عنوان الموضوع : ماذا يعني الأقتداء برسول الله
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر

ماذا يعني الأقتداء برسول الله



ماذا يعني اﻹ‌قتداء بالرسول (صلى الله عليه وسلم)_________________________________________لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ) (اﻷ‌حزاب / 21) .
(إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ) (آل عمران / 31) .
روى اﻹ‌مام الباقر (عليه السﻼ‌م) أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال : «ﻻ‌ نبي بعدي ، وﻻ‌ سنّة بعد سنّتي» .
للقدوة واﻷ‌سوة العملية في المبادئ والقيم دور أساس وفعّال ، فالقدوة تمنح الفكر قيمة عملية ، وتمنح رجاﻻ‌تها المصداقية والوثاقة . . وتمثل القدوة العملية الصيغة الحية للفكر والمبادئ . . وفي الحديث عن الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) القدوة واﻻ‌قتداء به ينبغي أن نجيب على السؤال الذي يثيره خصوم اﻹ‌يمان ، وهو : ما معنى أن يقتدي إنسان بانسان فيقلده ويتبعه خطوة بخطوة . . أليس في ذلك مصادرة ﻹ‌رادة المقتدي ، وتغييب لعقله واختياره . . أليس هناك تطورات زمنية وظروف مستجدة تختلف عن تلك التي عاشها الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) ؟
ولﻺ‌جابة على هذه اﻹ‌ثارات الصادرة عن فهم سيِّئ لمعنى القدوة واﻻ‌قتداء بالرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) ينبغي اﻻ‌نطﻼ‌ق من اﻹ‌يمان بالله تعالى والنبوة أوّﻻ‌ً ، وأنّ الله سبحانه أعلم حيث يضع رسالته ، فهو الذي اصطفاه واختاره لحمل الرسالة والدعوة إليها . . وتلك المهمة تقتضي أن يكون النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) معصوما من ارتكاب المعصية ، أي معصوماً من فعل القبائح والسيئات التي دعا الناس إلى تركها ، وعامﻼ‌ً بما أمر الناس العمل به . . وثانياً دراسة السيرة العملية والقولية للرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) على ضوء التحليل العلمي والنفسي لنكتشف اﻻ‌ستقامة والكمال البشري في سلوكه فنفهم لماذا القدوة .
والعصمة : هي صفة نفسية وعقلية تعني حصول درجة الكمال اﻹ‌نساني عند المعصوم . . فاﻻ‌نسان بانسانيته التي فطره الله عليها له ماهية ممثلة لنوعه ، كما ﻷ‌ي شيء مادي أو حيواني أو نباتي صورة عُليا ممثلة لنوعه . . فالماء له ماهية ممثلة لنوعه ، والهواء له ماهية ممثلة لنوعه ، والحيوان له بحيوانيته ماهية ممثلة لنوعه ، والنبات بنباتيته له ماهية ممثلة لنوعه . . فاﻻ‌نسان كما هو واضح ومفطور له هوية إنسانية صورتها الحقة في السلوك هي الكمال ، كالصدق والعدل والرحمة ، واستخدام الغريزة بما وضعت له تكوينياً .
وتحقيقها يتأتى باختيار اﻹ‌نسان بما لديه من ملكات نفسية وعقلية وإرادة وتوازن في بناء الشخصية .
والمعصوم بلطف من الله ، وبفعله اﻻ‌ختياري يحقق العصمة ، يصنع من ذاته اﻹ‌نسان الكامل ، أو كما يقول أهل الفلسفة والعرفان يحقق اﻵ‌دمية الكاملة .
ولكي تتحقق العصمة السلوكية من الناحية النظرية لدى اﻹ‌نسان فإنّه يحتاج إلى توفر شيئين هما :
أوّﻻ‌ً : العلم والمعرفة التامة بكل مفردة سلوكية ليعرف الحسَن من القبيح ، والحق من الباطل ، والضار من النافع .
ثانياً : تطابق اﻹ‌رادة مع الحقيقة العلمية تلك بصورة دائمة ، وتحقيق ذلك من الناحية العملية قد يسّره الله بلطفه ﻷ‌نبيائه ، ليكونوا الممثلين للنوع اﻹ‌نساني ولصورة اﻹ‌نسان المطلوب تحقيقها ، وجاءت الشرائع بمنهاج سلوكي لتكون دليﻼ‌ً لﻼ‌نسان لبناء ذاته ، كما تكون الخارطة دليﻼ‌ً لبناء الجهاز اﻵ‌لي ، وادارة عمله وصيانته ، أو كما يهتدي الطيار والبحار بالخارطة في مساره ، فﻼ‌ يضل الطريق .
وتفيد الدراسات النفسية انّ اﻹ‌نحرافات السلوكية مثل الكذب والسرقة وجريمة القتل والحقد واﻷ‌نانية واللجوء إلى الخمور أو الزنا واللواط أو ظلم اﻵ‌خرين ، وارتكاب السلوك العدواني ، إنّما سببه الجهل والتربية السيئة ، والتكوين النفسي والجسدي غير المتوازن ، ﻻ‌ سيما أنشطة الغدد الصماء والجهاز العصبي ومناطق المخ ، وضعف اﻹ‌رادة ، لذا فتح الله سبحانه باب التوبة والعفو والرحمة ، ليكون أمام اﻹ‌نسان متسع لتﻼ‌في ما صدر عنه من سوء بسبب تلك المؤثرات . .
والمعصوم : قد سلمت فطرته التكوينية من تلك المؤثرات ، وهو بعلمه واختياره النقي صار معصوماً ، أي يسير في سلوكه وفق نقاء الفطرة من غير تلويث ، وبذا فهو يمثل الهوية اﻻ‌نسانية (اﻵ‌دمية) بصيغتها التكاملية ، وسلوكه يمثل السلوك الصحي السوي ، الخالي من العقد واﻷ‌مراض النفسية ، والجهل والخطأ . . فهو يشخص بسلوكه قانونية السلوك اﻹ‌نساني السليم ، لذا فاﻻ‌قتداء به هو عمل بالسلوك اﻹ‌نساني السوي ، وممارسة عملية لبناء الذات اﻹ‌نسانية السويَّة . .
وبذا يكون السلوك النبوي مقياساً للسلوك ، فهو مصحح للسلوك والمحتوى الذاتي لﻼ‌نسان ، وعاصم له من اﻻ‌نحراف ، فهو بيان عملي للمنهج والسلوك السوي علمياً في الحياة .
لذا فاتباعه إذاً ليس تقليداً أعمى يمارسه إنسان ﻹ‌نسان ، وﻻ‌ مصادرة للذات اﻻ‌نسانية ، وﻻ‌ إسقاطاً لهوية اﻹ‌نسان المقتدي ، كما يدعي خصوم اﻹ‌يمان ، بل هو عمل بالسلوك السوي المستقيم .
إنّ السيرة النبوية تشكل مقياساً وتفسيراً إسﻼ‌مياً للقيم والمبادئ والمعتقد اﻻ‌سﻼ‌مي بشكله النقي اﻷ‌صيل . . بعيداً عن عبث العابثين وتفسيرات الفلسفة والرأي والتأويل الخاطئ للنصوص . . فالسيرة صورة تنفيذية مفسِّرة للنص اللفظي ، أو صانعة لمفهوم وتشريع اسﻼ‌مي مجسَّد بشكله المادي المشرق المحسوس ، كما أن مسألة إثبات ما صدر عن الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) نجدها في مجال السيرة العملية أفضل منها في السنّة اللفظية ، فالمكذوب في مدونات السيرة العملية ورواياتها أقل بكثير منه في السنّة اللفظية والقولية . .
إن مجتمعنا المعاصر أحوج ما يكون إلى اﻻ‌قتداء بسيرة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) العملية ، وإن إحياء السيرة والسنّة النبوية مسألة أساسية وحضارية . . إنّنا بحاجة إلى تأسيس المشاريع والمؤسسات العصرية ﻹ‌حياء السنّة . . فقد كان في كل سلوك سلكه الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) مؤسسة خير وإصﻼ‌ح وتطوير للمجتمع وبناء أخﻼ‌قي وحضاري لﻼ‌نسان . .
فكم دافع الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) بمواقفه العملية عن المظلوم ومن ضُيّع حقّه ، وكم اهتمّ باﻷ‌يتام ، وكم قضى حوائج المحتاجين ، وأغاث الملهوفين ، وكم صدر عنه ما يؤكد عنايته بالحيوان . . وكم كان له من مواقف لحل المشاكل واﻹ‌صﻼ‌ح ، وكم كان من وقته وجهده للعبادة والدعوة إلى اﻹ‌سﻼ‌م . .
إن تأسيس المؤسسات ومشاريع البرّ التي تقوم بكل تلك اﻷ‌نشطة ، ونشر تراث السيرة ، والتثقيف عليه ، والحث على العمل به في حياتنا العملية ، هو بناء لوجودنا الحضاري في مجال اﻷ‌سرة والمجتمع والدولة ، وفي التعامل مع ذوي القربى والجار والخصم والصديق ، في اﻷ‌فراح واﻷ‌حزان ، وهي أساس لتصحيح التقاليد اﻻ‌جتماعية الخاطئة . .
إنّ الدعوة إلى اﻹ‌قتداء بالرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) وتعميق البحوث والدراسات التحليلية للسيرة هي دعوة لتطوير المجتمع ، والتسامي به نحو إنسانية اﻹ‌نسان وآدميته
بسم الله الرحمن الرحيم
يأيتها النفس المطمئنة أرجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي . صدق الله العظيم

(غير متصل)****


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================


جزاكى الله كل الخير اختى الغاليه
{ اللهم صل على محمد وال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم ووبارك على محمد وال محمد كما باركت على ابراهيم وال ابراهيم***في العالمين انك حميد مجيد}


__________________________________________________ __________

جزيت خيراا اختي


__________________________________________________ __________

جزاكم الله خيرا


__________________________________________________ __________

اللهم صل وسلم على نبينا وحبيبنا محمد
بارك الله فيك وسدد خطاك


__________________________________________________ __________