عنوان الموضوع : الموسيقى الهادئة تعالج الأمراض والآلام!
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
الموسيقى الهادئة تعالج الأمراض والآلام!
الموسيقى الهادئة تعالج الأمراض والآلام!
أكدت إحدى الدراسات العلمية أن الموسيقى تخفف من الآلام بنسبة 21% ، والكآبة بنسبة 25% ، خاصة عند الأشخاص الذين يمرون بظروف نفسية ومشاكل اجتماعية سيئة، وأن الموسيقى تؤثر بشكل إيجابى على المرضى الذين تصل أعمارهم إلى خمسين عاما ويعانون من التهابات فى المفاصل والانزلاق الغضروفي.
وأفادت الدراسة أن أطباء جامعة " ستانفورد " الأمريكية نصحوا الأشخاص كثيرى النسيان بالاستماع الى الموسيقى "موزارتسان" ، بعد أن أثبتت قدرتها على تحسين قدرات التعلم والذاكرة عند الإنسان، وقد نصح كثير من خبراء التعلىم وعلم النفس والاجتماع فى مصر ومعهم خبراء الموسيقى، بضرورة استماع مرضى ضغط الدم والقلب للموسيقى الهادئة، لما لها من تأثير على تحسين حالة الإنسان الصحية والمزاجية. يقول الموسيقارحلمى بكر "إن الموسيقى لها دور كبير فى حياة الإنسان، وعلى حالته النفسية ، وإذا كانت الالموسيقى تؤثر على الحيوان ، فما بالنا بتأثيرها على الإنسان!" ويضيف "للالموسيقى تأثير قوى على كل شيء، فهى نوع من الإبداع الإلهى وليس البشر، لذلك فأنا دائمًا أرفض السؤال الذى يطرحه البعض وهو " هل الموسيقى حلال أم حرام ؟! "
ففى أوروبا مثلا ً أنواع عديدة من الموسيقى، أنغام للصباح ، وموسيقى للمساء وأخرى يتم الاستماع إليها أثناء تناول الشاى ، لذلك أصبح هناك ما يسمى بــ لايت ميوزيك وسوفت ميوزيك ، كما توجد الموسيقى الفاست والبوب ميوزيك. ويذكرنا المطرب الشعبى محمد العزبى بالحكمة القائلة "الموسيقى غذاء الروح "، لأنها تجعل الإنسان مبتهجًا وسعيدًا، فعندما يجلس للاستماع إليها ويتعايش مع نغماتها ينسى كل ما به من هموم وآلام، حتى ولو كانت آلاماً عضوية، فهى كثيرًا ما تقلل من حدتها وقوتها. ويؤكد أن استماع المريض للموسيقى بعد إجراء أية عملية جراحية يساعده كثيرًا على الشفاء بسرعة، واستبعد العزبى الموسيقى الموجودة حاليا من إحداث التأثير، واكتفى بتشبيهها بالساندويتش التيك أواى ، الذى لا يسمن ولا يفيد.
تخفيف الهموم
تقول المطربة عفاف راضي، والتى حصلت على درجة الدكتوراه فى الموسيقى "إنها تخاطب حالة من يستمع إليها وتتجاوب معه، وبالتالى فإنها تزيد من سعادته ان كان سعيدًا، وتخفّف همومه ان كان حزينًا لدرجة وصلت إلى استخدامها فى أوروبا لشفاء وعلاج بعض الأمراض". وأضافت عفاف "إن ما يحدث على الساحة حاليا ليس موسيقى، إنما هى صورة يتم مشاهدتها بإنبهار لما بها من فتاة جميلة ورقص جيد، وهذا بلا شك ينحصر تأثيره فقط على الشباب، وأن كلا منا يختار نوع الموسيقى التى تواكب فكره وثقافته، فلسنا جميعًا نحب الأوبرا أو نفضل الاستماع إلى الموسيقى الغربية، فقد يستمع شخص ما إليها ويتجاوب معها كثيرا، والآخر يتعارض معها وتتعارض مع ثقافته".
الدكتور عز الدين الدنشارى "بكلية الصيدلة جامعة القاهرة" يقول "إن تأثير الموسيقى لا يتوقف على المراهقين وكبار السن فقط، وإنما يصل تأثيرها إلى الجنين فى بطن أمه ، هذا إلى جانب تأثيرها القويّ على الأم نفسها، فكل من الطفل والأم مرتبطان بالموسيقى أثناء الحمل". مشيرا الى أن تأثير الموسيقى على الإنسان يبدأ منذ تكوينه جنينًا فى بطن أمه ، حيث أثبتت الدراسات أن الجنين يستطيع سماع الأصوات وتمييز النغمات الالموسيقية، ابتداءاً من الشهر الثالث والرابع للحمل. واتفق علماء الأجنّة على أن الأذن هى أول عضو يتكون فى الجنين، وتبدأ وظيفها السمعية بعد 18 أسبوعًا فقط من بداية تكوين الجنين، الذى يستطيع تمييز الأصوات بعد 24 أسبوعًا من تكوينه. وهناك دراسات تؤكد أن الجنين يتأثر تأثيرًا إيجابيا بالموسيقى الهادئة، إذ أنها تؤدى إلى تهدئة ملحوظة فى ضربات قلبه، عكس سماعه لموسيقى الروك الصاخبة التى تسبّب زيادة فى ضربات القلب.
تغييرات هورمونية
وتشير نتائج البحوث الحديثة أن سماع الجنين للموسيقى يؤدى إلى تغييرات هرمونية من شأنها وقاية الجنين من الأمراض العصبية والنفسية، كما تساعد على وقايته من عيوب النطق والعجز فى التعلىم، واكتساب المعرفة والمهارات عندما يخرج إلى الحياة. ويضيف"إن سماع الموسيقى يساعد على الشعور بالاسترخاء والراحة، والخروج من محيط الإكتئاب والتوتر، عكس الموسيقى الصاخبة، والتى أوضحت عديد الإحصائيات، أن عدد ضحاياها وصل إلى 75 ألف حالة بين الشباب والمراهقين المدمنين لهذا النوع من الموسيقى، والذين يتراوح أعمارهم بين 14 و 24 عامًا، إلى جانب تقرير عالمى أوضح أن 875 حالة انهيار عصبى بين فئة الشباب المراهقين فى العالم ويرجع السبب الأول فيها إلى الضجيج الالموسيقى العنيف.
تفيد عديد الدراسات ان الانسان لا يحتاج الى الأدوية والعقاقير فحسب لمعالجة آلامه وأوجاعه، بل يمكنه ان يُشفى بطرق أخرى أكثر نجاعة من ذلك الموسيقى التى أثبتت الدراسات انها وسيلة ناجعة فى مداواته وشفائه من أمراضه، بل وحتى التخفيف من الهموم والتوترات التى فرضها نسق الحياة العصرية
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
معروف يا ا خت فراشه القمر انا الموسيقى حرام
اقد اجمع علماء المملكه بحرمتها وانا الموسقى
تصد القلب عن ذكر الله سبحانه وتعالى
وهذه دراسات غربيه لاتتوافق مع ديننا الاسلامي
وسماع القران الكريم وقراته فيه علاج وراحه للنفس
وتقبلي مني مروري بلرك الله فيك
__________________________________________________ __________
فراشة القمر
اشكر لك حسن اختيارك حبيبتي للموضوع
واكيد القصد هنا الموسيقى الغير صاخبه التي تذهب العقل وتبعد الانسان عن وعيه وتفكيره وتدخله في عالم اخر من العبث واللهو
واقول للاخت كت كات هذا هو المقصود الموسيقى المريحه للاعصاب وليست الاغاني الصاخبه التي يسمعها الناس في الغرب
الحرام هو الاغاني التي معانيها تبعد الانسان عن دينه وواقعه وتدخله في الحرام وشهوات النفس
ونرى القنوات الفضائيه الدينيه في مقدمة برامجها تضع الموسيقى الهادئه والمعبره
مع احترامي لرايك اختي كت كات وارحب بك بيننا حبيبتي
__________________________________________________ __________
حبيبتي جوسي انا مع اختي كت كات الموسيقى بانواعها هادئة ام صاخبة حراااااااااااااااااااااااااام النهي جاء للالات الموسيقية وليس للغناء اختي جوسي وفراشة القمر ستكسبين ذنب كل امرلءة تدخل على هذا الموضوع حاولي حذفة حتى لا تاثمي وهذة ادله على قولي واتنى يااخت جوسي ان لا تفتى من عندك واستغفري ربك على ذالك
وقد ثبت في السنة تحريم آلات المعازف في جملة من الأحاديث الصحيحة منها قوله صلى الله عليه وسلم: « ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف» رواه البخاري في صحيحه معلقاً بصيغة الجزم‚ وقد رد العلماء على ابن حزم في تضعيفه لهذا الحديث‚
ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: « صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة مزمار عند نغمة‚ ورنة عند مصيبة» رواه البزار بسند حسن‚
وقوله صلى الله عليه وسلم: « إني لم أنه عن البكاء‚ ولكني نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير الشيطان‚ وصوت عند مصيبة‚ لطم وجوه وشق جيوب ورنة شيطان»‚رواه الحاكم والبيهقي وابن أبي الدنيا‚ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: « إن الله حرم علي -أو حرم- الخمر والميسر والكوبة‚ وكل مسكر حرام» رواه أبو داود وأحمد والبيهقي‚ وسنده صحيح‚ والكوبة: الطبل‚
وقد انعقد إجماع العلماء قديماً على تحريم استعمال آلات اللهو والمعازف إلا الدف‚ وممن حكى هذا الإجماع أبو الطيب الطبري والقرطبي وابن رجب وابن الصلاح وابن حجر الهيثمي وغيرهم‚
وللعلماء في هذه المسألة مصنفات مشهورة منها: كف الرعاع عن محرمات اللهو والسماع لابن حجر الهيثمي‚ ومنها إغاثة اللهفان لابن القيم‚ وله رسالة مستقلة في حكم الغناء‚ ولابن رجب رسالة في ذلك‚ ومن أراد الوقوف على الأحاديث القاضية بتحريم المعازف وتخريجها وتفصيل الكلام عليها فلينظر كتاب: « تحريم آلات الطرب» للشيخ الألباني رحمه الله‚
ونصيحتنا للأخ السائل أن يتوب إلى الله تعالى ويستغفره مما بدر في كلامه الموحي بعدم التسليم للسنة والانقياد لها‚ والاكتفاء بالقرآن الكريم في تحريم المحرمات‚ وليحذر أن يكون ممن قال فيهم الرسول صلى الله عليه وسلم: «لا ألفين أحدكم متكئاً على أريكته‚ يأتيه الأمر من أمري‚ مما أمرت به‚ أو نهيت عنه‚ فيقول: لا أدري‚ ما وجدنا في كتاب الله اتبعناه» رواه أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه من حديث أبي رافع رضي الله عنه‚
وفي لفظ لأحمد والترمذي وابن ماجه: «ألا وإن ما حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل ما حرم الله»‚ على أن من أهل العلم من استنبط تحريم استماع اللهو من كتاب الله تعالى‚ لكن ما جاء في السنة أصرح وأظهر‚
ولو قال قائل: إن التحريم الصريح للمعازف موجود في كتاب الله لكان صادقاً لما ثبت في الصحيحين - وهذا لفظ مسلم - من حديث ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: «لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله»‚ فبلغ ذلك امرأة من بني أسد يقال لها: أم يعقوب وكانت تقرأ القرآن‚ فأتته فقالت: ما حديث بلغني عنك أنك لعنت الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله‚ فقال عبد الله: وما لي لا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في كتاب الله‚ فقالت المرأة: لقد قرأت ما بين لوحي المصحف فما وجدته‚ فقال: لئن كنت قرأتيه لقد وجدتيه‚ قال الله عز وجل: «وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا» الحديث‚ وفقنا الله وإياك لما يحب ويرضى‚
__________________________________________________ __________
بسم الله الرحمن الرحيم
أنا مع الأخت دلوعه فوفو وهي ما شاء الله كفت و وفت فعلآ الموسيقى حرام جملة وتفصيلا والرسول ماقسم حرمها كلها((المعازف )) بدون تحديد
وبعدين أنتم تصدقون الموسيقى تعالج الأمراض!! ما كان أحد غلب ولا فتحوا صيدليات أجل كل ماتعبت شغلت موسيقى!!!!!!!!!
__________________________________________________ __________
أخواتي الفاضلات
النصح ليس بهذه الغلضة وهذه الشده
فقد قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - :
( ما كان الرفق في شئ الا زانه ولا نزع من شئ الا شانه )
يعني قدمي النصيحة بلطف وحكمة
واليكم حكم سماع الموسيقى :
بسم الله الرحمن الرحيم
حُـكـم الغناء والمزامـير
بالنسبة للغناء من غير موسيقى كرهه كثير من السلف
والكراهة في كلام العلماء المتقدمين تُطلق على التحريم
وقد كثُرت الأقوال عن سلف هذه الأمة في النهي عن الغناء ، وإن كان من غير آلة موسيقية
قال ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى : ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ ) قال : هو الغناء وأشباهه .
وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : والله هو الغناء .
وقال رضي الله عنه : الغناء يُنبت النفاق في القلب .
وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحِرَ والحرير والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليه بسارحة لهم يأتيهم يعني الفقير لحاجة فيقولوا : ارجع إلينا غدا ، فيُبيّتهم الله ويضع العلم ، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة . رواه البخاري موصولاً وليس مُعلّقاً .
والعَلم هو الجبل .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : والآلات الملهية قد صح فيها ما رواه البخاري في صحيحه تعليقا مجزوما به داخلا في شرطه .
وقال الفضيل بن عياض : الغناء رقية الزنا .
وقال الخليفة يزيد بن الوليد : يا بني أمية إياكم والغناء ، فإنه يُنقص الحياء ويزيد في الشهوة ويهدم المروءة ، وإنه لينوب عن الخمر ، ويفعل ما يفعل السكر ، فإن كنتم لا بُدّ فاعلين فجنبوه النساء ؛ إن الغناء داعية الزنا . رواه البيهقي في شعب الإيمان .
قال خالد بن عبد الرحمن : كنا في عسكر سليمان بن عبد الملك فسمع غناء من الليل ، فأرسل إليهم بكرة فجيء بهم ، فقال : إن الفرس لتصهل فتسوق له الرمكة ، وإن الفحل ليهدر فتضبع له الناقة ، وإن التيس لينبّ فتسترمّ له العنز ، وان الرجل ليتغنى فتشتاق إليه المرأة ، ثم قال : اخصوهم ! فقال عمر بن عبد العزيز : هذا مُثلة ، ولا يحل ، فخلَّى سبيلهم . رواه البيهقي في شعب الإيمان .
قال ابن القيم رحمه الله : فالغناء يُفسد القلب ، وإذا فسد القلب هـاج في النفاق . اهـ .
ولا شك أنه إذا كان من خلال آلة موسيقية فهو أشـدّ في التحريم .
قال الإمام البيهقي - رحمه الله - : وان لم يداوم على ذلك ( يعني على الغناء ) لكنه ضرب عليه بالأوتار ، فإن ذلك لا يجوز بحال ، وذلك لأن ضرب الأوتار دون الغناء غير جائز لما فيه من الأخبار . ( يعني لما ورد فيه من الأحاديث ) .
والغناء والأغاني من الباطل .
ولذا لما سُئل القاسم بن محمد عن الغناء . فقال : أنهاك عنه وأكرهه . قال الرجل : أحرام هو ؟ قال : انظر يا ابن أخي إذا ميّـز الله الحق من الباطل . في أيهما يجعل الغناء ؟
يعني أنه يكون مع الباطل .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ولقد حدثني بعض المشايخ أن بعض ملوك فارس قال لشيخ رآه قد جمع الناس على مثل هذا الاجتماع ( مجالس السماع ) : يا شيخ إن كان هذا هو طريق الجنة فأين طريق النار ؟!!
قال الحليمي رحمه الله : وإنما خرج ذلك ( القول بتحريم الغناء ) لما فيه من الإغـراء بالحـرام ، فدخل في قوله تعالى : ( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) انتهى .
وقال الإمام البيهقي – رحمه الله –وروينا عن جماعة من الصحابة رضي الله عنهم ترنمهم بالأشعار ، وهذا في الأشعار التي يكون إنشادها حلالا ويكون الترنّم بها في بعض الأحايين دون بعض ، فإن كان يُغني بها فيتخذ الغناء صناعة يؤتى عليه ويأتي له ويكون منسوبا إليه مشهوراً به ، فقد قال الشافعي رحمة الله عليه : لا تجوز شهادته ، وذلك أنه من اللهو المكروه الذي يُشبه الباطل ، وأن من صنع هذا كان منسوبا إلى السَّفه وسقاطة المروءة ، ومن رضي هذا لنفسه كان مستخفّـاً وإن لم يكن محرما بيّن التحريم . انتهى
والصوت اللي تسمعيه في القنوات الإسلامية هي من الأصوات البشرية
هذا سمعته وشاهدتة في لقاء في قناة المجد
تقبلوا مروري
ونفع الله بعلمي وعلمكن