عنوان الموضوع : لا نــــــــــريـــــــــد ان نقع فيه ابدا
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر
لا نــــــــــريـــــــــد ان نقع فيه ابدا
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
هناك انواع من الشرك منها المعروف الظاهر وهناك نوع اخر جدا خطير من الشرك قد يقع فيه المسلمون انفسهم
هو الشرك الاصغر او الشرك الخفي
نقرأ قصص كثيره في المنتدى تقول صاحبتها
وساضرب مثال تقريبي وليس هناك موضوع قراته بنفس هذا الموضوع بالحرف ولكني سأضرب مثال للتوضيح فقط وليس للإشهار باحد ابدا فالغرض هو التنبيه والنصيحه للكل
قصه كمثال :
تقول احدى الخوات بالمنتدى كنت اصلي قيام الليل واقرأ القرآن وابكي بخشوع وسبحت أكثر من 500 مره واستغفرت الله كثير لعلي وصلت 800 استغفار وحمدته على النعم اللي اعطاني اياها وبعدها حضر اخي الكبير للبيت كان يبدوا عليه التعب من السهر نصحته مرات ومرات بأن لايسهر بالخارج عليه السهر على العباده .. وفي يوم رأيت اخي اصبح يصلي واهتدى بسببي والحمد لله
نقاط كثيره تثير الإستغراب
مافائده ذكرها بالقصه انها صلت قيام الليل وسبحت هالعدد وغيرها من تفاصيل عبادتها
لو ارادت ان تقول ان النصيحه واجبه ولعل احد يهتدي على ايديكم وذكرت القصه ابتداءا من ان ااخاها يسهر بالخارج ونصحته واهتدى ودعت البنات على النصح وان لا يسأموا منه وان يكون قدوه قبل ان ينصحوا دون ذكر مقدار تعبدها وغيره
لكان الأمر مقبول وقصه لها فائده ومغزى
احيانا نضطر بالقصص ان نذكر مثلا عباده منا بها مثلا لو قالت احدى الأخوات كنت اصلي قيام الليل كثيرا ليحقق الله دعائي وسبحان الله استجاب الله لي
وحقا ان قيام الليل له فوائد عظيمه وراحه وغيرها
صدقوني الأمر يعتبر نصيحه وتذكير بفضل هذه العباده وانما الأعمال بالنيات طبعا ولكن بالقصه الأولى ماذا استفاد القارئ من معرفه نوع عبادتها وعددها وتفاصيل كثيره بنما المغزى من لموضوع كله انه عدم السأم من نصح الناس والبدئ بالأهل لعلهم يهتدوا لو كانوا غير ذلك مهما كانت نيتها فانه لا يوجد فائده ابدا مرجوه من ذكر التفاصيل لعبادتها وهذا يعتبر شرك اصغر لادخل للنيه به
فالشرك الأصغر لقب بالشرك الخفي ( لان قد يكون من يقع فيه بكثييير من الأحيان لا يعلمه )
او لا يحس بنفسه
القصه الأولى تحمل معنى من معاني الشرك الخفي واااضحه جدا
وكما قلنا من اسمه سمي بالشرك الخفي لان صاحبه لايشعر بما يقوم بعمله ولا يعرف انه نوع من الرياء!! وهو امر ليس هين ابدا
روى أحمد وابن ماجه عن أبي سعيد قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نتذاكر الدجال فقال: ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندي من الدجال؟ قلنا: بلى، فقال: الشرك الخفي ، أن يقوم الرجل يصلي فيزين صلاته لما يدرك من نظر رجل" وروى أحمد عن محمود بن لبيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر الرياء".
ما الفائده من قصص كثيره عن مدى تعبدك وطاعتك التي لا يجب ان يعلم بها إلا الله
بعض العضوات الاحظ كثيرا مدى اهتمامهن بذكر عبادتهن وطاعتهن في كل المواضيع التي تكتبها
وتقول كل خميس اصوم وكل اثنين اصوم وانا احب ربي وابكي كثير بصلاتي واقوم كل ليله وازكي واتصدق والناس تقول نفسنا ببنت زيك وانا وانا وانا
ولا اعرف الصراحه غرض من ذكر كل هذه الأمور بالموضوع بتاتا
احيانا نحتاج ان ننصح الناس بامر ديني اراحنا
مثلا اخت مهمومه لو دخلت احدى الأخوات وقالت عندها مشكله وردت اخرى تقول لها انا كان لي مشاكل كثيره وسبحان الله مانحلت غير بالأستغفار كنت استغفر كثير وكل يوم لحد ماراحت المشكله
والله الاستغفار حل مجرب يا اختي
هذي نصيحه وذكر لقصه بموقع نصيحه الغرض واضح نصح ولها اجر على نيتها طبعا ولكن طبعا لا يزال واضح مقصدها للأخت النصيحه
ولكن من يذكرون امور كثيره عن انفسهم وعباداتهم دون اي داعي
هذه مصيبه عظيمه
فالرياء ضد الإخلاص والإخلاص: أن تقصد بعملك وجه الله أما الرياء فمشتق من الرؤية وهو أن يعمل العمل ليراه الناس والسمعة مشتقة من السمع وهو: أن يعمل العمل ليسمع عنه الناس فيشتهر بعمله
مافي حد يحب يشرك ولو حاولنا ننصح احدهم بهذا الامر
رح تحلف وتقول والله مش اقصد وانما الأعمال بالنيات
هذي العباره لا تنفي وقوعها بالشرك الخفي الذي لا يحس الإنسان بعمله وقد لايقصده ولكنه وقع فيه
لننتبه لهذي الأمور قبل ان تكتبي عن عباده قمتي بها بين نفسك وربك
راجعي الأمر هل فيه فائده ذكري للامر
هل فيه نصيحه واضحه
انقل لهم تجربه مفيده
ام انه فقد تباهي وذكر لا فائده منه ابدا
فوالله اني اقرأ مواضيع لعضوات ولا اجد من ذكر مقدار عبادتهم واعمالهن الخفيه التي لا نراها ويجب ان لا نعلم بها
تقول احداهن قمت من نومي رأيت مثلا شخص فقير تصدقت له ثم تابعت طريقي لحقله تحفيظ قران اعتدت اروح لها وانا على فكره حافظه هالقدر من القران ولازلت مستمره م عدت مريضه صديقه لي وساعدتها وتعبت كثير وافطرت بالبيت (لاني كنت صايمه انا دايم اصوم تطوع) ثم قابلت معلمتي وقالت بكره امتحان صعب وياريت انجح ادعولي انجح بكرى عندي امتحان صعب زي ماقالت معلمتي
؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!
طيب مش الأولى بالموضوع تقول عندي بكره امتحان صعب ادعولي
بدل ذكر امور لا تفيد ولا تغني ولا تسمن من جوع إضافات غريبه لا نعرف منها اي فائده!
انتبهوا للموضوع ليس الأمر شيء يستخف به
هذا يعتبر نوع من الشرك
وقيل عنه شرك خفي ليس إلا لان صاحبه قد لا يقصده او قد لايعرف انه واقع فيه
فلا يجب تقديم الأعذار بحجه انما الأعمال بالنيات
نعم انما الأعمال بالنيات عندما يكون ذكرك للموضوع فيه فائده ونصيحه او تذكير او تشجيع بذكر عباده اراجتك او حلت لك مشكله او إلا غيره من الأمور التي فيها نصيحه واضحه او فائده مرجوه عندها انما الأعمال بالنيات
ياريت الجميع ينتبه لهانقطه بكتابه المواضيع وغيرها
الله يبعدكم ويبعدنا عن الرياء والشرك الأكبر او الأصغر او مايغضب الله منا
ويجعل اعمالنا خالصه لوجهه وحده ويجعلنا دعاه للخير لا دعاه للشر
انتبهوا ونبهوا غيركم
بارك الله في اعمالكم واثابكم كل خير
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
الله يهدينا بس بظن الي بقول بكون زلة ما اكتر والله واعلم بالنيات والقلوب
بس جد موضوع ملفت ومميز مشكورة
__________________________________________________ __________
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام لولي وبتول
الله يهدينا بس بظن الي بقول بكون زلة ما اكتر والله واعلم بالنيات والقلوب
بس جد موضوع ملفت ومميز مشكورة
اسعدني مرورك المميز
وصحيح الوضع مرات قد يكون زله لسان
ولكن زله اللسان لاتكون نمط دائم انا اشير لمن نمطهم الدائم ذكر اشياء لا يجب ان تذكر ولا فائده من ذكرها سو انه سيعتبر باب من ابواب الشرك الاصغر
مثل مثلا الكذب لنقول
يزل لسان الإنسان مثلا مره بالكذب ويستغفر ويتوب
ولكن الناس التي تتخذ الكذب نمط لها مرارا لا تعتبر زله لسان ( هؤلاء كذابين )
ان الصدق بر وإن البر يهدى إلى الجنة وإن العبد ليتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا وإن الكذب فجور وإن الفجور يهدى إلى النار وإن العبد ليتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا
يعني تكرار الأمر يثبت التهمه
لذلك اردت التنبيه فقد لا تعلم احدى الأخوات التي تعمل هذا العمل دائما د تكون جاهله بوجود شيء يعرف بالشرك الخفي
لذلك اردنا النصح للجميع وتنبيهم لعدم ذكر امور عن عباداتهم لا تفيد القارئ سو اعطاء فكره عن انفسهم انهم اناس مسبحون مستغفرون فتذهب اعمالهم هباااء
يعني تخيلي وحده تسبح كثيير وتصلي قيام الليل وتعمل اعمال كثيره تضيع على نفسها اجرها
بذكرها للناس
عملك بينك وبين ربك
من ارادت نقل تجربه افادتها بعبادتها تنوي ان تكون للنصيحه فعملها على نيتها
ولكن ان لا يكون هناك داع ابدا لذكر هذي العباده ولا فائده مرجوه منها هذا يعتبر شرك اصغر والعياذ بالله
وزله اللسان تحدث مرات قليله وليس طبع او عاده يوميه
__________________________________________________ __________
شكرا على موضوعك
__________________________________________________ __________
جزاكي الله خيرا اختي
.
__________________________________________________ __________
جزاكي الله خيرا اختي