عنوان الموضوع : لكل من يكتب في نهايه كلامه تحياتي -أحاديث
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر

لكل من يكتب في نهايه كلامه تحياتي



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




لقد قرأت هذا الموضوع و حببت نقله إليكم حيث اننا نستخدم هذة الكلمة كثيرآ


نلاحظ أن أغلب الناس يكتب في نهاية كلامه أو في أي كلام يقال شفهياً في حياتنا كلمة

تحياتي
أو
مع تحياتي
أو
تحياتي لك

وانا اولهم ..

وهناك فتوى لسماحة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله يفتي فيها بعدم جواز ذلك ...

لأن ... التحيات تعريفها شرعاً : البقاء والملك والعظمة لله . وطبعاً هذه الصفات لا تصرف إلا لله ولذلك نحن نقول في كل صلاة عند التشهد
(التحيات لله)

ولذلك عند رغبتنا في توجيه تحية لشخص ماااا.. ماذا نفعل ؟

العمل هو أن نوجه التحية بصيغة المفرد وليس صيغة الجمع ..

( يعني تقول .. تحيتي ، أو مع التحية ، وليس تحياتي ، أو مع التحيات )


* * * *


أتمنى أن نراجع حساباتنا فقد نقول كلمة بسيطة ونستصغرها

ولكنها تكون عند الله عظيمة ..


والله اعلم..



تم ارسال رسالة للشيخ د. سلمان بن فهد العودة بموقع الاسلام اليوم .. وقد وصلت الرسالة وتم الرد عليها للتأكيد فاليكم مضمونها..

عنوان الرسالة : تقبلوا خالص تحياتـي.doc

الأخ الكريم/ الأخت الكريمة:

بارك الله فيك وا.

هناك فتاوى في الموقع ( الإسلام اليوم) تشبه ما سألت عنه فإليك السؤال والإجابة، وإذا أشكل عليك شيء أو لم تجد بغيتك فأرسل لنا مرة أخرى وسوف نوافيك بالإجابة إن شاء الله تعالى, وشكرًا على تواصلك معنا والله يحفظك ويرعاك:

تقبلوا خالص تحياتـي
السؤال (7917): ما حكم كتابة (وتقبلوا خالص تحياتي) في الرسائل أو النطق فيها؟ أرجو إرسال الإجابة عاجلاً.

أجاب عن السؤال الشيخ/ عبد الرحمن البـراك (عضو هيئة التدريس بكلية أصول الدين بالرياض)

الجواب:

لا تنبغي المبالغة في الحفاوة والتكريم بالعبارات، ينبغي الاقتصاد، فمثل هذه العبارة فيها مبالغة، وكثيراً ما تكون كاذبة فيجتمع فيها الكذب والغلو، فينبغي أن يحيي بتحية الإسلام ويقول: بعد التحية، التحية الشرعية بالسلام، يقول: السلام عليكم ورحمة الله، ويقول: بعد التحية، أو تقبلوا التحية، ومعنى تقبلوا التحية: رد السلام، هذا معنى قبول التحية، كما قال –تعالى-:"وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها"، أما خالص تحياتي، التحيات التي هي التعظيم هي لله كما في دعاء التشهد، التحيات لله، يعني: التعظيمات لله –تعالى- وحده لا شريك له.

مثل هذا التعبير هو من ألفاظ المبالغة، فينبغي للمسلم أن يكون معتدلاً في كلامه لا إفراط ولا تفريط، بل يكون قوله قولاً معروفاً، ليس فيه تعدٍ ولا تقصير، نسأل الله أن يهدينا سواء السبيل.والله أعلم





وهناك رسالة لأبي طالب محمد بن علي الخيمي المنعوت بالمهذب ، المتوفى سنة 742هـ اسمها "شرح لفظة التحيات" جاء فيها ما نصه ( فأما لفظ التحيات مجموعا فلم أسمع في كتاب من كتب العربية أنه جمع إلا في جلوس الصلوات ؛ إذ لا يجوز إطلاق ذلك لغير من له الخلق والأمر وهو الله تعالى ؛ لأن الملك كله بيد الله ، وقد نطق بذلك الكتاب العزيز :"قل اللهم مالك الملك" .


والذي سطره أهل اللغة إنما يعبرون عن التحية الواحدة ، ولم ينتهوا لجمعه دون إفراده، إذ كان ذلك من ذخائر الإلهام لقوم آخرين فهموا عن الله تعالى كتابة فنقلوا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم شريعته..) اهـ .

المصدر: معجم المناهي اللفظية لبكر بن عبد الله أبو زيد ص185.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================


بارك الله فيكي وجزاكي الله كل خير
هذه الفتوى مكذوبه واليكي الفتوى...



الفتوى مكذوبة على الشيخ العثيمين غفر الله لنا و له

راجع هذا الرابط و به نص فتاوى للعثيمين رحمة الله عليه

المناهي اللفظية

ستجد الفتوى رقم (( 8 )) حول المناهي اللفظية
__________________


لا توجد فتوى للشيخ محمد بن عثيمين بتحريم هذه القولة ، بل هذا كلامه نقلته لكم من إحدى دروسه الصوتيه ( سلسلة لقاء الباب المفتوح ، الشريط 204 ، الوجه الأول ، من الدقيقة الـ 11 و 30 ثانية )


السؤال : بعض الخطابات في نهايتها يقول ولكم خالص تحياتي وخالص شكري ما حكم هذه الكلمة ياشيخ ؟

الجواب : ليس فيها شئ ، لأن المراد بخالص التحيات ، يعني التحيات الخالصة التي لا يشوبها رياء ولا سمعة ، والله عزّ وجل قال : ( وإذا حيّيتم بتحية فحيو بأحسن منها أو ردوها ) ، ويقول عزّ وجل : ( سلموا على أنفسكم تحيّة من عند الله مباركة ً طيبة ).

ولا يشك الإنسان اذا قال : ( لكم خالص تحياتي ) ، أنه يريد التحيات التي لا تصح إلا لله عزّ وجل كما في قوله : ( التحيات لله والصلوات والطيبات ) ، هذا لا يطرأ على باله أبدا ، والكلمات التي اعتادها الناس ولم يطرأ على بالهم أنها من المحضور ، وهي بنفسها ليست محضورة ، لا ينبغي أن نؤولها على شئ محضور ، بل ندع الناس وما عرفوه بإصطلاحهم.

انتهى كلامه رحمه الله.


على العموم تجنبها هو الأولى والأسلم بعدما علمنا أن معناها هو التعظيمات.



__________________________________________________ __________

مشكورة الاخت على الطرح، لكن إن شاء الله تحاول كل واحدة تحري اليقين في مواضيع الفتاوى، لكي لا تؤثم بما طرحه غيرها.

اللهم إغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات.

~~~~~~~
~~~~~
~~
~


__________________________________________________ __________

جزاك الله خير


__________________________________________________ __________

شكرااا اختي على مجهودك وجعله في ميزان حسنااتك


__________________________________________________ __________

مشكوره أختى
ولكن بلاش نكتب فى الفتاوى ونحرم أشياء وكلنالا نملك أن نفتى لان الفتوى شئ خطير
عشان مانخدش ذنب كل من يقرأ الموضوع ويعمل بيه
أرجو ان تتقبلى كلامى
مشكوره