عنوان الموضوع : تلوث البيئة وأثره على الفرد ........ للدكتورة منى الطامي -لصحة المرأة
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
تلوث البيئة وأثره على الفرد ........ للدكتورة منى الطامي
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه المحاضرة ألقتها دكتورة منى الطامي
في احتفال إدارة الإشراف الطبي ببريدة
بيوم الصحة العالمي
إن شاء الله تكون مفيدة ......
التلوث البيئي وأثره على صحة الفرد•
ماهو التلوث البيئي ؟
ظهور أي شئ ما غير مناسب أو غير مرغوب فيه في مكان معين من البيئة .
يتعرض الإنسان إلى العديد من ملوثات البيئة :
1-تلوث الهواء
2-التلوث الضوضائي
3- التلوث الإشعاعي
4-تلوث الغذاء
5-تلوث التربة الزراعية
6-تلوث المياه
وسنتحدث عن جميع هذه الملوثات باختصار :
1تلوث الهواء
يتلوث الهواء بالعديد من الملوثات يمكن اجمالها في :
1-ملوثات ذات منشأ طبيعي
2-ملوثات ناتجة عن احتراق الوقود ومخلفات الصناعة
3-الجسيمات مثل الغبار والدخان والمبيدات
وسنتحدث عن : ملوثات ناتجة عن احتراق الوقود ومخلفات الصناعة :
ينتج عن احتراق الوقود احتراقاً غير كامل غازات ومركبات مختلفة تلوث الهواء مثل :
-أول وثاني أكسيد الكربون والهيدروكربونات
-مركبات الكبريت
-مركبات النيتروجين
من أخطر هذه المركبات أول أكسيد الكربون :•
مصادره :
1-الاحتراق غير الكامل للوقود
2-الصناعات النفطية
3-احتراق الغاز الطبيعي
•مخاطره
1-يتحد مع هيموجلوبين الدم مكوناً كربوكسي هيموجلوبين والذي لا يستطيع حمل الأكسيجين إلى خلايا الجسم
2-يتحد مع الحديد اللازم لعمل بعض الإنزيمات التنفسية
3-يشترك في بعض التفاعلات الكيموضوئية المكونة للضباب الدخاني .
ويليه أو يوازيه في الخطورة ثاني أكسيد الكربون co2 :
•مصادره :
1-هو أحد مكونات الهواء ونسبته منخفضة.
2-احتراق المواد العضوية كالفحم والبترول والغاز الطبيعي .
3-تنفس النباتات والحيوانات .
4-تخمر المواد السكرية سواء كيميائياً أو بيولوجياً
5-حرق القمامة .
•مخاطره :
1-يؤدي تراكمه في الهواء إلى إرتفاع درجة حرارة الجو عن معدلها الطبيعي .
2-أحد مسببات المطر المضي .
3-سرعة صدأ المعادن مثل أعمدة الإنارة
•التلوث بالجزيئات والجسيمات :
أي مادة منتشرة سواء كانت صلبة أو سائلة .
•مصادرها :
1-طبيعية
2-نشاط الإنسان .
•تأثيراتها المختلفة :
1-خفض درجة حرارة الأرض
2-تغير الطيف الشمسي
3-تؤثر على تأين الهواء
4-إعاقة حركة المرور والملاحة الجوية والبحرية
5-نقل الأمراض المعدية
6-تؤثر بطريقة مباشرة على الجهاز التنفسي
7-إعاقة عملية التمثيل الضوئي
8-تهدد الآثار
9- تعطل الأجهزة والمعدات الدقيقة .
-تعتبر الجزيئات العالعقة أكثر الجزيئات تأثيراً وتلويثاً للهواء حيث أنها :
1-تشكل القسم الأكبر من الجزيئات الملوثة للهواء .
2-تحدث أكبر ضرر في الجهاز التنفسي
3-تترسب على سطح الأوراق النباتية وتسد الثغور وتقلل التبادل الغازي والنتح
4- تحتوي على جزيئات المبيدات وأبخرة مصانع الكيماويات السامة
•أشهر الدقائق والمبيدات الملوثة للهواء :
-جسيمات الرصاص :
•المصادر :
1-عوادم وسائل المواصلات .
2-مخلفات المصانع .
3-البراكين وعوامل التعرية المؤثرة .
•المخاطر :
1-متاعب صحية مثل القلق والصداع والاضطرابات النفسية واضطرابات الدورة الشهرية وأحياناً الإجهاض .
2-أمراض التخلف العقلي وشلل المخ .
3-انخفاض مستوى الذكاء عند الأطفال وزيادة حالات تشوه الأجنة .
4-خلل في إفراز حمض البوليك .
5-يترسب الرصاص في أنسجة العظام .
(2) التلوث الضوضائي
•الضوضاء :
ملوث بيئي ذو طبيعة فيزيقية وهوعبارة عن أصوات غيرمتجانسة وغير مرغوب فيها .
•مصادر الضوضاء :
-في البيت .
-في الشارع
-في المصانع .
•التاثير المباشر للضوضاء :
أثبتت الأبحاث الطبية أن التعرض المستمر للضوضاء يؤثر تاثيراُ كبيراً على أجهزة الجسم ووظائفها سواءً كانت عضوية أو عصبية أو نفسية وذلك بسبب :
1-استثارة الجهاز العصبي والذي ينقل إشارة إلى :
-القلب والأوعية الدموية .
-الغدد ومراكز الإحساس المختلفة بالجسم
2-التأثير على السمع بتأثيره على الأذن وحاسة السمع لدى الإنسان .
•التأثير غير المباشر للضوضاء :
-الضوضاء تؤثر بطريقة غير مباشرة على الإنسان وسلوكه وهو الأمر الذي يؤدي إلحاق الضرر به المرة تلو الأخرى ...
والأضرار غير المباشرة متعددة ومختلفة ومنها :
1-سوء تهوية المساكن والغرف :
•حيث يلجأ السكان إلى إغلاق النوافذ وفتحات التهوية .
2- تأثير الضوضاء على التعليم :
•حيث يتم اعتماد الكثير من التكاليف المالية للتقليل من الضوضاء المؤثرة على العاملين في المجال التربوي من طلاب ومعلمين وموظفين وإداريين وعمال .
3-التأثير على دخل الأسرة :
وذلك من خلال الصرف على عملية إغلاق النوافذ وفتحات التهوية وشراء أجهزة التكييف وزيادة استهلاك التيار الكهربائي مما يدعو إلى زيادة دفع فاتورة الكهرباء .
4-التقلب المزاجي :
نتيجة التعرض للضوضاء مما يؤدي إلى الأمراض العصبية والتي تؤثر على الجهاز الهضمي و العصبي للإنسان .
•كيفية التحكم في الضوضاء :
1-نشر الوعي .
2-إبعاد المدارس والمستشفيات عن مصادر الضوضاء .
3-عدم استعمال منبهات السيارت والدراجات .
4-منع استعمال مكبرات الصوت .
5-استخدام مواد عازلة للصوت في المصانع وسدادات الأذن .
6-الاهتمام بتخطيط المدن وتوسيع الشوارع وزيادة الحدائق .
(3) التلوث الإشعاعي :
-تأتي خطورة العناصر المشعة شأنها شأن المواد السامة في أنها تنتقل من الوسط إلى الكائنات النباتية والحيوانية مع زيادة التركيز مع كل مرحلة من مراحل إنتقالها عبر السلسلة الغذائية
لأنها ذات صفة تراكمية .
-تؤثر الإشعاعات على أي جزء من الجسم فإذا تعرض جسم بأكمله للإشعاعات فإنه تحدث أضرار مختلفة في الجسم وإذا تعرض عضو من الأعضاء فإنه يصاب وحده بالضرر .
-الخلية المتضررة تتحول إلى خلية سرطانية أما إذا كانت الخلية المتضررة خلية جنسية فيمكن أن تتحول إلى خلل وراثي يمكن أن ينتقل إلى الأجيال القادمة .
-ومن أهم الإشعاعات التي نتعرض لها بشكل يومي الإشعاعات الصادرة من الجوال ، هذا الجهاز الذي اخترق حياتنا بقوة ، له فوائد عديدة ولم نعد نستطيع الاستغناء عنه ، تنبعث منه إشعاعات وموجات ميكروويف خطرة
أظهرت الدراسات أن استخدام الجوال
لمدة عشر سنوات
أو أكثر يؤثر على واحد من كل مائة شخص ويسبب استعماله زيادة خطر الإصابة بأورام الأذن وهو ورم حميد قي العصب السمعي
والذي ممكن أن يسبب تلف المخ والأعصاب كما تسبب الهواتف الجوالة على المدى القصير .
أضرار بيولوجية ناجمة عن التسخين وهي الأعراض التالية :
1-الصداع وأوجاع الأذن
2-فقدان الذاكرة .
3-تخدير.
4-وخز في الأذن .
5-أرق – تعب – قلق .
6-تسبب الهواتف الجوالة عند استعمالها من قبل السائقين أكثر الحوادث المميتة على الطرق .
7-كما أن الجهاز العصبي للأطفال أكثر عرضة للتأثير السيءللجوال لأنه مازال في مرحلة النمو .
•وجد الباحثون في السويد أن التعرض لدقيقتين من الطاقة المنبعثة من الجوال يضعف دفاع الجسم ويوجه البروتينات الضارة والسموم في الدم من الدخول إلى المخ ولذا فهناك ثمة خطر للإصابة بأمراض المخ والأعصاب
مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون .
•وللتقليل من مخاطر الهواتف الجوالة يجب الآتي :
1-عدم استخدم الأطفال الهواتف الجوالة إلا في حالات الطواريء .
2-تقليل استعمال الجوال قدر المستطاع .
3-عدم وضع الجوال بالقرب من السرير عند النوم .
4-استخدام السماعات والتقليل من وضع الجوالات على الأذن .
5-عدم استخدام الجوال لأكثر من ثلاث دقائق في المكالمة الواحدة .
(4) تلوث المياه :
•تعريف تلوث المياه :
هو أي تغير يطرأ على الخصائص الطبيعية والكيميائية والبيولوجية للمياه يسبب تغير حالتها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بحيث تصبح المياه أقل صلاحية
للاستعمالات الطبيعية المخصصة لها سواء للشرب أو الاستهلاك المنزلي أو الزراعي
أو غيره .
•مصادر تلوث المياه :
1-التلوث الطبيعي :
يبدأ في الفضاء وهي مازالت سحباً أو أمطاراً حيث تختلط المواد المشعة أو الغبار الذري الناتج من التفجيرات الذرية وغازات المصانع وتتساقط مع الأمطار .
•المخلفات الطبيغية لأجسام الحيوانات والإنسان والمواد العضوية الميتة تأخذ طريقها إلى المياه من التربة التي تسقط عليها الأمطار .
•حبيبات التربة ونواتج تجوية الصخور والرواسب المعدنية أثناء تدفق المياه الجارية في قنوات المياه المختلفة .
3-الصرف الصناعي .
4-النفط ومشتقاته .
5-المبيدات .
6-المواد المشعة ( المعادن الثقيلة ).
•مياه الصرف الصحي :
يتولد من كل فرد يومياً ما بين 200 – 300 لتر من مياه الصرف الصحي تنساب في مياه شبكات المجاري العامة وتمزج في الغالب مع مياه الصرف الصناعي وتنقل إلى محطات المعالجة والتصريف .
•التلوث بمياه المجاري :
ازداد الاهتمام في الآونة الأخيرة بمياه المجاري نطراً للزيادة المستمرة في معدلات الاستهلاك المرتبطة بزيادة عدد السكان والتقدم الحضاري فتمثل مياه المجاري مشكلة بيئية رهيبة ؟؟؟ نظراً لما تحتويه من كميات كبيرة من المادة الغذائية وأعداد هائلة من الميكروبات الممرضة وغير الممرضة .
-ومن الميكروبات الممرضة الموجودة في مياه المجاري فيروسات شلل الأطفال
( وفيرس الالتهاب الكبدي الوبائي والبكتيريا المسببة للكوليرا والتيفود والدوسنتاريا الأميبية والدوسنتاريا الباسيلية )
( 4 ) تلوث التربة الزراعية :
•أهم ملوثات التربة الزراعية :
1-استخدام المبيدات .
2-إضافة الأسمدة غيرالعضوية .
3-المخلفات الصلبة .
•تأثير المبيدات على الإنسان :
1-تسبب أمراضاً مختلفة وخاصةً الفشل الكلوي والكبدي .
2-تؤثر على الجهاز العصبي .
3-إحداث أمراض سرطانية مثل مبيد Trizole .
4-الخاصية التراكمية للمبيد .
•تلوث التربة بالمخلفات الصلبة :
أهمها : قمامة المدن - النفايات الصلبة .
وتعتبرمشكلة القمامة في المدن مشكلة مضطردة وتمثل مشكلة صحية خطيرة حيث أنها تحتوي على العديد من المواد العضوية والقوارض والميكروبات الممرضة وغير الممرضة وتعتبر مصدراً للحشرات كالذباب والبعوض التي تعمل كناقلات للأمراض .
•طرق التخلص من النفايات :
-محارق القمامة .
-أسلوب الدفن .
-القذف في البحر
- طعام الخنازير
-إعادة الاستخدام .
-خفض القمامة من المنبع .
•نفايات المصانع الصلبة :
1-المواد البلاستيكية :
هي مادة مبلمرة مصنعة يمكن تشكيلها واستعمالها في أدوات نافعة بالتسخين
أو الضغط أو القوالب أو بطرق أخرى .
•مخاطر البلاستيك البيئية :
1-مواد بترو كيمائية قابلة للانفجار .
2-تصاعد غازات خطيرة أثناء عمليات التصنيع والتسخين .
3-أمراض مهنية تصيب العاملين .
4-ظاهرة شراء الأطعمة في أكياس .
5-الأواني رخيصة الثمن رديئة الصنع التي تتلون بلون الأطعمة تعتبربيئة صالحة لنمو الميكروبات .
6-إلقاء العبوات البلاستيكية في المسطحات المائية .
( 5 ) التلوث الغذائي :
• احتواء الأغذية على الجراثيم أو سموم بكتيرية أو فطرية أو فيروسات أو مواد كيميائية أوتعرضها لأحد هذه المواد مما يؤدي إلى الإضرار بمن يتناول هذه الأغذية .
•أنواع التلوث الغذائي :
1-التلوث الطبيعي :
-التلوث بالميكروبات .
-التلوث بالسموم الميكروبية .
-التلوث عن طريق الحشرات .
-التلوث الإشعاعي الطبيعي .
2- التلوث غير الطبيعي:
أ - التلوث المتعمد :
التلوث الكيميائي – التلوث الإشعاعي – التلوث الحيوي .
ب-التلوث غير المتعمد :
المبيدات الحشرية – المعادن الثقيلة – الأسمدة الزراعية .
•التلوث الغذائي بالميكروبات :
توجد الأغذية في الطبيعة ملوثة بالميكروبات المختلفة وهذه الميكروبات منها ضار ومنها نافع ومنها عديم الضرر أو النفع .
-تلوث الخضراوات والفاكهة .
-تلوث اللحوم .
-تلوث الأسماك والقشريات .
-تلوث البيض .
-تلوث اللبن ومنتجاته .
•تلوث بالسموم الميكروبية :
السموم الميكروبية عبارة عن مواد سامة تنتج بواسطة البكتيريا أو الفطريات أو الطحالب وهي غالباً نواتج ثانوية للتمثيل الغذائي وتركيبها عادةً مواد بروتينية .
•التلوث الكيميائي للغذاء : ويشمل :
1-محسنات الغذاء .
2-المواد الحافظة .
3-محفزات النمو .
4-مواد التنظيف .
5-العناصر المعدنية الثقيلة .
6-المبيدات .
•التلوث الإشعاعي للغذاء :ويشمل :
-الطرق الطبيعية .
-التلوث الغير متعمد .
-التلوث المتعمد .
-استخدام الإشعاع في عمليات التعقيم .
•من أين البداية ؟؟؟؟؟؟؟
من الإنسان .....
أنا وأنت ........ نحن البداية .
•يعتبر الإنسان العامل المهم والأساسي في حماية البيئة ، لذا لابد من نشر الوعي البيئي الذي يهدف إلى تغيير سلوك المواطن تجاه البيئة .
•تضمين التربية البيئية في المناهج الدراسية الخاصة بالتعليم العام .
•طرح مقررات دراسية عن البيئة والتلوث والتنوع الأحيائي .
•تفعيل قوانين حماية البيئة .
•توعية الشباب بضرورة الحفاظ على البيئة لتجنب الأضرار الناتجة عن تلوثها أو تدميرها .
•ايجاد جمعيات للبيئة في كل مدرسة وكلية لنشر الوعي البيئي السكاني وتعمل على التنسيق بينها وبين مراكز البحوث والمهتمين بقضايا البيئة في المملكة .
دعوة :
لنكن معاً أصدقاء للبيئة :
•تفاءلي .......ولا تتذمري من الواقع ولا تستجيبي للمغالطات من أن هناك صعوبة في تغيير الناس .
•تحمسي .....أوجدي الحماس في نفسك وصديقاتك .
•شاركي الناس الذين لهم نفس الأفكار عن حماية البيئة في الأسرة والعمل .
•خططي للنجاح وتحدثي عنه واحتفلي بتحقيق النجاح .
•لا تنسي الأجر المضاعف من رب العالمين
مع تحيات
دكتورة / مني صالح الطامي
أستاذ مساعد في كلية التربية
عضو اللجنة النسائية لحماية البيئة
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
موضوع قيم ورائع يستحق التقييم
مدعوم بالصور التوضيحيه واول موضوع يتكلم عن البيئه
لك كل الثناء لاختيارك المميز
دمتي بحفظ الرحمن
انتظري التقييم
__________________________________________________ __________
شكرا لكي عزيزتي جوسي
دائما مميزه برودك
اتشرف دوما بمرورك دائما
__________________________________________________ __________
جزااك الله الف خير
__________________________________________________ __________
الف شكر عزيزتي
نورتي صفحتي
__________________________________________________ __________