عنوان الموضوع : تتمة رقم (54) تفسير وبيان ... سنة النبي
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
تتمة رقم (54) تفسير وبيان ...
صفحة (502)
سورة الاحقاف
بسم الله الرحمن الرحيم
(حم)تلفظ:حا،ميم(وأجل مسمى)يوم القيامة(أرأيتم)أخبروني(لهم شرك)مشاركة مع الله تعالى في خلق السماوات؟(أثارة من علم)بقية من علم يؤثر عن الاولين ويُسند إليهم(مَن أضل)لا أحد أشد ضلالا(دعائهم)عبادتهم...
صفحة (503)
...(للحق)عن الحق(مبين)ظاهر(إفتراء)إدّعاء كذبا باقبح أنواع الكذب(تفيضون فيه)تقولون في القرآن طعنا وتكذيبا(كفى به شهيدا)كفى الله شاهدا ومطلعا(ما كنت بدعا من الرسل)ما كنتُ رسولا على غير سنن مَن تقدمني من الرسل،أو ما كنت مبتدعا من تلقاء نفسي ما أدعو اليه،إن أتبع إلا ما يوحى الي(ما يُفعل بي)في الدنيا هل أموت قبل أن تؤمنوا جميعا أم بعد أن يؤمن أكثركم(إن كان)القرآن(شاهد من بني إسرائيل)يشهد بصدقه ويؤمن بأنه من عند الله-هو عبد الله بن سلام وأمثاله ممن دخل الاسلام-(على مثله)الكتب السماوية السابقة-المماثلة للقرآن في الدعوة الى التوحيد وأصول الفضائل-(إفك)كذب-وهو أقبح أنواع الكذب-(قديم)من جنس أساطير الأولين(من قبله)من قبل القرآن(كتاب موسى)التوراة(إماما)حال كونها قدوة يُقتدى بها(هذا كتاب مصدق)هذا القرآن كتاب مصدق لما تقدمه من الكتب...
صفحة (504)
...(ووصينا الانسان)أمرناه وألزمناه(بوالديه حُسنا)أن يحسن إليهما(كُرها)على مشقة(حمله وفصاله)مدة حمله وفطامه من الرضاع(بلغ أشده)بلغ كمال قوته الجسدية والعقلية(ربِّ اوزعني)يا رب الهمني ووفقني(نتقبل عنهم أحسن)ثواب أعمالهم على قدر أحسنها(أف)أتضجر(أتعدانني)لا يصح أن تعداني(أن أخرج)أبعث من القبر بعد الموت(خلت القرون)مضت الامم-ولم تبعث حتى الآن-(ويلك)هلكت-المراد هنا حثه على الايمان(آمن)صدق بالله وبالبعث(أساطير الاولين)أكاذيبهم المسطّرة في كتبهم(حقّ عليهم القول)وجب عليهم ما هددناهم به من العذاب(عذاب الهون)الهوان والذل...
صفحة (505)
...(أخا عاد)هوداً عليه السلام(بالاحقاف)وادٍ في حضرموت(خلت النُذر)مضت الرسل(بين يديه)قبله(ومن خلفه)من بعده-الى أقوامهم(لِتأفِكنا)لتصرفنا(رأوه)رأوا العذاب بصورة سحاب(عارضا)سحابا عرض في أفق السماء(مستقبل أوديتهم)مقبلا عليها(تدَمّر)تهلك(مكنّاهم)بسطنا لهم(فما أغنا عنهم)لم ينفعهم(يجحدون)يُنكرونها-و قلوبهم موقنة بها-(وحاق بهم)نزل وأحاط بهم(صرفّنا الآيات)نوّعنا البراهين يأساليب مختلفة(قُربانا آلهة)متقربا بهم الى الله(ضلوا)غابوا وفقدوا(إفكهم)أثر كذبهم في اتخاذها آلهة(يفترون)يختلقونه في قولهم إنها آلهة...
صفحة (506)
...(صرفنا اليك)أملنا ووجهنا نحوك للاستماع إليك(أنصتوا)اسكتوا لنسمعه(قُضي)أتمَّ و فرغ من قراءة القرآن(فليس بمعجز)ليس فائتا من الله بالهرب(لم يعي بخلقهن)لم يتعبه خلقها،لم يعجز عنها(أولو العزم)أصحاب الجد والثبات والصبر(لم يلبثوا)لم يمكثوا(بلاغ)هذا القرآن تبليغ من رسولنا.
صدق الله العظيم
صفحة (507)
سورة محمد
بسم الله الرحمن الرحيم
(صدّوا عن سبيل الله)منعوا الناس من طريق الايمان(وأضل أعمالهم)أحبطها وأبطلها فلا نفع لها(كفّر عنهم)أزال ومحا عنهم(وأصلح بالهم)حالهم و شأنهم في الدين والدنيا(يضرب الله)يوضّح و يبيّن(أمثالهم)أحوالهم(فضرب الرقاب)فاضربوا الرقاب ضربا-المراد القتل،سواء بضرب الرقبة أو سواها(أثخنتموهم)أكثرتم فيهم القتل والجرح فأضعفتموهم عن المقاومة(فشدّوا الوثاق)فأحكموا قيد الاسرى منهم(منا)بإطلاق الاسرى بلا مقابل(فداء)بالمال أو بأسرى المسلمين(حتى تضع الحرب)حتى تتوقف الحرب-ذلك بأن يُسلم الكفار أو يدخلوا في العهد(لانتصر منهم)لانتقم منهم بغير الحرب(ليبلوا)ليختبر فيمحص المؤمنين ويمحق الكافرين(فلن يضل أعمالهم)فلن يبطلها بل يوفيهم ثوابها(سيهديهم)إلى ما فيه الاعتراف بفضله(ويصلح بالهم)أحوالهم(عرّفها لهم)عرّفهم منازلهم فيها وبيّنها لهم،أو طيّبها و زيّنها لهم(إن تنصروا الله)إن تنصروا عباده،وتقوموا بحفظ حدوده و رعاية عهوده و اجتناب نهيه(فتعسا لهم)هلاكاً وخيبة لهم من الله(فأحبط أعمالهم)فأبطلها لكراهتهم القرآن(دمّر الله عليهم)أطبق الهلاك عليهم فأهلك أنفسهم وأموالهم وأولادهم(مولى الذين)ولي وناصر...
صفحة (508)
...(مثوى لهم)موضع ئواء وإقامة لهم-أي هي منزل لهم ومصير(كأين من قرية)كثير من القرى(على بيّنة)على حجة ونور وبصيرة(مثل الجنة)صفتها العجيبة(غير آسن)غير متغير ريحه أو طعمه(من خمر)من شراب في الجنة(عسل مصفى)عسل منقى من جميع الشوائب(سُقوا)أكرهوا على شربه(حميما)بالغاً الغاية في الحرارة(ماذا قال آنفا)ماذا قال الآن؟(طبع الله على قلوبهم)ختم عليها-عاقبهم بمنع الهداية عن قلوبهم-(ينظرون)ينتظرون(الساعة)القيامة(أشراطها)علاماتها-ومنها مبعثه صلى الله عليه وسلم وانشقاق القمر(فأنى لهم)فكيف،أو من أين لهم؟(ذكراهم)تذّكرهم ما ضيّعوا من طاعة الله(يعلم متقلبكم)متصرفكم حيث تتحركون لأشغالكم في النهار(مثواكم)مأواكم إلى مضاجعكم بالليل-أي إنه عالم بجميع أحوالكم،لا يخفى عليه شيء منها...
صفحة (509)
...(محكمة)واضحة الدلالة على المراد(مرض)نفاق(المغشي عليه)المغمى عليه(طاعة)طاعة خير لهم،أو أمرُنا طاعة(عزمَ الأمر)جدَّ لزمهم الجهاد(فهل عسيتم)لعلكم-أي يتوقع لكم(تولّيتم)أعرضتم عن الايمان(أرحامكم)قراباتكم-أي تعودوا الى أمر الجاهلية من ترك المودة والبغي والقتال-(فأصمّهم)أصابهم الصمم فلا يسمعون ما ينفعهم(يتدبرون القرآن)يتأملون معانيه ويتبصرون ما فيه(أقفالها)مفاتيحها التي لا تفتح فلا يتفهمونه(ارتدّوا على أدبارهم)رجعوا الى ما كانوا عليه(سوّل لهم)زيّن و سهّل لهم خطاياهم ومنّاهم(أُملي لهم)مدَّ لهم في الاماني الباطلة حتى استغرقوا في الشهوات(الذين كرهوا ما نزّل الله)هم يهود بني قريظة و بني النضير(في بعض الامر)مما يُعطّل الدعوة الاسلامية(إسرارهم)إخفاءهم كل قبيح(فأحبط)أبطل(أضغانهم)أحقادهم الشديدة الكاملة...
صفحة (510)
...(لأريناكهم)بعلامات يُعرفون بها(بسيماهم)بعلامات(في لحن القول)بسبب كلامهم الملتوي فحوىً واسلوبا(لنبلونّهم)لنعاملنّهم معاملة المختَبرين بالتكاليف الشاقة(نبلوا أخباركم(نظهرها ونكشفها(شاقّوا الرسول)عادوه(سيحبط أعمالهم)سيبطل أعمالهم التي عملوها لعرقلة انتشار الدين الاسلامي(فلا تهنوا)لا تضعفوا عن مقاتلة الكفار(السَّلم)المسالمة و الموادعة(الأعلون)المستعلون الغالبون(يتركم أعمالكم)ينقصكم أجورها(فيُحفكم)يُلح ويُبالغ في طلبها(أضغانكم)أحقادكم الشديدة(يبخل عن نفسه)يمنع الخير عن نفسه بسبب البخل(تتولّوا)تُعرضوا عن الايمان.
صدق الله العظيم
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
__________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________