عنوان الموضوع : تعدد الزوجات سنه...؟!! -لصحتك
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر

تعدد الزوجات سنه...؟!!



السلام عليكم ورحمة الله ...
اول شي اتمنى من اللي تدخل انها تدعيلي بالصبر ..
ثاني شي ندخل في الموضوع ...
هذا الله يسلمكم زوجي على قولته يحب الحريم .. وطبعا ما يمر يوم الا ويقول باتزوج الى ان فقدت الامل منه .. وتعبت من كثر ما ارد عليه ... لكن الشي الجديد انه طالع لي بسالفة ان تعدد الزوجات سنه ...( حسبي الله ونعم الوكيل في اللي ارسل له هذي الرساله ... والله اني ماسكة نفسي علشان ما ادعي على صاحب الرساله وانا عارفته مين..)...
المهم انه كل ما فتح سالفة الزواج لزق لي التعدد سنه ..
ياعضواات سيدتي بالله عليكم انا ابي منكم نصيحة لوجه الله ... وش اسوي فيه استسلم ...أو عندكم رد ينفع معاه علشان اخليه يسكت .. خلاااااااااااااااااص تعبت..
والله اني اخرتها قلت له مو انت خلاص تبي تتزوج طيب لو سمحت لا عاد تقول شي اسكت الى ان تلاقي العروس لكن لا تعلمني ارحمني واسكت.. ولا في فايدة...
افيدوني .. يا جعل اللي ترد علي .. أو تدعي لي.. زوجها ما يتزوج عليها ابد........


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================


ياحبيبتي تعدد الزوجات اذا كان سنه او فرض الرجال مايهمه
ان اراد واحدهم الزواج راح يتزوج
وانت لاتهتمين ولا تقهرين حالك
تعدد الزوجات مذكور في القران
قال تعالى
{ فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة } (النساء:3)

وعشان خاطرك بس عملت هذا البحث عن الموضوع اتمنى تقريه زين وتناقشين زوجك فيه

التوفيق بين قوله تعالى:
{ فإن خفتم ألا تعدلوا } وقوله: { ولن تستطيعوا أن تعدلوا }

في الآيات الأولى من سورة النساء، يُطالعنا - في تشريع النكاح والتعدد في الزوجات - قوله تعالى: { فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة } (النساء:3) وفي السورة نفسها في موضع آخر، نقرأ قوله سبحانه: { ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم } (النساء:129) فالآية الأولى تدل على أن العدل بين الزوجات أمر ممكن ومستطاع، وأنه مقدور للمكلف إذا قصد إليه؛ بدليل الأمر بالنكاح، وإباحة الجمع بين الثنتين والثلاث والأربع؛ في حين أن الآية الثانية، تنفي إمكانية العدل بين النساء، وتقرر بنصها أن العدل بين الزوجات أمر خارج عن مقدور المكلفين !! فكيف السبيل للتوفيق والجمع بين الآيتين الكريمتين ؟

وقبل الإجابة على هذا السؤال، لا بد من الإشارة إلى أن بعض من قلَّ زاده من العلم، يستند إلى الآية الثانية، ليقول: إن تعدد الزوجات في الإسلام أمر غير مشروع، محتجًا بأن العدل بين الزوجات أمر خارج عن طوق المكلف بنص الآية، وبالتالي فإنه إن فَعَلَ ذلك، فإن فِعْلَه يؤدي إلى الظلم، والظلم ممنوع في الشريعة ومدفوع، وهو ظلمات يوم القيامة .

ومما يؤسف له، أن هذا الفهم الخاطئ للآية الكريمة قد وقع فيه بعض أصحاب الأقلام المقروءة، والكلمات المسموعة، فراحوا لأجله يكتبون ويناقشون، وأصبحوا عنه ينافحون ويخاصمون. وتبعهم على ذلك رعاء الناس، ممن لا هم في العير ولا في النفير .

ولعلنا فيما يلي من سطور، نحاول إيضاحَ الحق في هذه المسألة، وبيانَ وجه الجمع فيما يبدو من تعارض بين الآيتين الكريمتين، فنقول:

إن العدل الممكن والمستطاع بين الزوجات، والذي يُفهم من الآية الأولى، إنما هو العدل الذي يَدخل في قدرة المكلف، وهو هنا توفية الحقوق الشرعية، وتأديتها على الوجه المطلوب، من طعام وكساء ومسكن، وكل ما يليق بكرامة المرأة كمخلوق. فهذا - ولا شك - مما سُلِّط الإنسان عليه، ومُكِّن من القيام به، وجاء الخطاب الشرعي به، تكليفًا وإلزامًا والتزامًا؛ فإن قام به المكلف أُجِر ونال رضى الله وثوابه، وإن قصَّر فيه وفرَّط استحق غضب الله وعقابه .

أما العدل المنفي في الآية الثانية، فإنما هو العدل القلبي، إذ الأمور القلبية خارجة عن إرادة الإنسان وطاقته، فلا يتأتَّى العدل فيها، إذ لا سلطان للإنسان عليها. فالمشاعر الداخلية، من حب وكره، والأحاسيس العاطفية، من ميل ونفور، أمور لا قدرة للإنسان عليها، وهي خارجة عن نطاق التكليف الموجَّه إليه، فلا تكليف فيها؛ إذ من المقرر أصولاً أن التكاليف الشرعية لا تكون إلا بما كان مستطاعًا للمكلف فعله؛ أما ما لم يكن كذلك، فليس من التكليف في شيء .

وعلى ضوء هذا المعنى ينبغي أن تُفْهَمَ الآية الثانية، وهي الآية التي نفت إمكانية العدل بين الزوجات .

وهذا الذي قلناه وقررناه هو رأي سَلَفِ هذه الأمة وخَلَفِها، وهو الرأي الذي لا تذكر كتب التفسير غيره، ولا تعوِّل على قول سواه. وبيان ذلك إليك:

قال أهل التفسير في قوله تعالى: { فإن خفتم أن لا تعدلوا فواحدة } قالوا: هذا في العشرة والقَسْم بين الزوجات الأربع والثلاث والاثنتين، فإن لم يمكن العدل بينهن فليُقتصر على واحدة؛ وتُمنع الزيادة على ذلك لأنها تؤدي إلى ترك العدل في القَسْم، وتدفع إلى سوء العشرة، وكلا الأمرين مذموم شرعًا، ومنهي عنه .

وعند تفسير قوله تعالى: { ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل } قالوا: أخبر تعالى بنفي الاستطاعة في العدل بين النساء، وذلك في ميل الطبع بالمحبة والحظ من القلب، فوصف الله تعالى حالة البشر وأنهم - بحكم الخِلْقة - لا يملكون ميل قلوبهم إلى بعض دون بعض. واستدلوا لهذا التوجيه في الآية، بسبب نزولها، وهو ما روته عائشة رضي الله عنها، قالت: ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم بين نسائه فيعدل، ثم يقول: اللهم إن هذا قسمي فيما أملك، فلا تلمني فيما تملك، ولا أملك ) يعني القلب، رواه أبو داود و أحمد وإسناد الحديث صحيح، كما قال ابن كثير .

بل كان صلى الله عليه وسلم يشدد على نفسه في رعاية التسوية بينهن، تطييبًا لقلوبهن، ويقول: { اللهم هذه قدرتي فيما أملك، فلا تلمني فيما تملك ولا أملك ) لإيثاره عائشة رضي الله عنها، دون أن يظهر ذلك في شيء من فعله. وكان في مرضه الذي توفي فيه يُطاف به محمولاً على بيوت أزواجه، إلى أن استأذنهنَّ أن يقيم في بيت عائشة، فأذنَّ له .

وعن قتادة ، قال: ذُكر لنا أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يقول: اللهم ! أما قلبي فلا أملك، وأما سوى ذلك، فأرجو. وعن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: { ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم } يعني: في الحب والجماع .

ثم لما كانت الأمور القلبية وما في معناها خارجة عن قدرة الإنسان، توجَّه الأمر إلى ما هو داخل ضمن قدرته وفي مجال استطاعته، فقال تعالى: { فلا تميلوا كل الميل } أي: إذا مالت قلوبكم إلى واحدة دون غيرها، وهذا أمر لا مؤاخذة عليكم به، فلا يمنعكم ذلك من فعل ما كان في وسعكم، من التسوية في القَسْم والنفقة، وعدم الإساءة إليهن، ماديًا ومعنويًا. لأن هذا مما يستطاع، ويُطالب به المكلف. وفي الحديث: ( من كانت له امرأتان، ولم يعدل بينهما، جاء يوم القيامة وشقه مائل ) رواه أبو داود و النسائي .

وعلى ضوء ما تقرر وتبيَّن، يكون الجمع بين الآيتين بأن يقال: فإن خفتم ألا تعدلوا بين الزوجات في القَسْم وحُسن العشرة ونحوهما، فانكحوا واحدة، ولا تزيدوا على ذلك؛ وإنكم - أيها الناس - لن تستطيعوا أن تساووا بين النساء من جميع الوجوه، فإنه وإن وقع القَسْم الصوري منكم، فلا بد من التفاوت في المحبة والشهوة؛ فمن كان منكم أميل بالطبع إلى إحدى الزوجات، فليتقِ الله في البواقي منهن، وليعدل بين من كان تحت عصمته في الحقوق الشرعية، ولا يدعوه الميل القلبي إلى إحدى الزوجات إلى عدم إعطاء باقي الزوجات ما لهن من حقوق شرعية .

اتمنى اكون افدتك بهذا البحث والشرح
وربي يهدي سر زوجك ويكون كلامه كلام بس بدون تطبيق

تحياتييييييييييييييييييييييي


__________________________________________________ __________

لاتردين عليه حقريه

وسوي نفسك مو مهتمة حتى لو النار تغلي داخلك خلي تصرفك طبيعي لاتخلينه يحس

انك منقهرة وبعدين اللي بيتزوج يتزوج ماياخذ شور زوجته اعتقد بس يبي يحس بغيرتك عليه

وامي تقول انه اللي بيسوي الشيء مايقول بسويه يسويه على طول زي الحرامي اذا بيسرق

مابيقول يسرق على طول


__________________________________________________ __________

الله يعينك يااختي ويفرج همك
اصلا الرجال وقحين مررره
هم زوجه وحده مايعدلوا ليها بعد 2 او 3 او 4
الله يعينك واذا قال بيزوج قولي له روح ازوج
وانتي حقريه واصلا حتى لو تزوج الرجل ماحد يستحمل الزوج غير زوجته الاوليه ابد محد يستحمله
الله يهديه ويهدي جميع الناس


__________________________________________________ __________


بعض الرجال يقول كذا بس حتى يشوف زوجته تغار عليه ولا لا وبعضهم تريقة وبعضهم يقول كذا حتى يهدد زوجته وبهالكلمة يخليها تلبي جميع رغباته رغما عن انفها
اذا هو من النوع الاول حسسيه بغيرتك زيادة بدون مبالغة
اذا هو من النوع الثاني حقين التريقة طنشيه او اتريقي معاه كأنك مو عاجبك الوضع
واذا من النوع الاخير وهو غالبا يكون اناني جدا بشخصيته وشايف حاله هذا يبيله طريقة تعامل غير عنهم كلهم فاذا قالك انا بتزوج لاتحسسيه انك بتموتين اذا هو تزوج وردي عليه بهدوء وقولي له
اسمع انت حبيبي طالما مافيه بقلبك غيري لكن اذا تزوجت يتغير كل شي وبعدين اذا انت تلقى بعد انا القى
وعيالك عندك وبعدين مو كل شوي مهددني بهالكلمه لما يجي وقتها يجي حلها معها وترى محضره لها حل يعجبك تدور حياتك ماانت احسن مني بدور على حياتي والشرع محلل لك اربع ومحلل لي الطلاق اذا مو مرتاحة معك
ثانيا الافعال بعد الرد حسسيه كل ماهددك انك معاد تنسجمي معاه بالجنس بس بدون كلام ترى هو يفهمها
يعني خلي انسجامك معاه بالجنس على حسب تغير نفسيتك الاسبوع الي مايهددك فيه خليه يطير من اسلوبك والاسبوع الي يهدد خليه هو يشبع منك بس انتي حسسيه انك تحاولي تنسجمي ومو قادره ولو سألك اكتفي بقولك ان نفسيتك تعبانة الايام هذي بدون شرح وهو يفهم حتى لو سوى نفسه مو فاهم
وانتبهي تمنعين عنه لو طلبك مهما كانت الاسباب ترى الجنس بيسنع ابوه ويبطل التهديد
ثالثا انتبهي هذي الحركة يبي لها دقة في تنفيذها واي غلطة بتطبيقها ممكن تجيب نتيجة عكسية
اذا جا مجال للكلام وانا ااكد اذا هو فتح موضوع الغيرة والخيانة وغيرها انتي قولي خويتي فلانه ببيت اهلها نفسيتها تعبانه مرة توها طالعة من المستشفى ولا اتصلت عليها لازم اتصل اشوف ايش سوت مع زوجها المتخلف واكيد هو بيسألك ايش فيها قولي له رجلها متخلف الله ياخذه من اول وهم مشاكل وهي طالبه الطلاق كل يوم يهددها بتزوج عليك مكرهها عيشتها خلت عيالها وطفشت تقول كيف اظل على ذمته اضيع شبابي مع واحد مدري متى يتزوج علي وينساني وقولي والله نفسي اعرف هي تقول ان السبب انه دايم يقارن بينها وبين زوجات اخوياه طيب وين مخه يعني يفكر بس لانها ساكته هي بعد ماتقارنه بغيره يعني بمجرد ماهو يقول كذا هي بعد داخليا تبدا تقارنه بكل الرجال الي حوله يعني تقول بقلبها فلان احلى منه وفلان اصغر منه وفلان اغنى منه على ايش شايف حاله بس مو لازم تقوله والله بعض الرجال مدري كيف يفكرون اعوذ بالله الله يعينها عليه
رابعا لاتكثرين المدح الي مثله من تمدحينه يشوف حاله يعني لو قالك ايش رايك بشكلي قولي له شوف لاني احبك اشوفك احلى واحد بالدنيا مو تنطفقين على طول ووالله عيونك وساع وفمك كذا ولافيه احد من جماعتنا احلى منك ولا شعره احلى من شعرك وتخلينه معنوياته ترتفع ويطلع اما يغازل ولا يشوف حاله عليك او يتزوج عليك
خامسا خلي لك طابع خاص وعاده خاصة وتريقة خاصة مايلقاها عند غيرك
طابع خاص كالروائح اوطريقة معينة باي شي تسوينه
عادة خاصة مثلا عودية كل يوم اول مايصحى شربية قهوة تركية اذا الناس يشربون قهوة عادية وهو عند اهله يشرب قهوة عادية او العكس
تريقة خاصة يعني مثلا انا يوميا لما يبي يطلع زوجي للدوام الحقه عند الباب واظمه واقوله تروح وترجع بالسلامة وهو يقول توصون شي وانا اقوله دز لنا مكاتيب وطمنا وش صار على الحلال طبعا وحنا نضحك
لاني ابيه لما يطلع من عندي يضحك حتى لو هو زعلان لدرجة اننا لنا خمس سنين وللحين هو ماينساها
تشوفينه يوقف على الباب لونه متاخر عن الدوام حتى يسمعها مني ويضحك
طبعا هذا كله حتى يتذكر كل الحاجات هذي الي تعود عليها ولا راح يلقاها عند احد ثاني غير زوجته


__________________________________________________ __________

آه يااختي والله حاسه فيك خاصة ان ماعندي اولاد ومن حقه يتزوج بس مو مني السبب بس حتى هوماينتصب عضوه ايام التبويض وشوفي وشلون كلام الناس تزوج وش تبي فيها هو يقول اني مراح اتزوج عليك يقوله كلام وانا لوكان عندي اولاد هان علي شوي علشان اولادي بس الحين لا لااولاد ولاني مرتاحه بسبب هالاولاد وصعبه ترجعين لبيت اهلك كلام الناس مايرحم و منين تجبين زوج مثل زوجك هو مش كامل فيه صفات وحشه بس مابي اقولها لاني احبه ولااظن اني ابلقى مثله او احسن منه ياخذ مطلقه الاوعيوب الدنيا فيه اقلها يكون متزوج ويبي يغير عاد انا انسانه مااحب المشاكل طولت عليك بس الشكوى لله اصعب شيء على الوحده ان زوجها يدور غيرها بسبب هي مالها دخل فيه
ماقول الا الله يعينا ويصبرنا على ماابتلانا ابه
امين