عنوان الموضوع : محتاره في امري اللهم لاتحيرني في امري -لصحتك
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
محتاره في امري اللهم لاتحيرني في امري
السلام عليكم أخواتي أتمنى تكونوا بخير
اعتذر بشده عن طرح مشكلتي لكن مضطره أطرحها واتمنى الاقي عندكم اللي يريحني
انا بنت عمري 24 سنه وكانت دورتي منتظمه ومدته خمس ايام
بس في الشهور الاخيره صارت أربع أيام وفي اليوم الخامس في الظهر أو العصر بالكثير وبعدها أطهر واتغتسل وابدأ في عباداتي
لكن في ها لشهر بالذات ماجاتني في موعدها آ تأخرت ونزلت لكن مو أربعه ايام زادت عن العاده ومع اليوم دخلت السابع مو هنا المشكله المشكله انوا الدم مو غزير خفيف جدا يعني اعتبر نفسي نظيفه مافي شي إلا بقع خفيفه جدا ولونها بني مو أحمر .. والله يكرمكم مو عارفه كيف أقولها لكم مستحيه حيل بس لاني محتاره قلبي ينعصر أخاف اضيع صلواتي بجهلي ..
لمن أدخل الحمام وانظف المنديل تطلع نظيفه لكن لمن أقصي الحاجه وامسح اشوف مع البول الدم بس لونه مايل للبني أو البرتقالي ..
هنا انا احترت ايش يطلع لاني نظيفه وما اشوف على الفوطه إلا بقع جدا خفيفه لكن مع البول واضح
اصلي ولا انتظر كمان ولا ايش وضعي ..
أسفه أسفه جدا لو في أي خدش للحيا في طرح موضوعي بس ريحوني الله يريحكم دنيا وآخره ..
اداره أتمنى بأسرع وقت تنزلوا موضوعي ..
وشكرا لكم
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
بسم الله الرحمـــــــــن الرحيــــــــم
- إن شاء الله ما فــــي إلا الخيــــــر , أستشيري دكتورة نسائية من جنسية عربية , أفضل لكِ
__________________________________________________ __________
وعلييكم السسلـآم ورحمة الله وبركاتةة
,*
ايوه صلي عادي
السؤال
ما حكم الأيام التي قبل وبعد الدورة الشهرية إذ تنزل علي قبل وبعد انتهاء الدورة إفرازات بنية، وأحيانا مائلة للاحمرار، فلا أعرف إذا كان علي أن أصلي وأصوم تطوعا أم لا؟ هذا في الأيام العادية، وأيضا أريد الحكم في رمضان، ماذا أفعل هل إذا رأيت تلك العلامات فلا صوم ولا صلاة حتى تختفي، فأفيدوني أفادكم الله؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد بينا أحكام الصفرة والكدرة السابقة للحيض والتالية له في فتاوى كثيرة.. وخلاصة ما نرجحه في هذه المسألة أن الصفرة والكدرة بعد رؤية الطهر وقبل الحيض لا تعد حيضاً؛ لحديث أم عطية عند أبي داود: كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئاً. وعليه فما ترينه قبل الحيض بأيام من صفرة أو كدرة فليس ذلك بحيض، بل له حكم الاستحاضة فيلزمك الوضوء لكل صلاة بعد دخول الوقت، وتصومين وتصلين ويأتيك زوجك.. وانظري لذلك الفتوى رقم: 6625.
وأما ما ترينه من صفرة وكدرة بعد انقضاء الحيض، فإن كان متصلاً بالدم قبل رؤية الطهر فهو حيض، ما لم يتجاوز مجموع الدم وما اتصل به خمسة عشر يوماً، وإن كان بعد رؤية الطهر فلا يكون حيضاً إلا إن رأته في زمن العادة، وقد فصلنا هذه المسألة في الفتوى رقم: 117502.
وعليه؛ فما ترينه من صفرة وكدرة بعد انقضاء الحيض، إن كان متصلاً بالدم فهو حيض له جميع أحكامه، وإن كان بعد رؤية الطهر من الحيض، وانقضاء مدة العادة فله أحكام الاستحاضة من وجوب الوضوء لكل صلاة بعد دخول الوقت، وتصلين مع وجوده وتصومين ويأتيك زوجك..
وبهذا يظهر لك حكم ما سألت عنه بشأن الصوم في رمضان، فما حُكم بأنه حيض منعك من الصوم ووجب عليك القضاء، وما حكم بأنه استحاضة فقد وجب عليك الصوم.
ونزيد بيان هذه المسألة بكلام للعلامة العثيمين فقد قال رحمه الله: النوع الثالث: صفرة أو كدرة، بحيث ترى الدم أصفر، كماء الجروح، أو متكدراً بين الصفرة والسواد، فهذا إن كان في أثناء الحيض أو متصلاً به قبل الطهر فهو حيض تثبت له أحكام الحيض، وإن كان بعد الطهر فليس بحيض، لقول أم عطية رضي الله عنها: كنا لا نعد الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئاً. رواه أبو داود بسند صحيح. انتهى.
وقال أيضاً: القاعدة العامة: أن المرأة إذا طهرت ورأت الطهر المتيقن في الحيض وأعني بالطهر في الحيض خروج القصة البيضاء، وهو ماء أبيض تعرفه النساء فما بعد الطهر من كدرة أو صفرة أو نقطة أو رطوبة فهذا كله ليس بحيض، فلا يمنع من الصلاة ولا يمنع من الصيام ولا يمنع من جماع الرجل لزوجته، لأنه ليس بحيض؛ لكن يجب أن لا تتعجل حتى ترى الطهر، لأن بعض النساء إذا خف الدم عنها بادرت واغتسلت قبل أن ترى الطهر، ولهذا كان نساء الصحابة يبعثن إلى أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بالكرسف -يعني القطن- فيه الصفرة فتقول لهن: لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء. انتهى باختصار.
والله أعلم.
https://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=120275
&
لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ. إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ ..()
__________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________