عنوان الموضوع : البناء والإعراب
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
البناء والإعراب
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المبني والمعرب
ما البناء ؟ وما الإعراب ؟
الإعراب : هو عبارة عن تغيير في أحوال أواخر الكلمات ( تغير حركات الإعراب ) لسببين :
إما لتغير موقع الكلمة وإما لتغيير العوامل الداخلة عليه .
البناء : لزوم الكلمة حالة واحدة لا تتغير بتغير موقعها أو لتغيير العوامل الداخلة عليها .
-----------------------
الكلمة في اللغة العربية ثلاثة أقسام :
1. اسم : بعض الأسماء معربة وبعضها أسماء مبنية (فالأصل في الأسماء الإعراب).
2. فعل : جميع الأفعال مبنية إلا الفعل المضارع فهو معرب ما عدا المتصل بنون النسوة ونون
التوكيد (والأصل في الأفعال البناء).
3. حرف: جميع الحروف مبنية .
------------------------------------------------------------------------------------------------------
أولاً ـ الإعراب والبناء في الأسماء
الأسماء المعربة :
إن الاسم المعرب هو الذي تتغير حركة آخره بتغير موقعه أو لدخول إحدى العوامل عليه .والمقصود بتغير موقعة أن الاسم قد يقع فاعلاً أو مفعولاً أو حالاً أو مبتدأ وهكذا ...لاحظ كلمة الطالب في الجمل التالية :
• كتب الطالبُ الدرس . ( بعد الفعل الماضي جاء فاعلا مرفوعا بالضمة )
• أعطى المعلم الطالبَ جائزة . ( بعد الفعل والفاعل جاء مفعولا به منصوب )
• الطالبُ نشيط . ( في أول الكلام مبتدأ مرفوع )
إذاً هذا المقصود بتغير الموقع . وبتغير الموقع تتغير حركة الإعراب ( ضمة للرفع وفتحة للنصب وكسرة للجر ...).
--------------------
ما المقصود بدخول العوامل عليه ؟
المقصود بذلك أن تدخل الحروف والأفعال الناقصة وأي شيء آخر يؤثر في الاسم ويغير من حركة آخره .
لاحظ كلمة الطالب فيما يلي :
*سلمت على الطالب . ( دخل حرف الجر فجعله مجرور بالكسرة )
*إن الطالبَ مبتسم . ( دخلت إن فجعلته منصوبا بالفتحة )
*كان الطالبٌ مبتسما . ( دخلت كان فجعلته مرفوعا بالضمة )
إذاً المقصود بدخول العوامل عليه دخول حروف وأفعال ناقصة تلعب دورا في تغير حركة آخره .
إذاً ( الأسماء المعربة ) تعرب حسب موقعها في الجملة وحسب ما يدخل عليها من عوامل .
-----------------------------
أمثلة:
* جاء الطالب. فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة .
* جاء المعلمان. فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى .
* جاء المعلمون . فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم .
* إن المعلمات صابرات . اسم إن منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم .
* الطلاب نشيطون . مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة .
* الهدى هدى الله . مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر .
* في بغداد جرح . اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف .
* تأخر غلامي . فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها
اشتغال المحل بالحركة المناسبة لياء المتكلم.
--------------------------------
خلاصة القول أن الأسم المعرب :
• يعرب حسب موقعه ، وحسب العوامل الداخلة علية
• بعلامات إعراب أصلية أو علامات إعراب فرعية .
• بعلامات ظاهرة أو مقدرة .
----------------------------------------------------------------
الأسماء المبنية.
الاسم المبني يلزم حالة واحدة لا تتغير مهما تغير موقعه أو مهما تغيرت العوامل الداخلة عليه .
وقبل أن نبدأ بشرح هذا المفهوم لا بد أن نعرف أنواع الأسماء المبنية .
أنواع الأسماء المبنية هي :
1. جميع الضمائر : سواء كانت منفصلة مثل : ( هو هي هما هم هن ) ، ( أنت ، أنت ، أنتما ، أنتم ، أنتن ) ( أنا ، نحن ) أو كانت متصلة أو كانت مستترة .
2. أسماء الإشارة : سواء كانت للقريب ( هذا ، هذه ، هذان ، هاتان ، هؤلاء ) وسواء كانت للبعيد ( ذلك ، تلك ، ذانك ، تانك ، أولئك ) .
3. الأسماء الموصولة : (الذي ، التي ، اللذان ، اللتان ، الذين ، اللواتي ، اللائي ، اللاتي ، من ، ما ....)
4. اسماء الاستفهام : من ، ما ، كيف ، أين ، متى ، ... .
5. اسماء الشرط : من ، متى ، أين ، مهما ، حيثما ، إذا ... .
6. الأعداد المركبة : أحد عشر ، اثنا عشر ... تسعة عشر .
7. الظروف المركبة : صباح مساء ، صيف شتاء ، ليل نهار ، ... .
8. بعض الظروف : حيث ، أمس .... .
9. الظروف المقطوعة عن الإضافة : قبل وبعد .
10. الأعلام المختومة ب( ويه ) : سيبويه ، نفطويه ... .
11. أسماء الأفعال : صه ، حذار ، هيهات ، تراك .
----------------------------------
كيف نعرب هذه الأسماء ؟
• ننظر إلى نوع الاسم المبني فنقول مثلا :
* إن هذا الفتى نشيط . اسم اشارة مبني في محل نصب اسم إن .
* إن الذي فوق التراب تراب . اسم موصول مبني في محل رفع اسم إن .
* أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي . ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ .
* سلمت على هذا الفتى . اسم إشارة مبني في محل جر الاسم المجرور .
إذاً نعني (في محل) أي أن الاسم المبني جاء محل الاسم المعرب . وهكذا نقول مبني في محل رفع أو نصب أو جر .
---------------------------
ما المقصود بأن الاسم المبني يلزم حالة واحدة لا تتغير؟
انظر إلى كلمة هذا في الجملة التالية :
* هذا نشيط .
* إن هذا نشيط . ( بقيت هذا مبنية لم تتغير بتغير الموقع ولا بدخول العوامل عليها ).
* سلمت على هذا النشيط .
* وانظر إلى قبل وبعد في قوله تعالى : " لله الأمر من قبل ومن بعد "
لقد دخل عليها حرف الجر من ومع ذلك بقيت مبنية على الضم فنقول :
ظرف مبني على الضم في محل جر الاسم المجرور .
* وقوله تعالى : " إني رأيت أحد عشر كوكبا "
عدد مركب مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به .
* ثم انظر إلى حيث في جملة : يسافر السائح حيث يشاء .
ظرف مبني على الضم في محل نصب ظرف مكان.
-------------------------------
خلاصة القول أن الاسم المبني:
• يلزم حالة واحدة مهما تغير موقعه ومهما دخلت من عوامل .
• الاسم المبني أنواع .
• نعربه حسب نوعه مبنيا في محل ( حسب موقعه الإعرابي ) .
------------------------------------------------------------------------------------------------
ثانياً: الإعراب والبناء في الأفعال
المبني والمعرب من الأفعال على ثلاثة أقسام:
الأول : ما اتفق على بنائه , وهو الماضي ,ولـه ثلاث حالات:
1) يُبنى على الفتح سواءً كان ظاهراً، كقوله تعالى: ( جاءَ الحقُّ وزهق الباطل) أو مقدراً نحو قوله تعالى (سبحان الذي أسرى بعبده ) , ويكون بنائه على الفتح في ثلاثة مواضع هي :
أ) إذا لم يتصل به شيء نحو قوله تعالى (فخرجَ منها خائفاً يترقب).
ب) إذا اتصلت به تاء التأنيث الساكنة نحو قوله تعالى (وقالَت امرأة فرعون قرت عين لي ولك لا تقتلوه) .
ج) إذا اتصل به ألف الاثنين نحو قوله تعالى ( قالا ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين) .
2) يبنى على السكون في ثلاثة مواضع هي :
أ) إذا اتصلت به (نا) الفاعلين نحو قوله تعالى (إنّا هُدنا إليك) .
ب) إذا اتصلت به تاء الرفع المتحركة نحو قوله تعالى( فإذا خِفْت عليه فألقيه في اليم ولا تخافي).
ج) إذا اتصلت به نون النسوة نحو قوله تعالى ( وأخـذن منكم ميثاقاً غليظاً) .
3) يبنى على الضم إذا ا تصلت به واو الجماعة نحو قوله تعالى (وينذر الذين قالُوا اتخذ الله
ولد).
-------------------------------------------
الثاني : فعل الأمر وهو ما اختلف في بنائه , والراجح أنه مبني على ما يُجزم به مضارعه , وله اربع حالات عند بنائه :
1)يبنى على السكون في المواضع التالية:
أ) إذا كان صحيح الآخر ولم يتصل به شيء نحو قوله تعالى (قمْ فأنذر) .
ب) إذا اتصلت به (ياء) المتكلم نحو (واجنبني وبني).
ج) إذا اتصلت به أحد ضمائر الغائب نحو (وارزقهم من الثمرات).
د) إذا اتصلت به (نا) الفاعلين نحو (ربنا أخرنا إلى أجل قريب).
هـ) إذا اتصلت به نون ا لنسوة نحو قوله تعالى: (وأقمْن الصلاة).
2) يبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة نحو قولك (اتركنَّ الجدال.) .
3) يُبنى على حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر نحو قوله تعالى ( ادعُ إلى سبيل ربّك بالحكمة والموعظة الحسنة).
4) يُبنى على حذف النون في المواضع التالية:
أ) إذا اتصلت به (واو) الجماعة نحو (حافظُوا على الصلوات والصلاة الوسطى ).
ب) إذا اتصلت به ألف الاثنين نحو قوله تعالى ( اذهبَا إلى فرعون إنه طغى).
ج) إذا اتصلت به (ياء المخاطبة ) نحو قوله تعالى (يا مريم اقنتي لربك واسجدِي واركعِي مع الراكعين ) .
-------------------------------------
الثالث: بناء وإعراب الفعل المضارع :
* بناء الفعل المضارع:
يُبنى الفعل المضارع في موضعين:
1) إذا اتصلت به نون النسوة فيبنى على السكون نحو قوله تعالى (والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين ) .
2) إذا اتصلت به نون التوكيد المباشرة فيبنى على الفتح نحو قوله تعالى (كلا لينبذن في الحطمة).
* إعراب الفعل المضارع :-
الأصل في الأفعال هو البناء , ولكن أُعرب الفعل المضارع لمشابهته اسم الفاعل في ترتيب الحروف الساكنة والمتحركة ، وفي احتمال الدلالة على زمن الحال والاستقبال ، لذلك سمي مضارعا ، أي : مشابها للاسم .
و يعرب الفعل المضارع إذا لم تتصل به نون النسوة أو نون التوكيد المباشرة .
------------------------------
حالات إعراب الفعل المضارع :
1) إذا كان الفعل المضارع صحيح الآخر :
أ) يرفع بضمة ظاهرة على آخره نحو قوله تعالى (يعلمُ خائنة الأعين وما تخفي الصدور) .
ب) ينصب بفتحة ظاهرة على آخره إذا دخل عليه أحد حروف النصب وهي (أن , ولن , إذن ,
وكي) نحو قوله تعالى (يريد الله أن يُخفف عنكم) .
ج) يجزم بالسكون إذا سبقه جازم نحو قوله تعالى ( لم يلد ولم يولد) .
2) إذا كان الفعل المضارع معتل الآخر :
أ) إذا كان معتل الآخر بالآلف فإنه يرفع بضمة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر . نحو قوله تعالى ( فإذا هي حية تسعى ) وقوله تعالى (سيذكر من يخشى)
ب) إذا كان معتل الآخر بالواو أو الياء فإنه يرفع بضمة مقدره منع من ظهورها الثقل فمثال الأول قوله (فمن كان يرجو لقاء ربه ) , ومثال الثاني قوله تعالى : { قل لا يستوي الخبيث والطيب } .
ج) ويجزم بحذف حرف العلة سواء كان معتل الآخر بالألف أو الواو أو الياء , فمثال المعتل بالألف قوله تعالى ( ولم يخش إلا الله) ومثال المعتل بالياء قوله تعالى ( أو لم يهد للذين يرثون الأرض } ومثال المعتل بالواو قوله تعالى ( ولا تدعُ من دون الله) .
*الفعل المضارع إذا اتصل به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة , فإنه يرفع بثبوت النون نحو قوله تعالى ( أم يقولون افتراه قل فأتوا بعشر سوره مثله مفتريات ...) وينصب ويجزم بحذف النون نحو قوله تعالى (فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين).
------------------------------------------------------------------------------------------------
بقي أن أقول أن جميع الحروف مبنية ( الجر والعطف والنصب... وغيرها ) لا محل لها من الإعراب .
------------------------------------------------------------------------------------------------
أمثلة:
1- حافظوا على الوقت .
حافظوا : فعل أمر مبني على حذف النون ؛ لأن مضارعه من الأفعال الخمسة , واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
على : حرف جر.
الوقت : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره (والجار والمجرور )متعلقان بالفعل (حافظوا) .
-------------------------------------
2- سافرت إلى المدينة صباحاً .
سافرت : فعل ماضي مبني على السكون ؛ لاتصاله بـ(تاء) الرفع المتحركة , والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
إلى : حرف جر.
المدينة : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
صباحاً : ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
---------------------------------------
3- هما يعملان في الصحافةِ .
هما : ضمير مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
يعملان : فعل مضارع مرفوع ، علامته ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وألف الاثنين ضمير مبني في محل رفع فاعل .
في الصحافة : شبه جملة جار ومجرور ، متعلقان بـِ (يعملان) .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
الله يجزاك خييير
__________________________________________________ __________
تسلمين يا قلبى
__________________________________________________ __________
يعطيك العافيه
__________________________________________________ __________
وإياكي حبيبتي
ومشكورة على ردك الجميل
__________________________________________________ __________
الله يسلمك حبيبتي
ومشكورة على ردك الذوق