع العتـاق كلاهمـا
قسـمـان عـنـد الله ممقـوتـان
واحفر لسرك فـي فـؤادك ملحـدا
وادفنـه فـي الاحشـاء أي دفـان
إن الصديق مـع العـدو كلاهمـا
في السر عند أولى النهى شكـلان
لا يبدو منك إلـى صديقـك زلـة
واجعـل فـؤادك أوثـق الخـلان
لا تحقرن من الذونـوب صغارهـا
والقطـر منـه تدفـق الخلـجـان
وإذا نذرت فكـن بنـذرك موفيـا
فالنـذر مثـل العهـد مسـئـولان
لا تشغلـن بعيـب غيـرك غافـلا
عـن عيـب نفسـك إنـه عيبـان
لا تفن عمرك في الجدال مخاصمـا
إن الـجـدال يـخـل بـالأديـان
واحـذر مجادلـة الرجـال فإنهـا
تدعـو إلـى الشحنـاء والشـنـآن
وإذا اضطررت إلى الجدال ولم تجد
لـك مهربـا وتلاقـت الصـفـان
والسنـة البيضـاء دونـك جـنـة
واركب جواد العزم فـي الجـولان
واثبت بصبرك تحت ألوية الهـدى
فالصبـر أوثـق عـدة الإنـسـان
واطعن برمح الحـق كـل معانـد
لله در الـفــارس الـطـعــان
واحمل بسيف الصدق حملة مخلص
متـجـرد لله غـيــر جـبــان
واحذر بجهدك مكر خصمـك إنـه
كالثعلـب البـري فـي الروغـان
أصل الجدال من السـؤال وفرعـه
حسـن الجـواب بأحسـن التبيـان
لا تلتفت عنـد السـؤال ولا تعـد
لفـظ السـؤال كلاهمـا عيـبـان
وإذا غلبت الخصـم لا تهـزأ بـه
فالعجب يخمـد جمـرة الإحسـان
فلربما انهـزم المحـارب عامـدا
ثم انثنـى قسطـا علـى الفرسـان
واسكت إذا وقع الخصوم وقعقعـوا
فلربمـا ألقـوك فــي بـحـران
ولربما ضحـك الخضـوم لدهشـة
فاثبـت ولا تنكـل عـن البرهـان
فإذا أطالوا في الكـلام فقـل لهـم
إن البـلاغـة لجـمـت ببـيـان
لا تغضبـن إذا سئلـت ولا تصـح
فكلاهـمـا خلـقـان مذمـومـان
واحـذر مناظـرة بمجلـس خيفـة
حتـى تـبـدل خيـفـة بـأمـان
ناظر أديبـا منصفـا لـك عاقـلا
وانصفه أنت بحسـب مـا تريـان
ويكـون بينكمـا حكيـم حاكـمـا
عــدلا إذا جئـتـاه تحتكـمـان
كن طول دهرك ماكنـا متواضعـا
فهمـا لـكـل فضيـلـة بـابـان
واخلـع رداء الكبـر عنـك فإنـه
لا يستـقـل بحمـلـه الكتـفـان
كـن فاعـلا للخيـر قـوالا لــه
فالقـول مثـل الفعـل مقتـرنـان
من غوث ملهـوف وشبعـة جائـع
ودثـار عريـان وفـديـة عــان
فإذا عملـت الخيـر لا تمنـن بـه
لا خيـر فـي متـمـدح مـنـان
أشكر على النعماء واصبـر للبـلا
فكلاهـمـا خلـقـان ممـدوحـان
لا تشـكـون بعـلـة أو قـلــة
فهما لعـرض المـرء فاضحتـان
صن حر وجهـك بالقناعـة إنمـا
صـون الوجـوه مـروءة الفتيـان
بالله ثق ولـه أنـب وبـه استعـن
فـإذا فعلـت فأنـت خيـر معـان
وإذا عصيت فتب لربـك مسرعـا
حذر الممـات ولا تقـل لـم يـان
وإذا ابتليت بعسـرة فاصبـر لهـا
فالعسـر فـرد بـعـده يـسـران
لا تحش بطنـك بالطعـام تسمنـا
فجسوم أهـل العلـم غيـر سمـان
لا تتبـع شهـوات نفسـك مسرفـا
فالله يبغـض عـابـدا شهـوانـي
اقلل طعامك مـا استطعـت فإنـه
نفـع الجسـوم وصحـة الأبـدان
واملك هواك بضبـط بطنـك إنـه
شـر الرجـال العاجـز البطنـان
ومـن استـذل لفرجـه ولبطـنـه
فهما لـه مـع ذا الهـوى بطنـان
حصن التداوي المجاعـة والظمـا
وهمـا لـفـك نفوسـنـا قـيـدان
أظمئ نهارك ترو فـي دار العـلا
يومـا يطـول تلهـف العطشـان
حسن الغذاء ينوب عن شرب الدوا
سيمـا مـع التقليـل والإدمــان
إياك والغضب الشديد علـى الـدوا
فلربمـا أفضـى إلـى الـخـذلان
دبر دواءك قبـل شربـك وليكـن
متـألـف الأجـــزاء والأوزان
وتداو بالعسل المصفـى واحتجـم
فهمـا لـدائـك كـلـه بــرءان
لا تدخل الحمـام شبعـان الحشـا
لا خيـر فـي الحمـام للشبـعـان
والنوم فوق السطح من تحت السما
يفنـي ويذهـب نضـرة الأبـدان
لا تفن عمرك فـي الجمـاع فإنـه
يكسـو الوجـوه بحلـة اليـرقـان
أحذرك من نفس العجوز وبضعهـا
فهمـا لجسـم ضجيعهـا سقمـان
عانـق مـن النسـوان كـل فتيـة
أنفاسـهـا كـروائـح الريـحـان
لا خير في صور المعـازف كلهـا
والرقص والإيقـاع فـي القضبـان
إن التـقـي لـربــه مـتـنـزه
عن صوت أوتـار وسمـع أغـان
وتلاوة القـرآن مـن أهـل التقـى
سيما بحسن شجـا وحسـن بيـان
أشهـى وأوفـى للنفـوس حـلاوة
من صوت مزمـار ونقـر مثـان
وحنينه في الليـل أطيـب مسمـع
مـن نغمـة النايـات والعـيـدان
أعرض عن الدنيـا الدنيـة زاهـدا
فالزهد عند أولـي النهـى زهـدان
زهد عن الدنيا وزهـد فـي الثنـا
طوبى لمن أمسـى لـه الزهـدان
لا تنتهـب مـال اليتامـى ظالمـا
ودع الربـا فكلاهـمـا فسـقـان
واحفـظ لجـارك حقـه وذمامـه
ولكـل جــار مسـلـم حـقـان
واضحك لضيفك حين ينزل رحلـه
إن الكـريـم يـسـر بالضيـفـان
واصل ذوي الأرحام منك وإن جفوا
فوصالهـم خيـر مـن الهجـران
واصدق ولا تحلـف بربـك كاذبـا
وتحـر فـي كـفـارة الإيـمـان
وتـوق أيمـان الغمـوس فإنـهـا
تـدع الديـار بلاقـع الحيـطـان
حد النكـاح مـن الحرائـر أربـع
فاطلـب ذوات الديـن والإحصـان
لا تنكحـن محـدة فــي عــدة
فنكاحـهـا وزنـاؤهـا شبـهـان
عدد النسـاء لهـا فرائـض أربـع
لكـن يضـم جميعهـا أصــلان
تطليـق زوج داخـل أو مـوتـه
قبـل الدخـول وبـعـده سـيـان
وحدودهـن علـى ثلاثـة أقــرؤ
أو أشهـر وكلاهـمـا جـسـران
وكذاك عدة مـن توفـي زوجهـا
سبعـون يومـا بعدهـا شـهـران
عدد الحوامل مـن طـلاق أو فنـا
وضع الأجنـة صارخـا أو فانـي
وكذاك حكم السقـط فـي إسقاطـه
حكـم التمـام كلاهمـا وضعـان
من لم تحض أو من تقلص حيضها
قد صـح فـي كلتيهمـا العـددان
كلتاهمـا تبقـى ثـلاثـة أشـهـر
حكماهمـا فـي النـص مستويـان
عدد الجوار من الطـلاق بحيضـة
ومن الوفـاة الخمـس والشهـران
فبطلقتيـن تبيـن مـن زوج لهـا
لا رد إلا بـعــد زوج ثـانــي
وكـذا الحرائـر فالثـلاث تبينهـا
فيحـل تلـك وهــذه زوجــان
فلتنكحـا زوجيهمـا عـن غبطـة
ورضـا بـلا دلـس ولا عصيـان
حتـى إذا امتـزج النكـاح بدلسـة
فهمـا مـع الزوجيـن زانيـتـان
إيـاك والتيـس المحـلـل إنــه
والمستـحـل لـردهـا تيـسـان
لعـن النبـي محـلـلا ومحـلـلا
فكلاهمـا فـي الشـرع ملعونـان
لا تضربن أمـة ولا عبـدا جنـى
فكلاهـمـا بيـديـك مـأسـوران
اعرض عن النسوان جهدك وانتدب
لعنـاق خيـرات هنـاك حـسـان
في جنة طابـت وطـاب نعيمهـا
مـن كـل فاكهـة بهـا زوجـان
أنهارها تجري لهـم مـن تحتهـم
محفـوفـة بالنـخـل والـرمـان
غرفاتهـا مـن لؤلـؤ وزبـرجـد
وقصورها مـن خالـص العقيـان
قصـرت بهـا للمتقيـن كواعبـا
شبهـن باليـاقـوت والمـرجـان
بيض الوجـوه شعورهـن حوالـك
حمـر الخـدود عواتـق الأجفـان
فلج الثغور إذا ابتسمـن ضواحكـا
هيف الخصـور نواعـم الأبـدان
خضـر الثيـاب ثديهـن نـواهـد
صفـر الحلـي عـواطـر الأردان
طوبـى لقـوم هـن أزواج لـهـم
في دار عـدن فـي محـل أمـان
يسقون مـن خمـر لذيـذ شربهـا
بأنـامـل الـخـدام والـولــدان
لو تنظـر الحـوراء عنـد وليهـا
وهمـا فويـق الفـرش متكـئـان
يتنازعـان الكـأس فـي أيديهمـا
وهمـا بلـذة شربـهـا فـرحـان
ولربمـا تسقيـه كـأسـا ثانـيـا
وكلاهمـا برضابـهـا حـلـوان
يتحدثـان علـى الأرائـك خلـوة
وهما بثـوب الوصـل مشتمـلان
أكـرم بجنـات النعيـم وأهلـهـا
إخـوان صـدق أيـمـا إخــوان
جيـران رب العالميـن وحـزبـه
أكرم بهـم فـي صفـوة الجيـران
هـم يسمعـون كلامـه ويـرونـه
والمقلـتـان إلـيـه نـاظـرتـان
وعليهـم فيهـا ملابـس سـنـدس
وعلى المفـارق أحسـن التيجـان
تيجانهـم مـن لؤلـؤ وزبـرجـد
أو فضـة مـن خالـص العقيـان
وخواتـم مـن عسجـد وأسـاور
من فضـة كسيـت بهـا الزنـدان
وطعامهم مـن لحـم طيـر ناعـم
كالبخـت يطعـم سائـر الألـوان
وصحافهـم ذهــب ودر فـائـق
سبعون الفـا فـوق ألـف خـوان
( يتبع )
__________________________________________________ __________
( الجزء الخامس والاخير )
إن كنت مشتاقا لهـا كلفـا بهـا
شوق الغريب لرؤيـة الأوطـان
كن محسنا فيما استطعت فربمـا
تجزى عن الإحسـان بالإحسـان
واعمل لجنـات النعيـم وطيبهـا
فنعيمهـا يبقـى وليـس بـفـان
آدم الصيـام مـع القيـام تعبـدا
فكلاهمـا عـمـلان مقـبـولان
قم في الدجى واتل الكتاب ولا تنم
إلا كنـومـة حـائـر ولـهـان
فلربمـا تأتـي المنـيـة بغـتـة
فتساق من فـرش إلـى الأكفـان
يا حبذا عينان في غسـق الدجـى
مـن خشيـة الرحمـن باكيتـان
لا تقذفـن المحصنـات ولا تقـل
ما ليـس تعلمـه مـن البهتـان
لا تدخلـن بيـوت قـوم حضـر
إلا بنحـنـحـة أو اسـتـئـذان
لا تجزعـن إذا دهتـك مصيبـة
إن الصبـور ثوابـه ضعـفـان
فإذا ابتليت بنكبـة فاصبـر لهـا
الله حسبـي وحــده وكفـانـي
وعليك بالفقـه المبيـن شرعنـا
وفرائـض الميـراث والـقـرآن
علم الحساب وعلم شـرع محمـد
علمـان مطلـوبـان متبـعـان
لولا الفرائض ضاع ميراث الورى
وجرى خصام الولـد والشيبـان
لولا الحساب وضربـه وكسـوره
لـم ينقسـم سهـم ولا سهمـان
لا تلتمـس علـم الكـلام فـإنـه
يدعو إلـى التعطيـل والهيمـان
لا يصحـب البدعـي إلا مثـلـه
تحـت الدخـان تأجـج النيـران
علم الكلام وعلـم شـرع محمـد
يتغايـران ولـيـس يشتبـهـان
اخذوا الكلام عن الفلاسفة الأولى
جحدوا الشرائـع غـرة وأمـان
حملوا الأمور على قياس عقولهـم
فتبـلـدوا كتبـلـد الحـيـران
مرجيهم يـزري علـى قدريهـم
والفرقـتـان لــدي كافـرتـان
ويسـب مختاريـهـم دوريـهـم
والقرمطـي ملاعـن الرفضـان
ويعيـب كراميـهـم وهبيـهـم
وكلاهما يروي عـن ابـن أبـان
لحجاجهم شبـه تخـال ورونـق
مثـل السـراب يلـوح للظمـآن
دع أشعريـهـم ومعتزلـيـهـم
يتناقـرون تنـاقـر الغـربـان
كل يقيـس بعقلـه سبـل الهـدى
ويتيـه تيـه الوالـه الهيـمـان
فالله يجزيهـم بمـا هـم أهـلـه
وله الثنـا مـن قولهـم برانـي
من قاس شرع محمد فـي عقلـه
قذفت به الأهـواء فـي غـدران
لا تفتكر في ذات ربـك واعتبـر
فيمـا بـه يتصـرف المـلـوان
والله ربي ما تكيف ذاته بخواطـر
الأوهــــام والأذهـــــان
أمرر أحاديث الصفات كما أتـت
مـن غيـر تأويـل ولا هذيـان
هو مذهب الزهري ووافق مالـك
وكلاهمـا فـي شرعنـا علمـان
لله وجـه لا يـحـد بـصـورة
ولربـنـا عيـنـان ناظـرتـان
ولـه يـدان كمـا يقـول إلهنـا
ويمينـه جلـت عـن الإيـمـان
كلتا يدي ربـي يميـن وصفهـا
وهمـا علـى الثقليـن منفقتـان
كرسيه وسـع السمـوات العـلا
والأرض وهـو يعمـه القدمـان
والله يضحك لا كضحـك عبيـده
والكيف ممتنـع علـى الرحمـن
والله ينـزل كـل آخـر ليـلـة
لسمائـه الدنيـا بــلا كتـمـان
فيقول هـل مـن سائـل فأجيبـه
فأنا القريب أجيـب مـن نادانـي
حاشا الإلـه بـأن تكيـف ذاتـه
فالكيـف والتمثـيـل منتفـيـان
والأصـل أن الله ليـس كمثـلـه
شيء تعالى الـرب ذو الإحسـان
وحديثـه القـرآن وهـو كلامـه
صوت وحـرف ليـس يفترقـان
لسنـا نشبـه ربـنـا بعـبـاده
رب وعبـد كـيـف يشتبـهـان
فالصوت ليس بموجـب تجسيمـه
إذ كانـت الصفتـان تختلـفـان
حركات السننا وصـوت حلوقنـا
مخلوقـة وجميـع ذلـك فـإنـي
وكما يقول الله ربي لم يزل حيـا
ولـيـس كسـائـر الحـيـوان
وحياة ربي لم تـزل صفـة لـه
سبحانه مـن كامـل ذي الشـان
وكـذاك صـوت الهنـا ونـداؤه
حقا أتـى فـي محكـم القـرآن
وحياتنـا بـحـرارة وبــرودة
والله لا يـعـزى لــه هــذان
وقوامهـا برطـوبـة ويبـوسـة
ضـدان أزواج همـا ضــدان
سبحان ربي عن صفـات عبـاده
أو أن يكـون مركبـا جسدانـي
أنـي أقـول فأنصتـوا لمقالتـي
يا معشـر الخلطـاء والأخـوان
إن الذي هو في المصاحف مثبت
بأنامـل الأشـيـاخ والشـبـان
هو قـول ربـي آيـة وحروفـه
ومدادنـا والــرق مخلـوقـان
من قال في القرآن ضـد مقالتـي
فالعـنـه كــل إقـامـة وآذان
هو في المصاحف والصدور حقيقة
ايقـن بـذلـك أيـمـا ايـقـان
وكذا الحروف المستقـر حسابهـا
عشرون حرفـا بعدهـن ثمانـي
هي من كـلام الله جـل جلالـه
حقا وهـن أصـول كـل بيـان
حاء وميـم قـول ربـي وحـده
من غيـر أنصـار ولا أعـوان
من قال في القران مـا قـد قالـه
عبـد الجليـل وشيعـة اللحيـان
فقد افترى كذبـا وأثمـا واقتـدى
بكـلاب كلـب معـرة النعمـان
خالطتهم حينـا فلـو عاشرتهـم
لضربتهـم بصوارمـي ولسانـي
تعس العمي أبـو العـلاء فإنـه
قد كان مجموعـا لـه العميـان
ولقد نظمـت قصيدتيـن بهجـوه
أبيـات كـل قصيـدة مئـتـان
والآن أهجو الاشعـري وحزبـه
وأذيع مـا كتمـوا مـن البهتـان
يـا معشـر المتكلميـن عدوتـم
عدوان أهل السبت فـي الحيتـان
كفرتم أهـل الشريعـة والهـدى
وطعنتـم بالبـغـي والـعـدوان
فلأنصـرن الحـق حتـى أننـي
آسطو علـى ساداتكـم بطعانـي
الله صيرني عصا موسـى لكـم
حتـى تلقـف افككـم ثعبـانـي
بأدلـة القـرآن ابطـل سحركـم
وبه ازلـزل كـل مـن لاقانـي
هو ملجئي هو مدرئي وهو منجني
مـن كيـد كـل منافـق خـوان
إن حل مذهبكم بـأرض أجدبـت
أو أصبحت قفـرا بـلا عمـران
والله صيرنـي عليـكـم نقـمـة
ولهتـك ستـر جميعكـم أبقانـي
أنا في حلوق جميعهم عود الحشا
اعيى أطبتكـم غمـوض مكانـي
أنا حية الوادي أنا أسـد الشـرى
أنا مرهف ماضي الغرار يمانـي
بين ابن حنبل وابـن إسماعيلكـم
سخـط يذيقـكـم الحمـيـم الآن
داريتـم علـم الكـلام تـشـزرا
والفقه ليـس لكـم عليـه يـدان
الفقـه مفتقـر لخمـس دعـائـم
لـم يجتمـع منهـا لكـم ثنتـان
حلـم وإتبـاع لسـنـة أحـمـد
وتقى وكـف أذى وفهـم معـان
أثرتـم الدنيـا علـى أديانـكـم
لا خيـر فـي دنيـا بـلا أديـان
وفتحتـم أفواهكـم وبطونـكـم
فبلغتـم الدنيـا بغـيـر تــوان
كذبـتـم أقوالـكـم بفعـالـكـم
وحملتـم الدنيـا علـى الأديـان
قراؤكـم قـد أشبهـوا فقهاءكـم
فئتـان للرحـمـن عاصيـتـان
يتكالبـان علـى الحـرام وأهلـه
فعـل الكـلاب بجيفـة اللحمـان
يا اشعريـة هـل شعرتـم أننـي
رمـد العيـون وحكـة الأجفـان
أنا في كبـود الأشعريـة قرحـة
اربو فأقتـل كـل مـن يشنانـي
ولقد برزت إلى كبـار شيوخكـم
فصرفت منهم كل مـن ناوانـي
وقلبت ارض حجاجهـم ونثرتهـا
فوجدتهـا قـولا بـلا بـرهـان
والله أيدنـي وثـبـت حجـتـي
والله مـن شبهاتـهـم نجـانـي
والحمـد لله المهيـمـن دائـمـا
حمـدا يلقـح فطنتـي وجنانـي
أحسبتـم يـا اشعـريـة إنـنـي
ممـن يقعقـع خلـفـه بشـنـان
أفتستر الشمس المضيئـة بالسهـا
أم هل يقـاس البحـر بالخلجـان
عمري لقـد فتشتكـم فوجدتكـم
حمـرا بـلا عـن ولا أرسـان
أحضرتكم وحشرتكـم وقصدتكـم
وكسرتكـم كسـرا بـلا جبـران
أزعمتـم أن الـقـرآن عـبـارة
فهمـا كمـا تحكـون قـرآنـان
إيمـان جبريـل وإيمـا الــذي
ركب المعاصـي عندكـم سيـان
هذا الجويهر والعريض بزعمكـم
أهما لمعرفـة الهـدى أصـلان
من عاش في الدنيا ولم يعرفهمـا
وأقـر بـالإسـلام والفـرقـان
أفمسلـم هـو عندكـم أم كافـر
أم عاقـل أم جاهـل أم وانــي
عطلتم السبـع السمـوات العـلا
والعرش اخليتـم مـن الرحمـن
وزعمتـم أن البـلاغ لأحـمـد
فـي آيـة مـن جملـة القـرآن
يا أشعرية يا جميع مـن أدعـى
بدعـا وأهـواء بـلا بـرهـان
جاءتـكـم سنـيـة مـأمـونـة
من شاعر ذرب اللسـان معـان
خرز القوافي بالمدائـح والهجـا
فكـأن جملتهـا لـدي عـوانـي
يهوي فصيح القول مـن لهواتـه
كالصخر يهبط من ذرى كهـلان
إني قصـدت جميعكـم بقصيـدة
هتكت ستوركـم علـى البلـدان
هـي للروافـض درة عمـريـة
تركـت رؤوسـهـم بــلا آذان
هـي للمنجـم والطبيـب منيـة
فكلاهـمـا ملـقـان مختلـفـان
هي في رؤوس المارقيـن شقيقـة
ضربت لفرط صداعها الصدغان
هي في قلـوب الأشعريـة كلهـم
صاب وفي الأجسـاد كالسعـدان
لكن لأهل الحـق شهـد صافيـا
أو تمر يثرب ذلـك الصيحانـي
وأنـا الـذي حبرتهـا وجعلتهـا
منظومـة كقـلائـد المـرجـان
ونصرت أهل الحق مبلغ طاقتـي
وصفعت كـل مخالـف صفعـان
مع أنهـا جمعـت علومـا جمـة
مما يضيـق لشرحهـا ديوانـي
أبياتهـا مثـل الحدائـق تجتنـى
سمعـا وليـس يملهـن الجانـي
وكأن رسم سطورها في طرسهـا
وشـي تنمقـه أكـف غـوانـي
والله أسألـه قبـول قصيـدتـي
منـي وأشكـره لمـا أولانــي
صلى الإله علـى النبـي محمـد
ما ناح قمـري علـى الأغصـان
وعلـى جميـع بناتـه ونسـائـه
وعلى جميع الصحب والإخـوان
بالله قـولـوا كلـمـا أنشـدتـم
رحم الإله صـداك يـا قحطانـي
منقول