عنوان الموضوع : ":":" موسوعة الاحاديث اضعيفه 000 الصلاة 0الباس 0الدعاء 00و0 حديث نبوي
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر

":":" موسوعة الاحاديث اضعيفه 000 الصلاة 0الباس 0الدعاء 00و0



بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

-----------------




مساءء الوورد

هذي مجموعه من الاحاديث جمعتها لي الاستفدها منها
وتااكد من ضعفها !!

وتشمال عدة من احاديث ضعيفه ذكرت عن الرسول صلى الله عليه وسلم
منها وال الصلاة الباس والدعاءء وغيرره00

اتمنا لكم اتوفيق






":":":باب الصلاة ":":":":





- ( من صلى ست ركعات بعد المغرب ، لم يتكلم بينهن بسوء ، عدلت له عبادة ثنتي عشرة سنة ) ضعيف جدا - ضعيف ابن ماجه ( 289) .



- ( اثنان فما فوقهما جماعة ) ضعيف الجامع (137) .



- ( من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة ) جاء من طرق ولا يصح منها شيء , الغماز ص 186.



- ( أول الوقت رضوان الله ... ) ضعفه النووي في خلاصة الكلام (1/258) .



- ما ورد في وضع اليد على السرة لا يصح منه شيء . شرح مسلم (4/115) .



- ما ورد في فضل الصلاة بخاتم وأنها مضاعفة لا يصح منه شيء . الغماز ص 128 .



- ما ورد في صلاة الرغائب وصلاة يوم عاشوراء وإحياء ليلة العيد وصلاة نصف شعبان , لا يصح من ذلك شيء , قاله ابن الجوزي , الغماز ص 232 .



- ( أن الرسول سجد على كور عمامته ) قال البيهقي : لا يصح فيه شيء , الخلاصة ( 1/409)



- ( بسم الله في بداية التشهد) – لا تصح كشف الخفاء (1/337) ضعيف ابن ماجه ( 190) .



- ( إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان) ضعيف موارد الضمآن (24) .



- ( ثلاثة لا يقبل الله لهم صلاة : إمام قوم وهم له كارهون ,وامرأة باتت وزوجها عليها غضبان , وأخوان متضاربان ) ضعيف ( غاية المرام ) (248) .



- ( إن الله وملائكته يصلون على ميامن الصفوف ) منكر بهذا اللفظ ضعيف أبي داود (104).

قال الشيخ عبدالله السعد : يغني عنه حديث البراء بن عازب أخرجه ابن ماجه وغيره (997) ( إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول )وهو صحيح وجاء عن غير البراء.

- ( قال المطلب بن وداعة : رأيت الرسول يصلي حذو الركن الأسود والرجال يصلون بين يديه ما بينه وبينهم سترة ) ضعيف مضطرب , الضعيفة (2 / 928) .



- ( إذا قام أحدكم يصلي فلا يمسح الحصى فإن الرحمة تواجهه) ضعيف ( الإرواء 377).



- ( فضل الصلاة بسواك على الصلاة بلا سواك ) كل ما ورد في ذلك لا يصح منه شيء , العلل( 1/336)



- ( دعاء الذهاب للمسجد : (اللهم إني أسألك بحق السائلين ...... )لا يصح ,ضعيف الترغيب (1/112) .



- ( من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعداً ) باطل لا يصح , الضعيفة (2/985) .



- ( كان يقول إذا قامت الصلاة أقامها الله وأدامها ) ضعيف أبي داود(104) .



- ( إذا نام العبد في سجوده باهى الله عز وجل به ملائكته ….) الضعيفة (953) .



- ( لو خشع قلب هذا خشعت جوارحه ) ضعيف الجامع (4821) .



- ( من علامات الساعة التدافع على الإمامة ) النوافح (2349) .



- كل ما ورد في أن الداخل للمسجد إذا لم يجد فُرجة أمامه ، فإنه يجذب رجل من الصف الذي أمامه . لا يصح من ذلك شيء . الضعيفة (922) .



- ( من قام ليلتي العيدين محتسباً ، لم يمت قلبه يوم تموت القلوب ) موضوع , ضعيف الجامع ( 5742) 0



- ( لا تفقع أصابعك وأنت في الصلاة ) ضعيف , الإرواء (201)0



- ( لا صلاه لجار المسجد إلا في المسجد) قال ابن حجر: ليس له إسناد ثابت . تنقيح الكلام (ص262) .



- ( لا يقبل الله صلاة رجل مسبل )ضعيف أبي داود(884) .



- ( صلاة الحفظ : صل ليلة الجمعة أربع ركعات .... ) لا يصح في هذا المعنى شيء , الفوائد المجموعة ص 61.



- ( نهى عن البتيراء أن يوتر بواحدة ). ضعفه النووي , كشف الخفاء(1/330).



- ( تحية البيت الطواف ) ليس بحديث , اللؤلؤ المرصوع (143) .



- ( نهى عن الصلاة في سبعة مواطن : المزبلة ، المجزرة ، المقبرة ، قارعة الطريق ، الحمام ، معاطن الإبل ، فوق الكعبة ) ضعيف , الإرواء (287)0



- ( تعاد الصلاة من قدر الدرهم - من الدم) لا أصل له قاله النووي , كشف (1/369) .

· ( استووا تستوي قلوبكم وتماسوا تراحموا) ضعيف (258).

· ( من سد فرجة في الصف غفر له ) ضعيف (276).

- ( من عمر مياسر الصفوف فله أجران)لا يصح القول المبين(ص230) .



- ( من تهاون بالصلاة عوقب بخمس عشره عقوبه؛ خمس في الدنيا وثلاث عند الموت ؛ وثلاث في القبر؛ وثلاث عند خروجه من القبر ....)حديث باطل القول المبين (ص461) .



- ( إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج) لا أصل له , القول المبين (ص222 ).



- ( من جمع بين صلاتين بدون عذر فقد أتى باباً من أبواب الكبائر ) لا يصح , الفوائد المجموعة ص 36 .



- ( أن تحريك الإصبع في التشهد أشد على الشيطان من الحديد ) ضعفه النووي في الخلاصة (1/429) .



- كل ما ورد في أن الرسول سلم تسليمة واحدة في الصلاة , لا يصح منه شيء . قاله النووي في الخلاصة (1/446) .

قال الشيخ عبدالله السعد : وقد ضعف هذه الأحاديث علي بن المديني وأبو جعفر العقيلي وابن عبدالبر , وإنما ثبتت التسليمة الواحدة عن بعض الصحابة رضي الله عنهم.



- ( إذا أحدث وقد قعد في آخر صلاته قبل أن يسلم فقد جازت صلاته ) قال النووي : اتفق الحفاظ على ضعفه ,وقال العلماء : ليس في الفصل شيء صحيح . الخلاصة(1/449) .



- ( أيعجز أحدكم أن يتقدم أو يتأخر أو عن يمينه أو شماله في الصلاة , يعني النافلة ) أي يتحول عن مكانه إذا أراد أن يصلي النافلة , ضعفه النووي في الخلاصة ( 1/474) .



- ( من قرأ ( أليس الله بأحكم الحاكمين ) فليقل : وأنا على ذلك من الشاهدين , ومن قرأ (أليس ذلك بقادر على أن يحيى الموتى فليقل : بلى , ومن قرأ ( فبأي حديث بعده يؤمنون ) فليقل : آمنا بالله ) ضعفه النووي في الخلاصة (1/502) .



- ( من أشار في صلاته إشارة تفهم عنه فليعد صلاته ) ضعفه الدارقطني والبيهقي والنووي , الخلاصة (1/511) .



- ( لا يقطع الصلاة شيء وادرؤوا ما استطعتم ) ضعفه النووي ( 1/525) .



- ( لاتصلوا خلف النائم والمحدث ) ضعفه النووي (1/527) .



- ( لا تدعوا ركعتي الفجر ولو طردتكم الخيل ) ضعيف الجامع (6208) .



- ( من صلى بين المغرب والعشاء عشرين ركعة بنى له الله بيتا في الجنة ) ضعيف ابن ماجه (288) .



- ( كان يقرأ في ركعتي بعد المغرب ( الكافرون ) و ( الإخلاص ) ) . ضعيف الترمذي.



أحاديث ضعيفه في باب الأذان



- ( زيادة : والدرجة الرفيعة ) فيما يقال بعد الأذان , لا تثبت ,كشف الخفاء (1/484) .



- ( قول: صدقت وبررت ) عند قوله ( الصلاة خير من النوم ) لا تثبت - اللؤلؤ المرصوع (294) .



- ( مسح العينين بالإبهامين عند تشهد المؤذن ). لا تصح انظر : أخطاء المصلين : مشهور حسن (ص457) والفوائد المجموعة (ص40) .



- ( من أذن فهو يقيم ) رواه الترمذي , ضعيف الجامع (1377)



- ( لا يؤذن إلا متوضيء ) ضعيف الترمذي (33) .



- ( إذا أذنت فترسل وإذا أقمت فاحدر واجعل بين أذانك وإقامتك قدر ما يفرغ الآكل من أكله والشارب من شربه ) ضعيف الترمذي .

( من أذن سبع سنين محتسباً كتب الله له براءة من النار) ضعيف الترغيب (167)

الدعاء الوارد بعد الأذان فيه ألفاظ ضعيفة , منها :

· ( واجعلنا في شفاعته) ضعيف الترغيب (172)

· (صل على محمد وأعطه سؤله) ضعيف الترغيب (172)

· (وارض عني رضاً لا سخط بعده) ضعيف الترغيب (171).

.......................

- ( المسجد بيت كل تقي ) كشف الخفاء (2295) .

( الذي يخفض ويرفع قبل الإمام إنما ناصيته بيد شيطان) ضعيف (276).

(إياك والالتفات في الصلاة فإن الالتفات في الصلاة هلكة) ضعيف (290).

(الاختصار في الصلاة راحة أهل النار) ضعيف (297)

( من حافظ على شفعة الضحى غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر) ضعيف (402).

(من سعادة ابن آدم استخارته ربه) ضعيف (240).



-------------------





>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================


":":":أحاديث ضعيفة في اللباس ":":":



1 ـ " كان إذا لبس ثوبا جديدا قال : الحمد لله الذي وارى عورتي وجملني في عبادة " رواه الطبراني في الأوسط ، قال في المجمع (5/119) : فيه أبو داود الأعمى وهو متروك .

2ـ ".. وما استجد عبد ثوبا بدينار أو نصف دينار فحمد الله حين يلبسه إلا لم يبلغ ركبته حتى يغفر له " رواه الطبراني في الأوسط ، قال في المجمع (5/119) : سليمان بن داود المنقري وهو ضعيف .

3ـ " اعتموا تزدادوا حلما " رواه البزار والطبراني ، وفيه عبيدالله بن أبي حُميد ، وهو متروك ، وفي إسناد الطبراني عمران بن تمام ضعفه أبو حاتم بحديث غير هذا ، وبقيه رجاله ثقات . المجمع (5/120) فيض القدير(1/555 )

4ـ " إني لمّا صعدت إلى السماء رأيت أكثر الملائكة معتمين " رواه الطبراني في الأوسط عن شيخه مقدام بن داود ، قال الهيثمي المجمع (5/120) : وهو ضعيف .

5ـ " عليكم بالعمائم فإنها سيما الملائكة معتمين " رواه الطبراني ، قال في المجمع (5/120) : وفيه عيسى بن يونس ، قال الدارقطني :مجهول .

6ـ " أعروا النساء يلزمن الحجال " رواه الطبراني ولا يصح ، وأورده ابن الجوزي في الموضوعات وضعفه السيوطي ، انظر في تضعيفه والكلام معناه ، في فيض القدير(1/559)


7ـ " لم يكن له إلا قميص واحد " رواه الطبراني ، وفيه سعيد بن يسرة وهو ضعيف . المجمع (5/121).

8ـ " ائتزروا كما رأيت الملائكة تأتزر ، قالوا : يا رسول الله كيف رأيت ؟ قال : إلى أنصاف سوقها . قال في المجمع (5/123) : رواه الطبراني في الأوسط ، وفيه المثنى بن الصباح ، وثقه ابن معين وضعفه أحمد وجمهور الأئمة ، حتى قيل إنه متروك .

9ـ " عن بريدة رضي الله تعالى عنه قال : كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فأقبل رجل من قريش يخطر في حله له ، فلما قام النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : يا بريدة ، هذا ممن لا يقيم الله له وزنا يوم القيامة " قال في المجمع (5/125) : رواه البزار وفيه : عون بن عمارة وهو ضعيف .


10ـ " إن الله خلق الجنة بيضاء وأحب شيء إلى الله البياض " قال في المجمع (5/128) : رواه البزار وفيه هشام بن زياد وهو متروك .

11ـ " إن الشيطان يحب الحمرة ، فإياكم والحمرة ، وكل ذي ثوب شهرة " قال في المجمع (5/130) : رواه الطبراني في الأوسط ، وفيه أبو بكر الهذلي وهو ضعيف .

12ـ " الإسلام نظيف فتنظفوا ، فإنه لا يدخل الجنة إلا نظيف " قال في المجمع (5/132) : رواه الطبراني في الأوسط ، وفيه نعيم بن مورع وهو ضعيف .





13ـ " اطووا ثيابكم ترجع إليها أرواحها " قال في المجمع (5/135) : رواه الطبراني في الأوسط وفيه عمير بن موسى بن وجيه ، وهو وضاع .

14ـ " انتضلوا واخشوشنوا حفاة " قال في المجمع (5/136) : رواه الطبراني في الكبير والأوسط ، إلا أنه قال " تمعددوا " بدل " انتضلوا " وفيه عبدالله بن سعيد بن أبي سعيد المقبري وهو ضعيف .

15ـ " فرق ما بيننا وبين المشركين : العمائم على القلانس " رواه أبوداود (11/88) والترمذي ، وقال الترمذي : هذا حديث غريب وإسناده ليس بالقائم ، قال الألباني في المشكاة (2/1244) وهو كما قال وانظر: ضعيف سنن الترمذي (ص2029 وضعفه أبي داود (ص 405) .

16ـ قال ابن عباس رضي الله تعالى عنهما : من السنة إذا جلس الرجل : أن يخلع نعله فليضعهما بجنبه " رواه أبو داود (11/132ـ عون) .

17ـ قال سعيد بن المسيب : إن الله طيب يحب الطيب ، نظيف يحب النظافة ، كريم يحب الكرم ، جواد يحب الجود ، فنظفوا أفنيتكم ، ولا تشبهوا باليهود ، قال فذكرت ذلك لمهاجر بن مسمار ، فقال : حدثني عامر بن سعد عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله " رواه الترمذي (8/67ـ تحفه) وقال : هذا حديث غريب ، وخالد بن إياس يضعف ، ويقال ابن إياس .

18ـ " إياكم والتعري ، فإن معك من لا يفارقكم إلا عند الغائط وحين يفضي الرجل إلى أهله ، فاستحيوكم وأكرموهم " رواه الترمذي (8/68ـ تحفه) وقال : هذا حديث غريب ، لا نعرفه إلا من هذا الوجه .

19ـ عن ابن عمرو رضي الله تعالى عنه قال : مر رجل على النبي صلى الله عليه وسلم وعليه ثوبان أحمران ، فسلم عليه ، فلم يرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم " رواه أبو داود (11/81ـ عون) والترمذي وضعفه الألباني في ضعيف أبي داود (ص403) وضعيف الترمذي(ص334) .

20ـ " من لبس ثوباً جديداً فقال : الحمد الله الذي كساني ما أواري به عورتي وأتجمل به في جلوتي ... ) رواه ابن ماجة وضعفه الألباني في ضعيف سنن ابن ماجه (ص290،291)

22ـ " من لبس ثوب شهرة ، أعرض الله عنه حتى يضعه متى وضعه " رواه ابن ماجة وضعفه الألباني في ضعيف سنن ابن ماجه (ص292).

23ـ " إن الله لا يقبل صلاة رجل مسبل " رواه أبو داود (11/97ـ عون المعبود) وضعفه الألباني في ضيف أبي اود (ص405) .

24ـ " كان إذا استجد ثوباً جديداً لبسه يوم الجمعة " رواه البغوي (12/43،44) وقال : عنبسة بن عبدالرحمن ( ضعيف ) .

25ـ " إذا انقطع شسع نعل أحدكم ، فليسترجع فإنها مصيبة " رواه ابن عدي (7/204) وسنده ضعيف .

26ـ " تعاهدوا نعالكم عند أبواب المساجد " موضوع ، أورده الخطيب (5/278) وفي سنده : يحي بن هاشم السمسار ، كذبة ابن معين وقال وغيره : متروك .





__________________________________________________ __________


":":":باب الدعاء ":":":





- ( إن الله تعالى يحب الملحين في الدعاء ) موضوع - ضعيف الجامع (1710)



- ( الدعاء سلاح المؤمن ) - ضعيف الجامع (3001).



- أحاديث مسح الوجه باليدين بعد الدعاء - لا تصح - جنة المرتاب (2/521) .



- ( إذا أحب الله عبدا ابتلاه ليسمع تضرعه ) السلسة الضعيفة(3303 )



- ( الدعاء مخ العبادة ) ضعيف الترمذي (669)



- ( توسلوا بجاهي ؛ فإن جاهي عند الله عظيم) قال ابن تيميه لا أصل له .اقتضاء الصراط المستقيم (2/415)



-كان إذا سمع صوت الرعد قال : ( اللهم لا تقتلنا بغضبك ، ولا تهلكنا بعذابك ، وعافنا قبل ذلك ) ضعيف الجامع (4421 ) .



- ( ياسعد أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة) ضعيف الترغيب (1071).



- ( دعاء الخوف من السلطان ( اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم كن لي جاراً من شر فلان000) ضعيف (1356).



- (إذا دخلتهم على مريض فمره أن يدعو لك فان دعاءه كدعاء الملائكة) ضعيف جداً.

...........



__________________________________________________ __________

":":":باب الجنة والنار:":":":








- ( إن في الجنة مائة درجة لو أن العالمين اجتمعوا في إحداهن لوسعتهم ) رواه الترمذي , ضعيف الجامع (1901) .



- لم يثبت حديث في تحديد مكان النار. قاله السيوطي. انظر : الجنة والنار للأشقر ص (21).



- ( سطع نور في الجنة ، فقيل : ما هذا ؟ فإذا هو من ثغر حوراء ضحكت في وجه زوجها ) قال الذهبي باطل – اللؤلؤ ( 96 ) .



- ( كنس المساجد مهور الحور العين ) موضوع , ضعيف الجامع (4280) .



- ( أوقد على النار ألف سنة حتى احمرّت ، ثم أوقد عليها ألف سنة حتى ابيضت ثم أوقد عليها ألف سنة حتى اسودت ، فهي سوداء مظلمة كالليل المظلم ) رواه الترمذي , ضعيف الجامع (2125).



- ( إن في الجنة باب يقال له الضحى , لا يدخل منه إلا من حافظ على صلاة الضحى) لا يصح , العلل لابن الجوزي (1/468) .



- ( تقول النار للمؤمن : جُز يا مؤمن كاد نورك يطفيء لهبي ) ضعيف , ضعيف الجامع ( 2474) .



- ( إن الرجل إذا نزع ثمرة من الجنة عادت مكانها أخرى ) ضعيف الجامع (1446) .

- ( إن أدنى أهل الجنة منزلة لينظر في ملكه ألفي سنة يرى أقصاها كما يرى أدناه ) ضعيف الترغيب (2185).

- (خلق الله جنة عدن بيده فقال : تكلمي فقالت : قد أفلح المؤمنون) ضعيف الترغيب(2192).

- ( ألا هل مشمر للجنة؟ فإن الجنة لا خطر لها هي ورب الكعبة نور يتلألأ وريحانه تهتز) ضعيف الترغيب (2195).






- (انك لتنظر إلى الطير في الجنة فتشتهيه فيخر مشويا بين يديك) ضعيف الترغيب (2207).

- ( لو أن حوراء بزفت في بحر لعذب ذلك البحر من عذوبة ريقها) ضعيف الترغيب (2226).

- (إن أفضل أهل الجنة منزلة من ينظر إلى وجه الله تعالى كل يوم مرتين) ضعيف الترغيب ( 2246).

..........










__________________________________________________ __________



":":": النساء":":"



- ( شاورهن وخالفوهن ) (يعني النساء) قال السيوطي: باطل لا أصل له.



- ( للمرأة ستران القبر والزوج ) ضعيف - النوافح (1502) .



- ( لولا النساء لعبد الله حق عبادته ) -باطل - النوافح (1561) .



- ( ليس للنساء سلام ولا عليهن سلام ) ضعيف – النوافح (1631) .



......


":":":باب الطعام والشراب ":":":





- ( بركة الطعام الوضوء قبله والوضوء بعده) ضعيف - أبي داود (804) .



- ( من أكل في قصعة فلحسها استغفرت له القصعة ) ضعيف 0 ضعيف ابن ماجة ( 703).



- ( اخلعوا نعالكم عند الطعام فإنها سنة جميلة ). لا يصح . الضعيفة (980) .



- ( أمرنا بتصغير اللقمة ) ضعيف – النوافح 270 .



- ( أبردوا بالطعام ) لا يصح - الغماز ص23 .

.......




__________________________________________________ __________

":":":"باب الأخلاق ":":":




- ( إن الغضب من الشيطان ، وإن الشيطان خلق من النار ، وإنما تطفئ النار بالماء ، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ ) رواه أحمد , ضعيف الجامع (1510) .

- ( إن الله حد حدوداً فلا تعتدوها ، وفرض فرائض فلا تضيعوها ،وحرم أشياء فلا تنتهكوها ، وترك أشياء من غير نسيان ولكن رحمةً منه بكم ، فاقبلوها ولا تبحثوا عنها ) رواه الحاكم - ضعيف الجامع (1597) .

- ( إن الله تعالى قسم بينكم أخلاقكم ، كما قسم بينكم أرزاقكم، وإن الله يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب ، ولا يعطي الدين إلا من أحب ) رواه أحمد - ضعيف الجامع (1625) .

- ( كفارة من اغتبته أن تستغفر له ) ضعيف , الموسوعة (10/288) 0

- ( الحسود لا يسود ) من كلام بعض السلف . النوافح (651) .

- ( حبك الشيء يعمي ويصم ) - ضعيف الجامع ( 2688) .

- ( إياكم والحسد ، فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب) رواه أبو داود , ضعيف الجامع(21197) .

- ( إنكم لا تسعون الناس بأموالكم فليسعهم منكم بسط الوجه وحسن الخلق) الضعيفة (634) .

- ( إن العبد إذا كذب تباعد عنه الملك ميلاً من نتن ما جاء به) لا يصح - العلل المتناهية(1292)

- ( لا تظهر الشماتة لأخيك فيرحمه الله ويبتليك ) ضعيف الجامع (6258) .

- ( قيل : يا رسول الله : أيكون المؤمن جباناً ؟ قال : نعم ، قيل : يكون بخيلاً ؟ قال : نعم ، قيل : يكون كذاباً ؟ قال : لا ) لايصح , كشف الخفاء (1921) .





( يطبع المؤمن على كل خله غير الخيانة والكذب) ضعيف (1749).

( من كتم شهادة إذا دعي إليها كان كمن شهد بالزور) ضعيف( 1385).

( لاتكونوا إمعه تقولون : إن أحسن الناس أحسنا 0000) ضعيف(1494).



..........

:":":":باب السيرة ":":":"





- ( أن عمر استأذن على الرسول صلى الله عليه وسلم في الذهاب للعمرة فأذن له ، وقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : أشركنا في دعائك ولا تنسنا ) ضعيف ابن ماجة (630) .



- ( أدبني ربي فأحسن تأديبي) ضعيف الجامع (249) .



- ( ما ورد أن سبابة الرسول كانت أطول من الوسطى ) , لا يصح .الغماز ص 117 .



- ( ما ورد أن الرسول يسمع يوم الجمعة من يصلي عليه ) قال ابن الجوزي : لا يصح في هذا شيء. الغماز ص 157 .



- ( كان يقلم أظفاره ويقص شاربه كل جمعه ) , لا يصح فيه شيء . التحديث .



- ( كان إذا نظر في المرآة قال:اللهم كما أحسنت خلقي فحسن خلقي ) رواه ابن السني ولا يصح في هذا الباب شيء ضعيف الجامع (4458) .



- ( استقبل الرسول صلى الله عليه وسلم الحجر ، ثم وضع شفتيه عليه وبكى طويلاً ، ثم التفت فإذا عمر بن الخطاب يبكي ، فقال له : يا عمر ههنا تسكب العبرات ) ضعيف جدا 0 الارواء (1111) 0



- ( أن الرسول صلى الله عليه وسلم أخذ بيد رجل مجذوم فأدخله معه في القصعة ، ثم قال كل ، ثقة بالله وتوكلاً على الله ) ضعيف ضعيف ابن ماجة (776)0



- قصة إحياء أبوي النبي صلى الله عليه وسلم لا تصح - كشف الخفاء (1/61) وقال ابن كثير : حديث منكر. ( الغماز ص 28) .



- ( أن الرسول مخلوق من نور الله ) لا يصح فيه شيء . كشف الخفاء (1/311) .



- ( أنا ابن الذبيحين ). لا يصح الضعيفة (331) .



- ( لبس الخرقة عند الصوفية وزعمهم أن الرسول فعل ذلك ) كل هذا كذب ولا يصح منه شيء. الغماز ص 174.



- ( لولاك لما خلقتُ الأفلاك ) تذكرة الموضوعات (86) .



- قصة تسليم الغزالة على الرسول - لا تصح - النوافح 527 .



- ( قصة العنكبوت والحمامتين في الغار ) لا تصح - التحديث (214) .



- ( قصة ذهاب بلال إلى الشام وعودته إلى المدينة بعد ما رأى الرسول في المنام ثم لما وصل المدينة أذن بها ....) لا تصح – الأسرار (395) .



- ( خرجت من نكاح وما خرجت من سفاح ) ارواء (6/333) .



- ( كل ما ورد في حياة الخضر ) لا يصح من ذلك شيء كما بين ذلك ابن كثير والشنقيطي.



- ( كل ما ورد في لقاء الرسول بالخضر ) لا يصح منه شيء ، الموضوعات (1/193) .



- ( ولدت في زمن الملك العادل ) لا أصل له , الغماز ص 231 .



- ( كان يأخذ من لحيته من عرضها وطولها ) موضوع – ضعيف الجامع (4517) .
- قصة مصارعة الرسول لأبي جهل ، لا تصح ، اللؤلؤ (169) .



- ( قصة إنشاد : طلع البدر علينا ....... ) لما قدم الرسول المدينة ، لا تصح – الغماز (228) الضعيفة (598) .



- ( كان إذا اغتمّ أخذ بلحيته ينظر فيها ) لا يصح – كشف الخفاء (2299) .



.........