عنوان الموضوع : غاليتي ... انتبهي ...
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر

غاليتي ... انتبهي ...



السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

احذري هذه الكلمات فقد تكون سبب في الابتلاء

اللهم اني لا اسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه "
سبب النهي : فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول : يارب افعل ما شئت ولكن الطف فيه،
بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً .. ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين..
" وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يردُّ القضاء إلا الدعاء " ..

" الله يكفينا شر هذا الضحك "
سبب النهي : لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله ..

" قول : " لا حـول الله "
سبب النهي : هذا من نتائج ثقافة المسلسلات ، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد النفي عياذا بالله من ذلك
والأصل من هذه الجملة : لا حول ولا قوة إلا بالله ..
أو يـا حول الله ( الاستعانة بحول الله و قوته سبحانه وليس نفيها ) ..

" قول بعض الناس : " الديـن لب وقـشـور"
سبب النهي : لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله
وفروعه وواجباته وسننه ..

" قول : " فـلان شـكـله غـلط "
سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه ..
مما فيه غيبة وإهانة له ..

" تسمية نوع من الزهور : " عبَّاد الشـمـس "
سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى..
ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة بـ : (زهرة الشمس)أو (تبَّاع الشمس)أو (دوار الشمس) وهي الأصـح..

القول عن الميت : " دُفـن فـي مثواه الأخـير"
سبب النهي : لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير ..

القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة : " فـلان ما يسـتاهـل "
سبب النهي : لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء " تعالى الله عن ذلك " ..
وفيه جهل عن حكمة الابتلاءفي بعض الأحيان برفع درجات المبتلي ..

قول : " شاءت حكمة الله كذا "
سبب النهي : لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئةلها والذي يشاء هو الله تعالى ..
فالصواب: شاء الله تعالى كذا ..

قول بعض المرضى : " لعنة الله على المرض "
سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه ..

قول : " من علمني حرفا صرت له عبداً "
سبب النهي : لأنه مبني على حديث موضوع .! ! ! ( راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345 )

قول : " اليوبيل الفضي أو الذهبي "
سبب النهي : لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم ..

تسمية الأحكام الشرعية : " عادات وتقاليد "
سبب النهي : لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل
وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا اعتبرناهاكذلك- ينقصه النية من ابتغاء
وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله..

قول : " مات فـلان شـهـيدا ً"
سبب النهي : لأن الشهادة لشخص معين لا تجوزإلا بنص شرعي أو اتفاق عليه ..
والأصح الدعاء له مثل ا: (يارب احتسبه )(إقبله من الشهداء) وليس التقرير بذلك تأكيداً ..

القول للمتزوج : " بالرفاء والبنين "
سبب النهي : لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية ..

قول البعض : "الله يظـلمك كما ظـلمتـني "
سبب النهي : لأن فيها اتهاما لله بالظلم، " تعالى الله عن ذلك " ..


" الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه "
سبب النهي : سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان
" الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله رب العالمين علىكل حال " ..
-----------
توكلنا على الله وعليك
سبب النهي : لانة اشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله تعالى
-----------
بذلت قصارى جهدي والباقي على الله
سبب النهي : هذا القول لا يصح , لانة يعني ان الفاعل اعتمد على نفسة اولاً , ولكن يقول بذلت جهدي
وأسأل الله المعونة
----------------
بذمتي ـ بشرفي
سبب النهى : لا يجوز لانة قسم بغير الله وهذا شرك اصغر .


------------------------
لولا الله و فلان

حرام : لأنها شرك بالله تعالى: إذا انك أشركت فلان مع الله لولا الله ثم فلان

-----------
: يلعن يومك أو الله يلعن هذا اليوم أو السنة أو هذه الريح
كل هذا حرام : لأن اليوم من الدهر و الله يقدر الخير و الشر في الدهر و سب الدهر سب لله تعالى البعد عن هذه الألفاظ
-----------
كلمة حرام عليك
لا تنبغي : لأنك فد تحرم شئ أحله الله فتقول على الله بغير علم
-----------
صدفة
لا تنبغي : لأن أي لقاء يتم فهو بقدر الله و ليس صدفة قدر الله و قابلتك
-----------
أدام الله أيامك
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى: قول: ( أدام الله أيامك ) من الاعتداء في الدعاء. لان دوام الأيام محال مناف لقوله تعالى: ( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ). أطال الله بقاءك، طال عمرك
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله: لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء . لأن طول البقاء قد يكون خيراً. وقد يكون شرا، فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله، وعلى هذا: فلو قال: أطال الله بقاءك على طاعته، ونحوه فلا بأس بذلك.
-----------
أنا حر في تصرفاتي
سئل فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله عن قول العاصي عند الإنكار عليه: أنا حر في تصرفاتي . فأجاب: هذا خطا، نقول: لست حراً في معصية الله. بل إذا عصيت الله فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية الله إلى رق الشيطان والهوى.
-----------
قول: ( تقبل الله منا ومنكم ) بعد الصلاة
ليس لها دليل من سنة ولا أثر. والالتزام بها ترتيب هدي لم يدل عليه الشرع، فيكون بدعه.
-----------
الله يلعن الشيطان
أجاب الشيخ محمد بن صالح العثيمين( رحمه الله ) قائلاً: الإنسان لم يؤمر بلعن الشيطان وإنما أمر بالإستعاذة منه كما قال الله تعالى (وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم) وقال تعالى في سورة فصلت: (وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم). -----------
صدق الله العظيم ) بعد قراءة القرآن على وجه العادة والاستمرار
نعم صدق الله العظيم، ( ومن أصدق من الله قيلا ) ولكن التزام هذه العبارة بعد قراءة القرآن لا دليل عليه، فيكون غير مشروع، والتعبد بها لم يشرع من البدع، فالتزامها والحال هذه بدعة، والله أعلم.
-----------
" والنبى " "وحياتك":
": للحلف فلا يجوز الحلف إلا بالله ، لحديث إبن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ". رواه مالك والبخاري ومسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه.
-----------
- يدى الحلق للى بلا ودان!!
: و فيها اعتراض و سخرية على تقسيم الله للارزاق و هو ما لا يليق به سبحانه و تعالى.
-----------
رزق الهبل على المجانين!!
: فالرزق هو لله وحده وليس أحد يملك لنفسه ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً وموتاً ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ } (الذاريات:58)، فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو.
-----------
لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل!!
: كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق ... فالله تعالى لا يؤده شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع قال الله جل و علا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } (فاطر-2) فمن هذا المخلوق الذى يستطيع ان يمنع رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز
-----------
-انا عبد المأمور !! :
هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد القهار، هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ، و الحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة ، فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: " على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة " مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
-----------
-العمل عبادة :
عبارة ليس لها أصل شرعى لا من كتاب ولا من سنة وإن كان السعى للرزق والعمل هذا واجب على العبد قال الله: { فَامشُوا فِى مَنَاكِبِها وَكُلُوا مِن رِزِقِه } (تبارك:15). ونجد البعض إذا قيل له قم الى الصلاة قال العمل عبادة وكأن العمل يتعارض مع الصلاة وهذا غير صحيح ولا بارك الله فى عمل يشغل عن الصلاة وقد يكون العمل عبادة إذا كان حلالا ونوى صاحبه الطاعة، ككف النفس عن السؤال والنفقة الطيبة على اهله و****ه ولم يشغله عن طاعة ربه
-----------
يا مستعجل عطلك الله !!
: وطبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا . ولكن العجلة ( الإستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. ) الحديث رواه أبو يعلى و رجاله رجال الصحيح/أنظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-1572).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة). رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه وروى الترمذي والحاكم المرفوع منه وصححاه/ وأنظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-2247).
وغير ذلك الكثير الكثير، فالحذر الحذر أيها المسلمون يرحمكم الله. قال الشافعي: أحفظ لسانك أيها المسـلم لا يلدغـك إنه ثعبــان كم في المقابر قتيل لسانـه كانت تهاب لقاءه الأقران
-----------


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================


وعليكم السلام وحياكِ الله اختي الغالية بنت الرمس
سعداء بعودتكِ الينا مجددآ وانرتي القسم الإسلامي بتواجدكِ

يعطيكِ العافيه على هذا الطرح الهادف والذي نغفل عن بعض هذه

الكلمات ونقع في الاثم دون قصد منا ..

جزاكِ الله كل خير ولاحرمكِ الاجر ان شاءالله

تحيتي وودي لكِ..


__________________________________________________ __________

وعليكم السلام ورحمة الله وبركــاته
مشكوره اختي على الموضوع
صراحه استفدت منه ..


__________________________________________________ __________

جزيتي كل خير بنت الرمس وعن جد إستفدت من موضوعك كتييير

تسلمين يآآآآرب مجهود تشكري عليه

لكي ودي ووردي


__________________________________________________ __________

موضوعك قيم وينبهنا الى بعض الاخطاء الفظية التي لانقصد معناها حرفيا

ولكن ما لفت نظري عبارة تقبل الله التي تكون بعد الصلاة لماذا هي بدعة!!!

اليست مجرد دعاء عادي ان يتقبل الله
هذا العمل الصالح


__________________________________________________ __________

اللهم لاتؤخذنا بما فعل السفهاء منا**