عنوان الموضوع : ظلال الماضي ..قيد لبداية جديدة ..ام وفاء لحب مستحيل
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر

ظلال الماضي ..قيد لبداية جديدة ..ام وفاء لحب مستحيل






العلاقة بين هو وهي .. تتنوع وتتجدد ..وقد تموت الاجساد ويغيب الحبيب عن ابصارنا ..

ولكنه يبقي في قلوبنا ..
تبقى ذكراه عابقة في حواسنا ..
ما نزال نشم بقايا العطور ..
وننام على صوت اغنيته المفضلة ..
ونعيش لاننا نحلم به ..
انه الماضى الذي يستغرقنا ..مع حبيب لم يعد معنا ..
فهل انقطع كل سبب للحب ؟
هل سيعش بطلنا حب حياته مع زوجته التى ماتت ؟
ولكن ما يزال طيفها معه ؟
ام يخرج ؟
وكيف ؟
وما هي المصاعب التى سوف يتعرض لها ..
تلك هي قصتي الجديدة ان شالله ..



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================


ظلال الماضي 1
كان يصعد الدرجات مع ابنه ذي الانثى عشر ربيعا
وسام : يلا بابا بسرعة انا ح اوصل وانت لسي بلدور الاول ههههههههه
هو : اصعد انت انا على مهلى بدي اصعد مجنون انت
وصل الى الدور الثالث وتوقف قليلا " سمع صوت ضحكة مغناجة "
وفتح الباب واذا ب الاخت الصغرى لزوجته المرحومه تخرج وهي تغلق ازرار بلوزتها , والشاب ظهر في الخلف من فتحة الباب شبه عاري
انصدم لما راءه
هو : امسك ب اخت زوجته وشدها بشعرها " وقال " شو هاد شو عم تعملى يا حيوانه "
هي : امسكت بيده وقبلتها متوسله " الله يخليك ما تقول شي لاخواتي ح يموتوني دخيلك
هو: شو جابك هون احكي لاكسر راسك انا قبلن منهم احكي يالله
هي : ولا شي ما صار شي والله ما صار شي انا انا
هو: بلا كدب احكي احسن ما " وتنهد وقال استغفر الله " افلت شعرها من يده وقال " اسف بس شو اللى شفتو هلا ما تقولى ما صار شي مو اجدب انا "
هي : انا باحكي لك كل شي بس توعدني ما تحكي لاهلى الله يخليك يا رب والله باحكي كل شي
هو : يلا تعالى " ونزل معها للاسفل وفتح سيارته وسار بها لاحد الاماكن العامة "
اقعدي هون " واشار لكرسي مقابل كرسية
هي : انا بحب ايمن ابن الجيران ومتواعدين بس يخلص جامعه يجي يخطبني وبس خلص هيك
هو: ايه انت هلا بعدك ولد يعني لسي ما خلصت 17 بدك تحبي وتعشقي شو مفكرة هيك بيجي الحب وبعدين ولو صح يعني انه بيحبك ليش تدخلى عنده وواضح انه " كز على اسنانه بقوة قبل ان يكمل " عم يغلط معاك مو
حرام اللى بتعمليه انت و الزفت ايمن انت مو فاهمة شي والمفروض يخاف عليك مش يعمل هيك لو كان بيحبك عن جد .
هي : لا انت راح فكرك لبعيد " كانت ترخي راسها ولا تريد ان ترا عينيه "
هو : يعني بدك تقولى ما كانت ازاريرك مفتوحين وهو " واشار بيده بمعني خالع ملابسه "
هي : ايه بس ما صار شي
هو: العمي شو كنت عم تفرجية حالك يا جدبا و
هي : بدات في البكاء وقالت " خلص دخيلك خلص والله ما عاد اعيدها ابدا واخلية يجي يحكي مع امي مشان يخطبني
هو: انت هلا ركزي في دروسك بلا حكي فاضي قال حب وخطبه وجواز بعدك يا بنتي ولد
هي : هههههههههه بتضحكني لما تحكي يا بنتي
هو: بتعرفي انا اجوزت اختك وانت شي اربع سنين ونص كنت كتير متعلقة فيها يعني ربيت في بيتي واشوفك متل وسام ابني ولو اختك هلا موجوده كان حكت لك كيف كنت عم تعملى معنا فعلا احسك كانك بنتي
هي : ايه صح بس انت واختى كنت كتير صغار لما اجوزتو يعني انت شي 23سنه واختى 20 كنتم في الجامعه سوا و
هو: ايه حبينا بعض وحكيت مع ابي وبابا قال خلص بدك اياها نروح اخطبها وابوك الله يرحمه ما كان حابب انه يطول الخطبه والحكي خاصة لما عرف انه ندرس سوا ههههههههههه يعني جات لحدنا بس انا واختك ما عمرنا عملنا هيك وكنا بنعرف شو لازم ينعمل وشو لا كنت باخاف عليها من أي كلمة وهي ما عطتني حتى ايدها لابوسها يعني ما بغني على راسك مواعض باحكي عن جد
هي : اه باعرف انك صادق بس هاد قبل شي كم سنه هلا تغير الحال


__________________________________________________ __________

و
هو: ما تغير شي والعيب والغلط والحرام هو هو والناس متل ما هن وبهداك الزمن فيه ناس بيغلطو مثل هاد الزمن بس اللى بيحب واحدة ما بيخلى حدا يحكي عنها يا قلبي ولا بيخليها تندم على شي فاهمة على انا لو ما اعتبرتني بيك اعتبريني خيك الكبير شو قلت
هي : أي اكيد معك حق انا اسفة ما عاد اعيدها
هو: خلص يلا على البيت مو مضايفك شي اصلا كان لازم " واشار بيده على رقبته بمعني ادبحك " وضحك
هي : يهون عليك تدبحني انا " ورمشت بعيونها بدلع "
هو: وانت بيهون عليك اسم عيلتك واهلك ؟
هي : نظرت للارض وسارت قبله مسرعة للسيارة
ووقفت حتى فتح السيارة ودخل لتدخل بدون ان تتكلم معه " ولكن في نفسها كانت تشعر بالغيظ منه وانه يعاملها ك طفله غبيه ومو احسن من اخوانها بشي غير انه ما بيمد ايده عليها "
قالت في نفسها " شو كزاب يا جوز اختى معقول هلا ما بست اختى غير بعد ما اجوزتوا عم يفكرني بنت نونو "
هو: بشو عم يفكر هاد الراس الصغير " واشار لراسها باصبعه "
شعر انها لا يؤمن جانبها ولكن لو حكي لاهلها اخوتها خوت وهبل ممكن يحرموها من ان تكفي علمها او يضربوها وحرام يحصل معها هيك البنت زكيه وشاطرة " قرر ان يراقبها ويكون حدها وينصحها "
قال : اسمعي لو بدك أي شي او خطر على بالك أي سؤال اعتبرني اخوك صديق أي شي لا تعملى شي بدون ما تحكي لى انا مح ازعل منك ابدا وح اتفهم موقفك شو قلتي .
هي : نظرت اليه بخبث وقالت " اه طيب "
كانت تحدث نفسها " هلا بس شكيت فيه مزعت شعري كيف بدي احكي لك مو انا جدبا او بنت عم بالعب في الشارع لساتي انا وحده فاهمة كل شي وعارفه مين بيحبني ومين لا بس بدكم تتحكمو في حياتي بس بكرا يخلص ايمن الدبلوم بيجي يخطبني وبتشوفوا كلكم .
هو : انزلى بشو سارحة ؟
هي : لا ولا شي " ونزلت مسرعة للبيت "
دخل بعدها بقليل
وسام : بابا وين غطيت فكرت صار معك شي وما عم ترد على التلفون ليش هيك ؟
هو: ازكرت اني ما قفلت باب البيت " وجلس ولم يرغب في النظر في عيون ابنه التى يشعر انها تشبه عيون امه وخاص عندما يكذب او يخبئ عنه شي , فقد كانت ما ان تنظر اليه حتى تعرف ما به "
الحماة : كانت تخرج من المطبخ وهي تحمل القهوة "قالت : اهلا وسهلا يا ابني شو صار معك اتاخرت ؟
هو : اشار لابنه انه يحكي
وسام : يا ستي بابا نسي يقفل باب البيت صار ختيار
هو: ختيار بعينك " واشار له بيده بمعني يا ويلك مني " ههههههههههه




__________________________________________________ __________

الحماة : والله يا ابني بعدك شب ويا ريت تشوف حالك الله يرحمها بنتي ام وسام بس
هو: يييييييييي خلص يعني اخلص من امي وزنها تبدئي انت يا حماتي
الحماة : بتعرف انه مو سهل على احكي هيك بس والله انت متل اولادي وحرام هيك صار تمان سنين مارقين هلا وابنك اسم الله صاير طولك
ماعاد تخاف عليه وبنات الحلال كتار
هو: هلا انت بدك تاكلى علينا عزيمة الغدا وينها الكبه مو قلتي عاملتيها مشانا انا و وسام
الحماه : أي اهرب من الحكي ناطرين شوي اصهارك بس يجو مع اولادهم
هو : ايه انا جاي بكير " وقال في نفسه يا ريت لا جيت بكير ولا شفت اللى شفته "
خرجت هي وقد غيرت ملابسها ورفعت شعرها واخذت تساعد في اعداد المائدة مع امها بدون ان تنظر اليه .
هو : شو بك ما بدك تسلمي ؟
هي : " ابتسمت ابتسامة صفراء " اه ما شفتك يا ابو وسام
هو: ايه مخفي انا " ونظر اليها بغيظ لانه شعر انها بعد ان اخذت تعهده تعود عن تعهدها .
حضر اخواتها فادي وجمال مع زوجاتهم واولادهم ليغدو المنزل مدرسة على رايها
كانوا يجلسون الى طاولة الطعام والاطفال بقو معها في المطبخ
هي : خرجت اليهم وقالت " يعني هلا انتو عم تاكلو متل العالم والناس وانا قاضي مجانين مش معقول يا ماما ؟
زوجة فادي : معليه حيبيتي يعني اولاد صغار انتبهي عليهم شوي شو بيصير لك بعدين تتعودي بكرا مشان اولادك ههههههههه
هي : طب بس اجوز مين ح يبقي مع اولادك يا خانم ؟
زوجة جمال : يا ستي كلنا بنراعي اولادنا بس يعني هيك اكلة عند الست امك ما تتعوض شو عليه يعني لو تهنينا بلقمة يعني تتخيلى يعني ست اولاد هلا معنا شو بتكون السفرة ؟
فادي:هلا تدخلى وتنتهيي على الاولاد او ارميك بشي طبق
هو : لا ليش هيك بتعمل يا فادي خلص تع هون وانا بروح اشوفهم
جمال : يا زلمة اقعد هاد البنت بدها تكسير راس طلع لها لسان
قامت الام وقادتها للداخل
الام : هلا نص ساعة بياكلوا اخوانك عنا يوم في الاسبوع مح تمريقيها لنا بدك مشاكل على الغدا
هي : خلص زهقت روحي يعني حتى وسام معكم صار على السفرة وانا لا والله حرام .
الام : يعني ما بتاكلى من اكلنا ولا تشربي من شربنا شو ناقصك ؟
هي : حتى الخادمة تاكل من اكل اسيادها شو الفضل يعني ؟ انا بدي احس اني كبيرة
الام : وهيك صرت كبيرة يعني
هي : ماما ارجعي خلص اتغدي مع اولادك انا خلص باقيه معهم وبدي اعمل لكم الشاي كمان وشو ما تامري على راسي من فوق
الام : ضمتها اليها وقبلتها وقالت " تسلمي يا قلبي "
وخرجت الام لتبقي هي مع افكار الغضب المكبوت في قلبها تغلى وتغلى مثل الماء الذي وضعته على النار لتصنع الشاي
لم تاكل فقد كان قلبها ياكلها ويوجعها وعيونها تذرف الدموع الساخنه بدون ان تعي على نفسها .
قالت لنفسها بس يخلص ايمن بيجي يخطبني وابقي راسي براسهم .
انتهي الغداء وبدات جلسة ما بعد الغداء على انفكاس اركيلة
ومن يدخن ينفث دخانه
هو: " كان دايم الخوف على وسام ان يتعود على التدخين ولذلك ترك التدخين لما رجع مرة ليجد ابنه وهو في الثامنه يقلده ويشعل سيجارا
كان هو الاب والام ولذلك قرر ان يترك التدخين " وسام قلبي روح ابقي مع خالتك
وسام : لا بابا بدي ابقي هون
هو: نظر اليه نظرة قويه وزاجرة يعرف وسام انه جاد فيما يقول " قلت روح هلا "
خرج وسام وهو غاضب
جمال : ليش هيك عملت بالصبي يعني صار شب ههههههههه
هو: ايه بس بيتعود على هيك اشيا ما بدي لسي ولد
فادي : يا رجل هلا انت من كل عقلك مو مجرب كل شي يعني شو ما عملنا بيعرفوا كل شي ههههههههههه يعني بدك تخاف انه يكون مجرب النسوان هههههههههه
هو: فتح عيونه بشكل خوف وفزع مما قال فادي وتذكر ما راءه اليوم
وقال في نفسه " والله معاك حق يعني اللى شفته بعيوني مش شوي يالله قدرني احمي وسام "
جمال : شو بيك صافن هيك خلص انسي شو حكي اخي ما تخاف ابنك مربي وكلنا عم نراعيه
هو: ايه والله انا خايف على وسام من الهواء الطاير يعني انتو شايفين اني ناذر حالى ومالى اله اصلا شو عندي غيره
الحماة : ايه الله يحميه لك يا رب ما تسمع من فادي هاد مجنون ما بتعرفه
هو: الله يستر . بس بدي اقول لكم ما بيصير هيك تعاملوا اختكم يعني البنت كتير مقهورة صايرة صبيه وحاسه حاله كبرت وانتو بتعاملوها
كانها ولد وبقسوة كتير
الحماة : أي والله يا ابني كمان على شهرين وتدخل على 18 سنه واخوانها مش شايفينها غير ولد صغير
فادي : يا امي انا اكبر منها ب شي عشرين سنه
وجمال اكبر منها بشي اتنين وعشرين يعني شو بتكون قدامنا غير ولد
انت لهلا بتقولى باشوفك ولد يا امي وبعدين هي بصراحة لسانها طويل وكتيرة غلبه ولا بتعرف تحكي
هو: لا حرام اختكم مافي منها كتير طيبه وشاطرة في مدرستها و
فادي : هلا مافي عندك ابو وسام غير هاد البنت الهبلة مشان نحكي عنها
شو اخبار السوق ؟
هو: أي تعال عندي في المحل وانا باحكي لك كل شي عن السوق يا خي
" كان مزعوج من طريقة فادي في ادارة الكلام ويتمني لو اوقفه عند حده ولكن يعلم ان فادي غليط وما بدو مشكل قدام حماته والاولاد والستات "
وبدا ينادي على وسام
جمال : وين ؟
هو: خلص بدي اروح
جمال : زعلت من ؟ " واشار الى فادي الذي كان يصلح نار الاركيلة "
هو: لا بس عندي مشوار تاني " دايمة يا ام جمال "
وخرج مع وسام وهو يفكر في وضع هذه الروح المعذبه والتى لا تلام لو اصغت لكلمة جميلة من أي كان .
............................يتبع


__________________________________________________ __________

ظلال الماضي 2
خرج من بيت حميه وهو يفكر في طريقة يمكنه بها أن يقف معها ويساعدها لتتحمل ما تمر به خاصة في هذه الفترة التي يبدو أنها أصعب مما يتخيل
وسام : بابا شو بك ؟ زعلت من خالو مو ؟
هو: لا ولا شي عادي تعودت على خالك من زمان
وسام : بس عن جد خالو فادي كتير دمه خفيف لما يروق و
هو: ايه صح لما يروق
وسام : وقّف الإشارة حمرا مو شايفها ؟
هو: يييييييييي اسكت مشان ركّز
وسام : هههههههههه هلأ أنا مانعك تركز بابا
هو: " شعر أن وسام يحاصره ففتح الراديو ليسمع الأخبار " وقال " خلص خلينا نسمع شو الأخبار
وسام : ما بحب الأخبار أنا بدي أغاني أو
هو: اش خلص هلأ بتوصل ع البيت واسمع شو ما بدك
سكت وسام ونظر للطرف الآخر من الشارع .




__________________________________________________ __________

شعر أنه قسى على أحب الناس إليه ولكن مشكلة وسام قدرته العجيبة على اختراقه فهو رغم صغر سنه غير أنه يستطيع أن يرى ما بداخله وهذا ما يجعله يشعر بالإحراج منه " شو بدي احكي لك يا وسام شو عاملة خالتك وشو المصيبة اللي عم ترمي حالها فيها وكيف خالك اللي عاجبك خفة دمه عم يدفشها دفش للهاوية كيف بس بدك تفهم كل هاد ولو بدك تفهم ليش اتعب قلبك "
وصلا للمنزل ونزل وسام بسرعة وقفل الباب بقوة " كان يعبر عن غضبه وحنقه على والده "
هو: ايه كسر وطبش شوبك هلأ " يالله شو اليوم علقان بين مراهقين أنا ؟"
وصل وسام قبله وأغلق باب غرفته من الداخل
هو : وقف أمام باب غرفة وسام وهو يفكر هل يطرق الباب أم لا " هلأ بس احكي معه بيفكر حاله معه حق يزعل وبيحمل حاله كل مرة وبيعمل هيك ولازم اجي راضي فيه لا خليه ما ح احكي معه "
دخل غرفته ومنها إلى مكتبه