عنوان الموضوع : أول مرة اعرفي معنى الوضوء !!!!!!!! أحاديث نبوية
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر

أول مرة اعرفي معنى الوضوء !!!!!!!!




كل يوم نتوضأ ولكن لا نعرف كل حركة ما المقصود بها؟
غسل اليدين : اللّهم ناولني الكتاب باليمين

- المضمضــة :اللّهم ثبت لساني بالنّطق بالشّهادة

- الاستنشــاق : اللّهم استنشقني رائحة الجنّة

- الاستنثــــار : اللّهم نجّني من رائحة الزّقّوم

- غسل الوجه : اللّهم بيض وجهي يوم تسودّ وجوه وتبيضّ وجوه

- غسل اليدين إلى المرفقين
- اليـد اليمنــى : اللّهم اجعلني من أصحاب اليمين

- اليـد اليسـرى : اللّهم نجّني من أصحاب الشّمال

- مسح الرأس : اللّهم اعتق رقبتي من النّار
- ردّ مسح الرّأس : اللّهم ردّني مردّ المؤمنين

- غسل الرّجلين :اللّهم لا تزل قدميّ عن الطّريق المستقيم


انشريها و لا تجعليها تقف عندك لعلها تكون صدقة جارية لك
منقول للأجر والفائدة بإذن الله


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================


وصلني الايميل التالي وأود التحقق من صحته وشكراً

أول مرة أعرف أن الوضوء هذا معناه !!!

- غسل اليدين: اللهم ناولني الكتاب باليمين

- المضمضــة: اللهم ثبت لساني بالنطق بالشهادة

- الاستنشــاق: اللهم استنشقني رائحة الجنة

- الاستنثــــار : اللهم نجني من رائحة الزقوم

- غسل الوجه: اللهم بيض وجهي يوم تسود الوجوه وتبيض الوجوه

- غسل اليدين إلى المرفقين :

- اليـد اليمنــى: اللهم اجعلني من أصحاب اليمين

- اليـد اليسـرى: اللهم نجني من أصحاب الشمال

-رد مسح الرأس: اللهم اعتق رقبتي من النار اللهم ردني مرد المؤمنين.

- غسل الرجلين : اللهم لا تزل قدمي عن الطريق المستقيم.

الرجاء إرسالها للجميع للفائدة.

الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فهذا الذي ذكرته مما يُقال عند الوضوء قد استحبه بعض العلماء، والصواب أنه غير مُستحب، ولا يُشرع الإتيان به لعدم ثبوت شيءٌ منه عن النبي صلى الله عليه وسلم كما نص على ذلك جهابذة المحققين، قال الحافظ ابن حجر في التلخيص مُعلقاً على ما أورده الرافعي فيما يُستحب أن يُقال عند غسل كل عضو: قال النووي في الروضة: هذا الدعاء لا أصل له، ولم يذكره الشافعي والجمهور. وقال في شرح المهذب: لم يذكره المتقدمون، وقال ابن الصلاح: لم يصح فيه حديث. انتهى.
وقال ابن القيم في زاد المعاد: ولم يحفظ عنه أنه كان يقول على وضوئه شيئا غير التسمية، وكل حديث في أذكار الوضوء الذي يقال عليه فكذب مختلق، لم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا منه، ولا علمه لأمته، ولا ثبت عنه غير التسمية في أوله، وقوله: أشْهَدُ أنْ لا إله إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيك لَهُ، وأشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ التَوَّابِينَ، واجْعَلْني مِنَ المُتَطَهِّرِينَ في آخره، وفي حديث آخر في سنن النسائي مما يقال بعد الوضوء أيضاً : سُبْحانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أشْهَدُ أنْ لا إلهَ إِلاَّ أنْتَ، أسْتَغْفِرُكَ وأتُوبُ إِلَيْكَ. انتهى .
جاء في فتاوى اللجنة الدائمة: لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء أثناء الوضوء، وما يدعو به العامة عند غسل كل عضو بدعة، مثل قولهم عند غسل الوجه: اللهم بيض وجهي يوم تسود الوجوه، وقولهم : عند غسل اليدين: اللهم أعطني كتابي بيميني، ولا تعطني كتابي بشمالي إلى غير ذلك من الأدعية عند سائر أعضاء الوضوء . انتهى.
وانظر الفتوى رقم: 15513.
والله أعلم.

حديث أذكار أعضاء الوضوء لا أصل له - إسلام ويب - مركز الفتوى



***************



الجواب : لا يصح في ذلك شيء .



قال ابن القيم :ولم يحفظ عنه أنه كان يقول على وضوئه شيئاً


غيرَ التسمية ، وَكُلُّ حديث في أذكار الوضوء الذي يُقال عليه ،


فَكَذِبٌ مُخْتَلَق لم يَقُلْ رسولُ اللّه صلى الله عليه وسلم شيئا منه


ولا عَلَّمه لأمته ، ولا ثبت عنه غير التسمية في أوله ،وقوله :


" أَشْهَدُ أَن لاَ إلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً


عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِــنَ التَّوَّابِيــنَ ، واجْعَلْنِــي مِــنَ


المُتَطَهِّرينَ " في آخرِه وفي حديث آخر في "سنن النســائي"


مما يُقال بعد الوضوء أيضاً : "سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْـدِكَ، أَنْتَ،


أَسْتَغْفِـرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ " وَلَمْ يَكُنْ يقول في أوله : نَويت رفعَ


الحدث، ولا استباحةَ الصلاة ، لا هو ، ولا أحدٌ من أصحابـــه


البتة ، ولم يُروَ عنه في ذلك حرف واحد ، لا بإِسناد صحيح


ولا ضعيف . اهـ .



ونَقَل هذا الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله في كتاب "التحديث


بِما قيل : لا يصحّ فيه حديث " ، واقَرّه .



وقال الصنعاني : لَمْ يَذْكُرْ الْمُصَنِّفُ [ يعني : ابن حجر ] مِنْ


الأَذْكَارِ فِيهِ إلاَّ حَدِيثَ التَّسْمِيَةِ فِي أَوَّلِهِ ،وَهَذَا الذِّكْرُ فِي آخِرِهِ


وَأَمَّا حَدِيثُ الذِّكْرِ مَعَ غَسْلِ كُلِّ عُضْوٍ فَلَــمْ يَذْكُــرْهُ لِلاتِّفَـاقِ


عَلَى ضَعْفِهِ .



قَالَ النَّوَوِيُّ : الأَدْعِيَةُ فِي أَثْنَاءِ الْوُضُوءِ لا أَصْلَ لَهَا ،وَلَمْ


يَذْكُرْهَا الْمُتَقَدِّمُونَ .



وَقَالَ ابْنُ الصَّلاحِ : لَمْ يَصِحَّ فِيهِ حَدِيث . اهـ .



والوضوء عِبادة ولا يجوز إحداث ذِكْر مُتعلِّق بالوضوء


مِن غير دليل . والله تعالى أعلم .



الشيخ عبد الرحمن السحيم


موقع الإرشاد للفتاوى الشرعية
**********************


__________________________________________________ __________


__________________________________________________ __________


__________________________________________________ __________


__________________________________________________ __________