قال النبي صلى الله عليه وسلم : ما كان الرفق في شيء إلا زانه .
إن التلميذ بقدر حاجته إلى المحبة والاحترام والمدح والقبول بحاجة إلى التأديب و وضع الضوابط والقواعد السلوكية في الصف وداخل المدرسة.
مهارات التأديب الصفي الفعال :
1- استعمل : التوجيه الإيجابي المرتبط بما تريد من التلميذ ؛لأن الفعل الإيجابي يحدث أثرا إيجابيا أكثر من الفعل السلبي ...
2- أشــبع حاجات التلميذ للمديح والقبول والمحبة و الطمأنينة لأنها أفضل وسائل التأديب .
3- هيئ نفسك للتوقعات وكن مستعدا للتعامل مع المشاكل والسلوكيات وحاول وقاية و إحاطة التلميذ منها
4- كن مبتسمـامشـجعا و ملاحظا للإيجابيات و ابتعد عن الاستياء و التذمر والنقد المستمر .
5- لا تعط تفسيرات سطحية جاهزة لسلوك التلميذ ؛وحاول فهم دوافع السلوك والرسالة الخفية منه...
6- كن حازما دون عنف ولطيفا من غير تساهل ....
7- لا تصرخ و لا تسخر من أيّ تلميذ لأنها من الأساليب المدمرة لشخصية التلميذ .
8- لا تكن آلة لإصدار الأوامر واستعمل لغة الإقناع والحوار مع التلميذ .
9- توقع الاستجابة الفعلية والطاعة لأن الاستجابة السلوكية تحتاج لوقت وبرمجة متكررة حتى تصبح سلوك التلميذ ...
10- لا تتخذ قرارات سريعة بل تمعن وكن هادئا وأنت تفكر في الحلول والبدائل المناسبة ...
11- لا تمارس الأساليب نفسها مع جميع التلاميذ ؛ فلكل تلميذ طبيعته و ظروفه الخاصة به .فكر فيما بين التلاميذ من فروق فردية .
12- ضع قوانين وإجراءات للسلوك الصفي واعمل على تنفيذها ...
13- تذكر أنه بإمكانك تعديل الكثير من مشكلات السلوك الصفية بالتدخل الهادئ والحوار البناء والملاحظات التذكرية لسلوك التلميذ ...
14- لا تؤدب أمام مجموعة الصف لأن الآثار السلبية على شخصية التلميذ كبيرة وردود الأفعال السلبية من التلاميذ أكثر سلبية ...
15- لا تؤدب أبدا وأنت غاضب متوتر تدخل فقط وأنت هادئ ؛ فالتدخل العصبي غالبا ما يعقبه ندم و ردود أفعال غير صحيحة ...
16-لا تؤدب بالإرغام والقسر على فعل أمور إيجابية : قراءة آية أو حديث؛ حتى لا نربطه سلبا بالأشياء المحبوبة فيتخذ منها موقفا سلبيا ...
قــــــواعد التأديب الايجابي :
إشراك الطفل في إبداء الرأي وحل المشكلات .
التهذيب تدريب على حسن التصرف .
قلل من الوعظ والإرشاد و قدم مواقف عملية بديلة .
تنمية الاحترام والتقدير تجاه المعلم .
الضبط الإيجابي عالوسطية في التربية .
لى التلاميذ .
لا للتطرف في السيطرة أو التسيب .
تجنب المبالغة في استخدام المكافآت المادية .
تعليل التوجيهات والنصائح .
بناء المعايير والقيم .
توجيهات واضحة محددة.
لا تجعل العقاب نهاية المطاف . .
عمليات الضبط الفاعل للغرفة الصفية :
دع الطلاب يعرفون ما تحتاج إليه .
قدِّم معلومات تناسب قدرة الطلاب .
أصغ لما يشعر ويفكر به الطلاب .
استخدم الفكاهة وروح المرح .
نوِّع في أسلوب تقديمك .
وفِّر أبدالاً للطلاب .
ارفض قبول الأعذار عند تطبيق العواقب المحددة .
أجز المخالفات التي لا تستطيع أن توقفها .
استخدم التربيت على الكتف أو المصافحة عند التواصل مع الطلاب .
تحمل المسؤولية واسمح للطلاب بتحمل مسؤولية أنفسهم .
أدرك وتقبل أنك لن تنجح مع كل طالب .
ابدأ بداية جديدة كل يوم .