عنوان الموضوع : القصه .. انواعها.. عناصرها
مقدم من طرف منتديات نساء الجزائر

القصه .. انواعها.. عناصرها






السـلام عليكمم ورحمـه الله وبركأتـه


هـذا موضوع نقـلته لكمم للفايده

واتمنـى ينأل اعجأبكمممم


القصة

عمل أدبي يصور حادثة من حوادث الحياة أو عدة حوادث مترابطة، يتعمق القاص في تقصيها والنظر إليها من جوانب متعددة ليكسبها قيمة إنسانية خاصة مع الارتباط بزمانها ومكانها وتسلسل الفكرة فيها وعرض ما يتخللها من صراع مادي أو نفسي وما يكتنفها من مصاعب وعقبات على أن يكون ذلك بطريقة مشوقة تنتهي إلى غاية معينة.



تعريفها:

يعرفها بعض النقاد بأنها:

حكاية مصطنعة مكتوبة نثرا تستهدف استثارة الاهتمام سواء أكان ذلك بتطور حوادثها أو بتصويرها للعادات والأخلاق أو بغرابة أحداثها.



الأنواع القصصية:

1- الرواية: هي أكبر الأنواع القصصية حجما.

2- الحكاية : وهي وقائع حقيقية أو خيالية لا يلتزم فيها الحاكي قواعد الفن الدقيقة.

3- القصة القصيرة: تمثل حدثا واحدا، في وقت واحد وزمان واحد، يكون أقل من ساعة

( وهي حديثة العهد في الظهور).

4- الأقصوصة: وهي أقصر من القصة القصيرة وتقوم على رسم منظر.

5- القصة: وتتوسط بين الأقصوصة والرواية ويحصر كاتب الأقصوصة اتجاهه في ناحية ويسلط عليها خياله، ويركز فيها جهده، ويصورها في إيجاز.





عناصر القصة:

1- الموضوع :

يختار القاص موضوعه من :

أ- تجاربه . متناولا النفس البشرية وسلوكها وأهوائها ،

ب- تجارب الآخرين : متناولا المجتمع بالنقد والتحليل .

ج‌- ثقافته : متناولا موضوعات فكرية وفلسفية .

د - من التاريخ : متناولا نضال الشعوب والأحداث الوطنية والسياسية .

هـ - من الوثائق .

(2) الفكرة ( فكرة القصة):

هي وجهة نظر القاص في الحياة ومشكلاتها التي يستخلصها القارئ في نهاية القصة .

وعلى القاص أن يتجنب الطرح المباشر؛ لئلا يسقط في هاوية الوعظ والإرشاد .

(3) الحدث:

هو مجموعة الأعمال التي يقوم بها أبطال القصة ويعانونها ، وتكون في الحياة مضطربة ثم يرتبها القاص في قصته بنظام منسق لتغدو قريبة من الواقع .


تصميمات عرض الحوادث :

تتم تصميمات عرض الحوادث بواحدة من الطرق الثلاثة الآتية:

1- .النوع التقليدي : وفيه ترتب الأحداث من البداية ثم تتطور ضمن ترتيب زمني سببي .

2.الطريقة التي تنطلق من النهاية ثم تعود بالقارئ إلى البداية والظروف والملابسات التي أدت إلى النهاية .

3. الطريقة التي يبدأ الكاتب الحوادث من منتصفها ثم يرد كل حادثة إلى الأسباب التي أدت إليها .



(4) الحبكة

هي فن ترتيب الحوادث وسردها وتطويرها.

والحبكة تأتي على نوعين هما:

1.الحبكة المحكمة : وتقوم على حوادث مترابطة متلاحمة تتشابك حتى تبلغ الذروة ثم تنحدر نحو الحل.

2. الحبكة المفككة : وهنا يورد القاص أحداثا متعددة غير مترابطة برابط السببية ، وإنما هي حوادث ومواقف وشخصيات لا يجمع بينها سوى أنها تجري في زمان أو مكان واحد.

( 5) البيئتان الزمانية والمكانية:

البيئة المكانية :هي الطبيعة الجغرافية التي تجري فيها الأحداث ، والمجتمع والمحيط وما فيه من ظروف وأحداث تؤثر في الشخصيات .

البيئة الزمانية :هي المرحلة التاريخية التي تصورها الأحداث .

(6) الشخصيات:

1.شخصيات رئيسية : تلعب الأدوار ذات الأهمية الكبرى في القصة .

2. شخصيات ثانوية : دورها مقتصر على مساعدة الشخصيات الرئيسة أو ربط الأحداث.


أنواع الشخصيات بحسب الثبات والظهور

1.شخصيات نامية : تتطور مع الأحداث .

2.شخصيات ثابتة : لا يحدث في تكوينها أي تغيير ، وتبقى تصرفاتها ذات طابع واحد لا يتغير .


الطرق التي يعرض بها القاص شخصياته:

1.الطريقة التحليلية : وفيها يرسم القاص شخصيته وعواطفها ويعقب على تصرفاتها .

2. الطريقة التمثيلية : وفيها ينحّي القاص ذاته ، ويترك الشخصية تعبر عن طبيعتها من خلال تصرفاتها .


(7) الأسلوب واللغة:

1.السرد : وهو نقل الأحداث من صورتها المتخيلة إلى صورة لغوية .

وله ثلاث طرق :

-الطريقة المباشرة : ويكون الكاتب فيها مؤرخا.

- طريقة السرد الذاتي : وفيها يجعل الكاتب من نفسه إحدى شخصيات القصة ، ويسرد الحوادث بضمير المتكلم .

- طريقة الوثائق : وفيها يسرد الكاتب الحوادث بواسطة الرسائل أو المذكرات .

وهي الوسيلة التي يرسم بها الكاتب جوانب البيئة والشخصيات .


(8 )الصراع:

هو التصادم بين إرادتين بشريتين


نوعا الصراع

1.خارجي : بين الشخصيات .

2.داخلي : في الشخصية نفسها.


(9) العقدة والحل:

تأزم الأحداث وتشابكها قبيل الوصول إلى الحل

هل من الضروري أن يكون لكل عقدة حل؟

ليس من الضروري ذلك ، فيمكن أن تكون نهاية القصة مفتوحة، تستدعي القارئ أن يضع النهاية بنفسه وبخياله .[/align]


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================


هذه قصة يحكيها ضابط عراقي يقول : كان هناك رجل يعمل جزاراً كل يوم يأخذ الماشية ويذبحها كل يوم على هذه الحال وفي يوم من الأيام رأى امرأة في الشارع مطعونة بسكين فنزل من سيارته ليساعدها وأخرج السكين منها ثم أتى الناس ورأوه فاتهموه أنه هو الذي قتلها وجاءت الشرطة لتحقق معه فأخذ يحلف لهم بالله أنه ليس الذي قتلها لكنهم لم يصدقوه فأخذوه ووضعوه في السجن وأخذوا يحققون معه شهرين ولما حان وقت الاعدام قال لهم : أريد أن تسمعوا مني هذا الكلام قبل أن تعدموني , لقد كنت أعمل في القوارب قبل أن أصبح جزاراً أذهب بالناس في نهر الفرات من الضفة إلى الضفة الثانية وفي أحد الأيام عندما كنت أوصل الناس ركبت امرأة جميلة قد أعجبتني فذهبت لبيتها لأخطبها لكنها رفضتني وبعد ذلك بسنة ركبت معي نفس المرأة ومعها طفل صغير وكان ولدها , فحاولت أن أمكن نفسي منها لكنها صدتني وحاولت مراراً وتكراراً ولكنها كانت تصدني في كل مرة فهددتها بطفلها إذا لم تمكنيني من نفسكِ سأرميه في النهر ووضعت رأسه في النهر وهو يصيح بأعلى صوته لكنها ازدادت تمسكاً وظللت واضع رأسه في الماء حتى انقطع صوته فرميت به في النهر وقتلت أمه ثم بعت القارب وعملت جزاراً , وها أنا ألقى جزائي أما القاتل الحقيقي فابحثوا عنه

مع تمنياتي لكم بالخــيـــر


__________________________________________________ __________

قصة خانته وما زال يحبها

كانت هناك فتاة تحب شاب والشاب أيضا يبادلها نفس الشعور من قوة حبهم لبعض أهل الفتاة وأهل الشاب عرفوا القصة وأعمامهم وخوالهم أيضا دارين حبوا بعض لفترة 4 سنوات وهم على حب ورومنسية تواعدوا على الزواج وحينها كان الشاب شوي داج في دراسته اجتهد ودخل كلية علشان يرضي حبيبته وكل شهر تقريبا يعطيها هديه وبعض الأحيان يعطهاوأمهاسوا ولا يعطي أمه ومرت 4 سنوات من حبهم لبعض وكان في الأربع سنوات يتقدم لها شباب لخطوبتها ولكن إهي والأهل رافضين وكانوا اهلها أيضا مواعدين الشاب وجاء شاب ثاني تقدملها والغريبة وافقت والأهل رافضين رجع يخطبها وأحت على والديها حتى وافقوا الشاب أول مادري ما صدق ضحك بقوة قال : ( ما أوقع عمري يخونني ) أمه بكت يوم قال هالكلام هو راح يفكر هو صدق وإلا لا جاه أبوه وواحد من أخوانه قالوا له ترى البنت أنخطبت ووافقت
قال لهم : ( أنتوا وش فيكم اليوم علي ) أبوه سكت ماتكم عقبها وأخوه قال ماصدقت رح عن الباب تفاجأ من عند الباب راح لقا عند الباب أخوها شافه سلم عليه ،

قال أخوها : الدنيا يوم لك يوم عليك .

الشاب : ساكت مستغرب لين آلحين ما صدق .

قال أخوها : أختي أنخطبت .

قال الشاب : مو أول مره كم مره أسمع أنها جاها أحد يخطبها .

قال أخوها : المره هذه غير خاطبها واحد ووافقت عليه ووافقنا عليه .

قال الشاب : ترى أمي و أبوي و أخوي قايلين لي هو صدق وإلا استهبال .

قال أخوها وفي عينه الدمعه : صدق هذا حال الدنيا .

الشاب يوم سمعه ركب السيارة شغلها ومشى لحقه أبوه وأخوه ما قدروا يوقفونه خاصة وهو مسرع رجعوا البيت وهم يتصلون عليه خايفين يجيه شيء .
رجع بعد 8 ساعات ما صدقوا أهلة إأنه رجع شافوه سليم مافيه أي حاجه فرحوا وهو قايل لهم بروح الرياض عندي شغل أهله منعوه قعد في البيت 5 أيام ما تحمل راح الرياض قعد شهرين ما يكلم أحد ، بعد مرور الشهرين حس
إنه نساها رجع لأهله سلم عليهم وقعد معهم وكان في نفس اليوم إللي رجع فيه عرسها عقبها راحلأخوياه قالوا ميده ماودك تروح العرس قال أي عرس قال عرس فلان ( أخو حبيبته الخاينه ) تراه تارك لك بطاقة هو ماصدق بكى عندهم حاولو يحدونه لكن ما قدروا الشاب كان سمين صار نحيل بسببها ، بعد مرور سنتين قالوا له أهله تزوج قال لو في الأحلام كله بسبب الخاينه وهذا هو حاله الآن رافض الزواج وكاره البنات .

مـــــــــع تــحيــــآتــــــي


__________________________________________________ __________

ما اصعب الحقيقه حين لا تعلم انها حقيقه فعلا واقعيه موجوده انت تراها وغيرك لا يراها.. حقا صعبه تلك الحقيقه.
"شهد" جميله جدا رقيقه مثقفه هادئه.. خجوله جدا جدا,, لم تكن ايامها دائما مختلفه بل متشابها لا تختلف عن ما سبقها من ايام.
لديها اخوه واخوات كثر في ظل والديها اعز ما لديها في هذه الدنيا العريضه.
بدأت شهد ذات الاربع وعشرين ربيعا تراه في كل يوم مره في بادئ الوقت حتى تحول هذا الشي الى اربع مرات في اليوم ومن ثم اصبح يلازمها كظلها لا يفارقها ابدا ابدا.. حتى غرفتها وعند تبديل ملابسها اصبحت تعتاده يوميا بل كل لحظه تراه بوجه الجميل وبابتسامته الرقيقه وطوله الممشوق وملابسه التقليديه.. بل انها اصبحت لا تتقبل فراقه عنها.. وجهه اصبح مالوف لديها.. بل انها قد جعلته ونيسها تشكي له وتتكلم معه وتنام في آمان في ظل يقينها بوجود من هو حارس لها يحرسها حتى تصحو على رؤيت وجهه المبتسم.. بل انها ربما احست بعطره المميز ورائحته العطره تملئ المكان عند حضوره..
وكل ذالك واهلها لايرونه ابدا ابدا.. فقد شكت وناحت ومرضت لشعورها بوجوده وحدها فقط دون اهلها.. فلم يستطيعوا اهلها ان يصدقوا روايتها فهي اقرب للخيال منها للحقيقه.
في بادئ الامر كانوا وما زالوا يعتقدون بانها مريضه او ممسوسه.. وحتى هي نفسها اصبحت تشك في قواها العقليه.. ولكن مع الايام اصبحت تصدق نفسها فهي انسانه رزينه ومكتمله بالعقل والايمان كما يشهد لها الناس اجمع.
توالت الايام ولم تعد تشتكي من وجوده في حياتها هذا الشي العجيب.. فلم تجد منه ما يجعلها تخافه او تنفر منه.. فقد كان وما زال هذا الرجل هادئ مبتسم ..لا يتكلم اوحتى يجيب على تساؤلها.. وقد اعتادت منه ذالك وتأقلمت على ذلك الوضع العجيب.
بل انها اصبحت تقيمه بنظرة المعجب المحب.. كان لطيف ملامحه رقيقه وجذابه ولا تخلو ملامحه من خشونة الرجل العربي بل الخليجي بالذات.. كان دائما مكتوف الايدي مبتسم ورأسه مائل قليلا يمينا مع وجود ابتسامه رائعه بكل ما تحمل هذه الكلمه من معنى.. وكأنه زير نساء لديه خلفيه ودرايه بنزاوات ورغبات النساء..
كانت متأكده بان كل فتاه أو امرأه لو شاهدنه لأحبنه كما احبته هي الأن.. ولكن كيف ذلك وحتى صديقتها المقربه اليها لا تشاهده معها في الغرفه.. فكأنه حلم وسراب بل هو كذلك فكيف تحبه وكيف احبته.
مرت ثلاث سنوات وهي وهذا الرجل او هذا الشبح الجميل في بيت واحد وغرفه واحده يجمعهم الحب والاحترام ولا شي غير ذلك.
حتى تزوجت بعد هذه الثلاث سنوات فلم تعد ترى له اثر .. اصبح مجر خيال مر في يوم من الايام لا ثلاث سنوات.. بل انها اعتادت على غيابه في فترة خطوبتها وعقد قرانها وحتى كان اخر يوم تشاهده فيها في يوم زفافها بالتحديد.. فكان اخر لقاء بينهم وكان بابتسامته المعهوده ايضا.. لم تفارق محياه بل ظل مبتسما حتى خرجت من غرفتي الى بيت زوجي.. عندها لم اعد اراه ابدا ابدا..
وها انا اكمل الثلاثين في هذا اليوم بالتحديد وكلي امل ان اشاهد هذا الوجه الجميل..
ذكريات جميله تذكرتها الآن وانا اقف هنا في شرفتي في بلد الغربه البعيده والتي تكثر بها الثلوج البارده مع زوجي في رحله دراسته الطويله.
زوجي ليس بقريب لي .. وذات يوم كنت وحدي في زياره لوطني وكنت في ضيافة اهلي حيث كانت ايام جميله مرة وكأنها الحلم..
ذهبت مع والدتي الى بيت عمي في زيارة لهم قبل سفري لزوجي في بلاد الغربه.. واذ اراهم يشاهدون الصور القديمه والتي لها ذكريات جميله جدا.. في بادئ الامر لم اجعل للامر اهميه حتى وقعت عيني على صورة شاب مراهق له ذات الملامح عينها التي كنت اراها بذلك الشخص انذاك..
اخذتها من بينهم وكنت اتمعن بها جيدا.. نعم هو انا متاكده بل كل الاكيد بانه هو ذاك الشبح .. لا ليس شبح بل ذاك الرجل الذي كنت اراه دائما.. الوجه المبتسم.. وهاهو ايضا مبتسم في هذه الصوره.. يا للعجب..
جميعهم شاهدو اثر التعجب والتسائل على وجهي.. ولم يمضي الوقت طويلا حتى شاهدتني امي وشاهدت نظراتي التساؤليه.. حتى اخبرتني بأن هذا الرجل هو ابن عمي المتوفي عندما كان عمري انذاك خمسة عشر وكان هو يكمل دراسته خارج البلاد .. حتى توفي هناك وفاة طبيعيه.؟؟
ولكن كيف ..وانا لم اعرفه قبل ولم اشاهده..؟؟؟؟
وقد اخبرتني امي باني صغيره عندما ذهب للدراسه بالخارج فهو يكبرني بعشر سنوات.
وتوقفت امي عند ذلك.. وعرفت الحقيقه.. انه هو ابن عمي..
كم كنت جميلا .. هل كان يكن لي الحب.. هل احبني؟؟ هل وهل وهل وهل....؟؟؟؟ خالد احبك.. حتى وان كان الموت قد اخذك عني فقد كنت تلازمني في يوم من الايام كظلي.. بل في تلك السنوات.


آتــمــنا آن يـــنال آعــجــابــكم غــآلــياتي


__________________________________________________ __________

قصص | stories | قصة الملكة كيلوبترا...(قصة واقعية)

غالبا ما نتصور كليوبترا في ملامح حورية مصرية، و مخادعة فاجرة، انتحرت عن حب
من اجل القائد الروماني ماركوس انطونيوس. هناك من الصحة في هذه الأسطورة.

و مع إن كليوبترا كانت ملكة على مملكة مصر القديمة، فلم يكن يجري في عروقها أي
نقطة دم مصرية، كانت يونانية من مقدونيا. و كانت الإسكندرية، عاصمة مملكتها، مدينة
يونانية، و كانوا يتكلمون اليونانية في بلاطها. و قد أسس السلالة المالكة بطليموس،
احد القادة المقدونيين في جيش الأسكندر الكبير، الذي استولى على مصر و أعلن نفسه
ملكا عليها بعد وفاة ذي القرنين.

غير انه إذا كانت هذه الأسطورة سادت منذ ألفي سنة، فإنما ذلك لان الشعراء و الكتاب المسرحيين،
على ذكائها و شجاعتها. سوى إن أعمالها تدل على أنها كانت امرأة يضج رأسها بالحيل،
و قد قضت حياتها تكافح من اجل الحؤول دون ابتلاع الرومان بلادها.

ولدت كليوبترا في السنة 69 أو 68 ق.م. ، و ترعرعت في عالم من العنف، ووسط مؤامرات البلاط.
و لم يكن والدها بطليموس الثالث عشر يفكر سوى في العزف بالناي، و الشراب، والتعهر. وكانت
كليوبترا في الثامنة عشرة لما توفي، فأصبحت ملكة، فشاطرت أخاها بطليموس الرابع عشر،
و هو بعد في العاشرة من سنيه. و ما هما إلا سنتان حتى اجبر بطليموس الشاب، بتأثير من ثلاثة
من المتآمرين، على النفي إلى سوريا و بالطاقة التي ستميز حياتها بـأسرها، عبأت جيشا
من فورها.

هذه هي كليوبترا التي صادفها يوليوس قيصر خلال خريف السنة 48 ق.م. فلقد هبط مصر
مطاردا القائد الروماني بومبيوس، منافسه الذي كان يحاول العودة إلى السلطة.
و لم تكن تلك إلا حقبة الاضطرابات التي ستبقى روما تغلي خلال نحو قرن من الزمن.



جسديا، كيف كانت كليوبترا؟


إن الإشارات الوحيدة التي لدينا، هي بعض القطع النقدية التي عليها صورتها،
و تمثال نصفي اكتشف في الآثار الرومانية عقب وفاتها ب1800 سنة. و نرى لها أنفا اقني،
و فما مرسوما جيدا، و شفتين منحوتتين بدقة. و يذكر عدد قليل من مؤرخي العصور القديمة
" جمالها الباهر"، و لكن أحدا منهم لم يشاهدها لحما وعظما. و لعل الوصف الأكثر دقة و صحة
وكانت تتكلم ست لغات، و متضلعة في التاريخ، و الأدب، و الفلسفة الإغريقية.
و كانت دبلوماسية ماهرة، و خبيرة بالخطط الحربية من الطراز الأول، بصورة واضحة،
فضلا عن حس الإخراج. فعندما طلب إليها قيصر مغادرة جيشها و المثول أمامه في القصر الذي
استولى عليه في الإسكندرية، تسللت إلى المدينة، مع هبوط الليل و اختبأت في بالة من
الأغطية، و حملت هكذا، متخفية، إلى جناح قيصر على ظهر احد الخدم.

و سواء أكانت الغاية من حيلتها تجنب القتلة الذين يعملون لحساب أخيها،
أو التأثير في مخيلة قيصر، فقد نجحت في تسجيل أروع مشاهد الدخول في التاريخ.
و قد أسهمت شجاعتها و سحرها كذلك كثيرا في إقناع مضيفها بانتهاز الفرصة لإعادتها إلى العرش.
و قد وجدت نفسها حاملا بعد فترة قصيرة من لقائهما الأول.


و عقب ولادة وارثه بقليل، غادر قيصر الإسكندرية لشن حملات عسكرية في آسيا الصغرى،
وفى أفريقيا الشمالية، وسحق كلما ما يقاومه بعد. وكانت كليوباترا هناك مع ابنها، وقد
أنزلها سيدها وسلطانها في دارة فخمة.

و بدأت بصفتها السلطانة الحقيقية، محاطة بحاشيتها، تمارس نفوذها على الحياة الرومانية.
فاستدعت من الإسكندرية خبراء اختصاصيين في سكّ العملة لتحسين ضرب النقود الرومانية
و ماليين لتنظيم برنامج قيصر الضريبي. و وضع قيصر تمثال كليوبترا في معبد جديد، شيد
على شرف فينوس، وسك نقدا يظهر فينوس و ابنها ايروس على ملامح كليوبترا و قيصر الصغير.

هل حزنت كليوبترا حزنا عميقا عليه؟ لا احد يدري. كل ما هنالك أنها قفلت عائدة إلى مصر
بعد شهرا واحد. و في ما يتعلق بالسنوات الثلاثة التالية، يكتفي المؤرخون بالقول، انه في
المعركة من اجل السلطة التي أغرقت آنذاك روما في الحرب الأهلية، كان المتنافسون يسعون
إلى دعمها، و يبدو إن سياستها كانت تتلخص في الانتظار بحكمة لمعرفة من سيخلف قيصر.

و عندما بدا إن ماركوس انطونيوس يسيطر على الشرق، أمر كليوبترا باللحاق به في طرسوس.
فلم تلبّ من فورها، بل لبثت ردحا من الزمن في الإسكندرية قبل إن تذهب إلى هذا اللقاء،
ثم إنها أبحرت في أسطول رائع، حاملة الذهب، و العبيد و الجنود، و المجوهرات. و في طرسوس،
و بدلا من إن تنزل إلى اليابسة متوسلة، ألقت المرساة و انتظرت و ناورت بمهارة لاجتذاب انطونيوس
إلى متن سفينتها، فقدمت له مشهدا مذهلا: فالمجاديف في القادس- و قد صنعت أطرافها من الفضة-

عندما انتهت المأدبة، قدمت كليوبترا الآنية الذهبية، و الأقداح الجميلة المنحوتة،
و الأسرة الفخمة المستخدمة للراحة، و المطرزات التي استعملت في المأدبة.و في مساء
اليوم التالي، استقبلته مجددا مع ضباطه، و لدى الوداع أغدقت أيضا الهداية النفيسة
الرائعة على كل ضيوفها. و لم تكن غايتها الارتباط بأنطونيوس، و لكن إقناعه بفن
مصر غير المحدود، و بالتالي، قيمتها شخصيا كحليفة لروما.

بعد ثلاثة أشهر جاء انطونيوس إلى الإسكندرية، و أمضى فيها الشتاء.
و عاد في الربيع. و في نهاية ستة اشهر وضعت كليوبترا طفلين توأمين.
و خلال غياب عشيقها، عززّت تحصينات بلادها، و كبرت أسطولها البحري،
و كدست الذهب و المؤن. و بعد أربع سنوات، طلب إليها انطونيوس الذي كان يرغب
في مد سلطانه في الشرق، إن توافيه إلى سوريا. فذهبت، مقررة إن تطرح شروطها.
و حصلت منه على التعهد بان يسلّم إلى مصر المناطق الفسيحة الأرجاء التي كان يمتلكها
الفراعنة قبل14 قرنا من الزمن، و كانت أضحت ولايات رومانية. و وافق انطونيوس، كذلك،
على الاقتران بها شرعا. و للاحتفال بهذا الحدث، ضربت نقود عليها صورتهما المزدوجة.
و منذ ذلك اليوم، دشّنت كليوبترا عصرا جديدا في حكمها.

و عندما وصلت قوات اكتافيوس، وسقطت حصون الحدود في قبضته، بقيت كليوبترا
في الإسكندرية، متأهبة إما للمفاوضة مع اكتافيوس أو لمحاربة. و وقعت كليوبترا حية
بين يدي العدو، فأقيمت حراسة مشدد عليها و حذرت من إن أولادها سيقتلون فيما لو وضعت حد لحياتها.

و مع إن اكتافيوس وعد بان يكون متسامحا، فقد افترضت كليوبترا إن مصيرها سيكون مشابها
لمصير المئات من الأسر الملكيين الذين عرضوهم في شوارع روما مثقلين بالقيود الأغلال قبل
تنفيذ كم الموت فيهم. وظلت جريئة حتى النهاية فتظاهرت بأنها تخلت عن فكرة الانتحار كليا.
و استطاعت الحصول على إذن بزيارة ضريح انطونيوس، ولعلها إذ ذلك اتصلت ببعض الأنصار
الأوفياء بينما كانت محفتها تجتاز المدينة. فلما عادت إلى جناحها، استحمت، و تناولت طعام العشاء،
و ارتدت ملابس فينوس بمساعدة خدمها. ماذا حدث؟ كل ما نعرفه إن ضباطا رومان دخلوا عليها،
فألفوها ميتة. و بحسب الأسطورة، فضت الملكة بعضة صلّ ( أفعى صغيرة سامة )
حمل إليها خفية في سلة تين.

و عندما احتفل في روما باحتلال اكتافيوس مصر، جرّوا في الشوارع تمثالا لكليوبترا
مع حية تلتف حول ذراعها. أما أولادها الثلاثة الذين رزقتهم من انطونيوس_ كان قيصر الصغير
قد قتل من قبل_ فقد اجبروا على السير في موكب النصر المهين. و هكذا شرع الشعراء الرومان،
بهدف تمجيد المنتصر في نشر الخرافة حول ملكة مصرية منحرفة و فاجرة،
و هي خرافة لا تزال سائدة حتى يومنا هذا


مع تحياتي


__________________________________________________ __________

هل تكره البنات ؟؟ تعال وبتغير رأيك ..



معلمة في أحد المدارس جميلة وخلوقة سألوها زميلاتها في العمل لماذا لم
تتزوجي مع انك تتمتعين بالجمال ؟



فقالت : هناك امرأة لها من البنات خمس فهددها زوجها إن ولدت بنت
فسيتخلص منها وفعلا ولدت بنت فقام الرجل ووضع البنت عند باب المسجد بعد صلاة العشاء وعند صلاة الفجر وجدها لم تؤخذ فاحضرها إلى المنزل.



وكل يوم يضعها عند المسجد وبعد الفجر يجدها ! سبعة أيام مضت على هذا الحال وكانت والدتها تقرأ عليها ...



المهم ملّ الرجل فاحضرها وفرحت بها الأم .. حملت الأم مرة أخرى وعاد الخوف من جديد فولدت هذه المرة ذكرا ولكن البنت الكبرى ماتت ثم حملت بولد آخر فماتت البنت الأصغر من الكبرى !!


وهكذا إلى أن ولدت خمسة أولاد وتوفيت البنات الخمس …!!

وبقيت البنت السادسة التي كان يريد والدها التخلص منها !!

وتوفيت الأم وكبرت البنت وكبر الأولاد .



قالت المعلمة أتدرون من هي هذه البنت التي أراد والدها التخلص منها؟؟


إنها أنا

تقول لهذا السبب لم أتزوج لأن والدي ليس له أحد يرعاه وهو كبير في
السن وأنا أحضرت له خادمة وسائق أما إخواني الخمسة الأولاد فيحضرون لزيارته منهم من يزوره كل شهر مرة ومنهم يزوره كل شهرين !! أما أبي فهو دائم البكاء ندما على ما فعله بي ...

منقـــــــــــــــــــــول لعنونكم ..وأتمنى مايكون مكرر ..

القصه واقعيه,,*

(سبحان الله البنت مهما صار لها دايما تكون حنونة على اهلها)

مــــع آجـــمل تــحياتـــي لــكم